أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

لقاء مصور مع مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي حول الخطة الاستثنائية للطيبة

اقرت الحكومة  خطة استثنائية لتمكين وتعزيز مدينة الطيبة بحوالي 150 مليون شاقل للسنوات 2014-2017 للنهوض بالطيبة بقيادة كل من مدير عام وزارة الداخلية د. شوكي عمراني ومدير عام سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي في مكتب رئيس الحكومة ايمن سيف، ذلك بعد اقتراح وزير الداخلية غدعون ساعر تحويل مبلغ 150 مليون شاقل الى بلدية الطيبة على مدى اربع سنوات. كخطوة مكملة للقرار الحكومي 957 الذي اقر في تاريخ 24.11.13 والذي ادرج الطيبة في لائحة البلدات الاولى بالرعاية الوطنية.

وفي اعقاب مصادقة الحكومة على ميزانية بقيمة 150 مليون شاقل لتطوير مدينة الطيبة في كافة المجالات، اجرى موقع “الطيبة نت” مقابلة مصورة مع مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي السيد ايمن سيف الذي يترأس لجنة التوجيه لمتابعة تطبيق وتنفيذ مخطط شامل لتمكين الطيبة خلال السنوات الاربع القادمة، ذلك لمساعدتها على الخروج من الازمة المالية والمشاكل التي تعانيها.

وعن المجالات وعن اهم المشاريع الحيوية التي ستعالج ضمن خطة الحكومة لتطوير الطيبة، قال السيد ايمن سيف اقرت الحكومة خطة خماسية، الخطة لتطوير الطيبة بتطوير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والطرقات والصناعة والتشغيل، بالاضافة الى مجالات التخطيط والبناء، خطة شاملة ومتكاملة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها مدينة الطيبة.

ماذا يقصد عندما نتحدث عن تطوير الموارد المادية والبشرية من خلال اقامة مركز توجيه وتشغيل مهني في المدينة، كيف سيترجم  هذا على ارض الواقع؟

قال:” بالفعل الخطة تعالج عدة مواضيع منها استثمار بالقوى العاملة، واحد البنود ان تفتتح مراكز للتشغيل، وهذه المراكز تساعد الشباب والنساء في الانخراط في سوق العمل، وهذا سيساعد في ايجاد امكان عمل”.

ماذا يعني التجهيز والتخطيط الاستراتيجي للتطوير الاقتصادي في المدينة، الذي تضمنه خطة التطوير؟

قال:” عندما بلورنا هذه الخطة الهدف من الخطة هو خلق رافعات اقتصادية داخل مدينة الطيبة، كان في الماضي خطط حكومة سدت العجز الذي كان في السنوات السابقة وهذه الاخيرة لم تحدث تغيير جذري في الطيبة، لهذا السبب اليوم هو خلق رافعات اقتصادية من خلالها نستطيع تقوية الطيبة من ناحية البنية التحيتة الاقتصادية، وعلى سبيل المثال ممكن ان نساعد اصحاب المصالح في المنطقة الصناعية في ان يطوروا مصالحهم وان نجلب مستثمرين الى الطيبة، وهنا نخلق اماكن عمل جديدة التي تعود بالمنفعة على بلدية الطيبة بالاضافة الى المدخولات التي ستعود على بلدية الطيبة من الارنونا”.

وعن تطوير المنطقة الصناعية واقامة مخطط تفصيلي للبناء على اراضي بملكية خاصة، قال:” بدأنا في هذه الايام العمل في المنطقة الصناعية، بميزانية 12 مليون شاقل، وسيتم في الاشهر القريبة الاعلان عن مناقصة للبدء بتنفيد المشاريع”.

ماذا تضمن خطة دعم وتطوير الطيبة، من مشاريع اطر لامنهجية ثقافية، للشبيبة والشباب؟

قال:” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم هناك خطط لتحسين مستوى التعليم في الطيبة ، اذا تشمل الخطة تطوير وبناء غرف دارسية  ومدارس، بالاضافة الى مشاريع لامنهجية ستكون داخل المدارس بعد وقت الدوام، تهدف الى استيعاب الشباب وهذا سيساعد باعداد الشبيبة وتجهيزهم الى سوق العمل”.

التخطيط لحوالي 5300 وحدة سكنية على اراضي خاصة، والتخطيط لاراضي عليها بناء غير مرخص

وتضمن خطة تطوير الطيبة تقديم برامج مفصلة على ارضي خاصة بواسطة وزارة البناء والاسكان بالتنسيق مع سلطة التوير الاقتصادي بقيمة اربعة مليون شاقل، ذلك بهدف توفير مخط احطياطي لبناء مئات الوحدات السكنية في المدينة ، قال السيد ايمن سيف:” خلال الخطة، احد البنود هو التخطيط على اراضي خاصة للبناء في البلدات العربية في الخطة الخماسية لثلاثة عشر من البلدات العربية، هناك تخطيط للطيبة بقيمة اربعة مليون شاقل، في المرحلة الاولى يتعلق التخطيط لحوالي 5300 وحدة سكنية على اراضي خاصة، كما ايضا سيتم الاتفاق مع وزارة الداخلية ووزارة الاسكان التخطيط لاراضي عليها بناء غير مرخص، لحل مشكلة البناء غير المرخص في الطيبة”.

معالجة النفايات وبلورة خطة شاملة لتفريغ تراكمات النفاية في المدينة

وحول سؤال مراسلنا، كيف ستعمل الخطة معالجة النفايات وبلورة خطة شاملة لتفريغ تراكمات النفاية في المدينة ضمن الخطة الحكومية الاستثنائية؟، قال:” هناك ايضا بند يتعلق بكل مجال النفايات، التي تهدف الى ازالة النفايات الموجودة في الطيبة، وسوف تبدأ وزارة حماية البيئة تنفيذ هذا البند في الاشهر القريبة”.

 كيف تضمن الخطة تنفيذ على ارض الواقع؟

قال:” من خلال الخطة اقمنا لجنة توجه وتنسيق وظيفتها مراقبة عمل الوزارات المختلفة، قمنا بعقد جلسة ودعينا جميع المراكز الحكومية التي تشارك في الخطة ، وكل مكتب عرض الخطة الخماسية، ومنها خطة 2014 وصادقنا على هذه الخطة وتم رصد 44 مليون شاقل، ونحن كسلطة تطوير الاقتصادي بالتعاون مع وزارة الداخلية وبلدية الطيبة، مسؤولون عن تنفيذ هذه المشاريع، وسنراقب تقدم هذه المشاريع على ارض الواقع”.

نترككم مع هذا الحوار المصور.

روابط ذات صلة:

خطة حكومية استثنائية لتعزيز الطيبة بـ 150 مليون شاقل

الحكومة تصادق تحويل مبلغ 150 مليون شاقل الى بلدية الطيبة

لجنة التوجيه لتطوير الطيبة تصادق على 44 مليون شاقل لهذا العام

tn1111
مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي السيد ايمن سيف

‫2 تعليقات

  1. كل الشكر. ساعدونا في حل مشكلة الشارع الداخلي الموءدي الى المنطقه الصناعية واد الأسد من الفياضانات شتاء” والغبار القاتله صيفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق