2أخبار الطيبة

خطة حكومية استثنائية لتعزيز الطيبة بـ 150 مليون شاقل

اقرت الحكومة  خطة استثنائية لتمكين وتعزيز مدينة الطيبة بحوالي 150 مليون للسنوات 2014-2017 للنهوض بالطيبة بقيادة كل من د. شوكي عمراني  – مدير عام وزارة الداخلية ومدير عام سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي  في مكتب رئيس الحكومة ايمن سيف، بعد أن بات واضحا بان حجم المعضلات والمشاكل في المدينة لا يمكن حله بالوسائل المتبعة لمساندة السلطات المحلية التي تخضع لازمة.

199

وصل موقع “الطيبة نت” من هاني مرزوق، رئيس قسم رفيع، إعلام اجتماعي-اقتصادي بالعربية، مكتب رئيس الحكومة بيان لوسائل الاعلام، جاء فيه:

خطة حكومية استثنائية لتمكين وتعزيز بلدة الطيبة بحوالي 150 مليون شيكل

مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي ايمن سيف ومدير عام وزارة الداخلية يترأسان لجنة التوجيه لمتابعة تطبيق وتنفيذ مخطط شامل لتمكين الطيبة في مجالات مختلفة خلال السنوات القادمة

ويعتبر القرار الحكومي هذا قرارا هاما ونقطة انطلاق جديدة التي ستمنح مدينة الطيبة تمكين المواطنين في مجالات مختلفة ومنحهم الادوات اللازمة للرفع من المكانة الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، ويأتي كخطوة مكملة للقرار الحكومي 957 الذي اقر في تاريخ 24.11.13 والذي ادرج الطيبة في لائحة البلدات الاولى بالرعاية الوطنية، وبناء على أوضاع المدينة الخاصة، أقرت الحكومة اليوم في مستهل جلستها الاسبوعية خطة استثنائية للسنوات 2014-2017 للنهوض بالمدينة بقيادة كل من د. شوكي عمراني  – مدير عام وزارة الداخلية ومدير عام سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي  في مكتب رئيس الحكومة ايمن سيف، بعد أن بات واضحا بان حجم المعضلات والمشاكل في المدينة لا يمكن حله بالوسائل المتبعة لمساندة السلطات المحلية التي تخضع لازمة، وبالتالي أُقرت الخطة وفق الأسس التالية:

  1. تمكين الموارد البشرية باليات مختلفة لتحصن المناعة الذاتية والمجتمعية
  2. التمكين الاقتصادي والاجتماعي بواسطة برامج مختلفة لتعزيز الاستقلالية الاقتصادية للمدينة
  3. بناء قاعدة تخطيطية لتطوير المدينة ومعالجة ظاهرة البناء الغير مرخص فيها

سيتم العمل بموجب الثوابت المذكورة بالوسائل التالية:

  1. تطوير البنى التحتية والتخطيطية ، وزارة الطاقة والمياه بواسطة السلطة الحكومية للمياه والمجاري تعمل على اقامة مجمع للصرف الصحي ومشاريع اخرى في مجال المياه والمجاري بقيمة 77 مليون شيكل بالتنسيق بين سلطة المياه وبلدية الطيبة، من ضمن هذه الميزانية 30 مليون لمشاريع المجاري و 22 مليون لتطوير خطوط إمداد وتوزيع المياه، شق طرقات وغيرها لتقليص الفجوات الضخمة في البنى التحتية.
  2. تقديم برامج مفصلة على اراضي خاصة بواسطة وزارة البناء والإسكان وبالتنسيق مع سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي  في مكتب رئيس الحكومة بقيمة 4 مليون شيكل، وذلك بهدف توفير مخطط احتياطي لبناء مئات الوحدات السكنية في المدينة.
  3. تطوير المنطقة الصناعية وتشجيع العمالة –  بواسطة وزارة الاقتصاد تطوير المنطقة الصناعية بقيمة 10 مليون شيكل، والذي من شانه جلب المبادرين وأرباب الاعمال الى المدينة وبالتالي دعمها اقتصاديا، هذا بالاضافة الى تطوير الموارد المادية والبشرية من خلال مركز التوجيه المهني في المدينة بثلاثة ملايين شيكل إضافية لثلاث سنوات للزيادة في معدل التنسيب.
  4. معالجة النفايات: العمل بواسطة وزارة حماية البيئة لبلورة خطة شاملة لتفريغ تراكمات النفاية المنتشرة في المدينة وتشكل عائقا بيئيا وصحيا للمواطنين، مصاف لجمع وتدوير النفايات، وفعاليات ارشادية اخرى.
  5. بناء خطة تطوير إستراتيجية بواسطة وزارة الداخلية وسلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي  في مكتب رئيس الحكومة تتمركز حول مراسي اقتصادية لتعزيز وتمكين المدينة، وكذلك تقديم التخطيط لمناطق تجارية في المدينة بقيمة 2 مليون شيكل، ما سيرجع بعائدات كبيرة لميزانية الارنونة، وايضا تطوير الملعب الرياضي البلدي بقيمة 7 مليون شيكل.
  6. اكمال بيت المسن الجاري العمل به في المدينة بقيمة 5 مليون شيكل، والذي من شانه ان يقدم الخدمة للمسنين في المدينة، هذا بالاضافة الى توفير عشرات  اماكن العمل لسكان المدينة.
  7. اقامة دورات بعد الظهيرة بواسطة وزارة العلوم والتكنولوجيا والقضاء بمجال التكنولوجية، الرياضيات، العلوم وغيرها بقيمة مليون شيكل لثلاث سنوات.

تجدر الاشارة الى ان ادارة الخطة احيلت الى لجنة توجيهية بقيادة مدير عام وزارة الداخلية ومدير عام  سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي  في مكتب رئيس الحكومة او مندوبون عنهم وبمشاركة مندوبين عن الوزارات والدوائر المشاركة، وستعمل اللجنة التوجيهية على مرافقة مستمرة للخطة، متابعة العمل بها وتبديد المطبات التي تعيق العمل، وللتعجيل على المصادقة على الميزانيات التي تمت رصدها في اطار المخطط . من شان هذه الخطة إعادة تأهيل المدينة وتمكينها من السير قدما بقواها الاقتصادية الذاتية، في الوقت الذي ستكون عملية مراقبة ميزانية متعددة السنوات استنادا الى دروس الماضي لمنع الانزلاق الاقتصادي والتنظيمي مجددا للبلديةوسيتم تمويل المخطط من قبل وزارة المالية بشكل مباشر وذلك من ميزانيات الوزارات الحكومية المختلفة التي ستشارك ايضا وستكون جزء من تنفيذ المخطط التطويري الشامل.

وزير الداخلية جدعون ساعر الذي كان قد عرض الخطة امام الحكومة صرح قائلا: “العرض الذي احضرت للحكومة هو بمثابة خطوة مميزة من اجل انقاذ مدينة الطيبة، واعطاء البلدة واهلها قاعدة حياتية لمستقبل افضل”، رئيس الحكومة من جهته قال بان: ” اليوم سنبحث بقرارات تخص قطاعات مختلفة كسبل تمكين يهود اثيوبيا، سلة الخدمات الطبية وتطوير مدينة الطيبة هذه حكومة للجميع”. مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، ايمن سيف، الذي ترأس الطاقم المهني مع مدير عام وزارة الداخلية دوكتور شوكي امراني، قال من جهته: “مدينة الطيبة هي من اكبر المدن العربية في البلاد من ناحية عدد السكان وبالمقابل وضعها الاقتصادي متدني جدا مقارنة بالمدن العربية الاخرى وهناك فجوة كبيرة جدا سنعمل على تقليصها”.

الى هنا نص البيان.

ويذكر ان الحكومة صادقت يوم امس الاحد، على اقتراح وزير الداخلية غدعون ساعر تحويل مبلغ 150 مليون شاقل الى بلدية الطيبة على مدى اربع سنوات.

واشار وزير الداخلية الى ان الانتخابات لرئاسة بلدية الطيبة ستجرى في موعدها المقرر ولن يتم تسبيقها بعد ان رفضت المحكمة جميع الالتماسات بهذا الشان.

وكان وزير الداخلية غدعون ساعر قد طرح في شهر نوفمبر من العام المنصرم،  على مجلس الوزراء، اقتراحا بتشكيل طاقم يضم ممثلين عن وزارتي الداخلية والمالية وديوان رئيس الوزراء يكلف بإعداد خطة لحل المشاكل المختلفة التي تعانيها مدينة الطيبة.

هذا وكما وطرح ايضا تخصيص الميزانيات اللازمة لذلك.

روابط ذات صلة:

الحكومة تصادق تحويل مبلغ 150 مليون شاقل الى بلدية الطيبة

ساعر يقترح خطة لحل مشاكل مدينة الطيبة!

تعليق واحد

  1. الشكر الجزيل لسيادة الوزير ساعر على الخطة لانقاذ الطيبة . اتامل ان تهدا النفوس ويرتاح جميع” الناشطين “بان الانتخابات سوف تجري عام 2018 . الحمد لله ارتحنا من هذا الشر الذي خيم علينا بمجرد سمع اهل البلد عن الانتخابات والكل حضر حاله .

    الحمد لله زال الشر زال الشر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *