2أخبار الطيبةأخبار قلنسوةالأخبار العاجلة

أمر بهدم منزل سليم أبو حجاج حتى مطلع نيسان والخطر يحدق بعشرات ومناشدة بحمايتها

محكمة الصلح في نتانيا تصدر قرارا بهدم بيت عائلة سليم أبو حجاج من سكان مدينة قلنسوة، الذي يقع شرقي قلنسوة ويخضع  لنفوذ مدينة الطيبة ذلك بحجة البناء غير المرخص.

tnIMG_3850

علم مراسل موقع “الطيبة نت” من السيد سليم ابو حجاج، ان محكمة الصلح في نتانيا، اصدرت اليوم الثلاثاء، حكما بهدم منزله حتى يوم 01.04.2016، ذلك بحجة البناء غير المرخص، وجاء ذلك ردا على الاستئناف الذي تقدم به المحامي قيس ناصر الموكل بالدفاع عن اصحاب المنازل.

وجاء قرار المحكمة تزامنا مع تقديم بلدية الطيبة تخطيط للخارطة المرسومة لوضع حل تنظيمي للبيوت المهددة بالهدم غربي الطيبة، من اجل فحص امكانية اقامة مجمع سكني غربي الطيبة (غربي شارع6) في منطقة السهل بين مدينتي الطيبة وقلنسوة.

ابو حجاج: مع الاسف حكمت المحكمة بهدم منزلي حتى يوم 01.04.2016

وقال سليم أبو حجاج:” اليوم قررت المحكمة ذلك رغم اننا قدما الخارطة التي اعدتها بلدية الطيبة ومهندس البلدية، التي تنص على ادخال المنطقة التي تشمل منزلي، ضمن الخارطة حتى نتمكن من  استصدار تراخيص، الا انه مع الاسف حكمت المحكمة بهدم منزلي حتى يوم 01.04.2016″.

ابو مطير: المحكمة تجاهلت كافة الإجراءات التي اتخذت بديلا للخارطة الهيكلية

من جانبه المواطن اكرم أبو مطير صاحب المنزل المهدد، اعرب عن تشاؤمه من هذه القضية التي تترنح في أروقة المحاكم بين الحين والأخر ولا يوجد أي طرف له تأثر على القرار المصيري الذي سيشرد عائلات مباركة الأولاد ويهدد سلامتهم فيما اذا باتوا في الشارع حين تنفيذ قرار الحكم بالهدم الذي يوشك ان يشتت عائلات ويهدد أمنها وامن اطفالها ،وقال ان “المحكمة تجاهلت كافة الإجراءات التي اتخذت بديلا للخارطة الهيكلية لتحاشي المخاطر وقدمت خرائط تفصيلية في المنطقة دون ان تجدي نفعا، وان محامي أصحاب المنازل قد قدم طلبا بالتجميد لمدة أسبوعين حتى يتسنى له تقديم التماس على القرار”.

tnkais-nasser-2014
المحامي قيس ناصر

المحامي قيس ناصر: سنعمل على تقديم استئناف للمحكمة المركزية لابطال هذا القرار

وقال المحامي قيس ناصر:” الحديث عن امر هدم صدر قبل خمس سنوات، تعنت وزارة الداخلية بتنفيذ هذا الامر القديم، رغم ان بلدية الطيبة شرعت في مخطط هيكلي لتنظيم كل المنطقة، واجراءات المصادقة عليه لم تستغرق طويلا، يعد قرارا تعسفيا، ولا يخدم المصلحة العامة، لذك بعد ان حصلنا على تجميد اضافي لهذا الامر لمدة اسبوعين، سنعمل على تقديم استئناف للمحكمة المركزية لابطال هذا القرار الجائر”.

رئيس بلدية الطيبة: لن نسمح بان يهدم بيت في عهدنا ولا في اي عهد

وفي حديث سابق لموقع “الطيبة نت” مع رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور، حول قضية المنازل المهددة، قال: بلدية الطيبة تعمل منذ توليها زمام الامور على ايجاد حلول مجدية لانهاء معاناة اصحاب المنازل المهددة شرقي قلنسوة والخاضعة لنفوذ مدينة الطيبة، بشكل خاصة والمنازل المهددة في الطيبة بشكل عام”.

وتابع:” وهنا استطيع القول باننا نتعهد بان لا تنفذ اوامر الهدم في الفترة المحددة، نحن قدمنا خارطة مفصلة لضم هذه المنقة غربي الطيبة، لمسطح البناء، في الاسبوع المنصرم كان لي جلسة مع لجنة التخطيط القطرية، طلبوا منا ان نجري تعديلا على الخارطة، ونحن بصدد ايجاد حل نهائي لهذه المعاناة”.

ثم قال:” انا اعمل ليلا نهارا على انهاء هذه المعاناة، لن نسمح بان يهدم بيت في عهدنا ولا في اي عهد، كان على الحكومة ان تتعمل مع القضية لايجاد حلول، وللاسف اللجنة المعينة ايضا لم تنجح في ايجاد اي حلول، ونحن ورثنا هذه التركة الثقيلة”.

اللجنة للتنظيم توافق على فحص امكانية بناء مجمع سكني

ويشار الى ادارة اللجنة القطرية للتنظيم والبناء وافقت يوم 07.01.2016، طلب البحث في التوجه الذي بعثه المحامي شعاع منصور مصاروة رئيس بلدية الطيبة بالتعاون مع النائب د.احمد الطيبي للخارطة المرسومة لوضع حل تنظيمي للبيوت المهددة بالهدم غربي الطيبة، من اجل فحص امكانية اقامة مجمع سكني غربي الطيبة (غربي شارع6) في منطقة السهل بين مدينتي الطيبة وقلنسوة، على مساحة 480 دنم، والتي من المتوقع ان تصل الى 1400 وحدة سكنية في المنطقة.

اوامر هدم سبعة منازل

ومن الجدير ذكره ان ان اللجنة اللوائية في مدينة الرملة اخطرت بلدية الطيبة، باوامر هدم سبعة منازل تقع في مدينة قلنسوة شرقا، في المنطقة الواقعة تحت نفوذ مدينة الطيبة، حتى يوم 21.02.2016 .

ناشد العائلات الجماهير بالالتفاف حولها ودعمها

وتعيش العائلات المهددة بيوتها بالهدم من سكان قلنسوة والطيبة بحالة من القلق والخوف بعد ان استلمت اوامر لتنفيذ الهدم التي من المتوقع ان تخرج الى حيز التنفيذ في اي لحظة، وهنالك مطالبة للعمل على تنظيم خطوات نضالية التي يمكن ان تساهم في التصدي لشبح الهدم، كما وتناشد العائلات الجماهير بالالتفاف حولها ودعمها.

نضال شعبي

وكانت المحكمة قد أصدرت قرارا في السابق بتشميع المنازل قبل هدمها واخلائها بالرغم من ان الحاله الاجتماعية الاقتصادية قاسية للغاية لتلك العائلات ،التي دفعت مبالغا باهظة في اتعاب محامين ودفع غرامات دون جدوى، وحينذاك نظمت مظاهرات من قبل اللجان الشعبية وأقيمت خيمة اعتصام تواجد فيها نشطاء من مدينتي الطيبة وقلنسوة، لمنع اليات السلطات من تنفيذ الهدم.

 روابط ذات صلة:

رئيس بلدية الطيبة: لن نسمح بان يهدم اي منزل في عهدنا… نتعهد بان لا ينفذ الهدم في الفترة المحددة!

اللجنة للتنظيم توافق على فحص امكانية بناء مجمع سكني..مصاروة: اهنئ اهالي الطيبة واصحاب البيوت المهددة

‫2 تعليقات

  1. ابو حجاج حدا قالك تبني بدون رخص ،هو البدو دايما فوق القانون؟؟

    1. لازم تذكر بدو وكأنه الغير بدو محافظ على القانون ؟؟ اتركونا من هل الالقاب !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *