أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

منع حفلات التخرج قرار اتخذه الاباء يعارضه الابناء!

قرار منع حفلات التخرج المعهودة، اتخذه الاباء، بمصادقة ودعم الجهات المسؤولة، يعارضه الابناء، ويثير جدلا بين مؤيد ومعارض، فهل يتراجع عنه الاباء ام يلتزم به الابناء!

الشيخ جواد مصاروة
الشيخ جواد مصاروة

اثار قرار لجنة أولياء امور الطلاب المركزية في مدينة الطيبة برئاسة الامام الشيخ جواد مصاروة، ومدراء المدارس في شتى مراحلها في المدينة، الذي اتخذ بالاتفاق مع بلدية الطيبة، بمنع حفلات التخرج خارج المدرسة، وان تقتصر الاحتفالات على مستوى الصف كل في اطار صفه ومدرسته ، وبمشاركة مربيهم ومعلميهم فقط، جدلا واسعا بين ابناء المدينة، بين مؤيد ومعارض.

هذا وعللت لجنة أولياء امور الطلاب المركزية، في بيان اصدرته مؤخرا، قرارها، بمراعاة أمور كثيرة باتت ترافق هذه الاحتفالات مشيرة الى انها غير المعقولة ولا المقبولة على المجتمع وقطاع كبير من الاهل الذين لا يمكنهم تحمل مصروفاتها حيث صارت حفلات التخرج موطنا للاسراف والتبذير، وهدر للأموال واضاعة للأوقات، وارتكاب المخالفات، وتحميل الاهل فوق الطاقات والإمكانات، كذلك ما يرافق  حفلات التخرج في السنوات الأخيرة، ومنعا لتكرار سلوكيات وتصرفات لا تتماشى مع عاداتنا وتقاليدنا وقيم ديننا الحنيف، ومراعاة لشعور بعض الطلاب والأهل لوجود الفوارق المادية.

وذكر البيان:” بناء على ذلك وبعد اجتماع الجهات المذكورة أعلاه والتباحث بخصوص الامر كان التوجه الى الاتفاق على المقترحات التالية خدمة للمصلحة العامة:

أ-منع الاحتفالات خارج المدرسة فلا يصح التوجه الى المتنزهات وتأجير القاعات .

ب- ان تقتصر الاحتفالات على مستوى الصف كل في اطار صفه ومدرسته ، وبمشاركة مربيهم ومعلميهم فقط، وخلال اليوم الدراسي دون الحاجة لحضور الاهل والاقارب والاصحاب .

ج- ان تكن هذه الاحتفالات بعيدة عن الاسراف والتبذير او تكاليف لا حاجة لها وان يقتصر الاحتفال على طاقات وابداعات الطلاب المدرسية فقط، فيكفي احتفال بسيط يرمز الى نهاية مرحلة ما، واستقبالا للمرحلة التي تليها”.

 مراد قلالوة
مراد قلالوة

استمرار الحفلات مع مراعاة الضوابط الدينية والتربوية

وفي اعقاب قرار لجنة اولياء امور الطيبة المركزية، اصدر مراد قلالوة _ عضو في الجنة الاستشارية الطلابية العربية ورئيس مجلس الطلاب وأبناء الشبيبة في مدينة الطيبة، بيانا، بناء على توجهات عديدة من الطلاب، قال فيه ان “قرار اللجنة اثار استياء في صفوف بعض طلاب المدارس وخاصة طلاب الثواني عشر منهم، اذ ابدوا استيائهم لرؤساء مجالس الطلاب في مدارسهم، واكدوا ان من حقهم الاحتفال في انهاء 12 سنة تعليم دون الاسراف والتبذير لكن بشكل يلائم الطلاب ومكانتهم في الاحتفال”.

وعارض قلالوة القرار مطالبا بان تُلغى جميع الحفلات في المدارس جميعاً ما عدى صفوف الثواني عشر، ان تستمر الحفلات هناك، مع طبعا مراعاة الضوابط الدينية والتربوية وعدم الاسراف فيهن، وحتى ان كان ذلك دون الاغاني، لكن ان يكون حفل ملائم يليق بطلاب تعلموا 12 سنة متتالية، وانهم سوف ينتقلون من مرحلة الى اخرى في الحياة اما تعليم واما عمل، وانه اخر يوم سوف يكون لهم في مدرسة.

مروان حاج يحيى
مروان حاج يحيى

لماذا الان يفرضون علينا هذا القرار؟

وفي سياق متصل اعرب عن راية رئيس مجلس الطلاب في ثانوية “عتيد” ، مروان حاج يحيى، قائلا:” بالطبع اعارض هذا قرار” مشيرا الى انه منذ من سنوات طويلة والمدارس تنظم حفلات تخرج، وتساءل :لماذا الان يفرضون علينا هذا القرار؟”.

وتابع:” برأيي بالنسبة لموضوع التبذير، فهنالك الف طريقة وطريقة، يمكن من خلالها منع التبذير، دون ان نحرم طلاب من الاحتفال بالتخرج.، وبالنسبة للاختلاط ، فهل هنالك مدرسة واحدة في الطيبة غير مختلطة؟، ومن اتخذ القرار الم يحظى بحفل تخرج في المدرسة او الجامعة!”.

ناضل حسنين
ناضل حسنين

حق خريج الثانوية ان يحتفل مع زملائه وزميلاته بإنهاء مرحلة مفصلية

وحول هذا الموضوع كتب المحرر الصحفي، ناضل حسنين، مقالا قال فيه:” نعم، التواضع في احتفالات التخرج ضروري جدا كما هو ضروري ابقاء هذه الاحتفالات ضمن إطار الطابع المدرسي، لا سيما عندما نتحدث عن تخريج فوج جديد من طلاب المدارس الثانوية الثلاث، ولكن لا ينبغي فرض التواضع المفرط على هذه الاحتفالات حتى لا تبدو وكأنها حصة بموضوع الفعاليات الاجتماعية داخل غرفة التدريس!”. مؤكدا على حق خريج الثانوية ان يحتفل مع زملائه وزميلاته بإنهاء مرحلة مفصلية من سيرورة الحياة قبل الانتقال الى المرحلة القادمة والاصعب، ولذا فلا اجمل من لقاء يجمع الطلاب ليس على مقاعد الدراسة وانما على مقاعد من الحياة قبل ان تتشعب سبل الحياة بهم الى كل الارجاء، فليكن حفل وداع كما هو حفل تخرج في آن معا.

وقال ايضا:” ارى ان على ادارة المدرسة ان تتولى زمام المبادرة الى هذا الحفل والاعداد له وتنظيمه لضمان نجاحه ورفعة مستواه على ان يكون الشرط الاول الذي تتوجب مراعاته ان يقتصر الحفل على الخريجين ومدرسيهم فقط ولا مكان للأهالي او بقية المدرسين في قاعة الاحتفال اطلاقا، لكي تتوفر للطلاب ظروف مواتية لقضاء أمسية جميلة لن تتكرر تعشعش في الذاكرة ما عاش الخريج”.

 السيدة اسمهان جبالي
السيدة اسمهان جبالي

سلاح ذو حدين

وقالت السيدة اسمهان جبالي:” ان قرار اللجنة سلاح ذو حدين، من جهة انا اؤيد حفلات التخرج، فيه فرحة ذات  نكهة خاصة بالنجاح، مع الاخذ بعين الاعتبار الاشخاص ذوي الظروف الاجتماعية الخاصة. فلنحتفل ولكن دون اسراف وتبذير، ومن جهة اخرى انا ضد الاحتفالات باهظة الثمن، الحجز بالقاعات، شراء الملابس الفاخرة، وشراء الهدايا باهظة الثمن والمقارنه بين هذا وذاك، والمفرقعات والى اخره من ظواهر لا تليق بالحدث”.

واشارت جبالي الى ان هنالك طلاب لأهل منفصلين او مطلقين او احد الاباء متوفي يجب مراعاة مشاعرهم، مؤكدة بانه “يتوجب علينا ان  لا ننسى ظروفنا الاجتماعية والاقتصادية، نحن بدرجات مختلفه لذا يجب ان نراعي تلك الفجوات للحد من التفرقه بين الطلاب”.

شادي برانسي
شادي برانسي

لا يمكن الحديث عن هذا الموضوع دون ربطه بالخلل اليومي الذي نعيشه

وبدوره قال الشاب شادي برانسي:” برأيي يجب على كل مدرسة ان تقرر بشكل مستقل، شكل حفلات التخرج التي تقوم بها، مع مراعاة الضوابط اللتي تحكمنا، وهي ديننا الحنيف وعاداتنا الأصيلة المحافظة، حيث لا يمكن الحديث عن هذا الموضوع دون ربطه بالخلل اليومي الذي نعيشه بهذا الموضوع بمناسبات عديدة، وهو نتيجه مباشرة للخلل بالمرجعية الدينية والتربوية والقيادية”.

واكمل:” ولا ننسى أن هؤلاء الخريجين لم يأتوا من الفضاء بل هم أبنائنا وبناتنا ونحن الكبار نتحمل المسؤولية الكبرى عن سلوكياتهم بكل مناحي الحياة”.

المربي وليد عاصي
المربي وليد عاصي

ظاهرة (حفلات التخرج ) من المظاهر الزائفة الذي يعاني منها الاهل 

اما المربي وليد عاصي، الذي اعرب عن تأييده لقرار اللجنة بمنع حفلات التخرج، قال: لقد اصبحت ظاهرة (حفلات التخرج ) من المظاهر الزائفة الذي يعاني منها الاهل عند وصول ابنائهم لمرحلة التخرج الواعدة، فاخواني نحن مجتمع نعاني الكثير من المشاكل الاجتماعية والهموم الاقتصادية الخانقة التي يتعرض لها الكثير من الاهالي خاصة بالفترة الاخيرة”.

وتابع:” ليست “حفلات التخرج ” هي المعيار الصحيح لاعبر عن مدى فرحتي بتخريج ابني ..؟؟؟!!!، انما المعيار الصحيح والمنطقي هو ان أرى ابني قد انهى مرحلة التوجيهي، وقد حصل على علامات عالية تؤهله القبول لاحدى مؤسسات التعليم العالي ومن ثم دخوله الى معترك الحياة الصعب”.

ومضى يقول:” وما تبقى من تبعيات ومظاهر اخرى ما هي الاقشور زائفة تثقل على كاهل الاهل “المغلوب على امرهم “حيث يصرفون الاموال الطائلة من (ملابس وتبعيات اخرى للتخرج) مما يدفع الاهل الدخول احيانا بديون كبيرة للبنوك، لا يستطيعون سدادها، اذن لماذا هذا التبذير وقد نهانا نبينا الكريم على ذالك..؟؟ فاخواني الاهل “وانا منهم “بدلا من تبذير الاموال على هذه المظاهر والقشور الزائفة كان حريا علينا صرفها على دورات تقوية واثراء “بسيخومتري” كي نحقق امل جديد ومستقبل واعد لابنائنا “.

زياد مصاروة
زياد مصاروة

مع قرار منع حفلات التخرج

اما السيد زياد مصاروة قال اعرب عن رأيه بشكل مقتضب، فقال:”  انا مع قرار منع حفلات التخرج، لما يرافقها من تجاوزات تتعارض مع تقاليد مجمعنا، وتتسم بالاسراف والتبذير في ظل الظروف الصعبة  التي يعيشها الاهل”.

روابط ذات صلة:

بيان مشترك – منع حفلات التخرج واقتصارها على حفلات صفية متواضعة

حفلات التخرج بحاجة الى بعض التروي، بقلم: ناضل حسنين

قلاولة : نحترم قرار اللجنة حول حفلات التخرج وسنتخذ اجراء للتوصل لاتفاق اخر‎

‫20 تعليقات

  1. قرار في الصميم لطالما انتظرنا هذا اليوم لقد تخرج ابني من جامعة القدس وكان الاحتفال داخل الحرم الجامعي بشكل بسيط ولائق ومتواضع دون تكلفة وكبر وصار وهدايا شفنا يا ناس.. ..
    نتمنى من لجنة الآباء أن تقوم بإصدار ضوابط لزيادة المعلمات اللواتي يحضرون إلى المدرسة شبه عاريات فيقوم الطالب المراهق بمتابعة زي المعلمة وينسى تعليمه ودروس أضف إلى تقليد البنات للمعلمة …..

  2. 1-يا حج جواد الي بدوش يودي ابنو او بنتو على التخرج ميوديهوش اما مش تحرم كل الطلاب من حفله التخرج
    2-هسا صار في تبذير اما انسيت يا شيخ شو بصير بالاعراس او حتى الأعياد الميلاد
    3-ويا حبيبي الي مربي ابنو او بنتو منيح بركن عليه ميسويش تصرفات ليسه من عاداتنا وتقاليدنا
    4-انتو لما منعتو حفلات التخرج الي مره بلعمر للصف 12 زي ما منعتو واحد من عرسو مفش فرق بينهن
    5-مش معقول واحد اتعلم 12 سنه واجه المتاعب والامتحانات وكل شيئ وبالاخر ييجي واحد يقول اعملو الحفله بلصف!!!!!1
    6-انتو دشرو كلشي بهلبلد وجيتو على التخرج اما كل ليله عيد بتنامو وبتعملو حالكم مش داريين شو بصير
    7-بظن 150 شيقل مش كثارر مع العلم انو الواحد ببكا يشتغل بصف 12 أي بصرف على حالو
    8-مع لاحترام اما قرار سخيف غير لائق
    #ابعد
    #بدي تخرج

  3. انا اؤيد قرار لجنة الاباء لانه صائب , متزن ولا يظلم احد , ويأخذ بعين الاعتبار كافة المعايير .
    افتخر ببلدي به اناس اتقياء , مفكرون ومبدعون

  4. السلام عليكم
    اخواني العيب ليس بحفلات التخرج وانما العيب بكل الامور التي تحيط حفلات التخرج من ملابس وهدايا ثمينة” ذهب ” الخ من سخافات فقط للمظاهر الزائفة
    لماذا لا تكون حفلة بسيطة داخل اطار المدرسة ومع ضوابط يتفق عليها طاقم المدرسة ولجنة اولياء الامور وممثلي الطلاب
    والتزام الاهل بعدم الشذوذ عن الضوابط الاخلاقية والدينية والاجتماعية حيث نراعي ظروف الاهالي والاوضاع الاقتصادية
    هنالك طلاب ايتام او من عائلة لاب او ام مطلق او مسجون او حتى عائلة فقيرة كيف يكون شعور الطالب او الطالبة من احد هذه العائلات ؟؟!!!! عندما يرى زميله او زميلته يهدى الساعة الثمينة او الذهب للبنات والزهور الخخخخخخخ
    لذا لكي لا نظلم الطلاب يجب ان نتوصل الى حل يرضي جميع الاطراف ولا يمس بمشاعر احد

  5. 1. السلام عليكم
    2. حسب احصائيات 2015 فان نسبة النجاح في امتحانات البجروت في مدينة الطيبة 52%.
    3. اذا لو تسمحوا تقولولي شو سبب الاحتفال او على الاقل نص المحتفلين عم بحتفلوا بفشلهم?!!
    4. عدا ان حفلات التخرج اصبحت الى معرض للازياء ولاخلاق الهابطه
    5. وشكراً

  6. روق يا فاروق(علي) تشدش على حالك كثير لا ينقطعلق عرق الي بيسمعك بقول متخرج من جامعه الكامبرج والله زدتها كثير كل هذا سببه الدلع الزايد من الاهل بجيلكم كانوا يقودوا جيوش بزمن الرسول عليه الصلاه والسلام

  7. قرار صائب وسديد ,عقبال ما تقوم لجان الإباء والسسلطة المحلية باتخاذ قرارات حاسمة وسديدة في مواضيع وقضايا أخرى تتعلق بالاداب والسلوك والتصرفات اللائقة من قبل البعض وان تراقب المدارس كما يجب ؟

  8. بعدين خلي الاهل يفرحو هو كل يوم عندهوم تخرج
    ولا بس شاطرين اتروحو على عرس اتنقط في 1000 او 2000 شيقل ما هي حفلة ابنك احسن من مليون عرس

  9. كمان لا حقين الاولاد على حفلتهوم يعني بكفيش الي بصير بل بلد كمان ما بدكم الاولاد يفرحو ابتخرجهم قبل لا يطلعو ويشوفو الغابة الي بدهوم ايعيشو فيها بعد انتهاء التعليم ههههههههههه ( شر البليه ما يضحك )
    شو الي بصير بهل بلد يعني دشرو الاباء كل الاشياء المهمه واجو بس يحكو عن حفلة التخرج عليوم لو كل اشي مثل حفلة التخرج
    اذا سمحتو يا لجنة الاباء يا فهمانين اذا بدكو تتخذو قراراة اتخذوها بخصوص سلك التعليم المعلمين كيف تسير امور التعليم واخر اشي فكرووو فيه حفلة التخرج بكفييي خلي الاولاد تنبسط اشي بخجل والله

  10. هيك احسن قرار والغو حفلات التخرج يوم فلتنه وابتعاد عن الدين هاذ بدها تفرجي حالها لهاذ وهاذ بجيب لهاذ منداري شو ناهيك عن اللبس الفاضح والاب بكون مع بنتو وهي بلباس مش مستور #دياثه

  11. في بداية الحديث اوجه الاحترام الكامل للشيخ جواد مصاروه ولكبارنا وشيوخنا جميعا ان اعتقد ان هذا القرار غير صائب بتاتا من حق العام للطلاب في المراحل المدرسيه الاحتفال بتخرج محترم يليق بسنوات جهدهم الدراسي انا مع وضع ضوابط كضوابط اللبس واعطاء ملاحظات كعدم التكلفه من الاهل ولكن الغاء حفل تخريج للجيل الحالي والاجيال القادمه انا اعتقد انو دينا الحنيف لم ينص على منع طلاب العلم من الفرح ومشاركة الفرحه مع الاهل شيوخنا الفاضلين كبارنا حبيبونا بالدين علمونا الاسس الصحيحه الدين هو دين محبه ولا اكراه في الدين الدين ليس دين للتخزيف والتعجيز والحرمان الدين محبه نصح ارشاد بالعاميه ” بلاش نشد على ولادنا اكثر من هيك ” نسمعهم ندريهم نرشدهم بالحضن مش بالارهاب والمنع وتعجيز ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء هذه فرحه لاولادنا من بعد امتحانات بجروت ودراسه و12 سنه استيقاظ من ال 8 صباحا الله عز وجل رفع قامة المتعلم انا اكرر مع تحديد اللبس وعدم تكلفة الاهل بس مش مع الغاء حفل تخرج بفقرات ملتزمه واهل من الحضور يا جماعه كل الاشياء الي ولادنا بساوها من اخطاء ناتجه من كبت الكبت يولد الانحراف هلينا نثقف نرشد ننصح بمحبه . ارجو من موقع الطيبه نت النشر وشكرا

  12. لا تقول لي : عائلات فقيرة وعائلات غنية وعادات وتقاليد وهذه الترّهات !!
    الحكم لله وحده, وما أنت إلا عبد, لك آمر وناهي يعلم ما يصلح العباد في دنياهم ودينهم.
    فيجب تحكيم الشرع في مثل هذه الأمور : حفلات “التبرّج” محرمة بالكتاب والسنة, انتهى !
    ومن يرد أن يعصي الله تعالى فليتربص حتى يأتي الله بأمره !

    1. من تعقيبك واضح جدا انك لم تشارك في حفل تخرج لأنك لم تتخرج اصلا… روح صلي فيها فائدة اكثر من التعقيبات..

      1. مشكور, ولكني فعلا تخرجت ولكن أكيد ليس عندي هذا الخلق الرفيع الذي عندك !

  13. على الابناء احترام قرار الاباء والسير عليه لانهم ادرى بمصلحتهم وعقوق الاباء من الكبائر لذا انصح الابناء بالانصياع لقرار ابائهم حتى يوفقهم الله

    1. بغض النظر عن رأيي بالموضوع بس تعليقك كثير في مبالغه واستعمال كلام صحيح دون شك بس مش بالسياق المناسب.
      دايمًا لازم نحترم قرار الاهل وعقوق الاهل حرام، بس الاولاد إلهم صوت إلهم رأي الهم تفكير وحقهم يعترضوا ويعبروا، مش اذا حدا كبير احكى الكل يسكت لانه مش شرط انه ع صواب، بالذات الموضوع المطروح اله ناس تأييد وناس تعارض وناس بتأييد وبتعارض بنفس الوقت، بلاش كل ما الشباب تحكي نسكتها بحجة انه “الكبار ادرى بالمصلحه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *