أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

وزارة الصحة تؤكد وجود فيروس “حمى غرب النيل” في الطيبة وقلنسوة.. بلدية الطيبة: تم القضاء على “بويضات البعوض”

خبراء مكافحة الحشرات الضارة، في وزارة حماية البيئة، يشخصون في السهول الواقعة ما بين مدينتي الطيبة وقلنسوة، بعوضا يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، وبلدية الطيبة تؤكد بأنها اتخذت التدابير اللازمة، برش المبيدات، الخاصة بالبعوض في المنطقة المذكورة، وان طاقم مكتب البئية في البلدية، اجرى فحصا حديثا للمنطقة، اظهر بان المنطقة، اصبحت خالية من البعوض الحامل للفيروس “حمى غرب النيل”، فيما اكد د. عمر مصاروة بانه لم تسجل اي اصابة في المدينة.

tn4

شَخَصَ مؤخرا، خبراء مكافحة الحشرات الضارة، في وزارة حماية البيئة، في السهول الواقعة ما بين مدينتي الطيبة وقلنسوة، بعوضا يحمل فيروس “حمى غرب النيل”.

وزارة الصحة تؤكد وجود فيروس “حمى غرب النيل” في الطيبة وقلنسوة

وأكدت الناطقة بلسان مكتب حماية البيئة، غتيت بنكس، :” ان خبراء من مكتب حماية البيئة بالتعاون مع وزارة البيئة شَخصوا قبل ايام قليلة، بعوضا يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، في سهول الطيبة الغربية، وانه ومن خلال عملية بحث ميدانية، لمكتب حماية البيئة بالتعاون مع وزارة الصحة في الاسابيع الاخيرة، تم اكتشاف بعوض يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، في جنوب نتانيا وغربي الطيبة بين شاعر افراييم وقلنسوة”.

وبين التعقيب:” انه بعد نتائج الفحص التي اكدت وجود بعوض يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، ابلغ المكتب لحماية البيئة، السلطات المحلية المحيطة، التي شُخص البعوض في منطقتها، وأوعز المراقبون السطات المحلية بتوسيع دائرة الضبط البيئي، كذلك الى تكثيف المبيدات الخاصة في البعوض في المناطق المذكورة”.

وشددت الناطقة:”  على السلطات المحلية في جميع انحاء البلاد، على ضرورة التكثيف من ضبط القانون في كل من يسبب بمكارة بيئية بالإضافة الى رش مبيدات بشكل اكبر لقتل هذا البعوض، وتوسيع دائرة المراقبة في سلطة النفوذ التابعة لها”.

كما وذكرت الناطقة بلسان مكتب حماية البيئة :”ان هذا الفيروس الخطير، ولم يعثر  على تطعيم له حتى الان، ويتوجب على كل مواطن ان يتجنب لدغ البعوض قدر الامكان، ولأهمية الامر وللتخفيف من ظاهرة انتشار البعوض، يتوجب على المواطنين تجفيف كل تجمع مياه من امام منازلهم، منعا اللق بيئة حاضنة البعوض”.

 هذا وعلم موقع “الطيبة نت” ان مكتب حماية البئية لبلدية الطيبة، ابرق رسالة الى بلدية الطيبة وبلدية قلنسوة، حول وجود بعوض يحمل فيروس “حمى غرب النيل”، في السهول الواقعة بين المدينتين.

بلدية الطيبة: المنطقة اصبحت خالية من البعوض الحامل للفيروس

فيما اكدت بلدية الطيبة، بانها تلقت بلاغا من مكتب حماية البيئة، بهذا الشان، وان مكتب البئية في البلدية، باشر على وجه السرعة، برش المبيدات، الخاصة في البعوض في المنطقة المذكورة، واجرى طاقم مكتب البئية في البلدية، فحصا حديثا للمنطقة، الذي اظهرت نتائجه بان المنطقة، اصبحت خالية من البعوض الحامل للفيروس “حمى غرب النيل”.

وجاء في تعقيب بلدية الطيبة ما يلي:” يومان بعد خروج البلدية إلى عطلة عيد الأضحى المبارك، تلقت البلدية مكتوبا من قبل وزارة حماية البيئة يُحذر من وجود ڤيروس حمى النيل الغربي بعد فحصهم الاعتيادي لعينات من “بويضات التكاثر” غربي مدينة الطيبة، وعلى وجه الخصوص، في المنطقة الشمالية الغربية المجاذية لشارع عابر اسرائيل. على الفور، ومنذ اللحظة الأولى، لتلقي المعلومات، الجهات المختصة في البلدية بايعاز من رئيس البلدية المحامي شعاع مصاروة منصور، وحدة البيئة الطيبة-زمير وقسم الصحة في البلدية باشرا بالتحرك الفعلي وبمتابعة الموضوع، وتتبع التطورات لحظة بلحظة. عملوا بناءً على تعليمات الوزارتين، وزارة حماية البيئة ووزارة الصحة، وقاموا بكل الاجراءات الفعلية اللازمة والمطلوبة في مثل هذه الحالات، وبعد فحص ثان ومعاينة الوضع والموقع المحدد وعملية رش المبيدات المناسبة اِتضح أن المكان المذكور المحدد خال مما يعرف “بتكاثر بويضات البعوض”، ما يعني أن البلدية باقسامها المذكورة تمكنت، وبشكل سريع وفوري، السيطرة على الوضع. وحتى أثناء كتابة هذا التعقيب، توجهنا وأجرينا معاينة وفحص ميداني ثالث، من خلاله أيضا اِتضح أن البلدية تمكنت فعليا من السيطرة والقضاء على “بويضات البعوض” المذكورة، وقد أُعطيت للمقاول المختص تعليمات مباشرة للاستمرار في المواكبة والمتابعة ورش المبيدات اللازمة والمناسبة”.

وتابع:” لا بد من الاشارة إلى أنه على الرغم من أن المنطقة المذكورة، هي منطقة بسيطرة وصيانة شركة عابر اسرائيل، إلا أن وبدافع المسؤولية والحرص على صحة المواطنين التي لا تُقدر بأي ثمن، قامت بما يلزم فوريا دون أي اِنتظار. ومن هنا، ولأن مسؤولية النظافة، هي مسؤولية مشتركة بين البلدية والمواطن، نرجو من جمهور المواطنين التحلي بالمسؤولية وعدم القاء النفايات على أنواعها بالاماكن العامة، بل في الحاويات المخصصة لذلك، كما نرجو من المواطنين التحلي بالمسؤولية وعدم ربط المياه العادمة والمجاري بشكل غير منظم وقانوني بشبكة تصريف المياه، فالنظافة ثقافة هي مسؤوليتنا جميعا”.

تعقيب بلدية قلنسوة

ومن جانبه نفى رئيس بلدية الطيبة، الشيخ عبد الباسط سلامة بان وصلته رسالة بهذا الشأن.

الدكتور عمر مصاروة
الدكتور عمر مصاروة

لم تسجل اي اصابة بفيروس “حمى غرب النيل” في الطيبة

وبدوره توجه موقع “الطيبة نت”، الى مدير العيادة الشمالية عيادة “الصحة الشاملة”، التابعة لصندوق المرضى “كلاليت”، الدكتور عمر مصاروة، لسؤاله فيما اذا وصلت حالات اصابة بفيروس حمى غرب النيل، فاكد مصاروة، بانه حتى الان لم تسجل اي اصابة في مدينة الطيبة بحمى غرب النيل، مشيرا الى ان تشخيص المرض يتم فقط في المستشفيات، بعد اخذ عينة من الدم، ولا تشخص في صناديق المرضى الجماهيرية.

وقال د. مصاروة:” حتى هذه اللحظات لم تشخص اي حالة مصابة بفيروس “حمى غرب النيل”، في مدينة الطيبة”.

tn1
صورة عن رسالة مكتب حماية البيئة الى بلدية الطيبة وبلدية قلنسوة

 

tn8

tn9

tn6

tn7

tn2

‫12 تعليقات

  1. يا سيادة الرئيس الكتابات والامواضيع الانشاء لاتفيدنا وسئمناها منذ زمن !
    تجمعات المياه بكميات موجودة بجانب دارك وخاصةص بجانب مسار المشي المجاور لبيتك اعمل على رشها وطمرها قبا ان تتشدق وتقول عملنا بقلنسوة وقام فلان وفلان من موظفي قبض المعاشات ليس الا !

  2. ان اخذ عينات لبيوض الباعوض من بركه مياه غير كافي . يجب صيد عدد من الباعوض البالغ وفحصه على الاقل. وفعل ذالك في المحيط القريب والبعيد للتأكد . ومن ثم الجزم بالقضاء على المرض .
    إذ أن بيض الباعوض ليس هو مصدر المرض بل الباعوض البالغ المتنقل بين حامل المرض ، الذي يكون حيوان داجن أو طير داجن أو قأرض فأر مثلا ، حيا أو ميتا .
    والباعوض البالغ تستمر دون حياته حتى ثلاثين يوم .
    من هنا واستنادا لهذة المعلومات لا يمكن الاطمئنان لتصريحات المسؤولين رغم كونها تحمل نسيما جديدا جميلا ويبشر بالخير ، إلا أنها لا تكفي .
    فوجود مسبب المرض في بيوض الباعوض يعني أن هنالك باعوض أنثى بالغ يحمل مسبب المرض . وإن هنالك حيوان مع دم يسكن ويتكاثر به مسبب المرض . والباعوض سيستمر بنقل المسبب الي بيوض جديده في برك أخرى .
    الحل يجب أن يكون شامل وجذري لعلاج الافه في جميع مستوياتها ومنع تكرارها
    وعلى قسم الإرشاد والتوعية في البلديه إعداد ونشر ورقه توعيه ووقاية للمواطن الفرد في بيته وتصرفاته

  3. المزبلة من اكبر المكاره في تلك المنطقة
    في ناس بتقول انه المزبلة من زمن فلان وعلان طيب فهمنا وهم غلطوا في زمانهم. احنا عايشين هسا في الوقت الحالي
    الرئيس شو بدو يعمل عشان يحل المشكلة؟

  4. الطيبه نت اذا سمحتوا ممكن تجروا لقاء مع رئيس البلديه او رئيس قسم المعارف لمساءلته بخصوص مشروع بيرح
    فالكثير من الطلاب الجامعيين يعلقون امالا على هذا المشروع الا انه هذه السنه لم يفتح باب التسجيل للمشروع في الطيبه دونا عن البلدان الاخرى وعندما توجهنا للمسؤولين عن المشروع لمعرفة السبب اتضح ان بلدية الطيبه لم تسدد القسم المفروض عليها لهذا المشروع وبالتالي لن يقام المشروع بالطيبه الا بدفع المبلغ المستحق علي البلديه نرجو بحث الامر وتحريه وعرضه على المواطنين قبل فتره تلقت البلديه دعم 28مليون شيقل ماذا سيحدث لو خصصوا قسما منها للمشروع
    بالتالي هذا مستقبل ابناءنا وهم احق بهذا المال
    الم ينشر الاخ شعاع ان دفع الضريبه هو واجب على كل مواطن الالتزام به الم يبعث برجال الجبايه تدق البيوت دون رحمه لجمع المال
    الا يخجل من ان لا يسدد ما على البلديه من مستحقات تجاه مشروع بيرح
    الخزي والعار!!!!! في يوم الانتخابات ارسل باص ليحضر الطلاب من الجامعه لينتخبوه وضعوا املهم وثقتهم به وها هو في اول فرصه لدعمهم يخذلهم ويحطم املهم به الا تخجل عيب عليك!!!!!!

  5. عجبي عليك يا بلد لماذا نشرتن الرساله التي تثبت وجود البعوض وبيوته ولم تنشروا ما يثبت بانه تم القضاء عليه نحن لا نثق بمجرد المعاينات العينيه ويجب التاكد مخبريا من صحة القضاء عليها
    البلديه بكل من فيها ليسوا اهلا للثقه فيما يخص سلامة الانسان فهم ليسوا مؤهلين لمثل هذا

  6. هذه البلدية فقط للشكليات …لقد تم القضاء على الباعوض وبويضات الباعوض بمضخة ربما تصلح لرش الحديقة بالمنزل ..شو هالاستخفاف يا جماعة يعني هذه الادارة ابدعت

  7. اتقوا الله يا مسؤولين
    كان من الواجب على البلدية ابلاغ السكان عن الموضوع حين اكتشاف هذا الموضوع لاخذ الحذر والانتباه ولكن يبدو ان البلدية تستهتر بحياة السكان. هذا الموضوع خطير ولا يمكن المر عليه مر الكرام.
    علينا النزول الى الشوارع والتظاهر لانا حياتنا وحياة اولادنا مهددة بالخطر. يجب ان لا نؤمن بما تدعيه البلدية ربما لم يتم القضاء على الفيروس كما يدعون.

  8. وليش ما نشرتوا هاي المعلومات من يوم ما وصلتكم عشان المواطنين يلزموا حذرهم ويحافظوا علی حالهم؟ لا اثق بهيك بلديه . لو صارت القصه ببلد يهوديه كان تعاملوا معها بكل مسؤوليه وحذروا مواطنينهم بس احنا عنا كلشي تعتيم وتغطيه

  9. اولا الدكتور عمر لم يجر احصاء في الطيبه ليتاكد بانه لم تسجل اصابات ،، نحمد الله اذا لم يوجد ثانيا نشكر وزاره البيئه للفتتها على صحتنا بالرغم انه يوجد في البلديه موظفون يتقاضون راتبا لا نعلم على ماذا سوى انهم يجلسون في غرفه تابعه للبئه ثالثا كفاك يا ايها الريس تصريحات وضرب على الصدر دون اساس فكيف جزمت انه لا يوجد بويضات في تجمعات المياه غرب الطيبه ونحن ياكلنا الباعوض في بيوتنا القريبه من الشارع الرتيسي كفى تصريحات دون تنفيذ زهقنا

  10. قبل اشهر توجهت لقسم البيئه الطيبه- زيمر بخصوص الواد المحاذي لشارع٤٤٤ من الجهه الشرقيه للشارع الواقع مقابل بنايه بلديه الطيبه (يبعد ٢٠٠ متر من مدخل البلديهالغربي)
    وقام على الفور احد افراد المكتب مشكورين بمعاينه المنطقه وتقديم تقرير لقسم الاعمال بلديه الطيبه بضروره معالجه الضرر البيئي
    الناجم عن تراكم مياه مجاري التي وصلت هناك بسبب مشكله في خط المجاري في شارع البلديه وطلبت من البلديه بتجفيف الواد وتنظيفه من الاعشاب التي وصل طولها اكثر من مترين ناهيك عن حركه الباعوض والفئران وغيرها لم تحرك البلديه ساكن بهذا الموضوع منذ اشهر
    وقد قمت بالاتصال باحد نواب الرئيس
    وباحد مقربين الرئيس
    وباحد كبار مستشارين الرئيس
    وما زال الضرر البيئي قائم حتى الان
    فماذا الان بعد اكتشاف هذا الفيروس الخطير؟؟؟

  11. من أجل الجزم بأنه لم تسجل حالات أصابه بحمى النيل الغربي مطلوب بعث عينات دم من المرضى مع شك بأنهم أصيبوا .
    أغلب الحالات تكون الأعراض خفيفه ومشآبه لأعراض الاصابه بمرض فيروسي آخر ولا يتوجه المريض للطبيب . أو يزور الطبيب ولا تأخذ منه عينه دم لفحص الاصابه .
    نحمد الله على كل حال لعدم وجود إصابات صعبه التي كانت ستلزم بعث عينات دم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *