2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

جلسة إستثنائية لبلدية الطيبة بمشاركة الشعبية لبحث ملف مشروع سكة الحديد

المجلس البلدي في بلدية الطيبة يعقد جلسة إستثنائية، بمشاركة اللجنة الشعبية، لبحث ملف  مشروع سكة الحديد الذي تقوم عليه شركة “نتفي يسرائيل”، ومستحقات أصاحب الأراضي التي يستولي عليها المشروع، بمساحة تمتد على طول مدينة الطيبة غربا، غربي شارع 6.

خارطة مسار خط سكة الحديد الجديد
خارطة مسار خط سكة الحديد الجديد

عقد المجلس البلدي في بلدية الطيبة يوم أمس  الأربعاء، جلسة إستثنائية، لبحث ملف  مشروع سكة الحديد الذي تقوم عليه شركة “نتفي يسرائيل”، ومستحقات أصاحب الأراضي التي يستولي عليها المشروع، بمساحة تمتد على طول مدينة الطيبة غربا، غربي شارع 6.

وتأتي  هذه الجلسة، بعد أن أخطرت شركة “نتيفي يسرائيل” أصحاب الأراضي المحاذية لشارع 6 غربا، والتي سيمرر من خلاها مشروع “خط سكة الحديد” الجديد لقطار إسرائيل، بإخلاء أرضيهم، في غضون 60 يوما، من يوم الإخطار، من أجل مصادرتها.

وحضر الجلسة رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة، وعددا من أعضاء البلدية، ومهندسو البلدية، ورئيس اللجنة الشعبية شاكر بلعوم، وأصحاب الأراضي المتضررين من المشروع.

إفتتح الجلسة رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة، الذي دعا إلى مواكبة تطورات المشروع، والإهتمام بالتعويضات المادية للمزارعين.

وأوضح رئيس البلدية، بأن إبقاف المشروع، صعب جدا، وأنه يتطلب تقديم إستئناف، يتطلب وقتا طويلا ونسبة النجاح به ضئيلة.

وأوصى مصاروة، بتشكيل لجنة تتألف من أعضاء بلدية الطيبة وأعضاء اللجنة الشعبية، ومهندسين ومختصين، لمتابعة قضايا  التعويضات، ومراقبة المشروع.

وبدوره أعطى مهندس البلدية يوسف جمعة، أمام الحضور، شرحا حول المشروع، وتطوراته، ومساره.

وفي نهاية الجلسة أجمع المجتمعون على تشكيل لجنة مشتركة تضم أعضاء من المجلس البلدي واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن، لمتابعة التطورات في مشروع شركة الحديد.

مد خط سكة الحديد عبر أراضي الطيبة

وسيبلغ طول خط سكة الحديد الجديد 65 كيلومترا ينطلق من بلدة بردس حنا عبر مدينة الخضيرة مرورا بأراضي الطيبة ثم عبورا بشرقي مدينة كفار سابا ولغاية مدينة اللد.

وسيكون خط سكة الحديد المذكور مزدوجا أي خطين لخدمة حركة القطارات في كلا الاتجاهين على أن تبلغ أقصى سرعة للقطارات فيه 160 كيلومترا في الساعة.

وستقام على طول خط سكة الحديد الجديد عدة محطات للقطار تكون في الأماكن التالية: الخضيرة، احيتوف، الطيبة، الطيرة، كفار سابا، اليعاد والمطار حيث سيلتحم هذا الخط بخط سكة الحديد الغربي الرئيسي.

وعن تنفيذ هذا المشروع جاء أن الشركة الحكومية “عابر إسرائيل” هي من ستتولى تنفيذ المشروع، وبدأت ترتيبات العمل على المشروع منتصف العام 2013 وفي العام 2018 ، بدأت بتنفيذه.

 بلدية الطيبة واللجنة الشعبية: أرض الطيبة للطيبة وأهلها

وجاء في بيان صادر عن بلدية الطيبة واللجنة الشعبية، :عُقدت، أمس الاربعاء، جلسة طارئة دعت إليها بلدية الطيبة حضرها أعضاء عن اللجنة الشعبية وقسم من أصحاب الأراضي الخاصة المتضررين من مد سكة الحديد عبر أراضيهم. بحث الحاضرون خلالها حيثيات قضية الأراضي المزمع اِقتطاعها من أراضي الطيبة الواقعة غربي شارع “عابر اسرائيل” لصالح مشروع بناء محطة سكة الحديد، وبعد التداول والاستماع لآراء الحاضرين، تقررت عدة نقاط منها العمل على التواصل المباشر مع كل أصحاب الاراضي المتضررين والعمل على وضع دراسة مهنية من قبل مهندسين ومحامين ومخمنين من أبناء الطيبة لكي نتمكن من طرح مطالبنا بشكل مدروس ومهني للسلطات المسؤولة، وتقرر أيضاً تكوين لجنة تتابع حيثيات القضية، لجنة مكونة من ممثلين عن البلدية واللجنة الشعبية وأصحاب الأراضي المتضررين.

نداء لأصحاب الأراضي المتضررين، تعالوا نتكاتف معا

نتوجه لأصحاب الأراضي المتضررين بعدم الإتفاق والتوقيع مع أي جهة رسمية على أي مستند يتعلق بأراضيهم وعدم قبول عروضهم والتعويضات المالية المقترحة من قبلهم مقابل الأرض المزمع اِقتطاعها.

كما ندعو أصحاب الأراضي المتضررين إلى اِجتماع تشاوري مع ممثلي بلدية الطيبة واللجنة الشعبية لبحث كل التفاصيل

من أجل العمل الموحد لكل القوى الطيباوية والوصول لأفضل الحلول لأصحاب الأراضي المتضررة ولمدينة الطيبة.

الإجتماع يوم الاحد الموافق 29/04 الساعة السابعة والنصف مساءً في قاعة “اللهڤا” بجانب الكينا.

ونؤكد على أهمية اللقاء مع أصحاب الأراضي المتضررين والعمل بشكل جماعي وموحد لكي نتمكن من تحقيق أقصى التوقعات والنتائج واِنقاذ ما يمكن اِنقاذه.

وجب التشديد على أن تشتيت قوانا في توجهنا للسلطات المسؤولة سينعكس سلبا على مصالح أصحاب الاراضي (هذا ما حدث وقت مصادرة أراضي الطيبة لصالح شارع “عابر اسرائيل “). وهذا ما نحذر منه اليوم.

فقط بعمل جماعي ووحدوي نستطيع تحقيق المرجو.

روبط ذات صلة:

‫2 تعليقات

  1. يجب عدم الموافقة على أي مشروع قطري حتى يتم حل مشكلة شارع 444 . يعني يجب الضغط ومش بس نرحب بأرييه مخلوف درعي وغيره

  2. حلو. بقيمو شوارع وسكك حديد وجسور ووووظ بس شارع 444 مش عارفين يوسعوه!!! أه يا عرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى