2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

الأوقاف الأردنية ترفع تسعيرة جوازات حجاج ومعتمري الداخل ولجنة التنسيق تطالب باعادة السابقة

بعث رئيس مدير عام لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة لعرب 48، ابن الطيبة، الاستاذ مصطفى عازم ، يبعث رسالة عاجلة الى وزير الاوقاف الاردني على اثر رفع اسعار جوازات السفر المؤقتة التي تصدرها، المملكة الاردنية للحجاج والمعتمرين من المواطنين العرب في الداخل ، ليتمكنوا من دخول الاراضي السعودية، مطالبا باعادة الامور الى ما كانت عليه سابقا، وابقاء التسعيرة كما هي، ذلك للحفاظ على المكرمة الملكية للحجاج والمعتمري الفلسطينين.

الشيخ مصطفى عازم
الشيخ مصطفى عازم

اقرت الحكومة الاردنية مؤخرا، مرسوما يقضي برفع تسعيرة رسوم استصدار جواز سفر اردني لاداء العمرات، لجمع المعتمرين، سواء من المملكة الاردنية، وعرب الداخل الفلسطيني الذين يسافرون الى بلاد الحجاز بجواز سفر اردني،  بمبلغ يتراوح من 50 دينارا الى مئتي دينار.

ويشار الى ان استصدار جواز السفر الاردني، كان سابقا بتكلفة 350 دينار اردني، ويصبح بعد صدور المرسم بقيمة 500 دينار.

واثارت هذه الخطوة التي اتخذتها الحكومة الاردنية، حفيظة المعتمرين في الداخل الفلسطيني، الذين اعربوا عن  اسهجانهم، رفع تكلفة استصدار جواز السفر الاردني المؤقت، والتي يتعبر مكرمة من المملكة.

وبدوره بعث رئيس مدير عام لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة لعرب 48، ابن الطيبة، الاستاذ مصطفى عازم ، رسالة عاجلة الى وزير الاوقاف الاردني على اثر رفع اسعار جوازات السفر المؤقتة التي تصدرها، المملكة الاردنية للحجاج والمعتمرين من المواطنين العرب في الداخل ، مطالبا باعادة الامور الى ما كانت عليه سابقا، وابقاء التسعيرة كما هي، ذلك للحفاظ  على المكرمة الملكية للحجاج والمعتمري الفلسطينين.

وفي هذا السياق قال الشيخ مصطفى عازم” فوجئنا لدى فتح العطاء من قبل وزارة الاوقاف ،يوم امس الخميس ، بان وزارة الداخلية الاردنية، رفعت رسوم استصدار الجوازات للحجاج والمعتمرين من الداخل الفلسطيني من 50 دينار أردني الى 200 دينار ، وللاردنيين من 20 دينار الى 50 دينار وهذا ارتفاع كبير بالسعر لعرب الداخل ، قد يؤثر على عدد المعتمرين ، خاصة معتمري فترة الربيع”.

وأردف عازم : ” بعثنا رسالة رسمية لمعالي وزير الاوقاف الأدرني ، علما أن الجهة المسؤولة عن رفع الرسوم هي وزارة الداخلية وليست وزارة الاوقاف ، وتلقينا ردا بانه سيتم طرح الموضوع على الحكومة الأدرنية لايجد حل مناسب، فالارتفاع بالسعر سيجعل الكثيرين يتراجعون عن قرارهم أداء العمرة، كما واتصلنا بالنائب د. احمد الطيبي ، وطلبنا منه التدخل في هذه القضية ، فقد سبق وتدخل حينما تم رفع سعر الجواز الى 100 دينار اردني وتمكن في حينه من اعادة المبلغ الى 50 دينار ، وهو طبعا وتعهد ببذل جهود مكثفة لحل الاشكالية”.

وختم عازم : ” نحن نناشد اي جهة لها علاقة بالمملكة الاردنية التدخل لحل هذه القضية، خدمة للمعتمرين، على ان يحرم عرب الداخل من اداء العمرات نظرا للتكلفة الكبيرة”.

WhatsApp Image 2017-02-17 at 2.16.31 PM

‫4 تعليقات

  1. كل واحد بشتغل في هذا المكتب شريك في السرقه والاستغلال والاموال الي جمعوها تكاد لا تحصى وهذا معروف.

  2. للمره الالف اقول لكم لا جدوى من العمره والحج ما دام بلاد الحجاز محتله

  3. الله اكبر هو الجواز مصنوع من الذهب الخالص ؟!!!!
    لماذا دائما المعتمر والحاج الفلسطيني يعتبر فريسة والكل يريد ان ينهشها؟ هل يعتقدون اننا مليونيرات ام اننا نجمع المال عن الاشجار؟
    هذا ان دلّ على شيء فانه يدل على الاستغلال والنتهازية لا اكثر ولا اقل كم سعر الورق الذي يطبع به الجواز ؟ما الفرق بين الجواز للفلسطيني والاردني ؟
    نحن مسلمون فلماذا تستباح اموالنا؟ هذه عنصرية واستغلال سافر
    لقد منحنا ملك الاردن مكرمة ملكية وعليهم احترامها لان هذا يعتبر احترام للارادة الملكية ويجب ان يصل الامر الى جهات عليا وعدم السكوت على هذا الظلم

  4. شو هاي الاسعار حرام عليهم احنا عمال وبنتعب بالقرش ..شو يعني اللي مبكنش معاه ايجار الحجة شو بدو يعمل ينحرم منها من اجل انو غير مقتدر..خطية كل انسان بدو يؤدي فريضة الحج وهو غير مقتدر من هادي الاسعار المرتفعة خطيته برقبة اللي برفع هاي الاسعار ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.