أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

اعتداء سافر وانتهاك لمقام الشيخ مشرف في الطيبة يثير حفيظة المواطنين

مجهولون يعيثون فسادا وينتهكون مقام “الشيخ مشرف” الذي يقع في اعلى المنطقة الصناعية منطقة “المجدل”، في الطيبة. والذي اقيم على ضريح “الشيخ مشرف”، ويرجع عهد اقامته الى عهد صلاح الدين الايوبي، ما اثار حفيظة المواطنين.

tn5

اقدم مجهولون مؤخرا، على الاعتداء، على مقام “الشيخ مشرف” الذي يقع في اعلى المنطقة الصناعية منطقة “المجدل”، في الطيبة.  والذي اقيم على ضريح “الشيخ مشرف”، ويرجع عهد  اقامته الى عهد صلاح الدين الايوبي.

ويشار الى ان هذه الحادثة اثارت غضب العديد من السكان الذين طالبوا ايضا الكشف عن الفاعلين، ونظروا الى هذه بمنتهى الخطورة.

واللافت للنظر أن المقام نبشر، واخرجت منه العظام، علما بان الفاعلين لا زالوا في تعداد المجهولين ولم يتم التعرف على الجهة التي وقفت وراء هذه العمل التخريبي.

 الرازق رشيد ابو راس
الرازق رشيد ابو راس

عبد الرازق: انتهاك صارخ بحق مقام الشيخ مشرف

وافاد شاهد عيان المواطن عبد الرازق رشيد ابو راس من سكان مدينة الطيبة، انه كشف بعد ظهر امس السبت، انتهاكا صارخا بحق مقام الشيخ مشرف واخراج العظام من القبر .

وكشف ذلك خلال زيارته للمقام حيث يعتاد المواطن زيارة المنطقة التي هي بالاصل اراضي الطيبه واليوم هي مستوطنة، وبقي المقام الشيخ مشرف احد المعالم المهمة للاهالي الطيبة، ويعتاد المواطنون زيارته لجولات بين الحين والاخر ، وكانت زيارته في المدة الاخيرة التي سبقت لكشف الانتهاك قبل نحو شهر.

ايمن حاج يحيى
ايمن حاج يحيى

حاج يحيى: حتى القبور لم تسلم من دنسكم..

وفي تعقيبٍ له، وقال نائب امين سر حركة “كفاح”، ايمن حاج يحيى:”  مقام الشيخ الشرف انتهك وتم تخريبه، والشرطة صامتة كالعادة، والصمت يلف الباقين ايضا”.

واضاف:” نبش القبر واخرجت العظام. اي حالة مرضية هذه!، حتى القبور لم تسلم من دنسكم..، وسنبقى هنا على صدورهم كشوكة الصبار في حلوقهم فوق الارض وتحت الارض”.

يوم عمل تطوعي لترميم المقام 

وصرح حاج يحيى بانه حركة “كفاح” بان :”ستنظم يوم عمل تطوعي لترميم المقام ومحاولة اصلاح ما افسدته اليد الهمجية”.

الطيبي يطالب التحقيق بنبش وانتهاك قبر ومقام الشيخ مشرف في الطيبة

وبدوه عمم د. احمد الطيبي، بيانا، جاء فيه:” توجه النائب احمد الطيبي رئيس العربية للتغيير ( المشتركة) للمفتش العام للشرطة طالبا اياه التحقيق بحادثة نبش وانتهاك قبر ومقام الشيخ مشرف في الطيبة كما تبين امس السبت”.

وتابع:” وافاد د الطيبي ” ان هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها الاعتداء على المقام”.”.

تعقيب بلدية الطيبة

هذا وتوجه مراسلنا للناطق الرسمي لبلدية الطيبة لحصول تعقيب البلدية، الا انه حتى ساة نشر التقرير لم يصلنا التعقيب.

تعقيب الشرطة

موقع الطيبة نت توجه للناطقة بلسان الشرطة، ونحن بانتظار ردها وفي حال وصلنا سننشره بالسرعة الممكنة.

اربعة مقامات في الطيبة

وفي مدينة الطيبة اربعة مقامات وهي : “مقام الشيخ مسعود” في منطقة الجلمة ، مقام “الشيخ مشرف” اعلى المنطقة الصناعية ومقام “الشيخ الدسوقي” في منطقة فرديسيا ومقام “الشيخ التفال” قرب مقبرة آل منصور في منطقة الحارة الفوقا.

والمقام هو الذي اقيم على ضريح او على المقام الذي اقام فيه ذلك الشخص.

المقامات انواع منها قبور فوقها مقامات، كمثل مقام مثل الشيخ مسعود في الجلمة او الشيخ مشرف في المجدل، كما انه يوجد مقامات لا ضريح فيها، كمقام عادي في الجبل، في  ظاهري عمواس التاريخية، او قد يكون قبر دون مقام فوقه، كمقام الشيخ “محمد التفال” في الحارة الشرقية.

المقام هو بناء مكعب الشكل، فوقه قبة، وفوق القبة يكون هلال او قضيب حديد فيه ثلاث كريات، وللمقام باب خفيض لاجل الرهبة والاجلال، وغالبا ما يكون قبو لوضع الاسرجة في المقام.

يرجع عهد  اقامة المقامات الى عهد صلاح الدين الايوبي، لهدف سياسي وهدف وطني.

فيديو توضيحي حول  ابرز معالم الطيبة التاريخية

روابط ذات صلة:

هذه طيبتي: مقام الشيخ مسعود في الجلمة مزار ديني وموقع تاريخي

هذه طيبتي: شاهدوا اخر القبور الرومانية البيزنطية في الطيبة!

هذه طيبتي: القبور الرومانية والبيزنطية ثروات اثرية بمحيط الطيبة

هذه طيبتي : المقامات ابرز معالم الطيبة التاريخية

tn2

tn3

tn4

tn5

‫3 تعليقات

  1. يا اخوان ما هذه التفاهات مقام من وقبر من صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم اصبحنا مثل اليهود والنصاره نتخذ قبور اولياء مساجد ولا اقول نص الحديث حرفيا لاننا حتى لا نعرف انه من دفن هناك ولي ام لا والله المستعان على تخاريف العقول

  2. يبدو ان “هدم الأضرحة ” و”نبش القبور” قد اصبح جزءاً من الواقع الطيباوي ، فقد تم نبش قبر الشيخ مسعود من قبل ثم جاء دور قبر الشيخ مشرف .
    من المستفيد يا ترى من هدم هذا المقام ؟؟؟

  3. هذا العمل اجرامي لان من قام به نواياه سيئة ولكن شرعيا لا مقامات كهذه في الاسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *