2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

حاج يحيى : وزارة المعارف تخفي رقم الدور الحقيقي للتعيين

المحامي وجدي حاج يحيى رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب لمدرسة “الزهراء” الابتدائية في مدينة الطيبة، يتحدث بخصوص كل ما يتعلق بتعيين معلمين جدد ونقل معلمين ثابتين من مكان عملهم لمكان عمل اخر، في ورازة التربية والتعليم.

المحامي وجدي حاج يحيى
المحامي وجدي حاج يحيى

وجه المحامي وجدي حاج يحيى رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب لمدرسة “الزهراء” الابتدائية في مدينة الطيبة، رسالة عبر منبر موقع “الطيبة نت”، حول ما يدور بوزارة المعارف بكل ما يتعلق بتعيين معلمين جدد ونقل معلمين ثابتين من مكان عملهم لمكان عمل اخر .

وقال حاج يحيى، في بداية كل عام دراسي نشهد بأن الحديث يدور، مجددا عن قضية التعيين في وزارة المعارف ومدى شفافية عملية التعيين او النقل.

وأوضح أن العدد الكبير للمعلمين نسبة الى عدد أماكن عمل متعلق بعدد الطلاب في المدارس، يسبب ضغطا كبيرا على وزارة المعارف بكل ما يخص تعيين معلمين جدد او نقل معلمين ثابتين من مكان عمل الى اخر.

 وشدد حاج يحيى بأنه يجب تسليط الضوء على أن المسؤولية بهذا الشأن تقع على عاتق وزارة التعليم، وليست على الطلاب الذين يتعلمون مهنة المعلم.

 وقال بأن وزارة المعارف عملت قبل عدة سنوات، على وضع بما يسمى ” إجراءات نقل وتعيين واكتمال الوظيفة بالمدارس العربية ” وباللغة العبرية “נוהל”، ذلك بعد التذمر الكبير من قبل المعلمين لعدم وجود أماكن عمل وادعاءات، بأنه يتم تعيين معلمين جدد على حساب معلمين سابقين لهم بالدور للتعيين. مشيرا الى ان  ضمن هذه الإجراءات، تدعي وزارة المعارف ان تعيين معلمين جدد او نقل معلمين ثابتين يكون حسب ” الدور ” .

 وأردف بأنه من الجدير ذكره، أن هذه الإجراءات تخص المجتمع العربي فقط ولا تخص الوسط اليهودي . وللأسف الشديد هذه الإجراءات من قبل وزارة المعارف سببت الى تفاقم المشكلة، وبحسب معلومات وادعاءات وصلت اليه، تبين انه تم  استغلال تعليمات هذه الإجراءات من قبل بعض العاملين بقسم التفتيش وبعض مدراء المدارس بعدة طرق للتحايل والتغيير بالمعطيات لكي تلائم تعيين معلمين جدد او نقل معلمين ثابتين هم معنيون بهم. على حد تعبيره.

 وتابع بأن الادعاء الذي كثيرا ما نسمعه هو ان التعيين يكون بالوساطة والمحسوبية او بفضل الانتماء السياسي.

 وبين حاج يحيى بأنه بعد الفحص والتحقق، تبين ان الدور الموجود في موقع الانترنت للوزارة في اغلب الأحيان ليس رقم الدور الحقيقي او المحدث.

 وذكر حاج يحيى أن “حادثة وصلت الى المحكمة، تبين ان شخصا من قسم التفتيش في وزارة المعارف، قام بتغيير المعطيات بأرقام الدور بالحاسوب لصالح معلم، كان يخصه وبعد ان قام المعلم الاخر بتقديم دعوى قضائية تم تعيين المعلم المستحق للوظيفة المطلوبة”، وفقا لتصريحات حاج يحيى.

 ووجه حاج يحيى كلمة لجمهور المعلمين قائلا:” لهذ انصح كل معلم معني بالتعيين او النقل مراجعة قسم القوى العاملة بالوزارة وتقديم طلب لاستلام لائحة تبيين موقعه بهذه اللائحة وعدم الاكتفاء بسماع رقم الدور فقط”.

وختم بالقول:” لا تقدم هذه المادة كبديل عن استشارة قانونية التي يقدمها محام ولا تعد سوى معلومات عامة لا تشكل استشارة قانونية ملزمة”.

‫14 تعليقات

  1. للاسف الشديد جدا نقابة المعلمين في الهستدروت لها دور كبير في هذا التلاعب وخاصة تعليمات مدراء .
    ويلعب دور سلبي جدا في هذا المجال بعض الأحزاب العربية بالتامر مع بعض المفتشين .حكلي بحكلك

  2. كل الاحترام للمحامي وجدي حاج يحيى . اين الشفافية في وزارة التعليم ؟

  3. اخ وجدي بصفتك رئيس لجنة أولياء الأمور بمدرسة الزهراء وانت محامي وتعرف القانون الذي يمنع عمل الأقارب من الدرجة الأولى بنفس المدرسة ويمنع عمل أقارب المدراء قطعياً بالمدرسة لماذا لاتعملعلى كبح هذه اظاهرة المقيتة والتي تسبب ( عدم النزاهة بالعمل) , انت كمحامي ورئيس لجنة ونائب رئيس لجنة الإباء المركزية بالطيبة طالب :-
    = ان تكون مناقصات قانونية للمدارس التي عين بها مدراء دون مناقصة مدرس الحنخيم عيين اخ الرئيس تعيناً ومدرس عتيد الجديدة عين مديرها تعيناً وكل الطيبة كانت تعلم بذلك قبل التعييين !
    = لماذا لاتتقدم بتفعيل القانون ضد عمل اخوة المدراء وزوجات اخوتهم والمعلم وزوجته والاخوات بنفس المدرسة ولماذا لاتمنع عمل بعض الأقارب والانسباء كنواب مدراء لازواج اخواتهم !
    =لماذا لاتطالب قانونيأً بمشاركة واطلاع لجان الإباء على الأمور المالية بالمدارس ؟!
    =لماذا لاتتقدم كمحامي ونائب رئيس اللجنة المركزية لامور الطلاب ذضد المعارف بشكوى اذا كانت تعينات غير قانونية ومخالفة للقانون!؟
    + لماذا لاتطلب لجنة الإباء بان يكون الاكل في اكشاك المدارس صحي وتحت مراقبة وزارة الصحة !؟
    ارجو من موقع الطيبة نت نشر التعقيب ولكم الشكر سلفاً لانكم الموقع الوحيد في الطيبة الذي يقول كلمة الحق ويريد مصلحة أهالي الطيبة ولاحاجة للتوضيح اكثر.
    يوجد الكثير من الأمور التي تحتاج الى الإصلاح خاصةً بمدارس الطيبة ويجب اشراك الأهالي ولجان الإباء والمعارف والمعيات من اجل المجتمع والمواطن .

  4. כל הכבוד ווגדי….צריך לחשוף את כל המינויים האחרונים שהיו בטייבה…בין אם זה מנהל או מורה

  5. كل الاحترام والتقدير للمحامي والأخ العزيز وجدي لمساعيه في طرح مواضيع تهم الوسط العربي داءما

  6. كل الاحترام والتقدير.

    موضوع مهم ويجب تسليط الضوء عليه لأنه يمس شريحة كبيرة من الناس

  7. كل الاحترام وجدي…يجب فحص كل الامور المتعلقة بتعيين المعلمين..لا يعقل ان يعين معلم بمدرسة بسبب وعود انتخابيه محلية

  8. كل الاحترام والتقدير للمحامي وجدي الذي يتابع قضايا مهمة في الوسط العربي ويسلط الضوء عليها.

  9. كل الاحترام للمحامي وجدي على طرحه لموضوع التعيينات فهو موضوع في غاية الاهمية واحنا شايفين كيف تعيين المعلمين ماشي بهالايام بس مجرد انك الك واسطة بعينوك وحجتهم النقاط والدور الزائف الي بدعوه بس حسبي الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *