2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الجزء الثاني- اجتنبوا الكبائر الموبقات المهلكات ! بقلم: الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

 لقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم الموبقات (المهلكات)، بالحديث الشريف الصحيح ، حيث قال: (اجتنبوا السبع الموبقات ،قلنا: وما هن يا رسول الله ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق، وأكل الرّبا، وأكل مال اليتيم، والتولّي يوم الزّحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).

1

1) أكبر الكبائر ، كما اخبرنا عليه السّلام ، هو الشّرك بالله ، ووضحت الآية القرآنية: (إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)، وقال تعالى: ( إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ) .

2) السّحر :حيث ذكر في سورة يونس 81 قال تعالى:﴿ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ﴾.ولا شك أنّ أثر السّحر سبب مركزي في دمار وتفكيك المجتمعات والأسر والأشخاص لما فيه من ضرر وتعامل مع الجن في إيذاء النّاس وتغيّير طبيعة الحياة التي منحها سبحانه وتعالى لعباده .

3) قتل النّفس التي حرّم الله، حيث قال صلّى الله عليه وسلّم: ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا في ثلاث: النّفس بالنّفس، والثيّب الزّاني، والتّارك لدينه المفارق للجماعة). فالقتل من الكبائر الموبقات لقوله تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) .

4) أكل الرّبا، قال تعالى: (وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) ،فالرّبا فيه فساد وخراب مادّي للمجتمع لما فيه من استغلال لأحوال النّاس وظروفهم.

5) أكل مال اليتيم، لا يجوز استغلال أوضاع اليتيم وضعفه والإستيلاء على أمواله بالباطل والحرام.

6)التولّي يوم الزّحف، أي الهروب من المعركة في وقت التقاء جيش المسلمين بجيش العدو، لأنّ لذلك الأثر الأكبر في ضعف معنويّات بقيّة الجيش ،حيث لو أنّ الأمر ترك هكذا ورأى المجاهدون بعض الجيس ينسحب، فإنّ ذلك سيدب الرّعب في صفوف الجيش المجاهد وينسحب أيضا ًضعفاء الإيمان والقلوب.

7) قذف المحصنات الغافلات المؤمنات، قال تعالى: (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً) . لو تأمّلنا قليلاً لوجدنا اتّهام المؤمنات بالزنا هو من الكبائر المهلكات .

وختامه مسك : ( رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾.

مع تحياتي الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

‫7 تعليقات

  1. لي يستنكر الاعمال اللهراهبيه في فرنسا؟ ما النا فيه دخل ، الغرب جابو على حالهم هاظ اللرهاب بحربواتهم على بلاد المسليمين كان فلط او صح احنا ما النا اشي فيه وزي ما ما استنكرو قيام الدوله ع حساب ارواح الفلسطينيين وباقي الحروبات ببلاد المسلمين فش لزوم حدا يستنكر اشي فش لزوم نبقى شعب بنحب غيرنا لهاذي الدرجه

  2. شكرا لك شيخ وكل الاحترام لك
    هل المجزره في نيس من الموبقات ؟
    اذا كان نعم نرجو منك ان تكون شجاعا كما عودتنا وتقف وتعلن استنكارك لهذا العمل الشنيع
    هكذا يمكن ان تكبر اكثر واكثر باعيننا
    الحديث يقول لنصر اخاك طالما او مظلوما
    اما انت فقل ايضا انصر الانسان والانسانيه ظالما او مظلوما

  3. السلام عليكم
    اخواني اخواتي الكرام صحيح ان ديننا الحنيف بريء من هؤلاء المجرمين وان رسولنا كان يوصي قبل كل غزوة او معركة بعدم الاعتداء على الشيوخ او الاطفال والنساء واعزل السلاح وحتى اوصى بعدم قطع شجرة الخ ….
    ان قتل الابرياء من المواطنين العزل اياً كان انتماءهم او دينهم او قوميتهم هو عمل بربري شائن مخزي ولكن السؤال من الذي صنع هؤلاء المجرمين ؟!!! من اعطاهم السلاح ودعمهم في بلاد الاسلام ؟!! حيث استباحوا الاعراض قتلوا وقطعوا رؤوس اغتصبوا وانتهكوا الحرمات باسم الحرية والديمقراطية وفيما بعد الدين حيث تستروا بالدين فاصبح ديننا دين ” ارهاب” والعياذ بالله دمروا حضارات ونهبوا الثروات هل استنكر الغرب ذلك ؟! اعطوهم السلاح والمال والعتاد واليوم انقلب السحر على الساحر اليوم يجنون ما زرعت ايديهم عاد هؤلاء المجرمون الى اوطانهم بعد ان اكتشفوا الحقيقة انهم مجرد احجار شطرنج يحركها الغرب لمصالحه وليس لمصلحة العراق او سوريا
    القتل هو شيء مزري وكلنا نستنكر قتل الابرياء ولكن ماذا مع قتلانا ؟!!! الالاف شردوا وقتلوا الخ اليس الغرب بقيادة فرنسا والمانيا وغيرها هم اول من دعم هؤلاء المجرمين بما يسمى الربيع العربي !!!!!!!!
    على اوروبا اعادة حساباتها هي واعوانها من الدول العربية لوقف الزحف البربري الذي دمر بلادنا وافسد عقول شبابنا حتى شباب الطيبة دفعوا ثمن هذا الفساد
    قبل ان تطلبوا من كاتب المقال الاستنكار والشجب عليكم اعادة النظر بموقف الغرب اوروبا وغيرها مما يحدث بفلسطين من انتهاك وسلب وقتل ودمار اين هم من بناء المستعمرات والقتل والاحتلال ؟!!!
    لماذا لدينا هذه العواطف الساذجة وهم الجلادون ؟!!! جلدونا بالماضي والحاضر دماء المليون شهيد تصيح حتى اليوم بالجزائر
    قبل ان تطالبوا بالشجب والاستنكار عليكم دراسة الخارطة السياسية واعادة النظر بالمهزلة التي تحدث بسوريا والعراق
    وفقنا الله واياكم الى ما فيه الخير للجميع واكرر انني اعترض حتى على ذبح طائر بريء فكيف اذا كان المقتول انسان ؟!!!!!!!

  4. السلام عليكم
    لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل لك يا شيخ على ما تقدمه من نصيحة وارشاد وكونك مربي اجيال ومن العاملين على صيانة الاقصى وبعد
    اعتقد ان سبب الفساد المستبد بمحتمعنا عو بالاساس الابتعاد عن تعاليم اسلامنا المتسامح المبني على محبة الغير والتفاني في خدمة المجتمع ولكن اليوم وفي ظل المادية والركض وراء تحصيل المال والمنصب والسلطة باي ثمن بات الدين والاسلام والاحترام مجرد تعاليم نقرأها وننادي بها بالمساجد والندوات وساد الفكر الامبريالي الذي يتبنى مقولة” انا ومن ورائي الطوفان” لذا بات من الضروري اجراء تغيير جذري لتفكير الاباء والامهات قبل الابناء لان طموح الاهل اليوم هو” قسيمة للبناء، البيت الانيق، الاثاث والديكور الثمين ، والرحلات……..” وغيرها من متاع الدنيا ولا يهم كيف نحصل على المال او على من ننصب او من نستغل الخ…..
    اليوم حتى التعليم اصبح بلا قيمة فالمدارس بوضع مزري لا يوجد اي محفز للطلاب ما يهم الطالب نوع الهاتف والملابس والرحلات الخ فهذا الفكر من البيت والتربية وعليه الوضع لدينا وليس فقط بالطيبة لن يتغير حتى تتغير النفوس والقلوب ونتقرب من الدين وتعاليمه السمحة المسالمة وهذا يحتاج الى اب حازم وزوجة وام مطيعة مؤمنة وقيادة ناجحة وزعماء اكفاء ومدراء ومعلمين على قدرة ” بدون واسطة ” وتغيير منهاج الخ…
    وحتى يحصل ما نريد باختصار نحتاج الى شخصية مصل الحجاج ابن يوسف او الفاروق عمر بن الخطاب
    واريد ان انهي كلامي بالدعاء الى الله ان يهدي شبابنا الى طريق الحق والصواب

  5. لماذا لم يستنكرون الاعمال الارهابيه في صلاه الجمعه!!!
    عاشت فرنسا

  6. يا حضرة الشيخ استنكر العمل الارهابي في فرنسا فهو من الكبائر والموبقات وينطبق عليها سبع المهلكات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *