2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةمستشار القراء

عشية العودة الى المدارس- 11 نصيحة للوالدين من المستشارة احلام جمعة

عشية انتهاء العطلة الصيفية، وعودة الطلبة الى المدارس، حاملين امالهم بعام دراسي ناجح، تقدم المستشارة التربوية، احلام جمعة في هذا التقرير المعد من ثلاثة اجزاء، نصائح للوالدين، نصائح للمعلم، ونصائح للطالب.

1

في الجزء الاول الذي نعرضه الان بين يديكم تضع المستشارة التربوية احلام جمعة عن 11 نصيحة للوالدين، تصب في مصلحة الاباء والبناء معنا.

بداية قالت المستشارة احلام جمعة:” مع انتهاء العطلة وبداية عام دراسي جديد نتمنى انكم استعدتم نشاطكم وجددتم طاقاتكم وشحذتم همتكم للبدء من جديد. نرجو لكم سنة دراسية مباركة ومثمرة. اليكم بعض النصائح:

 نصائح للوالدين (النص بصيغة المذكر ويقصد به كلا الوالدين):

1-    تذكر انك والد الطفل وليس معلمه: اترك ابنك يتعلم تحضير دروسه ووظائفه البيتية بنفسه ولا تفعل ذلك بدلا منه فهو يقدر على ادائها لانها معدة لان يتمرن هو عليها وليس انت.

2-     لا تجعل بيتك مدرسة ثانيه ولا تكن معلما ثانيا لابنك واذا فعلت ذلك فلا تدرسه وانت متعب او مضطرب المزاج او غاضب، لان ذلك سينفره ويكرهه بالدراسة وسيضر بعلاقتك معه.

3-     لا تتدخل سريعا لحل مشاكل قد تظهر لدى ابنك في اليوم الاول للمدرسة مثل تغيير مكان جلوسه في الصف، احضار الادوات غير الصحيحة او نسيان ادوات مدرسية او عدم فهمه تعليمات المعلم وغيرها، دعه يواجه ذلك بنفسه لان تدخلك يشعره بعجزه وبعدم قدرته على حل هذه الامور بنفسه.

4-    ساعده على تحضير حقيبته المدرسية وتنظيم ادواته بنفسه ولا تفعل ذلك بدلا منه حين يجد صعوبه في ذلك بل قم بتعليمه وتدريبه ليكتسب تلك المهارة، فالاستقلالية والاعتماد على النفس تزيد من ثقتة بنفسه.

5-    ساعده على تنظيم يومه وجدولته بتخصيص وقت لتحضير الواجبات المدرسية ووقت للعب. خصص مكان ثابت بمشاركة ابنك وليكن مكانا مريحا وهادئا مناسبا لتحضير دروسه بعيدا عن الملهيات كالحاسوب والتلفاز والجلسات العائلية.

6-    تابع ابنك في المدرسة وتواصل مع معلميه للوقوف على مستواه الدراسي وعلاقاته بزملائه واسباب حبه او كرهه للمدرسة. تحدث معه عن المدرسة ولكن لا تفعل ذلك وانت تحقق معه او تنتقده او تفتش حقيبته وتفحص اغراضه، هذا يشعره بعدم ثقتك به وبالتالي يؤدي الى عدم ثقته بك.

7-    تحقق اذا كان ابنك يعاني من مشاكل اجتماعية في المدرسة فهذا يؤثر على راحته النفسية وشعوره بالامان وعلى تحصيله الدراسي. ساعده باختيار اصدقائه وببناء علاقات جيدة مع زملائه.

8-    لا تنتقد المعلم امام ابنك ولا تبدي رايك السلبي به امامه حتى لو كان مخطئا، بل اظهر احترامك له وتقديرك لمهنيته، لان رايك السلبي يضر بشعور ابنك تجاه معلمه ويفقده قيمة احترام المعلم كقدوه وكشخصية بالغه لها تاثيرها واهميتها في السيرورة التعليمية، وبالتالي سيضر ذلك بابنك من الناحية التعليمية والتحصيلية.

9-    اظهر محبتك لابنك بغض النظر عن تحصيله المدرسي ولا تحرمه من عطفك حين لا يحقق نتائج جيدة. شجعه على محاولاته وليس على النتائج فقط، اخبره انك فخور به حتى لو لم يحصل على المركز الاول في المدرسة، حتى لو لم يفز بالمسابقة، حتى لو لم يتمكن من انجاز المهمه كاملة، ليس بالضرورة ان يكون الافضل كي يحظى بحبك وتشجيعك، وليكن تشجيعك صادقا وليس مجاملة لانه سيشعر به. تشجيعك له سيحسن من ادائه في المرات القادمة.

10-كافئ ابنك على بذل جهوده بالدراسة وعلى اعتماده على نفسه ولتكن مكافئتك له معنوية اكثر منها مادية، فالمكافئة المادية قد يكون لها تأثيرأ سلبيا لان دراسته ستكون موجهه للحصول على المكافأه وحين غيابها يختفي الحافز.

11-لا تمدح الطفل لذكائه: قد نظن انه عند قولنا للطفل “انت ذكي”، “عبقري”، نظن أننا نرفع ثقتة بنفسه وتقديره لذاته. لكن في الواقع، الدراسات اظهرت ان هذا النوع من الثناء يعطي تأثيراً معاكساً تماماً. فعندما نقول للولد إنه ذكي، سيفهم أنه ذكي فقط عندما يحصل على علامة جيدة او ممتازة أو عندما يبلغ هدفاً عاليا، وذلك يدخله في ضغط نفسي كبير، حين يطلب منه ان ينجز امرا او هدفا عاليا في المرات القادمة خشية ان يظهر بانه غير ذكي في حال عدم تحقيق ما نتوقعه منه، ولاحقا سيؤدي به ذلك الى الشعور بالخوف والتوتر الشديد عند الامتحانات.

ملاحظة: ننشر اليوم الجزء الاول وهو “نصائح للوالدين”، ويوم غد الخميس ننشر الجزء الثاني “نصائح للمعلم”، الجمعة ننشر الجزء الثالث “نصائح للطلبة”.

روابط ذات صلة:

تعليق واحد

  1. اظهر محبتك لابنك بغض النظر عن تحصيله المدرسي ولا تحرمه من عطفك حين لا يحقق نتائج جيدة….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق