3أخبار الطيبةتقارير

اهالي مدينة الطيبة يطالبون البلدية بتقديم تقرير حول جاهزية الجسر

بعد عدة توجهات من اهالي مدينة الطيبة بالاضافة الى الذين توجهوا الى موقع “الطيبة نت” عبر الموقع الاجتماعي “الفيسبوك”، وغيرهم من يتصلون بموقع “الطيبة نت” يطلبون تناول واثارة موضوع جاهزية جسر الطيبة، ذلك لمطالبة بلدية الطيبة بتقديم تقرير عن جاهزية الجسر.

يطالب العديد من سكان مدينة الطيبة، عبر موقع “الطيبة نت” بلدية الطيبة بتقديم تقرير لسكان مدينة الطيبة، حول جاهزية وصيانة جسر مدينة الطيبة، الذي شيد عام 1996، والذي يربط المدينة من الجهة الشرقية عند مدخل المدينة الرئيسي بالجهة الغربية، عند مدرستي الثانوية “عتيد” والاعدادية “المجد” .

ويعبر هذا الجسر اكثر من الفي طالب وطالبة، يوميا، مرتين، ومنذ ان شيد في عام 1996 ، لم تصدر البلدية اي تقرير يطمئن الاهالي حول جاهزيته، او بانه خضع  الى اي فحص جاهزية.

المهندس خالد جبالي: يتعذر الافادة بالمعلومات لنقص المستندات جراء الحريق في مبنى بلدية الطيبة

هذا وتوجه مراسل موقع “الطيبة نت” الى مهندس البلدية، السيد خالد جبالي لسؤاله حول الموضوع، قال: “بسبب حادثة حرق بلدية الطيبة يتعذر الافادة بالمعلومات لنقص المستندات التي فقدت جراء الحريق الذي دب في مبنى بلدية الطيبة”.

الناطق بلسان البلدية: عليكم التوجه الى شركة “ماعتس”

كما وتوجه الى الناطق بلسان بلدية الطيبة، فقال: “عليكم التوجه الى شركة “ماعتس”، لانها من بنى الجسر في حينه”.

شركة “ماعتس”:  عمليات الصيانة والفحوصات، هي من اختصاص البلدية

وقالت شركة “ماعتس” لمراسلنا: “صحيح ان شركة “ماعتس” بنت الجسر، لكن بما ان الجسر يقع داخل مدينة الطيبة، عمليات الصيانة والفحوصات، هي من اختصاص وشأن بلدية الطيبة”.

السيد مصطفى ابو راس: البلدية ستتحمل مسؤوليتها، لانها حتى الان لم تعمل بما ترتب عليها

هذا والتقى موقع “الطيبة نت” مع عضو لجنة اولياء الامور في المدرسة الثانوية ” عتيد”، السيد مصطفى ابو راس، في حوار مصور حول قضية الجسر، فقال احدى المشاكل التي يعاني منها الجسر قضية الامان، وحتى الان لم تعالج، والبلدية ستتحمل مسؤوليتها، لانها حتى الان ما عملت بما ترتب عليها”.

وتابع ابو راس: “يجب رفع الجدار الحديدي على جانبي الجسر، لانه منخفض، كما يحب فحص جاهزيته، اذ ان الجسر من ناحية الوقاية تنقصه الوقاية، بالاضافة الى النظافة، والتصدع في سلمه من الناحتين”.

واضاف:” الجسر عبارة عن مزبلة مخجلة، وكل الجسر لا ينظف، البلدية لا تقوم بواجبها بتنظيف الجسر، بشكل خاص من الجهة الشرقية”.

وتطرق ابو راس الى قضية عبور الطلاب الشارع من تحت الجسر، فقال:”على الاهالي ان يتجندوا لمنع اولادهم من المرور من تحت الجسر لانه في هذا خطر على حياتهم”.

جهاد بلعوم: يجب  التوجه للوزارات والجهات المختصة للقيام بواجبها نحو قضية الجسر

قال السيد جهاد بلعوم، رئيس اللجنة الادارية في حركة “بلدي”: حين يكون الاستهتار بالمواطن من قبل من ولوا على خدمتهم ورعايتهم وحين يكون المواطن متواطئ مع هذا الاستهتار ليس قصورا منه لانه لا تهمه حياته او حياة اولاده ولكن لانه تربى وتعود على سلم اولويات مشوه وعلى الركض وراء اساسيات وبديهيات في حزمة تلقيه الخدمات حتى اصبحت مقاييس الامان ثانوية في حياته اليومية لانه ليس لديه متسع من الوقت او طاقة كافية ليطالب بحقوقه.”

وتابع :” حينها فقط تصبح مسلمات الحياة كماليات ويصاب بالاحباط . هذا الجسر حين اقيم لم تكن نظرة اهل الطيبة اليه نظرة حاجة بل صرح زينة ومن هنا لم تكن شفافية في التعامل معه ولا مع متطلبات الامان المناطة بمن هم قائمون على رعايته وفحصه بشكل دوري كما هو حال المجتمعات المتقدمة التي يتضمن سلم تولوياتها مستقبل جيل الغد وعوامل نهضته ورعايته .طيبتنا باهلها بحاجة ماسة الى تقييم سلم اولوياتها بحيث تتوحد بكافة اطرها للمطالبة بحقوقها الاساسية حتى تأخذنا السلطة الحاكمة على محمل من الجد . ومن هذا المنطلق يجب ان نتجند للتوجه الى جهة مستقلة مهنية لفحص جاهزية الجسر ومقدرته على المحافظة على امانة اولادنا ومن ثم التوجه للوزارات والجهات المختصة للقيام بواجبها، ونحن ومن على منصة بلدي سنتجند لخدمة هذا الهدف واهداف اخرى تعود بالمصلحة العامة لبلدنا الحبيب”.

ايمن حاج يحيى: من المقلق انه خلال سنوات طويلة لم تقم البلدية باجراء فحص مهني لسلامة الجسر

كما وقال ايمن حاج يحيى، رئيس الحركة الوطنية الاسيرة في الداخل الفلسطيني (الرابطة)، وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني:  اولا نحيي موقعكم على اثارة مثل هذه القضايا المهمة لبلدنا ونحن نؤكد بدورنا على خطورة والوضع في الجسر طالما لم تقم جهة مهنية بفحصه والتاكد من سلامته وخاصة ان الاف من طلابنا والمواطنين يستخدمونه يوميا”.

واضاف :” من المقلق انه خلال سنوات طويلة لم تقم البلدية باجراء فحص مهني لسلامة الجسر لقد قمنا لزيارة للجسر وفعلا اتضح ان هناك تشققات وفعلا هناك حالات ارتجاج بالجسر ولكنا ليست جهة مهنية تستطيع ان تحدد حقيقة الوضع لذا نحن نطالب قسم الهندسة في البلدية بالقيام بواجبهم وضرورة سرعة اهلية الجسر للاستخدام ونحن سنقوم بدورنا بتوجيه مطالبة رسمية لقسم الهندسيية لفحص الجسر وسنتابع مع الجهات المختصة هذه القضية”.

احلام عوض: لا اعتقد ان الجسر الذي يمر عليه الطلاب خضع لمثل هذه الفحوصات

واعربت المربية وسيدة الاعمال السيدة احلام عوض، عن رأيها فقالت :” ابناء بلدي الابي، انه موضوع يستحق التعقيب المداخلة بما فيه اهمية لأمن فلذات اكبادنا، جسر الطيبة الذي يمر عليه يوميا طلابنا، يحتاج الى ترميم وفحص وبه عدة عيوب من الجدير العناية بها بما لها اهميه لضمان المشي والمرور الامن لاولادنا”.

وتابعت :” ساعطي بعض الامثلة:

1- لا يوجد اضاءة على الجسر ولا في جوانب الجسر . اي من الخطر عبور الجسر في ساعات بعد المغرب لانه غير مضاء، وهذا سبب ان يتواجد اشخاص ذو تصرفات غير مرغوب فيها وتسيء الى اولادنا، ولا حاجه لان اشرح اكثر، لذلك يفضل الاولاد الذين يتواجدوا بدورات رياضيه وتعليميه مختلفه بعد الدوام ان يمشوا تحت الجسر اي ان يقطعوا الشارع ويعرضوا انفسهم الى خطر حوادث الدهس، كل ذلك لان الجسر غير مضاء خصوصا بالجوانب الداخلية للجسر.

2- لا يوجد جدار امن من الناحيتين للجسر، ليساعد المشاة بالشعور بالامن والمسك به خلال عبور الجسر خصوصا ان بعض الاولاد يعانوا من الخوف من المرتفعات.

3- الجسر عليه ان يخدم كل ابناء البلد بانواعهم الولد والشيخ واصحاب الحاجات الخاصة والمقعدين، هل هو مجهز لذلك!!، لا اعتقد.

4- في كل المدارس في بداية السنة الدراسية يخضع مبنى المدرسة تحت فحص من قبل اشخاص مؤهلين لامان المبنى والساحات، لضمان عدم تعرض الاولاد للاذى والكوارث  في المبنى، لا اعتقد ان الجسر الذي يمر عليه الطلاب خضع لمثل هذه الفحوصات”.

واختتمت:” اشكر مدير. موقع “الطيبة نت” وطاقم العاملين عليه لطرح مثل هذه المواضيع والتي بها منفعة لمصلحة البلد واهلها”.

المحامي رضا جابر: بلدنا بحاجة الى ثورة في كل موضوع البنى التحتية وخاصة المباني القديمة

هذا وقال المحامي رضا جابر  :” الواضح بان بلدنا بحاجة الى ثورة في كل موضوع البنى التحتية وخاصة المباني القديمة، خاصة (البلدة القديمة) أو عامة (مدارس والجسر) وخصوصا لخطورتها في حالات الطوارئ”.

ونوه الى انه يجب اعداد خطط لفحص مباني المؤسسات في المدينة قائلا:” المطلوب اليوم اعداد خطة لفحص وتنفيذ مشاريع تحدث نقلة حقيقية في موضوع البنى التحتية، المباني العامة وتحضير الطيبة لحالات الطرارئ. ليست رفاهيه بل حياتنا وحياة ابنائنا”.

المربي عدنان جبالي: مراقبة حالته وصيانته لئلا تقع حوادث أو كوارث

كما قال المربي الفاضل عدنان جبالي: لم أمرّ عن الجسر إلا قليلا، ولم أتفحص وضعه في المدة الأخيرة. ولكن هناك مسؤولون عن صيانته في البلدية أو سلطة أخرى مثل “ماعتس”، عليها مراقبة حالته وصيانته لئلا تقع حوادث أو كوارث لا سمح الله”.

الامام الشيخ جواد مصاروة: موضوع مقلق وخاصة بعد ظهور تصدعات قد تكون خطيرة

الامام الشيخ جواد مصاروة قال: “بسم الله الرحمن الرحيم موضوع الجسر موضوع مقلق وخاصة بعد ظهور تصدعات قد تكون خطيرة، والاصل ان تقوم بلدية الطيبة بفحص دوري للجسر وصيانة دائمة، ذلك حرصا على سلامة المشاة فوقه، والسيارات العابرة من تحته، ولكن تعودنا دائما اننا نتحرك بعد حدوث الكارثه لذلك نتوجه بطلب الى البلدية بالاسراع لمعالجة الموضوع لان درهم وقاية خير من قنطار علاج ونسال الله تعالى ان لا نرى مكروه”.

د. حسام عازم: نحمل المسؤولين في البلدية كل المسؤولية بحالة حدوث اي امر لتلاميذنا بسبب عبور الجسر

د. حسام عازم :”ان وضع البنية التحتيه في مدينتا الطيبة في وضع سيء جداً ومزري للغاية منذو  عدة سنوات، وهذا نابع من إهمال إدارات بلدية الطيبة المتعاقبة في السنوات الاخيرة ، وحالة الجسر  في مدخل الطيبة لأكبر دليل على ذلك،  ان استمرار الإهمال وعدم القيام بفحص وترميم وصيانة الجسر ، اوصلة لوضع سيء ، وهكذا اصبح المرور من على الجسر لأمر غير أمن”.

وتابع د. حسام عازم من جبهة الطيبة:” بعبر الحسر يومياً مئات من تلاميذ مدرسة ” عتيد ” الثانوية ومدرسة “المجد ” الإعدادية وهذا امر بهدد سلامتهم، اننا نتوجة الى بلدية الطيبة العمل على ترميم الجسر وصيانة بشكل دائم ، وأننا نحمل المسئولين في البلدية كل المسئولية بحالة حدوث اي امر لتلاميذنا بسبب عبور الجسر”.

واختتم حديثه:”ونتوجة الى ادارة مدرسة “عتيد” ومدرسة “المجد ” ولجان أولياء أمور الطلاب التوجه للبلدية والمطالبة والضغط عليهم لتحسين وضع الجسر
لا يمكننا ان نسكت على الاستمرار بالاستهانة بأمان أولادنا ، لا بد للمسئولين ان يقوم بواجبهم بأسرع ما يمكن وقبل حدوث كارثة”.

بيان لجنة اولياء الامور المركزية

هذا ويذكر انه لجنة اولياء الامور المركزية في مدينة الطيبة اصدرت مؤخرا بيانا، حول وضع الجسر، والذي طالبت من خلاله البلدية بفحص جاهزية الجسر.

روابط ذات صلة:

بيان اللجنة المركزية لأولياء امور الطلاب الطيبة

الطيبة: الجسر تنقصه شبكات حديدية:”يجب ايجاد حل للمشكلة”

الطيبة: ظاهرة خطيرة لعبور الطلاب شارع 444 من تحت الجسر؟

tnDSCF4154

tnDSCF4155 tnDSCF4156 tnDSCF4157 tnDSCF4158 tnDSCF4159 tnDSCF4160 tnDSCF4161 tnDSCF4162 tnDSCF4163 tnDSCF4164 tnDSCF4165 tnDSCF4166 tnDSCF4167 tnDSCF4168 tnDSCF4169 tnDSCF4170 tnDSCF4171

tnDSCF0913 tnDSCF0950 tnDSCF0949 tnDSCF0948 tnDSCF0947 tnDSCF0946 tnDSCF0945 tnDSCF0944 tnDSCF0943 tnDSCF0942 tnDSCF0941 tnDSCF0940 tnDSCF0939 tnDSCF0938 tnDSCF0937 tnDSCF0936 tnDSCF0935 tnDSCF0934 tnDSCF0933 tnDSCF0932 tnDSCF0931 tnDSCF0930 tnDSCF0929 tnDSCF0928 tnDSCF0927 tnDSCF0926 tnDSCF0925 tnDSCF0924 tnDSCF0923 tnDSCF0922 tnDSCF0921 tnDSCF0920 tnDSCF0919 tnDSCF0918 tnDSCF0917 tnDSCF0916 tnDSCF0915 tnDSCF0914

‫2 تعليقات

  1. عذر اقبح من ذنب حرقت اﻻوراق لكن ظهرت التصدعات.اما ماعتس فمنذ متى مسؤولة عن جسر يمر عليه فقط طﻻب مدرسة الطيبة الذين يدفعون اهاليهم نصف معاشاتهم ضريبة للطيبة والدولة؟ اذا حدثت كارثة ﻻ قدر الله فسنعرف من المسؤول.

  2. الى متى هذا اﻻستهتار بالمواطن؟ اذا حرقت المستندات ﻻ يمكن روئية التصدعات؟ ومنذ متى كانت معتس مسؤولة عن جسر يمر عليه فقط ابناء الطيبة؟ ﻻ قدر الله ان حدث شيى سيتبين فورا من المذنب في المحاكم.فالقضية متعلقة بارواح بشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى