أخبار الطيبة

مشروع ساحة الشهيد يثير تساؤلات الاهالي.. ياسين: اطالب بوقف هدم الساحة فورا!

عضو المعارضة في بلدية الطيبة عن الجبهة ومن التحالف الطيباوي، يطالب البلدية الطيبة وقف اعمال الهدم في ساحة الشهيد  رأفت الزهيري، وادراج الموضوع  لجلسة طارئة بالمجلس البلدي، وباشراك واسع للجمهور من اجل تخطيط جيد وسليم

سامي ياسين
سامي ياسين

شرعت بلدية الطيبة يوم أمس الاحد في ساعات الصباح، بهدم ساحة نصب الشهيد رأفت زهيري في البلدة القديمة في الطيبة، ضمن مشروع التطوع مع الحرك الاسلامية.

واثار المشروع الكثير من التساؤلات لدى المواطنين والنشطاء السياسيين في المدينة، علما ان البلدية لم تعلن عن تفاصيل المشروع وحيثياته.

وطالب عضو البلدية سامي ياسين من البلدية الحفاظ على رمزية المكان واشراك الجمهور في تفاصيل المشروع.

وفي رسالة ابرقت الى البلدية كتب ياسين ” بعد فحص تبين بأن بلديه الطيبة بالتعاون مع الحركة الإسلامية يخططون لتحديث ساحة الشهيد بنطاق معسكر عمل تطوعي والاعمال الخيرية بمبادرة بلديه الطيبة وبالتعاون مع الحركة الإسلامية خلال شهر ابريل القادم”.

وتابع بالرسالة، ” نحن نبارك معسكر العمل التطوعي التي بادرت اليه بلديه الطيبة بالتعاون مع الحركة الإسلامية وكل عمل خيري من اجل مدينه الطيبة ومواطنيها”.

واضاف”في مكان الساحة مخطط بناء موقف سيارات ل49 مركبة مركونة والحفاظ على النصب التذكاري في مكانه الحالي.(مرفق هنا رسم بياني)”.

وقال أن ساحة الشهيد رأفت زهيري هي بمثابه رمز تاريخي للنضالات الوطنية التي خاضتها المدينة والقرى والمدن المجاورة

وأشار  كما معلوم لديك لقد سقط الشهيد رأفت الزهيري بتاريخ 30.3.1976 بيوم الأرض الاول وتخليدا لذكراه اقيم النصب التذكاري لتخليد ذكراه .

واسطرد ياسين “جميع مواطنو مدينه الطيبة دون استثناء ينتاب اليهم الانتماء لهذا المكان واصبح جزء لا يتجزآ من شخصيتهم ويجسد الرواية التاريخية لشعبنا “.

واكد ياسين في الرسالة بأن هدم المواقع التاريخية لصالح بناء مواقف للسيارات هذا عمل عديم المسؤولية واستهتار بتاريخنا ومس بمشاعر اهل هذا البلد والمنطقة.

واوضح ان، “تخطيط سليم هو خلق اوليه للسابلة ووسائل السير الخفيفة وليس للسيارات. من اجل الحفاظ على البلدة القديمة مع كل رموزها وتاريخها باشراك الجمهور والمواطنين”.

واشار إلى أن تغير التخطيط لتخطيط مغاير لساحة تاريخية ومعلم وطني من رموز هذا البلد بهذا الحجم كان يتوجب بحثه بلجنة التنظيم والبناء والمجلس البلدي واشراك الجمهور.

وذكر أن ” البناء والتنظيم الصحيح باشراك الجمهور شيء بديهي مفهوم ضمنا بالنظريات والواقع لتخطيط البلدان والأماكن العامة بإسرائيل والدول المتقدمة”.

واضاف ، ‘  أن إشراك الجمهور بالتخطيط العام يعزز ويقوي روح الانتماء للمواطن البسيط يحسن ويطورالتخطيط وينبهه ويكشف كثير من الاخطاء التي لم تأخذ بالحسبان ويجد السبيل الى الاجماع” .

وختم ياسين، بالقول :” اطلب بذلك وقف اعمال الهدم بساحة الشهيد وادراج الموضوع المذكور أعلاه لجلسة طارئة بالمجلس البلدي في أقرب وقت ممكن باشراك واسع للجمهور من اجل تخطيط جيد وسليم”.

جولة تفقديه لمشروع موقف السيارات في ساحة الشهيد

وكانت بلدية الطيبة اعلنت يوم أمس في بيان لها، بأن رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور وأعضاء البلدية بما فيهم النائب مالك عازم والمهندس محمد جابر عمشة، المسؤول عن المعكسر التطوعي العام المشترك بين بلدية الطيبة والحركة الإسلامية وكل من يستطيع ويرغب بذلك، زاروا ساحة الشهيد رأفت زهيري للأطلاع على سير الاعمال التحضيرية لتطوير الساحة، وبناء جدارية تروي تاريخ الطيبة والمحطات النضالية المحورية لها .

وشدد الرئيس على ضرورة التأكيد على أن تعكس المخططات المقترحة الطابع الكفاحي لهذه الساحة، ومحوريتها في يوم الأرض الخالد ،  حيث رويت بدم الشهيد رأفت الزهيري – مشدداً على ضرورة إبقاء النصب التذكاري شاهداً خالداً في هذا المكان ، وتطوير الساحة بحيث تشمل مواقف للسيارات خدمة للجيران والمصالح التجارية المجاورة للساحة .

واقترح الرئيس إقامة جدارية مركزيه تجسد تاريخ يوم الأرض الخالد وتوثيق محطات البلد النضالية.

وخلال الزيارة للموقع اعرب المسؤولون عن موقف السيارات العمومية (خط الطيبة نتانيا ) عن سعادتهم لهذا المشروع الذي انتظروه سنين طويلة حيث ساد الإهمال والزعرنه هذا المكان.

النص التذكاري للشهيد رأفت الزهيري

اعمال الهدم
اعمال الهدم

‫10 تعليقات

  1. اولا يعطيكم العافية 1 الشهيد مندفنش هان 2 ماشي انه يكون رمز و من هل حكي 3 السحة محل للمخدرات والكل بعرف هاي الاشي و غير هيك منطقة كلها فساد وسلاح والكل بعرف شو هي مفطسه هاي الحارة صارت …. 4 الاشي الي عملوا مليح الشارع صغير هناك و فش محل الواحد يعرف يصف او يمشي بسيارته 5 يعني يا الشيوعيه يرحم جدكم كل راس يوم بهسنة بتيجو تحطوا هوردات وتولعولي هشمات اقرفتونا من ناحيتي اهدم القبر ورسملهم اياه على الحيط يعني هيا الساحة مش مستغله غير للاشياء الفارطة وانت مش عارفين شو بدكم تلتهو مره مسار مره شارغ مره بيت ضيافة شو منعمل للبلد بعجبكمش حلو عاد.

  2. السلام عليكم اولا الله يرحم الشهيد ومثواة الجنة ان شاء الله النصب التذكتري ما حدا راح يلمسو . اثنين يا سامي ياسين وينتا اهر مرا كنت هناك . زوروني كل سنة مرا . صبحان الله صار هسا رمز تاريخي عندك وكل يوم زوار موجودين هناك بنكرش بس شو الزوار نركومانيم وسخ . النافورة وينتا اشتغلت هناك اخر مرا عام ١٩٨٠ . والتذار حرام شهييد وكسب الشهادة عقبال عنا . انا بنصحك روح حارب وكون شهيد متلو بدل ما تعارض كلشي بعملو البلدية .

  3. غريب امركم.
    اولا توزعون الشهادات بغر حق ولا سلطان مبين فالشهيد هو من مات لتكون كلمة الله هي العليا ونحن نرجوا له الشهاده ولكن لا نجزم.
    ثانيا كل هذه النصب يجب هدمها لانها باب شر اذ يجعلها الناس مزارا وما يتبع ذلك.
    ثالثا الكل يعرف ان هذه الساحه مرتع لمدمني المخدرات وتجارها وان جرفها فيه خير لهذه البلد فلم هذه المهاترات من المعارضه ام انه منهج خالف تعرف؟

    1. تحيه
      حتى ولو كانت مقر لمتعاطي المخدرات ، هذا لا يعني ان الحل ابدالها لموقف سيارات؟!!!!!!!! هنالك حلول اخرى هادفة ولكافة السكان ولا تخدم فرد منفرد او مجموعه معينة

    2. ومين قال انه مزار والله انا مش شايف هذا الشي انما هو رمز للذكرى المجزره اذهب وتعلم الاسلام الذي يتقبل الجميع حتى اصحاب الرأي الاخر بينما انتم ونهجكم المغلوط الذي تعرفونه عن الاسلام ترون ان قولكم هو القول الصحيح والحاسم حتى لو شابته الاف الشبهات الغير صحيحه …هدمتم رمز من رموز البلد من اجل كسب ود شعاع

  4. بدهم يعملو موقف سيارات للمطعم …خليهم وطز بتاريخنا وطز بالرموز اهم شي الناس تلاقي محل توقف لما تيجي عالمطعم يا حركه يا اسلاميه وهي بطاقة دخول في ائتلاف مع شعاع بهمش هالمره الغايه تبرر الوسيله يا حركه يا اسلاميه يلي لكل شي في عندكم مبرر

  5. اولا الساحه كانت للحشاشين للاسف وهدمها ممتاز وللصالح العام وانتوا الشيوعيه سدوا مقركم افضل

  6. اولا قبل البدء أوجه تحيه ل رياض غنيمه اول من أثار الموضوع
    من اللحظه الاوله وتحيه ل سامي ياسين رغم الرد المتأخر..
    ساحة الشهيد والبلده القديمه هي رمز وتاريخ الطيبه…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *