2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

اللجنة المركزية لاولياء الأمور في الطيبة ترد على بيان د. فائد مصاروة بخصوص تعيينات معلمي الدين الإسلامي

اللجنة المركزية لاولياء امور الطلاب في مدينة الطيبة تؤكد بانها توجهت في بداية السنة الدراسية الى مديري المدارس وقسم المعارف في بلدية الطيبة بمكتوب بينت فيه حقوق اللجنة وواجباتها مطالبة إياهم التزامها، وقد بينت من خلاله في بعض بنوده حق اللجنة في التدخل والاطلاع كذلك على تعيين كل في مجال تخصصه، كما وتصرح بانها لمست من خلال شكاوي بعض الأهالي التي بينوا فيها ان من يدرس أبناءهم الدين معلمو المواضيع الأخرى وكذلك  توجهات  بعض المعلمين  بان وظائفهم  قد أكملت من غير ارادتهم بحصص الدين توجهت منذ ما يقارب الشهر الى مديري المدارس وقسم المعارف مرة أخرى حتى تتبين صحة ذلك سواء بلقاء مباشر  مع بعض منهم او تسليمهم  مكتوبا رسميا طالبنا فيه ان نسلم نحن لجنة أولياء الأمور بشكل رسمي من  كل مدرسة مستندا يرفق فيه أسماء مدرسي الدين مع ارفاق صورة عن شهادة تخصصهم في هذا المجال، مشيرة الى انها  لم نتلق من المدراء ردا بعد .

1

اصدرت اللجنة المركزية لاولياء امور الطلاب في مدينة الطيبة، بيانا، ردت من خلاله على بيان الشيخ فائد ياسر حادي مصاروة، الذي اصدره يوم امس، بعنوان”لقد طفح الكيل…لن أخون الله ورسوله وأهل بلدي”، والذي طالب فيه بضرورة تولي أصحاب الشهادات العالية مهمة التدريس في الثانويات،وتطرق الى تدريس المواد والتخصصات من قبل مدرّسين غير متخصصين وغير مؤهلين، اضافة الى تعينات التي لا تعتمد على الكفاءة في كلية عمال “يوسف شاهين”.

وجاء في بيان اللجنة ما يلي:” ان اللجنة المركزية ومن منطلق المسؤولية التي اخذتها على نفسها كانت قد توجهت في بداية السنة الدراسية الى مديري المدارس وقسم المعارف في بلدية الطيبة بمكتوب بينت فيه حقوق اللجنة وواجباتها مطالبة إياهم التزامها، وقد بينت من خلاله في بعض بنوده حق اللجنة في التدخل والاطلاع كذلك على تعيين كل في مجال تخصصه”.

واضافت اللجنة:” ثم ان اللجنة بعد ان لمست من خلال شكاوي بعض الأهالي التي بينوا فيها ان من يدرس أبناءهم الدين معلمو المواضيع الأخرى وكذلك  توجهات  بعض المعلمين  بان وظائفهم  قد أكملت من غير ارادتهم بحصص الدين توجهت منذ ما يقارب الشهر الى مديري المدارس وقسم المعارف مرة أخرى حتى تتبين صحة ذلك سواء بلقاء مباشر  مع بعض منهم او تسليمهم  مكتوبا رسميا طالبنا فيه ان نسلم نحن لجنة أولياء الأمور بشكل رسمي من  كل مدرسة مستندا يرفق فيه أسماء مدرسي الدين مع ارفاق صورة عن شهادة تخصصهم في هذا المجال, وكعادة المدراء لم نتلق منهم ردا بعد ,بل وصلتنا ردود مستهجنة ,ولا زلنا بالانتظار حتى يومنا هذا معطيين بذلك فرصة قبل ان تتخذ إجراءات  سمح لنا القانون باستخدامها لنيل مطلبنا “.

وذكرت:” ولم يكن ما حدث مع د. فائد مصاروة امرا غريبا لان التعامل مع حصص الدين وتوظيف معلمي الدين نهج دارج على هذه الطريق التي ان الأوان ان تستاصل وان تقلع من جذورها . كما اننا قمنا بما وجب علينا توجهنا الي مدير الكلية وتباحثنا معه بالامر كما تباحثنا فيه مع رئيس بلدية الطيبة ومدير قسم المعارف وحاولنا معالجة الامر” .

مرفق معه المكتوب الذي توجهنا به الى مديري المدارس

حصص الدين الى اين ومن يدرسها؟

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال :”طلب العلم فريضة على كل مسلم “

لقد حث الإسلام على طلب العلم عامة فهو دين علم وتعليم، تربية واخلاق وقيم ومعايير الاهية سامية، فكانت اول آياته نزولا قوله تعالى ” اقرأ باسم ربك الذي خلق”، كما انه جعل العلم الشرعي فريضة عين على كل مسلم ومسلمة ليصلح بذلك عقيدته وعبادته ومعاملته مع الله وعباده وحتى يعبد ربه عن علم ويقين وبذلك يفز بخيري الدنيا والاخرة، كما انه جعل طلب العلم الدنيوي بأنواعه المختلفة فرض كفاية ان قام به جماعة من المسلمين سدوا عن غيرهم.

وبناء على ذلك وجب علينا مفتشين مديرين معلمين واباء ومسؤولين وكل من له دور في سلك التعليم ان نولي حصص الدين أهميتها ومكانتها وذلك لن يتم الا من خلال تكليف اهل التخصص في هذا المجال ,فلا يجوز بتاتا ان يعين مدرس ليدرس الدين الإسلامي  وهو ليس من مجال تخصصه  ولا يصح ان يكمل مدير مدرسة وظيفة معلم نقصته ساعات في مجال تخصصه من حصص الدين اطلاقا ,فكما تحرصون كل الحرص على الا يعلم الرياضيات والعلوم والانجليزية والعربية وغيرها من هم ليسوا من اهل التخصص عليكم ان تحرصوا على علم جعله الله تعالى فريضة على الفرد الواحد منا كل الحرص والا نالكم اثم اهماله واثم من وظف لتعليمه  فانتم المسؤولون امام الله لأنه استرعاكم على أبنائنا فوجب عليكم حسن رعايتهم .

نحن نتوجه للمسؤولين كلجنة أولياء مركزية وصلها شكاوى كثيرة من الأهالي في هذا المجال، ووقفت على تعيينات واكمال وظائف من حصص الدين لغير اهل التخصص مطالبين إياهم بتوظيف معلمي الدين حملة شهادات التخصص في هذا المجال والا توزع حصص الدين لإكمال وظائف من لم تتم وظيفته.

نحن نطالب بتقرير مكتوب يسلم لنا بأسماء مدرسي الدين مع ارفاق شهادة تخصصه في تدريس الدين في كل مدرسة ومدرسة بالإضافة الى عدد ساعات الدين في المدرسة.

لقد ان الأوان الا يستهان بحصص الدين لا من قبل وزارة التربية والتعليم او المفتشين والمديرين.

جملة قالها وزير التربية في إسرائيل لتكن لنا عبرة “ان تدريس التوراة للطلاب اهم من الرياضيات والعلوم “

 باحترام : لجنة أولياء الأمور المركزية في مدينة الطيبة

‫10 تعليقات

  1. أوروبا انتصرت بعد الحرب العالميه الطاحنه الثانيه وبعد الحرب البارده لمصالحها ومستقبل اوطانها ومواطنيها ولقمة عيشهم وحضارتهم ولم تنتصر لمسيحيتها …
    نحن 1450 سنه بعد اجتماع السقيفه وبعد التحكيم بين علي ومعاويه وبعد معركة صفين ما زال الخلاف على عدد ركع الوتر وحسنات او عدم حسنات قيام الليل يحصد منا عشرات بل مئات القتلى يوميا

  2. بعد الصف الرابع لا مكان لدرس الدين بالمدارس
    من يريد ان يدرس الدين فليذهب الى مدارس دينيه
    من يريد ان يوسع معلوماته الدينيه فليذهب الى حلقات دينيه تنظم بعد الظهر بالمساجد او الى حلقات دينيه خاصه
    الرياضيات والفيزياء وعلوم الهايتك في هذا الزمن اهم بمليارد مره من تدريس الدين
    ليس عندي أي شيء ضد الدين والمتدينيين …عصر العلم والعلماء الحاضر والمستقبل يقوده الباحثون في معاهد البحث العلمي والاكتشافات وليس من يحفظ سورة ياسين عن ظهر قلب او جمال صوته بترتيل او تجويد القران..مع تجليلي وتعظيمي للقران الشريف وقارئه الجليل … نكاح المثني والثلاث والاربع من النساء بشرط العدل بينهن لن يكشف علاجا جديدا لمرض السكري…. قصة سيدنا يوسف لن تملئ بطون جوعى الصومال مع أهمية معرفتها …وقصة ذو القرنين لن تروي عطشى الصحراء الغربيه…..وقصة اجتماع السقيفه وحروب الرده لن تساعد على إحلال السلام بين اشطار السودان الممزق ….وووووو…نتعلم الدين اكثر من 1400 عاما ليل نهار بالمدرسه والبيت والماتم والعرس الديني ووسائل الاعلام ولم يتحسن حالنا حتى الان …اذا حان الوقت لتغيير مناهجنا لعل ذلك يغير من عقليتنا

  3. السلام عليكم
    صحيح ان تعليم موضوع الدين الاسلامي مهم والاهم من ذلك من يقوم بتعليمه وتدريسه للطلاب
    فمن هذا المنطلق اكتب هذه المداخلة كام لانني وللاسف وجدت ان من يدعون انهم متخصصون بتعليم الدين يمسون بالدين ويبعدون اولادنا عنه بالخزعبلات والامور المخيفة التي يحدثونها ويعلمونها للطلاب اضافة الى المواد التي تجعل من المادة عبء وكان الطالب سينهي كلية الشريعة وهو لا يزال بصف الخامس الابتدائي
    الاسلوب الذي يتبعه بعض المعلمون يسيء للاسلام
    والتسامح ديننا دين عمل اخاء ومساواة دين احترام وعفو اعتقد ان المعلم بحصة الدين يستطيع ان يربي على الاخلاق النظافة العفو فبدلا من الانشغال بامور تنفر الطالب من الدرس والمادة بامكان المعلم تسخير الدين لبناء مجتمع صالح
    ما قيمة الصلاة بالمسجد وسيارتك تغلق شارع ما قيمة الصلاة يوم الجمعة وتخرج ولا تصافح جارك او اخوك او تقاطع اختك ما قيمة الحج والعمرة وانت تعتدي على اعراض الناس بلسانك وقلبك وتاكل حقوق وتعق وتقطع صلة رحم
    ما اهمية ان اعلم الطالب عن مبطلات الوضوء ولم اعلمه الحفاظ على ممتلكات المدرسة والبلد ما اهمية تعليم الطالب عن الحج والهجرةالخخخخ ولم انزع منه روح العصبية العائلية وانمي به روح الانتماء والعطاء ومحبة الاخر والرفق بالحيوان وطاعة اولي الامر
    لذا ينبغي على معلم الدين ان يعمل على الجانب الانساني والاخلاقي رسولنا بعث رحمة للعالم وكان على خلق ولم يكن فظاً او غليظ القلب كان سمحاً محبت عطوفا ولم يكن صاحب فكر سلفي او” داعشي” كم من معلم دين استنكر هذا الفكر ؟!!! كم من امام او رجل دين شجب هذا التوجه المتطرف ؟!!!! لماذا لا نعلم اولادنا اصول ديننا الحنيف ؟ لم نتعلم على ايدي علماء ازهر تعلمنا الدين البسيط وحافظنا على ديننا اكثر من هذه الايام الدين فطرة يولد عليها الطفل ويكتسبها من محيطه والاهم هي التربية والاخلاق لماذا لا نستغل تعاليم ديننا الحنيف لنخلق جيلا صالحا يعمل من اجل وطنه وارضه ؟

  4. الحل الأمثل والأسلم هو :
    أولا: توحيد خطب الجمعة عن الموضوع.
    ثانيا: وقفة احتجاجية أمام البلدية .
    ثالثا: اعلان اضطراب رسمي .
    رابعا: توزيع مطويات تحذيرية بعنوان عظموا دين الله

  5. اين انتم من بقية التعيينات اين انتم من تعين شخص لا يستوفي شروط الوظيفة ليدير المركز التربوي

  6. يا عمي عمين بتضحكو انتو وليش مستخفين بعقول الناس.
    التعيينات ونقل معلمين من بلدان اخرى للطيبه على قدم وساق. وخاصة الي كانو مع شعاع بالانتخابات. وفي معلمين تعينت وانتقلت على مدارس بالطيبه بالرغم من انها المدارس مش بحاجه الهم. وعندي اسماء وامثله حيه. وبالنسبه للدعايه الانتخابيه الداعمه للتعليم ومستوى التعليم فما هي الا دعايه الي صدقناها احنا اهل الطيبه وانضحك علينا.
    ورجاءا محدا يقلي التفتيش ولا وزارة المعارف لانها كلها شبكه وسخه وكلو شغل سياسه ومصالح والي مش عارف اليوم السيد شعاع المحترم بقرر انو يتعين وانو ينتقل ومش بس هيك بقدم ارشادات شو يعملو المقربين عشان ينتقلو وبالنهايه بنتقلو طبعا. ولا شهادات ولا كفاءات ولا تعليم. مصلحه وبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى