أخبار الطيبة

بهجت عودة: هبوعيل الطيبة شق الطريق لاتحاد سخنين

رأى نجم وقائد فريق هبوعيل وهيب الطيبة، بهجت عودة، ” أن الطيبة هي من شقت الطريق لسخنين”، لبلوغ الدرجة الأعلى في البلاد في الدوري الإسرائيلي لكرة القدم، وذلك في حديث صحافي أجراه معه موقع صحيفة هآرتس العبرية.

وقال بهجت عودة ” مازن غنايم تعلم من الأخطاء التي ارتكبتها الطيبة، والتزم بالاعتدال وحافظ على سكوته حين بلغ الدرجة العليا، سخنين لم تستفز الدوري ولم تتدخل بالسياسة كثيرا، مازن غنايم استشارني عدة مرات في بداية طريقه”.

واعتبر بهجت عودة استخدام الطيبة لإستاد السلام في أم الفحم ملعبا بيتيا للفريق ” بالخطأ”، عازيا ذلك ” للضرر الذي لحق بالفريق جراء ذلك، لأن الفحم عرفت آنذاك كبلد معادية لليهود بسبب الحركة الإسلامية، كان علينا توفير ملعب آخر وكانت الأموال جاهزة لهذا الغرض”.

وكشف عودة عن ” أن إدارة الفريق وقعت بأخطاء إدارية واقتصادية كثيرة، أهمها الاستغناء عن لاعبين كان لهم حصة الأسد بارتقاء الفريق للدرجة الممتازة، وجلبت مكانهم لاعبين من الدرجة الممتازة انتهى مفعولهم، ناهيك عن انشغالهم كثيرا بالجانب الإعلامي وهو ما شتت التركيز”.

وأضاف ” شعرت بأن الفرق الأخرى بالدوري تكرهنا ولا تستطيع تقبلنا، كنا كجسم غريب دخل لنظام ما، وهذا النظام يسعى لاقتلاع هذا الجسم من جذوره، حتى الحكام كانوا ضدنا، وأبرزهم العربي داوود سهيل، جميع الفرق استبسلت في مبارياتها أمامنا”.

hqdefault
لقطة من إحدى مباريات هبوعيل الطيبة في الدرجة العليا

تقرير يستعرض محطات الفريق التاريخية

وكانت الصحيفة قد انفردت بتقرير واسع أعده أريه ليفنات في السابع والعشرين من شهر آب / أغسطس الفائت، وهو التاريخ الذي يصادف (من العام 1996) خوض الطيبة مباراتها الأولى في الدرجة الممتازة، والتي خسرت بها بالنتيجة 3-1 أمام عيروني ريشون لتسيون.

وعادت الصحيفة بالذاكرة إلى تصريح أدلى به لاعب الطيبة آنذاك سهار مزراحي، قال فيه ” لم يبدأ الموسم الكروي بعد، وها هم يحاولون إعادتنا للدرجة القطرية”، وحينما سُئل عن السبب أجاب ” لأنهم عربا، أقصد لأننا عرب، فأنا جزء من الفريق”.

وذكرت الصحيفة أن مزراحي وصف حكم المباراة حاييم ليفكوفيتش ” بمعاد للعرب، شخص لا يستطيع رؤية العرب”، ليتم استبعاده عقوبة على ذلك، علما أنه وعند عودته من عقوبة الابعاد لعب مبارتين مع الفريق الطيباوي، ومن ثم حررته إدارة الفريق.

وتطرقت هآرتس في التقرير لعدة محطات في مسيرة الفريق التاريخية، خصوصا الشجار الذي وقع في استاد المختيش في ختام مباراة الهبوعيل مع رمات غان، إلى جانب موت لاعب الفريق وهيب جبارة، واستعدادات المباراة مع فريق بيتار القدس.

hapol taybe
التقرير كما نُشر في هآرتس

تعليق واحد

  1. الله يرحمك يا ابا مضر …زمن الطيبه الجميل الطيبه القويه الطيبه الموحده طيبة العلم والثقافه والرياضه انتهى مع اداره تسيرها الحكومه بمخطط محكم للقضاء على ما تبقى منا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *