أخبار الطيبة

طيبتنا اكبر مدينة تحمل اسم الطيبة في العالم

بلدنا الطيبة هي ليست الوحيدة التي تحمل هذا الاسم غير المحتكر على احد، تعرفوا معنا على الطيبات الـ15 الاخرى في محيطنا

280px-Taybe2010
أكبر وأحلى الطيبات… طيبة بني صعب في المثلث الفلسطيني

تعددت الطيبّات على امتداد الوطن العربي المترامي الأطراف، فمدينة الطيبة الواقعة بالمثلث ليست الوحيدة التي يطلق عليها هذا الاسم، ولعل الطيباوي من أبناء بلدنا يعرف طيبات كثيرة وقد غابت عنه طيبات أخرى اكثر.

اسم ” الطيبة” وعلى الرغم من ان لديه قرب للكلمة العربية ” طيبة” المشتقة من جذر طيب، يرجح الكثيرون انه مأخوذ من كلمة ” تبتا” الرومانية، والتي تعني المعسكر، وهو ما يدلل ان الرومانيون كانوا يقيمون الكثير من المعسكرات التي تحول لاحقا لبلدات.

في فلسطين وحدها وفقا للمصادر هنا 4 طيبات، ولعل من اكبر الطيبات في بلادنا هي مدينتنا الطيبة الواقعة في المثلث ويبلغ عدد سكانها 40 الف نسمة، والثانية هي طيبة جنين البالغ عدد سكانها 2100 نسمة، تليها الطيبة الزعبية بمرج ابن عامر 1800 نسمة ومن ثم طيبة رام الله 1400 نسمة.

ramala
طيبة رام الله

وربما كانت سوريا، الأخت الكبرى لفلسطين هي الدولة العربية التي تحتوي على اكبر طيبات داخل حدودها، لربما كان ذلك يعود لكونها اكثر من عاش تحت حكم الرومانيين حتى أضحت اهم معاقلهم، وعليه فانه لا تكاد تخلو محافظة من بلدة تدعى طيبة.

الطيبة في سوريا… والامارات

في سوريا هناك طيبة في تدمر، وطيبة في عين العرب كوباني، وأخرى في درعا، وشقيقتها دير الزور، وفي الرقة أيضا، ولا يخلو الاسم من ريف دمشق، وأخرى يضاف لاسمها الامام في ريف حماة.

ولم تكن لبنان في منأى عن جاراتها سوريا وفلسطين، فاذا ما فتحت خارطة لبنان حتى تلاحظ عدة طيبات عليها، الأولى هي طيبة مرجعيون في محافظة النبطية في الجنوب، والأخرى في الشمال اللبناني في محافظة بعلبك.

اما في الأردن… فحدث بلا حرج عن عدد الطيبات بها، ففي محافظة اربد هناك لواء كامل يسمى الطيبة، الى جانب بلدة ضمن لواء البتراء (محافظة معان)، هذا عدا عن طيبة الكرك.

zoabe
الطيبة الزعبية
soorya
طيبة درعا جنوبي سوريا

اما في مصر، فهناك 3 طيبات، الأولى في مركز الزقايق في محافظة الشرقية، والثانية في مركز سمالوط التابع لمحافظة المنيا، والثالثة في مركز نبروه في محافظة الدقهلية.

وفي الامارات العربية المتحدة أيضا رأينا ان هناك متسع لاسم الطيبة، وهي قرية تتبع لإمارة الفجيرة.

وكما يقول الكثيرون وخصوصا من علماء النحو، فإن التكرار هو احد اهم علامات الجمال البارزة، ويراد به في الكثير من الأحيان التكثير والتعظيم، وهذا دليل آخر على جمال الطيبة باسمها ومعناه.. فلنحافظ عليه.

sorya
طيبة حلب شمالي سوريا

‫3 تعليقات

  1. الطيبة طيبتنا وعلمنا ومجدنا وعزتنا وكرامتنا اللة اكبر كما هي جميلة

  2. حلو جدا
    الطيبه فوق الجميع
    سنرجع مجدها التاريخي اذا كنا مخلصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *