2أخبار الطيبة

فخر للطيبة : تعيين المحامي محمود عازم قاضيا شرعيا

بعد هذا التعيين سيكون في الطيبة 5 قضاة هم محمود عازم ورأفت عويضة وعلاء مصاروة ومحمد حاج يحيى وهديل ناشف

tnS1590024
القاضي الجديد محمود عازم (كرمية)

اختارت لجنة تعيين القضاة الشرعيين المحامي محمود عازم (كرمية) من مدينة الطيبة اليوم الثلاثاء ليكون قاضيا شرعيا.

وكانت اللجنة برئاسة وزيرة القضاء اييليت شاكيد قد اجتمعت في البرلمان (الكنيست) واختارت 5 محامين ليصبحوا قضاة شرعيين في المحاكم الاسلامية في البلاد.

وفي تعيين مميز ولأول مرة في تاريخ الدولة عينت امرأة كقاضية شرعية، وهي هناء خطيب من سكان مدينة طمرة الجليلية شمالي البلاد وهي محامية مختصة في مجال الاحوال الشخصية والشريعة الاسلامية.

واختير الى جانب محمود عازم وهناء خطيب أيضا، المحامي سالم الصانع من قرية اللقيه في النقب قاضيا شرعيا في جنوب البلاد، وإياد زحالقة مديرا للمحاكم الشرعية قاضيا في محكمة الاستئناف الشرعية.

3913107367
خلال التصويت على تعيين القضاة. تصوير ديوان وزيرة القضاء

وبهذا يصبح في الطيبة 5 قضاة عامين، اثنان منهم شرعيان وهما الشيخ رأفت عويضة ومحمود عازم (كرمية)، والقاضي علاء عبد الله مصاروة الذي يعمل قاضيا في محكمة الصلح في مدينة تل ابيب- يافا، ومحمد حاج يحيى في محكمة الصلح في القدس، وهديل ناشف في الناصرة، والقاضي قيس محمد نجم الدين الناشف.

وقالت عضو الكنيست العربية عايدة توما- سليمان (القائمة المشتركة) حول تعيين هناء خطيب ” ان التعيين اتى نتيجة لنضال هام امتد لنحو عشرين عاما من قبل الجمعيات النسوية، كان ابرز محطات النضال في العام 2000 حين تقدمنا بالتماس الى محكمة العدل العليا بالموضوع الى جانب نضال شعبي وجماهيري”.

ووصف عضو الكنيست العربي عيساوي فريج (من حزب ميرتس) تعيين إمرأة كقاضية شرعية أنه ” قرار تاريخي له دلالات ومعان عظيمة، انه انجاز ليس فقط للمرأة العربية وإنما للمجتمع العربي بأسره فالمرأة هي أمنا وأختنا وابنتنا وعمتنا وخالتنا، لذلك فإن المرأة تأخذ اليوم حقها، ليس أكثر ولا أقل”.

من جانبه قال عضو الكنيست العربي (القائمة المشتركة) اسامة السعدي ” انضمام هذه الكوكبة الجديدة من القضاة، والتي تتضمن قاضية محكمة شرعية لأول مرة، كما التزمت القائمة المشتركة، يعزز من التمثيل العربي في جهاز القضاء، وهي خطوة هامة جدا في الاتجاه الصحيح نحو تمثيل عربي لائق ومستحق في الجهاز القضائي”.

ma (1)
أول إمرأة عربية تشغل منصب قاضية شرعية. هناء خطيب
IMG-20151203-WA0049-500x500
محامي محكمة الصلح في تل ابيب علاء مصاروة
qadeeeeee
قاضي محكمة الصلح في القدس محمد حاج يحيى
Untitled-13
القاضي رأفت عويضة

‫7 تعليقات

  1. يوجد في الطيبه اليوم 5 قضاه مزاولين. القاضي قيس ناشف. القاضي علاء مصاروة. القاضي محمد حاج يحيى. القاضي رافت عويضه والقاضي الجديد محمود عازم.
    لا اعرف قاضيه باسم هديل ناشف ولكن من الفخر ان تكون من بلدنا الحبيب قاضيه وحتي قاضيات. فيوجد عدة محاميات لديهن الامكانيات والكفاءه ليكونوا قاضيات.
    ومن يريد ان يعقب على الخبر اعلاه فليعقب باحترام.

  2. انت فخر لاهلك ولعاءلتك ولطيبتك بالنجاح والى المراكز العالية ومهمتك ان تحكم بالعدل وان تكون عادلا مبروك والى الامام…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *