3أخبار الطيبة

مناشدة بتقديم الاعتراضات على خط الغاز القطري قبل انتهاء المهلة

خلال لقاء موقع “الطيبة نت” مع السيد حسن عازم، صاحب ارض المزمع ان يمر من خلالها خط الغاز ، قال ان خط الغاز مخطط خطير سيأكل الكثير من الاراضي في الطيبة، اذ سيتم عقد جلسه في اللوائية للمصادقة على ترخيصه في 28.04.2014 ، وعليه اناشد اصحاب الاراضي المتضررة بتقديم اعتراضاتهم  في هذه الايام، بشكل فوري قبل الموعد النهائي لتقديدم الاعتراضات. كما اني على استعداد لتقديم المساعدة لمن يجد صعوبة تقديم الاعتراض.

 صادق مؤخرا مجلس الوزراء نهائيا على مخطط خط الغاز القطري (תמ”א 37) ، لشركة الغاز الحكومية (נתיבי הגז הטבעי לישראל)،  وتقدمت شركة الغاز في 2014/02/ 20 بطلب ترخيص لإقامة خط الغاز، ويتطلب الترخيص بناء على بند رقم 5 ، تقديم اعتراض من قبل اصحاب الاراضي المزمع اقتطاعها لاتمام مخطط الغاز، لأسباب تنظيمية خلال فترة 25 يوم من استلام الرسالة.

يذكر أن مخطط خط الغاز الشرقي 37/ب/8 هو مخطط قطري يبدأ من مفرق عين توت وحتى مطار بن غوريون وسيغير الكثير من المخطط الاصلي ويفرض السيطرة على 2340 دونما من البلدات العربية : كفر قرع ، ميسر ، باقة الغربية ، جت، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفر برا ، كفر قاسم وزيمر.

وسوف يقتطع المخطط  من مدينة الطيبة نحو  2400 دونما اي 13% من مساحة الطيبة ، ناهيك عن المساحات الشاسعة تقتطعها  باقي المشاريع القطرية (شارع 6، شارع 444، خط الكهرباء وسكة الحديد ) والتي تقدر بحوالي 22% من اراضي الطيبة غير المبنية

وقبل نحو سنة عقدت لجنة التنظيم والبناء اللوائية في مدينة حيفا جلسة استماع للمعترضين من الاهالي على مسار مشروع خط الغاز القطري الذي سيمر عبر اراضي الطيبة.

ودارت جلسة الاستماع حول خط الغاز القطري الذي يهدد بابتلاع مساحات شاسعة من اراضي الطيبة بصورة غير مسبوقة إذ سيتم الاستيلاء على مساحات واسعة من اراضي الطيبة لتمرير عدة مشاريع قطرية مثل خط سكة الحديد وكذلك مشروع مد خط الغاز وخط الكهرباء وخط مكوروت ومن قبلها تم الاستيلاء على مساحات واسعة من اراضي الطيبة لتشق طريق عابر اسرائيل وتوسيع شارع 444.

حضر جلسة الاستماع  السيدة عناية بنا – جريس من المركز العربي للتخطيط البديل و ممثلون عن اللجنة الشعبية  للدفاع عن الارض والمسكن وكذلك مندوب عن لجنة التنظيم والبناء  لدى بلدية الطيبة، اما من  اللجنة الشعبية فقد حضر كل من  د. زهير الطيبي والسيد حسن عازم والسيد عبد العزيز ابو اصبع وعن بلدية الطيبة المهندس يوسف جمعة وكذلك  بعض المتضررين ومحامون موكلون بالدفاع عن متضررين.

وقبل شهرين وبعد تقديم اعتراضات  اصحاب الاراضي على هذا المشروع،  استلم اصحاب الاراضي التي من المزمع ان يمر من خلالها خط الغاز ، ردا على اعتراضاتهم، والذي بين ان اصحاب الاراضي حصلوا على  نحو 70% من مطالبهم.

وقبل نحو اسبوعين التقى موقع “الطيبة نت” مع السيد حسن عازم الذي تحدث عن خط الغاز الذي سيقطتع مساحات شاسعة من ارض قريبة من مسطح مدينة الطيبة، وهذه الارضي زراعية خصبة تتمتع بها المدينة، بالاضافة الى انها رصيد الطيبة للتوسع  للبناء. والتي اقتطع منها  عابر اسرائيل سابقا، اذ صودر من هذه الاراضي مئة مترا على امتداد مدينة الطيبة، وسيج ومن ثم بني الاسفلت بعرض 40 متر على طول مدينة الطيبة،  ، وبقي على كلا الجانبين للشارع  30 مترا،  اي ستين مترا مساحة فارغة مسيجة.

وبعد ذلك ظهر مشروع مد خط الغاز، ليتخطى ما بعد 30 مترا، من كلا جانبي شارع عابر اسرائيل، والسؤال الذي يطرح نفسه هذا، لماذا لا يممرروا خط الغاز من هذه الارض (30 مترا) المتروكة في كلا الحانبين منه. فخط الغاز يمر من بعد المئة متر التي اقتطعت لاجل شارع عابر اسرائيل، وسيقطتع 20 متر لتمريره بالاضافة الى 35 مترا ارتداد، ومن ثم منطقة بعمق 85 مترا منطقة ممنوع التصرف بها دون اذن، اي سيقتطع  115 مترا على طول امتداد مدينة الطيبة، بعد المئة متر التي اقطتعت لعابر اسرائيل، على امتداد مدينة الطيبة.

واعرب السيد حسن عازم في هذا الحوار، عن استيائه ومخاوفه من هذه الاخطارات، وهذا الخطر الذي يحدق باراضي مدينة الطيبة، اذ قال حسن عازم : خط الغاز مخطط خطير سيأكل الكثير من الاراضي في الطيبة،اذ سيتم عقد جلسه في اللوائية للمصادقة على ترخيصه في 28.04.2014 ، وناشد اصحاب الاراضي المتضررة من مخطط خط الغاز بتقديم اعتراضاتهم  في هذه الايام، بشكل فوري قبل موعد الاعتراضات، اي قبل 28.04.2014. كما واعلن السيد حسن عازم عن استعداده الى تقديم المساعدة لمن يجد صعوبة تقديم الاعتراض.

نترككم مع هذا الحوار المصور!

روابط ذات صلة:

اللجنة اللوائية تنظر في اعتراضات بلدية الطيبة على مسار خط الغاز

حيفا: جلسة استماع لاعتراضات الاهالي على مشروع خط الغاز

اللجنة الشعبية تانشد من يصله اخطار خط الغاز بتقديم اعتراض

حسن عازم: حصلنا 70% من مطالبنا بالنسبة لخط الغاز

مزارعو الطيبة يعارضون اقتطاع اراض اضافية للغاز بعد شارع 6

tnIMG-20140407-WA0011

1488

tnIMG-20140407-WA0004

tnIMG-20140407-WA0005 tnIMG-20140407-WA0006

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *