أخبار الطيبةأخبار قلنسوةالأخبار العاجلة

قلنسوة تستضيف مهرجان “يوم دعم حقوق جماهيرنا” القطري

المئات من العرب في الداخل الفلسطيني، يشاركون المهرجان القطري، ” يوم الدعم العالمي لحقوق جماهيرنا العربية”، الذي دعت اليه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل.

توافد المئات من العرب في الداخل الفلسطيني، مساء اليوم السبت، على المركز الجماهيري في مدينة قلنسوة، للمشاركة في المهرجان القطري، ” يوم الدعم العالمي لحقوق جماهيرنا العربية”، الذي دعت اليه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل، لاطلاق  صرخة أخرى ضد سياسة التمييز والقهر القومي، ضمن الفعاليات السياسية والشعبية في مختلف أنحاء العالم، دعما لحقوق جماهيرنا الفلسطينية في وطنها، ذلك بالتزامن مع مهرجانات تعقد في دول عالمية وعربية.

ويذكر ان فعاليات ” يوم الدعم العالمي لحقوق جماهيرنا العربية”، بدأت السبت الماضي في أنحاء عدة من العالم، واستمرت تحتى  اليوم السبت الجاري، ففي العاصمة المصرية القاهرة، أحيت سفارة دولة فلسطين اليوم العالمي دعما لحقوق فلسطينيي الداخل، وذلك ضمن معرض الكتاب الدولي بالقاهرة في دورته الـ 48. كما واحيت عاصمة البحرين، المنامة، أحيت سفارة دولة فلسطين، ومركز إعلام الأمم المتحدة لبلدان الخليج العربي، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في الداخل، وشهدت العاصمة اليونانية أثينا، مساء الاثنين، اجتماعا تضامنيا، لإحياء يوم الدعم العالمي لحقوق الفلسطينيين في الداخل.

وشارك في المهرجان رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية، محمد بركة، رئيس بلدية قلنسوة، عبد الباسط سلامة، رئيس الحركة الاسلامية الشمالية الشيخ رائد صلاح، نواب عرب، وناشطون وناشطات اخرون.

وتولى عرافة المهرجان  سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ووكيل القائمة المشتركة منصور دهامشة، منصور دهامشة، الذي رح بالحضور.

وتحدث عبد الباسط سلامة عن الاحداث المئلمة التي مرت بها مدينة قلنسوة ومجزرة الهدم التي شهدتها مؤخرا، ثم قال:” ارغب بان انقل لكم رسالة انا احملها منذ ان ترشحت لرئاسة البلدية وهي العلاقة بين الشعب والقيادة، اذ انه يجب على الشعب دعم القيادة لجعل من هذه القيادة عنوان له بجميع الاحوال، فلا قيادة بلا دعم الجماهير”.

وفي كلمته قريب الشهيد يعقوب ابو القيعان، ارتقى في عملية هدم المنازل الاخيرة في قرية ام الحيران غير المعترف بها، السيد رائد ابو القيعان، قال:” بعد المصائب التي حلت علينا في ام الحيران، جعلتنا بان نشعر باننا جسما واحدا وكلمة واحدة”.

ثم اضاف:” نحن لنا مطلب واحد وشرعي وهو ان هو ان نعيش بكرامة، يجب على قيادتنا ان تتبنى برنامجا للتصدي لهذه الهجمة الشرسة التي تشنها الحكومة الاسرائيلية علينا”.

وبدورها صرحت الصحافية  ارولي نور في كلمتها، الحكومة الاسرائيلية تواصل بافتراءاتها وكذبها، حيال الهجمة التي تشنها على عرب الداخل، لا يمكن ان نغفل عن اصابة نواب عرب والهدم في قلنسوة وام الحيران”.

و اضافت : “يجب على الحكومة الاعتراف بجميع مواطنيها دون اي تمييز ولا يعقل ان تهدم الحكومة ام الحيران لانها لعرب وبناء مكانها حيران ليسكنها يهود “.

اما رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في مدينة قلنسوة، مصطفى ناطور، قال:” نحن حتى هذه الايام نعيش في ظلال النكبة التي بدأت مع بداية القرن السابق، ولا شك ان الجماهير العربية وبالاخص بعد النكبة لا زالت تمر بفترة صعبة، حتى اليوم، بل اننا نعاني اوضاعا امثر صعوبة من ذي قبل”.

  وتحدث رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية النائب السابق محمد بركة، عن عزم لجنة المتابعة على تنظيم مظاهرة من في تل ابيب، مشددا على مشاركة الجماهير العربية، في هذه المظاهرة”.

واردف قائلا:” نحن نسعى الى استحداث اساليب جديدة ووسائل جديدة، الا انه علينا ان نقوم بواجبنا ويجب ان يكون تكاتف وطني وانساني، نحن لم ننعم يوما بوضع مريح مع هذه “الدولة”، بل بدأت معاناتنا  منذ بداية النكبة . وكل الوقت كانت معادية لنا ولحقوقنا ولكن هذه الايام نشهد تصعيدا خطيرا مثل قانون منع الاذان وهذا ما لا ولن نقبله، وقانون “كيمتس”.

كما ووجه بركة انتقادا لاذعا لشبكة  حوانيت رامي ليفي ودعا الى مقاطعة هذة الشبكة بشكل فوري وقاطع،  من كل مجتمعنا، كما ودعا الى  تنظيم وقفات احتجاجية امام هذه الشبكة.

ويشار الى ان شبكة حوانيت “رامي ليفي” وزعت مؤخرا، اكياسا طبعت عليها صورا لدعم قاتل الشهيد الشريف، الجندي ازريا.

tn1 (2)

tn1 (3)

tn1 (4)

tn1 (5)

tn1 (6)

tn1 (7)

tn1 (8)

tn1 (9)

tn1 (10)

‫2 تعليقات

  1. يا كمال خطيب ويا رائد صلاح : ما حكم الوقوف دقيقة حداد على روح فلان العلان ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *