أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

تخفيض ضريبي بالاف الشواكل للحاصلين على شهادات الدراسات المهنية بعد دمج قانون الطيبي والسعدي في الموازنة العامة

لجنة المالية البرلمانية تصادق على ادراج اقتراح قانون “ضريبة الدخل – منح نقطة استحقاق للحاصلين على شهادات الدراسات المهنية”، للنائبين عن العربية للتغيير في القائمة المشتركة، د. أحمد الطيبي واسامه سعدي، في نَص ميزانية الدولة التي سيتم المصادقة عليها بدعم الحكومة للأعوام 2017 – 2018 الأسبوع المقبل.

احمد الطيبي واسامه سعدي

عمم مكتب العربية للتغيير بيانا، ورد فيه:” في خطوة نحو تصحيح غُبن تاريخي لحق بأصحاب شهادات الدراسات المهنية، صادقت لجنة المالية البرلمانية مساء يوم أمس الثلاثاء على ادراج اقتراح قانون “ضريبة الدخل – منح نقطة استحقاق للحاصلين على شهادات الدراسات المهنية”، للنائبين عن العربية للتغيير في القائمة المشتركة، د. أحمد الطيبي واسامه سعدي، في نَص ميزانية الدولة التي سيتم المصادقة عليها بدعم الحكومة للأعوام 2017 – 2018 الأسبوع المقبل”.

واردف البيان:” يُشار الى أنه وفقا لنص القانون الحالي فان الحاصلين على لقب جامعي أول يُمنَحون نقطة تخفيض كاملة من قِبل ضريبة الدخل، (218 ش.ج للشهر و 2616 ش.ج لكل السنة)، وهو المبلغ المخصوم من قِبل ضريبة الدخل السارية في سنة العمل، ونصف نقطة تخفيض اضافية تُمنح للحاصلين على لقب ثاني، في حين يُمنح الحاصلين على شهادات في الدراسات المهنية (ما يعادل 1700 ساعة  تعليمية في الجامعات والمعاهد العليا) على نصف نقطة تخفيض فقط”.

واضاف:” القانون المصادق على إدراجه في نص الميزانية ينص على رفع قيمة الاستحقاق من نصف وحدة استحقاق الى ثلاثة أرباع الوحدة للعلم 2017 ورفعها من نصف وحدة استحقاق الى وحدة كاملة من العام 2018 للحاصلين على شهادات الدراسات المهنية والصناعية ( مثل: الحدادة والنجارة والميكانيكا والهندسيين وغيرها من الشهادات)”.

واكمل البيان:” وتأتي أهمية هذا القانون في تخفيف العبء المادي المترتب على الطلاب الذين يدرسون في مساقات الدراسات المهنية، حيث يحرمون من الحصول على المنح الدراسية المختلفة ويضطرون للعمل في ساعات ما بعد دوام التعليم لتغطية مصاريف التعليم. منح نقطة تخفيض كاملة تساهم في تخفيف العبء المادي بعد الحصول على الشهادة، وتشجع أصحاب المهن على الالتحاق بالمسارات التعليمية في مساقات الدراسات المهنية وبالتالي زيادة نسبة المتعلمين في البلاد. ورفع جودة العمل”.

وختم البيان:” يُشار الى انه، بالاضافة الى اقتراح القانون الذي تقدم به النائبين د. احمد الطيبي واسامه سعدي، تم تقديم اقتراح قانون مشابه للنائبة ميراف بن اري من حزب كولانو واخر للنائب ايتان بروشي من المعسكر الصهيوني بمشاركة عدد من النواب، وتم مزج كل هذه الاقتراحات ودمجها في نص الميزانية للعامين المقبلين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *