أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

حوار خاص مع جميل أبو راس وميسم جلجولي مرشحا الجبهة لرئاسة الهستدروت ونعمت

لقاء خاص مع مرشحي قائمة الجبهة للسلام والمساواة، لإنتخابات رئاسة مجلس العمال اللوائي في المثلث الجنوبي الهستدروت ونعمت، النقابي جميل أبو راس  وميسم جلجولي .

أجرى موقع “الطيبة نت” لقاءً خاصًا، مع مرشحي قائمة الجبهة للسلام والمساواة، لإنتخابات رئاسة مجلس العمال اللوائي في المثلث الجنوبي الهستدروت ونعمت، النقابي جميل أبو راس عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ورئيس مجلس العمال في لواء المثلث الجنوبي الحالي، وميسم جلجولي رئيسة مجلس “نعمت” في لواء المثلث الجنوبي الحالية، ورئيسة كتلة الجبهة القطرية لنعمت.

وتجري  انتخابات  رئاسة مجلس العمال اللوائي في المثلث الجنوبي الهستدروت ونعمت، يوم الثلاثاء الذي سيصادف الـ23 من شهر مايو/ أيار المقبل، ويتنافس على رئاسة مجلس العمال رئيسها الحالي النقابي المخضرم جميل أبو راس من الجبهة والمربي المتقاعد معين مصاروة وكلاهما من الطيبة.

وأما مجلس نعمات، تتنافس على رئاسته امرأتان من مدينة الطيرة المجاورة، من الجبهة ميسم جلجولي الرئيسة الحالية، ولمياء خاسكية، علما بأن إنتخابات الهستدروت تعتبر من أهم المعارك الإنتخابية التي تشهدها البلاد بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن لواء المثلث الجنوبي للهستدروت، يشمل كل من البلدات التالية: الطيبة، الطيرة، قلنسوة، كفر قاسم، جلجولية وكفربرا.

منذ عام 1985 في العمل النقابي

ودار الحديث في هذا اللقاء حول الانجازات التي حققها النقابي جميل ابو راس، خلال ادراته مجلس العمال اللوائي في المثلث الجنوبي الهستدروت لمدة دورتين على التوالي، كذلك عن سلم أولوياته التي سيعمل بها في حال فوزه في الانتخابات الوشيكة للمجلس.

قال النقابي جميل ابو راس:” أعمل في النشاط النقابي منذ عام 1985، ضمن قائمة الجبهة في الهستدروت، التي منذ تأسيسها سنة 1925، التي لم تكن خارج الهستدروت الى في فترة 1929 حتى 1934 بعد ان طُرد أعضاء الحزب الشيوعي والجبهة، على مواقفهم السياسية، ودخل العمال العرب بعد نضال للجزب الشيوعي عام 1965، وليس بكامل الحقوق، اذا كانت حقوق العمال العرب جزئية”.

وأردف:” وأنا كنقابي إنتدبني الحزب الشيوعي والجبهة لأكون ممثلاً عنه في العمل النقابي منذ العام 1965، ومن حينها صار علمي هو العمل النقابي والعمل الاجتماعي والعدالة الاجتماعية، نحن في رئاسة مجلس العمال اللوائي في المثلث الجنوبي الهستدروت من عام 2007، كانت الدورة الاولى لي، وهذه الدورة الثانية لي”.

وعملنا من أجل أئتلاف واسع

وأضاف:” سنخوض هذه المعركة الانتخابية، من خلال قائمة مشتركة في ظل سياسة اليمين المتطرف، وعملنا من أجل أئتلاف واسع لنقف أمام هذه السياسة التي تقف أمام العاملين، وتصرف المبالغ الطائلة التي بالأساس أموال الجماهير العاملة على المستوطنات”.

بناء لواء المثلث الجنوبي

وحول الإنجازات التي حققها خلال عمله 30 عاما في نقابة العمال، قال:” بداية من اين بدأنا والى اين وصلنا، إنطلقنا من عام 2007، على لواء غير قائم عمليا، وانضمام لواء المثلث الجنوبي الى اللواء الشمالي، وتمكنا من فصل اللوائين، وبنينا هذا للواء خلال تسع سنوات، ليليق في الطبقة العاملة للمثلث الجنوبي، فيه الموظفين والحواسيب وخدمة الجمهور، وتنظيم العاملين، دفع مكانة المراة في عملها، ولجان موظفين في جميع السلطات المحلية، لجان الموظفين والأغلبية الساحقة يقف على رئاستها من النساء، اللواتي اثبتن أنفسهن بقيادة النضال”.

تخالف من أغلب أحزاب الهستدروت

وأوضح أبو راس:” الهستدروت مرتبة ومبنية على أساس كتل سياسية ولا تستطيع  اي كتلة محلية او عائلية او طائفية ان  تخوض انتخابات الهستدروت بدون ان يكون لها حزب الام (الجبهة)، ومن هنا في هذه الانتخابات على ضوء الوضع السيء، على وضع الطبقة العاملة، إرتأينا بأن نقيم تحالفا من أغلب أحزاب الهستدروت، بقائمة واحدة “ع.ن”، من اجل خوض الانتخابات أمام سياسة الرأس مالية، من اجل المحاربة لمصلحة العمال”.

كان لنا الدور الاساسي في انتخاب رئيس ابن الطيبة

ووجه أبو راس كلمة للجمهور العاملين والعاملات الموظفين والموظفات، بان يدعموا الخط السليم الذي اثبت نفسه خلال عشرات سنوات، غير الطائفي أو العائلي، مشيرا الى أن “خط الجبهة خاض معركة نضال طويل من اجل الحصول على انتخاب مجلس عمال في الطيبة عام 1985، من أجل التأثير على النقابة العامة، لذلك اطلب من الجمهور ان يتبعوا الخط السليم والتجربة التي اثبتت نفسها ، نحن الوحيدون الذين وقفنا امام اللجان المعينة، وكان لنا الدور الاساسي في انتخاب رئيس ابن الطيبة”.

بدأت انطلاقة نضالها من أجل حقوق العاملات والعمال

ميسم جلجولي من مدينة الطيرة، بدأت العمل النقابي في عام 2004، ذلك ضمن خطة اشفاء في مدينة الطيرة ضرت بحقوق العاملين، ومن هنا بدأت انطلاقة نضالها من أجل حقوق العاملات والعمال، وفي أعقاب هذا النضال تمكنت من ان تحقق الكثير، ومن ثم خاضت تجربة انتخابات النقابات العامة في نعمات.

علينا ان نبدأ من الرأس

وقالت جلوجولي:”  لإصلاح أوضاع العمال في المثلث علينا ان نبدأ من الرأس، علينا ان نجعل نقابة العمال في الهستدروت قوية في المثلث لكي تتمكن من تقديم الخدمات للعاملين والعاملات، النقابات بحاجة الى دعم من الهستدروت”.

هدفها الحفاظ على حقوق النساء

وحول المطالب الملحة لحقوق النساء العاملات، قالت:” نعمات حركة نسائية، هي حركة هدفها الحفاظ على حقوق النساء العاملات وغير العاملات، وأجمل هنا اربعة محاور نعمل عليها، منها محور النساء العاملات، محور النساء في الاسرة، ومحور خروج النساء للعمل، والمحور الرابع النساء القياديات وفي محل صنع القرار”.

ميسم جلجولي
ميسم جلجولي
جميل أبو راس
جميل أبو راس

‫16 تعليقات

  1. يا شباب اهدو اهدو مالها ولعت صدقوني بالاخر ربنا مش نايم واللي يستحق هو رح يوخذ انا صديق للمرشحين الثنين محترمين بس انا ازيد اشي ضايقني قصة العوجنيم هاي ول جبهة وعوجنيم كيف يعني

  2. أستاذ جميل نحن نقول انه ان الاوان للتغيير هناك امتعاضات في جميع القطاعات بسبب النهج الذي اتبعته ويجب التغيير عدا عن ذلك مثلما قالوا هنا ما علاقة العائلية بذلك المربي معين من عائلة مصاروة ولنا وله الفخر والاعتزاز انظروا الى شعاع بما يقوم به من صحوة عمرانية كلنا كل أهل الطيبة يقفون احتراما لهذا الرجل واختيار معين بمكانه لانه أهل لهدثذا المنصب ولكي يحدث تغيير في السياسة التي طالت العمال وانقصت من حقوقهم ندعوا جميعا للمربي معين النجاح ليغير من وجه هذه المؤسسة

  3. نتأمل انها الانتخابات تكون حقيقيه ومش شغل تزويير زي كل مره..
    كجبهاوي سابقا..لساتني في الفكر بس مش تابع للرفاق بالاسم لانها معايير الجبهه بطلت معايير محترمه..صارت مصالح شخصيه وعائليه..شو عملتوا في اللجان المعينه في الطيبه؟ وشو قاعدين هسا بتعملوا في البلديه؟ بدتوها شعارات ومس بكل مشروع لابن الطيبه المنتخب..وصرتوا تحققوا الفيتو ع الطالعه وع النازله..بيكفي استخفاف بعقول الناس والموظفين..وين بقيت استاذ جميل لما الرئيس السابق اعطى مقاولين للعمل في المدارس وما اعطاش معاشات للموظفات المسكينات؟ لنا تلوش ما كنتش توخد..ولليوم نفس الايشي قاعد بيصير وانت والست ميسم بتعرفوا الظلم والاجحاف لحقوق كل ام بتطلع تمسح في المدارس..المقاول بوخد نسبه عاليه وبدفعش بالوقت وربحان من الجهتين..
    يا ريت تعقيبك استاذ جميل عن ارجاع الحق لاصحابه وانجازاتكم في مناصره المظاليم والرأسماليه اللي لساتكم ماسكينها..راسماليه
    احترامي

  4. انا اعتقد انه يوجد ثلاثة كرتات انتخاب الاول للقطرية والثاني للهستروت المحلية والثالث لنعمات وهنا تستطيع انتخاب معين وميسم بحسب الحزب الذي ينتمو له

  5. ميسم جلجولية مناسبة وشخصيتها جميلة ولكن كمان معين مصاروة شخصية جميلة ومناسب جدا ولكن كيف نستطيع ان ننتخب هذان الشخصيتان وهما من ليس في نفس الخط؟

  6. حسب رأي معين مصاروة يجب ان يكون النقيب وميسم جلجولية في نعمات זה הייה יכול להיות מושלם

  7. يجب علينا ان نأخذ الامور بروح رياضية بددون المس بمشاعر الاخرين انا رأيت مقابلة المرشح الاخر وسئل من خلالها عن العائلية وكانت الاجابة جميلة بعيدة كل البعد عن العائلية

  8. يقول السيد جميل الو راس انه ضد القواءم العاءلية والطاءفية وهذا كلام جميل .
    لكن هل شرح لنا ولجمهور العاملين هو والسيدة ميسم جلجولي كيف يتفق خط الجبهة والحزب الشيوعي في التحالف الذي هم جزء منه بزعامة افي نيسانكورن ويشمل الليكود وشاس واسراءيل بيتنا وهم احزاب معروفين بمواقفهم المعادية للعرب ومساندتهم للاستيطان؟.
    اليس هذا استهبال واستخفاف بجمهور العاملين ؟

  9. انا بصراحة بتمنى انو ميصرش هسا حز ولز هاي مش سياسة محنكة بالمرة بعني هسا السيد جميل بدا فيها وهو يقول عائلية بتمنا انو الطرف الثاني ميردوش ببطل الاشي حلو

  10. مع احترامي للكل بس انا حابب انو يصير تغيير ويجب ان تاخذ النتخابات بروح رياضية مش من المفروض تقلبوها لعائلية انا كمان محبيتش انها تبقا نظرة مرشح من المرشحين بهاي الصورة سيد جميل يجب ان تغير طريقة تفكيرك

  11. انا بصراحة كثير معجبني شعاع لانو بشتغل وعمل كثير مشاري وقايم بواجبو..حسب رأي هو اختار يكون مع معين لانو هالزلمة بستاهل انا لعرف هالزلمة منيح وعفكرة محبوب كثير بدار الحاج يخيى..هالزلمة محل ثقة بس المشكلة من المصاروة وبما انا احنا نتقوقعين بنصير نقول عائلية

  12. شو المقصود من كلامك سيد جميل انتي بلشت بشكل جيد واعجبني الي احكيتو بس لما بلشت تقول عائلية خربت كل الي احكيتو لانو العائلية مدخلهاش بالموضوع شو يعمل الزلمة الثاني الي اترشح يعني يغير عائلتة يعني عشان يصير قابل للترشيح يعني انتي المفروض تفكر بطريقة ثانية ومش بهاي الصورة

  13. استاذ جميل ابو راس مع احترامي لالك بس انا لا افهم كيف الجبهة انضمت مع عوجنيم وعوجنيم هما يمين (ليكود) مبادئ متضاربة بشكل غريب يعني والاشي ما بفوت المخ

  14. شو يعني الحزب الشششييييوووعي مثل حكام العرب بدو يسيطر عكل اشي كنيست بلديات هستدروت فرق الفطبول والسلة ابعدين بهالمسرحيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *