أخبار الطيبة

الطيبي وزحالقة يطلعان أبوالغيط على خطورة “قانون القوميّة”

د. أحمد الطيبي ود. جمال زحالقة، اعضاء لجنة القدس في القائمة المشتركة يصلان الى القاهرة بدعوة من جامعة الدول العربية لعقد اجتماع مع الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيث ثم حضور جلسة وزراء الخارجية العرب.

الطيبي وزحالقة في القاهرة لاجتماع مع الامين العام للجامعة العربية
الطيبي وزحالقة في القاهرة لاجتماع مع الامين العام للجامعة العربية

 أطلع وفد نواب القائمة المشتركة، الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، على خطورة إقرار الكنيست الإسرائيلية القانون العنصري الإسرائيلي المسمى بـ “إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي”، وآثاره على الحقوق التاريخية والسياسية للشعب الفلسطيني، وضرورة المطالبة بإسقاطه.

واستعرض النائبان أحمد الطيبي، وجمال زحالقة، خلال اللقاء الذي عقد في مقر الجامعة العربية اليوم الثلاثاء، على هامش أعمال الدورة ال 150 لمجلس وزراء الخارجية العرب والتي تنطلق اليوم، مخاطر هذا القانون الذي يعدّ ترسيخاً وامتداداً للإرث الاستعماري العنصري، والتنكر المتعمد لحقوق السكان الأصليين على أرضهم التاريخية، وإعطاء الحصرية في تقرير المصير على أرض إسرائيل وتشريع السيادة “للشعب اليهودي” وحده.

يذكر أن قانون “الدولة القومية اليهودية” أقره الكنيسيت في يوليو الماضي وحظي بتأييد 62 نائبا من أصل 120، حيث يخلق واقعًا قانونيا وسياسيا جديدا، ويمنح الشرعية للاحتلال والتوسع الاستيطاني والعنصرية والتمييز والاضطهاد، ويدشن مرحلة جديدة من الممارسات الاستعمارية والفاشية، وينسف الأسس التي جرى قبول إسرائيل وفقها للأمم المتحدة، ما يشكل أساسًا متينًا لإدانة إسرائيل وحتى طلب تجميد عضويتها في الأمم المتحدة.

وحضر اللقاء السفير المناوب بالجامعة العربية مهند العكلوك.

بدء أعمال الدورة الـ150 لمجلس الجامعة العربية

ومن الجدير ذكره بأن أعمال الدورة الـ150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة مندوب السودان الدائم لدى الجامعة السفير عبد المحمود عبد الحليم، وبمشاركة فلسطين، بدأت يوم امس الأول الأحد.

ويناقش المندوبون على مدى يومين، التحضير لاجتماعات الدورة الوزارية على مستوى وزراء الخارجية العرب المقررة الثلاثاء المقبل، حيث تتصدر مستجدات القضية الفلسطينية أعمال المجلس خاصة أزمة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا ” بعد القرار الأميركي بقطع المساعدات للوكالة، والتحضيرات الخاصة بالمشاركة في الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري، بالإضافة الى مجمل تطورات العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وسيناقش المجلس على جدول أعماله، تطورات الأوضاع في المنطقة والتحرك حيال القضية الفلسطينية في المرحلة القادمة، والصراع العربي الاسرائيلي ومستجداته فيما يخص متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، ومتابعة تطورات القدس والاستيطان، واللاجئين، والتنمية، إضافة الى دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، بالإضافة الى الأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والعراق، إلى جانب بحث موضوعات تخص صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، والتعاون العربي مع التكتلات الإقليمية والدولية، وملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية، ووضع منهجية جديدة للتعامل العربي مع ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وسيرفع المندوبون الدائمون في ختام أعمالهم، مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات التي سيتم الانتهاء منها، الى وزراء الخارجية العرب للنظر في اعتمادها اليوم الثلاثاء.

 

‫3 تعليقات

  1. اخوان زحالقه طيبي…
    هذه الجامعه العربيه لا بتهش ولا بتنش
    تلك الجامعه التي اضاعت فلسطين والوطن العربي
    تلك الجامعه التي لم تحمي ابناء مصر من سفاحها السيسي
    تلك الجامعه التي تعمل لمصالح الغرب
    فهل لكم بجامعه دمار الأُمه امل؟!
    اني لارى بتصرفكم نفاق لا اكثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *