2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

ياسين: اتوجه لرئيس البلدية بالعدول عن الاتفاقية مع شركة ك .ح والتصدي لهذه المخططات بالمسارات القضائية والنضال الجماهيري

عضو بلدية الطيبة، من المعارضة من الجبهة وعن التحالف الطيباوي، سامي ياسين يطالب رئيس البلدية السيد شعاع منصور بالعدول عن الاتفاقية مع شركة ك .ح، والتصدي لهذه المخططات بالمسارات القضائية والنضال الجماهيري من اجل مستقبل افضل لنا ولابنائنا من بعدنا.1

اصدر عضو بلدية الطيبة، من المعارضة من الجبهة وعن التحالف الطيباوي، سامي ياسين بيانا، جاء فه:” يبدو ان التغطية على الحقيقة وسلب حق المواطن بالاعتراض هي ممارسات تعتبرها بلدية الطيبة “شفافية ومشاركة للجمهور”!! وإلا فكيف يمكن تفسير إبرام بلدية الطيبة لاتفاقية مع شركة ك.ح تتعهد وتلتزم بها بتمديد عمل مكب النفايات ك.ح، لم تُذكر فيها كلمة “اغلاق” حتى ولو لمرة واحدة لهذا المكب، وذلك حتى  قبل صدور قرار للجنة اللوائية بهذا الشأن،  لا وبل تجبر فيها بلدية الطيبة اللجنة اللوائية العمل على المصادقة وعلى تمديد عمل المكب، وتسلب فيها حق المواطن الطيباوي وكل المتضررين من تقديم اعتراض للخارطة. كل هذا يتم الترويج له على انه اغلاق للمكب!!

أما الحقيقة فهي كما يلي: بتاريخ  29.09.16 عقدت جلسة للجنة التنظيم والبناء لبلدية الطيبة للبحث بـ 5 ملفات بناء وملف لتمديد عمل مكب النفايات غربي مدينة الطيبة المعروف بمزبلة ابو خديجة والمصادقة على الخارطة المفصلة  טב/3180 او رفضها”.

واضاف:” وكان تصويت بالأجماع، لاغلاق مصنع تكرير النفايات שרונים ، بالحقيقة تصويت  لا يوجد له اية قيمة قانونية لان المصادقة على عمل المصنع غير مدرج على طاولة البحث وليس من صلاحية لجنة التنظيم، وما هي الا طريقة لصرف الانظار عن المضمون”.

ونوه ياسين:” ادرج ملف تمديد عمل مكب النفايات الخارطة المفصلة טב/3180 لأربع سنوات دون تغير سائر البنود”.

ومضى يقول:” لقد اضاف رئيس البلدية السيد شعاع منصور بعض البنود على الطلب المقدم للمصادقة بحالة ان لجنة التنظيم اللوائية قررت المصادقة على الخارطة ان تضيف تلك البنود، عارضت بشدة التعامل مع الخارطة وطالبت برفض الطلب وعدم التعامل معها  نهائيا من دون عمليات تجميل لا نريد جبالا من النفايات ورفض الطلب نهائيا”.

واردف:” ولأسف تم المصادقة على القرار بإضافة  :

• البند رقم  3- اذا رات لجنة التنظيم اللوائية المصادقة على الخارطة مع كل التحفظات للجنة التنظيم تطالب لجنة التنظيم المحلية لمدينة الطيبة المصادقة على الخارطة بعد تنفيذ الشروط “.

وتابع ياسين في بيانه:” لي الكثير ما اقوله حول هذه الشروط ولكن من نافلة القول ان غالبية الشروط التي كانت ملزمة بالخارطة الموقع عليها من قبل الشركة ك.ح  اتفاقيات سابقة مع لم يتم احترامها وكما عهدنا شركة ك.ح ناقضة لكل العهود على مدار اكثر من 20 عام فما هو السبب الذي سيلزمها الان؟”.

وقال ايضا:” رئيس البلدية يخرج للصحافة باتفاقية وقعها مع شركة ك.ح لتمديد عمل المكب لسنتين اضافيتين قبل ان تبحث الخارطة من قبل اللجنة اللوائية”.

وذكر:” • البند رقم  11-ב تتعهد بلدية الطيبة بتمديد رخصة عمل شركة ك.ح  المكب لمدة سنتين حتى 01.01.2019    واصدار رخصة عمل حالا يسلم لشركة ك.ح موعد اقصاه 30.11.2016 ورخصة عمل المكب يجب اصدارها حسب القانون ويجب وان يصادق عليها من قبل كل الجهات الرسمية لإصدار الترخيص وخاصة مكتب حماية البيئة ” .

واوضح ياسين:” وبهذا تكون بلدية الطيبة قد تعهدت لشركة ك.ح بتمديد عمل مكب النفايات قبل صدور قرار للجنة اللوائية. واضح أن الاتفاقية لم تذكر كلمة اغلاق حتى ولو لمرة واحدة. بهذه الاتفاقية تجبر بلدية الطيبة اللجنة اللوائية العمل على المصادقة وتمديد عمل المكب وتسلب حق المواطن الطيباوي وكل المتضررين من تقديم اعتراض على لخارطة”.

وختام بيانه طالب ياسين البلدية العدول عن قرارها، قائلا:”  اتوجه الى رئيس البلدية السيد شعاع منصور بالعدول عن الاتفاقية والتصدي لهذه المخططات بالمسارات القضائية والنضال الجماهيري من اجل مستقبل افضل لنا ولابنائنا من بعدنا” .

تعقيب بلدية الطيبة:

واصدرت بلدية الطيبة  يوم 20.11.2016 بيانا، جاء فيه ما يلي: حرصا منها على مشاركة الجمهور بقراراتها، ولأن القرار مسؤولية جماعية مشتركة، ها نحن نُطلع الجمهور على التسوية التي توصلّت إليها البلدية مع أصحاب المكب، ونعرض أمامكم فحوى الاتفاقية التي من خلالها خضع أصحاب المكب إلى شروط البلدية التي صادق عليها المجلس البلدي.

واضاف البيان:” كما هو مبين بالاتفاقية، ورغم أن ذلك سيؤدي إلى إرتفاع باسعار جمع النفايات للبلدية لأنها ستعمل على نقلها لمكب نفايات بعيد، إلا أنها، وكما أوعدت أوفت، سيُغلق مكب شارونيم (المزبلة-مكب النفايات البيتية) بـ 1/3 وبهذا تكون البلدية قد وضعت حدا للمماطلة من جهة والمعاناة من جهة أخرى دامت لعشرات السنوات”.

وذكرت البلدية:” أما فيما يتعلق بمكب النفايات الصلبة “ك.ح” (الحفرة)، ولأنه هناك إجماع كامل وتام على ضرورة ترميمه وإغلاق حفرته بشكل كامل كونها تُشكل خطورة بيئية صحية، وحتى لا تتحول مع الزمن لمكان مهجور يُستغل لكب النفايات، سيُغلق هو الآخر حتى موعد أقصاه 1/1/19 أو بمدة زمنية أقل طبقا لسير وتقدم أعمال الترميم، والمواد التي ستُغلق بها الحفرة ستقتصر فقط على الرمال وبمصادقة وزارة حماية البيئة”.

وختمت: وبهذا تكون الادارة الحالية قد أنهت مشكلة مركبة ومماطلة ومعاناة دامت عشرات السنوات.

روابط ات صلة:

بلدية الطيبة: الشفافية فوق أي اعتبار ومشاركة الجمهور واجب

300 شخص من قلنسوة والطيبة يصرخون “لا للمزابل وكفى اجراما بصحتنا”

اعضاء بلدية الطيبة يصادقون على اغلاق شارونيم وعلى تمديد عمل جبل النفايات …ياسين: شعرت وكأننا بمزاد علني هدفه التضليل

توضيح- الخبر يخص مكب “ك ح” ولا يمت بصلة لجميع القرارات السابقة التى تحاول بعض الجهات الخلط بينها

ياسين: هنالك خلط للاوراق بشأن مكبات النفايات وما يجري تضليل ممنهج للمواطنين وللرأي العام

1

2

3

4

5

 

 

 

تعليق واحد

  1. انا مش عارف شو هالاصرار على هالاتفاقية شو الفايدة للبلد ولصحة الناس من هالاتفاقية هي فقط لغاية في نفس يعقوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *