أخبار الطيبةالأخبار العاجلةهذه طيبتي

لقاء خاص مع سابقة الانجازات العلمية في جراحة وزراعة القلب والرئة البروفيسور سليم حاج يحيى

البروفيسور سليم حاج يحيى ابن مدينة الطيبة، بروفيسور في جراحة القلب والبحث العلمي، مدير عام المستشفى وعميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح، ادخر علمه، لينقل وطنه نقلة نوعية في عالم جراحة وزراعة القلب والرئة للارتقاء بمستوى دولي وعالمي، ويترك البحر الواسع الكبير ويعود ليكرس كل وقته ويطوع علمه في خدمة أبناء شعبه في وطنه…

التقى موقع “الطيبة نت”، ابن مدينة الطيبة وفخرها، البرفيسور سليم الحاج يحيى استشاري جراحة وزراعة القلب والرئة وعميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح والرئيس التنفيذي للمستشفى الجامعي.

ويعتبر الحاج يحيى من ابرز اطباء جراحة وزراعة القلب والرئة في العالم، اذ ترك بصمته في جميع انحاء العالم، حتى قرر ان يستقر في  وطنه، ويخدم شعبه، مؤكدا ان كودرنا الفلسطينية اقوى من الاجنبية.

ومن الجدير ذكره ان البروفيسور سليم الحاج يحيى ، قاد الفريق الجراح الذي أجرى عملية جراحية مؤخرا، تضمنت إماتة مريض سريريًّا، في عملية تعد الأولى من نوعها في الأراضي الفلسطينية والشرق الأوسط.

كما ونجح سابقا البرفيسور سليم حاج يحيى، باجراء أول عملية زراعة قلب صناعي في فلسطين، مضيفا انجازا تاريخيا الى قائمة انجازته العلمية.

وبالرغم من المسؤولية الملقاة على عاتق البروفيسور حاج يحيى في فلسطين، والتي اعتبرها واجباً وطنياً، إلا أنه واصل أيضاً العمل دولياً والتنقل بين بريطانيا وفلسطين.

بتأسيس عدّة أقسام لزراعة القلب والقلب الاصطناعي في أنحاء مختلفة من العالم

وأسس البروفيسور حاج يحيى، عدّة أقسام لزراعة القلب والقلب الاصطناعي في أنحاء مختلفة من العالم من بينها بريطانيا وتركيا واليونان وعدد من دول الخليج العربي. وفي سجله عدد كبير جداً من عمليات زراعة القلب بشقيه الطبيعي والاصطناعي، والتي أهلته ليكون مدير وحدة دعم الدورة الدموية الميكانيكية وزراعة القلب الاصطناعي في واحدة من أهم مستشفيات القلب في بريطانيا والتي تحتوي على أكبر وحدة قلب في بريطانيا على الاطلاق.

احتضن الكثير من المستشفيات بإنجازاته

واحتضن الكثير من المستشفيات بإنجازاته، وكان البروفيسور الحاج يحيى حجر الزاوية في تأسيس الكثير من البرامج الطبية الخاصة بزرعة القلب والرئة و إدارتها أو الإشراف عليها، بالإضافة إلى أنه عالج الكثير من الحالات الطبية المرضية وأشرف على علاجها أو كان له السبق في علاجها بطرق ابداعية مميزة.

عضو في المجلس الصحي الفلسطيني الأعلى

ويذكر ايضا ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اصدر مرسوما رئاسيا يقضي بتعيين البروفيسور سليم حاج يحيى، ، عضواً في المجلس الصحي الفلسطيني الأعلى.

زميل الكلية الملكية للجرّاحين البريطانيين

ويشغل البروفيسور سليم الحاج يحيى، منصب مدير عام المستشفى وعميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح،  ويُعدّ زميل الكلية الملكية للجرّاحين البريطانيين وهو من الرواد عالمياً في مجال الجراحة المعقّدة للقلب الفاشل وزراعة القلب، وزراعة القلب الاصطناعي، وزراعة الرئة.

البرفيسور سليم الحاج يحيى في سطور

ولد في قرية الطيبة المثلث انذاك، كبر فيها وكبرت معه، عشق مدينته وعشق اهلها ..احب ارضها واحبته لعطائه لها…

اجتاز الابتدائية في الطيبة والتحق بداخلية المطران عاصمة الجليل في مدينة الناصرة، وانهى دراسته هناك بامتياز وتفوق.

عشق موضوع الحقوق، لكن القدر شاء كما شاء، كوحي الهمه بان يتعلم موضوع الطب.

التحق بجامعة “التخنيون” بموضوع يهم الانسانية والبشرية، وهو خلق الله عز وجل الذي صوره وخلقه باحسن صورة.. الا وهو الانسان وصحته والمحرك الرئيسي في ذلك الجسم الانساني .. ليكون طبيبأ يعالج ما اتلفه الزمن مع الوقت.

انهى بتفوق وامتياز دراسة الطب في الجامعة المقامة في مدينه عروس فلسطين وهي مدينة حيفا التي تطل بجمالها وسحرها على البحر الأبيض المتوسط..

طموحاته لم تقف هنا، بل رغب بالوصول الى ذلك المحرك صاحب الاربعة غرف الذي  ينبض في الانسان ويمنحه الحياة..

فاتجه الى مشفى تل هشومير ليتخصص في جراحة القلب والعناية بكماليات ذلك النابض في جوهر كل انسان خلق على هذه الارض، فكانت المفجأة، عندما نال ثقه الطاقم الطبي هناك، ليقوم بعمليات قلب معقده قبل انهائه مده التخصص.

كان النجاح دائما حليفه واجتاز ايضا هذه المرحلة بتفوق فاق تصورات الاطباء في المشفى، ومن اتجه اوروبا وتحديدا الى مدينة الضباب لندن في برطانيا، هنا بدايه البديات كالحب من اول نظره بينه وبين اكبر طبيب جراح في الشرق الاوسط وعلى مستوى العالم. الدكتور مجدي يعقوب وهو صاحب مشفى التخصصي لجراحة القلب والرئة، والذي اجرى للكثير من ملوك العالم والامراء والرؤساء عمليات تخص القلب والرئة ومشاكل النبض الدموي..وهنا كانت القنبلة المفاجأة لكل من عمل في ذلك المشفى الملكي في لندن، بعد ان اكتشفوا بان زميلهم في العمل يتفوق بجراحة القلب، واكتشاف تقنيات جديدة على يديه، زميلهم ذو الاصول العربية الفلسطينية، حيث الزيت والزعتر والتين ، وسرعان ما تقدم على الجميع بمهارته الطبية…

ومن هنا سلطت وسائل الاعلام العالمية والمحلية الضوء على هذا الشاب العربي الفلسطيني الدكتور البرفيسور ابن مدينة الطيبة البرفسور سليم حاج يحيى…لاجراء مقابلات عن موضوع الابتكارات الخارقة في مجال الطب وجراحه القلب.

حبه لوطنه الام فلسطين لم ولن بتردد بعرض من جامعه النجاح في نابلس ليكون مدير مشفى الجامعه ومدير قسم جراحة القلب في ذلك الصرح الاكاديمي.

اجتاز قبل فترة وجيزه عمليه زرع قلب اصطناعي بنجاح كبير مما اثار العالم عبر وسائل الاعلام العالمية والمحلية على ذلك النجاح لدولة كدولة فلسطين المحتلة… لم يطل كثيرا وها هو يطل علينا بعملية نادرة دوليا؟، اجراها بنجاح وهي اماتة شخص سريريا اثناء اجراء العملية.

روابط ضات صلة:

 

إماتة مريض سريريا في نابلس لإجراء عملية جراحية بقيادة البروفيسور سليم حاج يحيى

أساتذة وطلاب كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح يكرمون عميدهم البروفيسور سليم حاج يحيى

لقاء خاص- الجراح العالمي ابن الطيبة البروفيسور سليم حاج يحيى… نجاح لا يثنيه مستحيل!

اعدادية النجاح في الطيبة تستضيف البروفيسور سليم حاج يحيى… حاج يحيى: إحلم أن تكون عظيما

الرئيس الفلسطيني يعيّن البروفيسور سليم حاج يحيى عضوا في المجلس الصحي الأعلى

نجاح أول عملية زراعة كلى على أيدي أطباء فلسطينيين… البروفيسور سليم الحاج يحيى: اول انجاز طبي فلسطيني بامتياز

إعادة احياء قلب ميت في بريطانيا بمساعدة تكنولوجيا استخدمت لأول مرة في العالم على يد البروفيسور سليم الحاج يحيى

البروفيسور سليم حاج يحيى: قسم الأشعة في مستشفى النجاح يعتبر من أحدث الأقسام في المنطقة

جامعة النجاح توقع مذكرة تفاهم مع المعهد السويسري للصحة العامة وعميد كلية الطب البروفيسور سليم الحاج يحيى يدعو للتعاون ولتطوير البحث

إجراء أول عملية جراحة قلب مفتوح في مستشفى النجاح باشراف البروفيسور سليم الحاج يحيى

معدل نجاح عمليات القلب في مستشفى النجاح في نابلس يفوق مستشفيات اوروبا، حاج يحيى: هذه النتائج ثمره جهد فريق عمل متكامل

البروفسيور سليم الحاج يحيى لرئاسة مستشفى النجاح وعمادة الكلية

كلية الطب بجامعة “النجاح” تخطو بثقة نحو العالمية وتوقّع المزيد من التفاهمات الدولية

عمليات قلب معقدة نوعيه بمستشفى “النجاح” تحدّ من التحويلات للمستشفيات الإسرائيلية واستقبال فلسطينيي الداخل

tn11

‫4 تعليقات

  1. بكلمات دافئة يا بروفسور سليم من القلب الى العقل ، ارجو ان يحميك الله ويوفقك الى ما يحب ويرضى

  2. بروفيسور سليم، انت مصدر فخر لنا نحن نرفع رؤسنا عاليا بك ونعتز بك جدا انت قدوة رائعة وفريدة من نوعها..
    دمت ذخرا وفخرا وزادك الله علما لما فيه خير ومنفعه للجميع انت عنوان للنجاح والمثابره الى الامام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *