2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الجزء الثالث- اغتنموا بشائر أعظم أيام العمر “يوم عرفة” بالصيام والدعاء ! بقلم: الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

لا يمكن أن أنسى ذلك الشاب حين وقف أمامي مبتهجا يشع وجهه بالفرح والسرور وقال لي : يا شيخ أكاد أن أطير في الجو، وأعانق نجوم السماء لفخري بما قرأت بالمواقع عن فضائل وبشائر يوم عرفة وعيد الأضحى .

2

فأجبته قائلا: الأعمار تمضي سريعا ، وقد فاضل الله تعالى بين الأزمنة، فجعل منها يوم عرفة من أعظم وأزكى مواسم الخيرات والطاعات، تزداد فيها الحسنات، وتكفر فيها السيئات، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسنه الشيخ الألباني .

وروي في الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آيه؟ قال: يقول تعالى في سورة المائدة 3: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) “. قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.(وكلاهما بحمد الله لنا عيد). * في يوم عرفة علينا الإكثار من الدعاء بالمعفرة والعتق من النيران، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير “رواه الترمذي وحسنه الألباني.

1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم وهي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب، ويوم عرفه من أيام ذي الحجة. قال الله تعالى في سورة التوبة 39 : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) .
2- قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب).

3- أن صيام يوم عرفة يكفر سنتين: فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم.

4- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله في سورة البقرة 197 : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ)، وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.

5-أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف: روي في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها ،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).

وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني. 6- يوم عرفة أحد الأيام العشر من ذي الحجة التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها، والعظيم لا يقسم إلا بعظيم ، قال الله في سورة الفجر : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ).وهو اليوم المشهود لقوله تعالى في سورة البروج : (وشاهد ومشهود)، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة.) رواه الترمذي وحسنه الألباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *