اليوم |
اغلاق
اغلاق

مع المستشارة احلام جمعة- هل انا موهوب؟

الكاتب: | نشر يوم 16.02.2017 الساعة 21:36 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةمستشار القراء | لا توجد تعليقات على مع المستشارة احلام جمعة- هل انا موهوب؟

في هذا التقرير تتناول المستشارة التربوية احلام جمعة، من مدينة الطيبة، مفهوم المواهب، والعلاقة بين الموهبة  والذكاء، اضافة الى دور المربين والاباء في اكتشافها وتطويرها.

 المستشارة التربوية احلام جمعة

المستشارة التربوية احلام جمعة

ما هي الموهبة؟

هي قدرات او استعداد او مهارات وهبها الله سبحانه وتعالى لجميع مخلوقاته. قد تظهر الموهبة في مجال واحد أو أكثر من المجالات- موهبة جسدية او حركية، رقمية او علمية، ادبية او فنية وابداعية، او موهبة حسية واجتماعية او غيرها من القدرات.

اذا كانت لدي قدرة في مجال معين هل يعني ذلك انني لن اكون موهوبا في مجال اخر؟

الاجابة هي كلا. خلق الله سبحانه وتعالى لجميعنا قدرات اساسية نتشابه بها، ولكن ميز كل منا بقدرات نتفوق بها على بعضنا. قد اكون موهوبا بالمجال الفني وبنفس الوقت موهوبا بالمجال العلمي، او اكون متعدد المواهب ومتميزا عن غيري بعدة مجالات.

هل هناك علاقة بين الموهبة والذكاء؟

كثير من المواهب المختلفة للفرد، لم تجد لها مكانا في اختبارات الذكاء التقليدية، الى ان جاء العالم النفسي غاردنر ليوسع مفهوم الذكاء ويعارض الإعتقاد السائد أن الذكاء كفاءه عقلية واحدة.

اكد غاردنر وجود ذكاءآت متعددة ومستقلة تعتمد على القدرات المتنوعة للافراد، حيث يشغل كل منها حيزاً معيناً في الدماغ وله نموذج واضح ونظام مختلف في الاداء. وصنف غاردنر الذكاءات كالتالي: الذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي، الذكاء المكاني، الذكاء الموسيقي، الذكاء الحركي، الذكاء البيئي، الذكاء الاجتماعي، والذكاء الذاتي. اي ان الفروق بين الاشخاص هي بنوعية الذكاء وليست بدرجته.

كيف تكتشف المواهب؟

” بعد ان كبرت واصبحت اباً لابناء صغار بدات اكتشف ميولي الفنية وموهبتي بالرسم والتخطيط. لم اكن اعلم بذلك من قبل، الا حين بدات ارسم لابنائي، عن طريق الصدفة كجزء من واجباتهم المدرسية. احببت ذلك وبدات اتمرس به من حين لاخر واستخدمه ايضا في عملي”.

 “عندما كنت في المدرسة اعتدت ان اتسلى خفية بالخربشة على دفاتري خلال الحصص المملة. في المرحله الثانوية شاهدني احد المعلمين، وفاجأني برد فعل غير متوقع. بدلا من ان يؤنبني اثنى علي وابدى انبهاره بما رسمت امام الطلاب. منذ ذلك الحين ادركت موهبتي بالرسم والتخطيط وبدات امارسها لاحقا بفخر واعتزاز”

“اعتدت دائما ان اضحك زملائي في الصف بنكتة عابرة او حركة مضحكة. لم اكن اعلم انني متميز بالفكاهة الا عندما نبهني زملائي في الجامعة لقدرتي على اضحاكهم وتسليتهم بالمرح والدعابة واقترحوا علي ان اقوم بعروض فكاهية في الجامعة مقابل اجر بسيط. اعجبتني الفكرة وبدات اتسلى واكسب في ان واحد ما يسد مصروفي اليومي. تطور الامر لاحقا الى  تقديم عروض في مناسبات اجتماعية وثقافية في بلدان مختلفة، وتحول الامر لمهنه اضافية اعتاش منها”.

من التجارب المذكورة اعلاه نرى ان الموهبة تحتاج قبل كل شيئ الى دراية ومعرفة بوجودها.

اكتشاف الموهبة يبدأ بالظهور منذ الطفولة، حيث يمكن تمييز الموهبة حسب المؤشرات التالية: اذا كانت لدى الطفل رغبة واهتمام في مجال معين ويكثر من الاستفسار والسؤال حوله، يتميز بالفضول ويلاحظ أدق التفاصيل، يظهر إبداعا وتميزا عن اقرانه (مثلا يستطيع تنفيذ نشاط معين في جيل ثلاث سنوات ما يلائم تنفيذه في جيل خمس سنوات)، تركيزه عالي ويكرس وقت طويل عند اداء النشاطات في مجال اهتمامه، قدرة استيعابه وتذكره للمعلومات سابقة لجيله (مثل مخزون مفردات واسع، قدرة تعبير كلامي، حفظ ارقام وحل عمليات حسابية وغيرها).

عند الكبار تميز الموهبة بدرجة حب وميول الشخص لتأدية عمل معين، سرعة استيعابه لمجال معين وتميزه به، تكراره لاداء نشاط معين دون ملل، اتقانه لمهارة والبراعة فيها والتميز باداءها على الاخرين.

دور المربين في تنمية المواهب لدى الابناء

اكتشاف الموهبة لدى الابناء وممارستها في وقت مبكر، يساعد على اكتمال النمو، والنضج النفسي وتطور الذات. اوضح العالم النفسي “سوبر” ان ادراك الفرد لذاته ولخصائصه بانه شخص متميز ومختلف عن الاخرين، يساهم في تطور ذاته المهنية وكفاءته في المهنة التي تطابق ميوله وقدراته.

الاهتمام بتنمية المواهب لدى الابناء (وبالاخص الابناء ذوي الاحتياجات الخاصة والعسر التعليمي) يساعدهم على استثمار قدراتهم واشغال وقت فراغهم بنشاطات مفيدة، وفي نفس الوقت، يساهم في سد احتياجاتهم الاجتماعية وحاجتهم للتقدير وتحقيق الذات.

دور المربين هو توفير بيئة اسرية امنة وداعمة للابناء تستجيب لاحتياجاتهم الاساسية، تمكن من ابراز مواهبهم وصقلها وترفع دافعيتهم للانجاز والطموح المبكر. في حال عدم تحقق ذلك، فان الموهبة لدى الابناء تضمر وتقمع دافعيتهم للانجاز والتحصيل الدراسي.

دور المدرسة في تنمية المواهب

الكثير من القدرات والذكاءات لا تظهر ولا تكتشف في اطار التعليم التقليدي بسبب الاختلافات الفردية بين الطلاب. النظام التعليمي الناجح حسب نظرية غاردنر هو الذي يعمل على اكتشاف مواطن القوة والضعف لدى الطلاب ويظهر قدراتهم ومواهبهم المتنوعة ويطورها، ليجد كل منهم ما يلائمه مستقبلا. لتحقيق ذلك، يتوجب توفير بيئة تعليمية داعمة وتوسيع دائرة الاستراتيجيات والاساليب التدريسية الابداعية المتنوعة للمادة التعليمية، وحث الطلاب على الاستكشاف والبحث والتجربة والخطأ دون خوف. هكذا يتمكن المعلمون من الوصول الى اكبر عدد من الطلاب على اختلاف ذكاءاتهم ويعطي فرصة لكل طالب ان يحقق ذاته بما يتميز به.

اجمالا نقول: ان تكون موهوبا ليس معناه ان تجيد الرسم او العزف او الغناء او الرياضة، فالموهبة تشمل الكثير من المجالات والمهارات التي لا ننتبه احيانا لوجودها ولا نستخدمها.

اعرف نفسك وفكر فيما يقوله الاخرين عن مهاراتك: هل تجيد الاصغاء للاخرين واسداء النصائح والحلول لمشاكلهم؟ هل تملك ذاكرة لحفظ الارقام او الاماكن او الاسماء؟ هل تحب تأمل اسرار الكون والخلق؟ هل تحب التعرف على مبنى وتشريح الكائنات الحية؟ هل تحب ان تفكك وتركب الاجهزة لتعرف كيفية عملها؟ هل لديك قدرة على التحدث بطلاقة واقناع الاخرين؟ هل تحب الترتيب وتنظيم الاشياء؟ هل تحب ان تكون مسؤولا عن مجموعة؟ هل تحب العمل مع الناس؟

اذا كنت واحدا مما ذكر، لا تكتفي بما تحب ان تفعله من نشاطات او مهارات اعتيادية، بل وسع مجال اهتماك ولا تتردد في تعلم وتجربة نشاطات جديدة ومختلفة قد تجد فيها ما تحبه وتبرع فيه. اكتسب المزيد من المعرفة والخبرة حتى تصل الى الكفاءة والتميز في الاداء، فقد امرنا ديننا الاسلامي بذلك وحث عليه رسولنا الكريم بقوله: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).

اخيرا علينا ان لا ننسى ان اهم مقياس لتطور المجتمعات ونهضتها هو قدرتها على الاهتمام ورعاية مواردها البشرية والاستثمار في تطوير قدرات افرادها لتحقق ما تصبوا إليه من تقدم وازدهار.

روابط ذات صلة:

مع المستشارة احلام جمعة- الجزء الثاني: الحلول للتقليل من العنف ومواجهته؟

مع المستشارة احلام جمعة- الجزءالاول: تعريف العنف ومسبباته

مع المستشارة احلام جمعة- كيف نستغل شهر رمضان للتواصل العائلي!

مع المستشارة احلام جمعة- كيف نحفز ابنائنا على النجاح في دراستهم؟!

مع المستشارة احلام جُمعة – الشهادة المدرسية: هل هي تقييم للاباء ام للابناء؟

مع المستشارة احلام جُمعة – اعرف نفسك: ما هو اسلوبك في التربية؟

مع المستشارة احلام جُمعة: ما هو اسلوبك في التعامل مع ابنائك؟

مع المستشارة “احلام جمعة”- كيف يمكننا ان نساعد الابناء على اكتساب ثقتهم بانفسهم!

مع بداية العام الدراسي- نصائح للطلبة من المستشارة احلام جمعة

مع بداية العام الدراسي- نصائح للمعلم من المستشارة احلام جمعة

عشية العودة الى المدارس- 11 نصيحة للوالدين من المستشارة احلام جمعة

ابني يشاغب كثيرا في البيت والمدرسة ماذا افعل؟! المستشارة “احلام جمعة”

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21