3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الجزء الأول- عظموا عيدكم الأضحى بالفرحة والبهجة والطاعات، بقلم: الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

يشرق علينا العيد ببهجته وفرحته؛ فالعيد من خصائص أمة التوحيد، ومن شعائر إسلامنا ، فعلينا تعظيم شَعَائِره،َ قال تعالى في سورة الحج 32:{ ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } . ويحل علينا عيد الأضحى في أعظم أيام السنة في العشر الأولى من شهر ذي الحجة ، ويعتبر يوم النحر من أفضل هذه الأيام ،لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: { أعظم الأيام عند الله يوم النحر}. اعلم أخي المسلم الحبيب أن عيد الأضحى يأتي في ايام مناسك الحج، والله حدده واختاره لنا، لذكره، وشكره ، وللمغفرة، والعفـو .

2
وقفات سنية يستحب فعلهافي عيد الأضحى المبارك! أهم آداب وأحكام عيد الأضحى

1– التبكير للصلاة : العيد من أعظم الخيرات والقربات, لحديث البراء – رضي الله عنه – قال : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : (إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نُصلي ).

2– تكبيرات : يشرع التكبير من يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة , قال تعالى : ” وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “. وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “زينوا العيدين بالتهليل والتكبير والتحميد ” .

وصفته أن تقول : الله أكبر , الله أكبر ,لا إله إلا الله ، والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد.

ويُسَّنُ جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات إعلاناً بتعظيم الله وًعبادته وشكره.

3– ذبح الأضحية : ويكون ذلك بعد صلاة وخطبة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى , ومن لم يذبح فليذبح ) رواه البخاري ومسلم ولقوله تعالى :{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } الكوثر : 2 4– الأكل من الأضحية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته, وعلى المسلم إطعام الفقراء والمساكين والجوعى من أضحيته. والعطف على الأيتام ومساعدتهم وإدخال السرورعلى قلوبهم.

4– الاغتسال والتطيب ( فقط للرجال) : ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا مخيلة ولا تبذير ! أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب وبلباسها الإسلامي الشرعي المرتب.

5– التهنئة المسلمين بالعيد :ب تقبل الله منا ومنكم الطاعات أو كل عام وأنتم بخير أو كل سنة وأنت سالم .

6– الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً إن تيسر : والسُنَّة الصلاة في مصلى العيد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلي في المسجد , و يستحب أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

7– زيارة الأقارب والجيران لتوطيد صلة الأرحام.

8 – التحلي بالأخلاق النبيلة والآداب الرفيعة كالتسامح والعفو والكلمة الطيبة والبسمة الجميلة وزيارة المرضى وتهنئتهم بالعيد.

9– الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور صلاة وخطبة العيد . والنساء يشهدن العيد مع المسلمين .

10– من السُنَّة اجتماع الناس على الطعام في العيد, قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( جَمْعُ الناس للطعام في العيدين وأيام التشريق سنة , وهو من شعائر الإسلام التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .

وبهذه المناسبة العطرة نرفع أحر التهاني وأعطرها لجميع أهلنا الأحباب الإعزاء وتقبل الله منا ومنكم الطاعات مع خالص تمنياتنا وتحياتنا وكل عام وأنتم اقرب الى الله .

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *