2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

انطلاق منتدى تنمية ورعاية الانتاج الثقافي في منطقة المثلث الجنوبي

مجموعة من المبدعين من مختلف مجالات الابداع الثقافي يجتمعون في الطيبة لإطلاق منتدى يرعى وينظم الانتاج الثقافي في كل مجالات الابداع في منطقة المثلث الجنوبي.   

tna1

شارك مؤخرا العديد من المبدعين والمبدعات من مختلف مضامير الثقافة في اجتماع لتأسيس منتدى لرعاية وتنظيم الانتاج الثقافي سعيا الى الانتقال من الاستهلاك الثقافي نحو الانتاج الثقافي في مدن وقرى منطقة المثلث الجنوبي.

فقد حضر الاجتماع الذي دعت اليه جمعية “تشرين”، فنانون وفنانات من مجالات فنون مختلفة كما حضر عدد من ذوي الاهتمام بشؤون وتطوير الإبداع والإنتاج الفني في منطقة المثلث الجنوبي.

وتناول المشاركون في مناقشات هذه المبادرة الطموحة كافة المجالات والجوانب الابداعية التي تعاني من غياب الرعاية والتنظيم في المثلث الجنوبي. وسرد كل مشارك جانبا من تجربته وبعضا من نجاحاته لتكون معلما يهتدى به في العمل العتيد للمنتدى. وتمحور حوار العديد من المشاركين في مناقشات الطاولة المستديرة في مقر “تشرين” حول العوائق العديدة التي تقف بوجه مبادرات الإنتاج الثقافي والإبداع ككل في المنطقة، وأكدوا على أهمية التشبيك وتطويره وتوسعته ووضع اسس التعاون من اجل بناء برنامج عمل ينظم ويدعم الإبداع والإنتاج الثقافي في المثلث الجنوبي.

وقد كشف النقاش عن طاقات وقدرات ابداعية هائلة كامنة وسطنا، بمقدورها خلق فرص للإبداع والإنتاج من خلال الدمج بين مختلف مجالات الابداع الثقافي وتنظيم هذه الفعاليات المشتركة عبر برامج ومشاريع يتم تنسيقها في خطة عمل تشمل جميع مجالات الإبداع الثقافي من فنون مختلفة الى جانب ابداعات الريشة والقلم.

وذكر الشاب مجد نصر الله، مدير جمعية “تشرين” في مستهل الاجتماع، أن الفنون والثقافة تساعدنا على طرح قضايانا المجتمعية ومناقشتها، ورغم الحملة المهووسة التي نواجهها والتي ترمي الى تشويه هويتنا، إلا أننا ما زلنا نؤمن بأن صوت الثقافة سيدوي بدون ادنى شك.

وأضاف مجد نصر الله: جمهورنا متعطش للفنون والأدب ولكل ثمار الابداع الثقافي، إلا أن غالبية نتاج الابداع الثقافي تأتي من مبدعين فرادا وليس على صورة نشاط ثقافي جامع لهم يتم تنظيمه على نطاق واسع تتظافر فيه القوى الثقافية لتخلق فسيفساء جميلة تمثل وجها حضاريا للمجتمع.

وختم بقوله: نجتمع هنا لنتغلب معا على العراقيل التي تتعثر بها النشاطات الثقافية التي يستحقها مجتمعنا ونطمح نحن الى تقديمها له.

هذا واستعرض كل من الحاضرين في سياق مداخلته رؤيته النابعة من تجربته الشخصية من اجل النهوض مجددا بالثقافة مسهبا في اضاءة سبل تطويع العثرات وخلق الأدوات التي تخدم مستقبل ثقافتنا العريقة القائمة أساسا على قدرات ومواهب الأجيال الشابة وطرق انشاء حاضنة ابداعية دافئة تأخذ بيد كل ذي موهبة للتقدم بهم نحو الامام وصقل مواهبهم الى ان يكتسبوا الثقة للمضي بقواهم الابداعية الذاتية.

كما ناقش المجتمعون بصورة تمهيدية، استراتيجيات العمل المستقبلي وطرح كل منهم رؤيته لاستمرارية العمل الجماعي من اجل النهوض بالثقافة والابداع بصورة عامة في المنطقة.

وقد قرر المجتمعون في نهاية المداولات، تشكيل منتدى يعنى بوضع هذه الخطة ورعاية تنفيذها في المثلث الجنوبي كما اتفق المجتمعون على ضرورة عقد لقاءات استمرارية أخرى قريبة مع الترحيب بكل من يرغب بالانضمام والإسهام في انجاح اعمال المنتدى وثمار نشاطه.

وانبثقت عن المنتدى لجنة لصياغة برنامج الرؤيا المستقبلية للمنتدى، على أن تقوم بالتنسيق للمشاريع واللقاءات القادمة ووضع خطط استراتيجية مبنية على سلم أولويات ونقاط عملية تخدم الأهداف.

tna2

tna3

tna4

tna5

tna6

tna7

tna8

tna9

tna10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *