3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةكلمة حرة

“طيبة ماركت”: بعبع الاختلاط يعشعش في الدماغ فقط!، بقلم: ناضل حسنين

الطيبة مدينة متعددة التوجهات السياسية والاجتماعية والدينية، وهي قادرة على احتضان كل ابنائها رغم هذا التباين القائم بينهم. ولعل ابرز ميزات هذا البلد انه تعايش منذ عشرات السنين مع كل الافكار السياسية والدينية وفيه وجد كل لنفسه مكانا لأن بلدنا يتسع لأبنائه جميعا وسيبقى كذلك.

1

دعوني أكون حاد التعبير هنا وأقول إن من يرى بسوق “طيبة ماركت” في محيط ”العمري“، تجمهرا يتنافى ومعاييره الاخلاقية بوسعه ان يمنع ذويه عن الذهاب الى هناك وبهذا يكون قد ارضى مفاهيمه. أما ان يحاول فرض هذه المفاهيم على من لا يتفق معها، فهذا امر مرفوض ويندرج في خانة التحريض وهو خطير.

من يرفض تواجد الشباب والفتيات في السوق خشية الاختلاط، عليه ان يسأل نفسه إن كان يمنع اهل بيته من التوجه الى “الكنيون” في كفار سابا أو رعنانا، حيث الاختلاط، او هل يمنع اهل بيته من التجوال ايام السبت في سوق الطيرة حيث الاختلاط او هل يمنع ابناءه وبناته من التوجه حتى الى المدرسة حيث يجتمع الطلاب والطالبات في الصف الواحد لسنوات عديدة.

الاختلاط بحد ذاته ليس جريمة، انما الجريمة كامنة في ادمغة من يرون في الاختلاط فرصة لمضايقة الاخر، أي ان تتعرض فتاة لأي تحرش او اعتداء او مجرد مضايقة لكونها فتاة. في مثل هذه الحالة تتم معالجة الامر على الفور بالوسائل المعدة لذلك لقطع دابر ظاهرة كهذه.

لقد زرت “العمري” مرتين منذ بداية شهر رمضان، ولم اسمع بأي حادث تحرش، كما لم اسمع بأن احدا تعرض للاعتداء او المضايقة سواء كان شابا أم فتاة، بالطبع هذا لا ينفي وقوع حوادث كهذه، ولكنها غير خارجة عن الاعتيادية التي تحدث سواء في “العمري” او في أي سوقٍ للخضار.

ثم ألا نخجل من التعامل مع شباب الطيبة على أنهم “حيوانات مفترسة” متأهبين لنهش لحم أي فريسة تقع امامهم؟ لقد خيب الشباب الطيباويون ظنون المشككين واظهروا من الوعي ما فاجأ الكثيرين ممن اعتبروهم متخلفين متهورين. لقد اثبت الشاب الطيباوي للجميع انه قادر على التصرف بطريقة راقية وان يحترم كل من حوله وحريص على ألا يمس مشاعر أحد سواء باللفظ او الحركة.

ما العمل… ليس كل من يرى فتاة في السوق تسول له نفسه بالسوء. بقيت قلة قليلة من الشواذ عن هذه القاعدة الاخلاقية ولا اظنهم يأتون ليتجولوا في السوق.

“طيبة ماركت” مجمع رمضاني يمكن قضاء بعض الوقت فيه بين الاكشاك التي تبيع مختلف السلع كما يمكن تناول الشراب الخفيف والالتقاء بالأصدقاء والاهل والاقارب. يمر عبر ساحات “طيبة ماركت” يوميا آلاف المواطنين الطيباويين من كبار وصغار، عائلات وافراد، والبهجة بادية على وجوه الجميع.

لا بأس في النقاش وابراز التباين في المواقف والآراء، فطالما بقي الاختلاف قائما بين ابناء البلد الواحد يبقى امرا صحيا على ألاّ يتحول الى خلاف. فلولا هذا التنوع لما سلكنا طريق البحث عن الافضل وعن الحقيقة سعيا نحو التقدم. لكل فكره وموقفه ومفاهيمه وليس له ان يفرضها على غيره، فقط لاعتقاده بأنه يمتلك الحقيقة المطلقة. هذا توجه مرفوض لأنه يقوم على استنتاج ليس له أثر على ارض الواقع.

وفي الخاتمة، اعتقد ان النداءات الى مقاطعة السوق خشية الاختلاط لا تستند الى أي اشكالية اخلاقية سببها الاختلاط، وانما هي محاولة لاسترداد زمام افلتت من ايدٍ تراخت امام مطلب الشارع. ومطلب الشارع يتجلى في استجابة الاعداد الكبيرة من اهالي الطيبة الذين يتوقون لمثل هذا المشروع منذ سنين. رمضان مبارك!

‫51 تعليقات

  1. للأخ غريب، هل انت من اخوتنا البدو في الطيبه؟! يا اخي التزمت غير جيد لا لك ولا لزوجتك ولا لأولادك. الرسول عليه الصلاة والسلام يقول ولا تنسى نصيبك من الدنيا، يعني لا يجب ان تكون الدنيا ١٠٠ بالميه سجن الموءمنين. والله يهدينا اجمعين

    1. انا من اهل الطيبه والاسم جاء من الحديث المذكور سابقا واتباع الدين ليس تزمتا بل هي حبل النجاة وان كان صعبا على الناس فهم هذه للنقطه. فانا اتبع واسال الله الهدى والحمايه اما ما تسمونه وسطيه فليست هذه وسطيه الدين وانما هذا التفلت من الاحكام.
      وفي الاخر العبره بالدليل الشرعي فمن كان عنده دليل من كتاب او سنه فليات يه والا فليعلم انه سيحاسب.

  2. مصدقنا يعملو شغلي انضيع وقتنا فية خلص عاد واللة مبسوسطين في هسوق اللة كثر من هسواق وكل عام وانتم بخير

  3. مجلس الافتاء في البلاد يصدر فتوى: ‘تحريم سفر النساء بلا محرم لأداء صلاة التراويح في الاقصى

    1. مالك مستغرب.
      الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لا تسافر امرأة الا مع ذي محرم فهذا ليس محل اجتهاد انما هو حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم.

  4. لنفرض مثلا ان كان صانع/بائع الخمر مسلم والمشتري مسلمين فمن الواجب دينيا النهي للطرفين ولكن المفروض أن نذهب أولا لصانع/بائع الخمر بالستر ولنحاول إرشاده وتصحيحه عن المنكر عله يقف عن ذلك ثم ان لم ينفع ذلك بعد وقت ومحاولات علينا التوجه للمشترين ومحاولة تصحيحهم بالتي هي أحسن.. وذلك حرصا على عدم التحريض بين أهل البلد الواحد وعدم زرع الفتن والنزاعات بين الناس… برأيي في هذه الحالة على المعنيين التوجه للرئيس شخصيا ومحاولة التأثير عليه فإن كانت النتيجة سلبية بعد مرور وقت كاف من الزمن عليهم التوجه للملأ ومحاولة ردعهم في كثير من السبل والطرق وليس بالمنشورات المليئة بالآيات ثم نلوم الناس لماذا هي ملقاة على الأرض!!!!

    1. منظور غير صحيح اخي.
      فالواجب على من رأى منكرا ان ينكره ولكن يوجد شروط وفقه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واحد هذه الشروط الا ياتي النهي عن المنكر بمنكر اكبر منه.
      ولكن يجب النهي عن المنكر في كل مكان.

      1. ومن قال يا أخي ان ننهى عن المنكر بمنكر اكبر منه.. انا قلت بالتي هي أحسن وبرأيي مرة أخرى الشخصي المنشورات ليس هو السبيل في هذه الحالة خاصة أن حساسية التعصبات القائمة في بلدنا على جميع أشكالها قائمة وهذه ااطريقة ما تزيد الطين إلا بلّة

        1. اسات فهمي اخي القصد انه اذا نصحت صانع الخمر بالعدول عن ذالك وانت تعلم انه عنيد معاند وان نصحك له سيجعله يتمادى ويكثر من صنع الخمر فتركه اولى. لا اقول ان طريقه النصح هي المنكره.
          كما ذكر في القران الا نسب الهه الكفار لالى يسبوا الله فذكر الهه الكفار بسوء هو نوع من انكار المنكر الا وهو الشرك ولكن المنكر الحاصل هو سب الله ولهذا منعنا من هذا.
          ومثال اخر ان تاتي لمصل جديد يالمسجد فتنهاه عن خطا اقترفه وانت تعلم انه جديد عهد باسلام وانه لا يتحمل النقض كثيرا فيترك الصلاه او ان تبعد طفلا من السطر الاول في المسجد فيترك الصلاه وما الى ذلك

  5. يعطيكم العافيه ع التعليقات جميعا
    أتشكر الى الشخص المدعو “غريب” على توعية الناس الي ما بعرفو شو يعني دين ورغم ذلك يصدونك لا عليك بارك الله فيك ومن يسكت عن الحق يكون شيطان اخرس
    يا جماعه
    الي انتقد واطلع المنشور والرسائل ليس الحركه الاسلامية بتتهمو كلشي عالحركه الحركه لما بدها تحكي بتعرف باي اُسلوب تتعامل في معاكم
    الي حكى واطلع وعمل المنشور ” الجمعية المحمدية” متتهموش الحركه ببقى أفضل ان بعد الظن اثم
    كفاكم جهلاً
    الحركه الاسلامية رافعه رؤوسنا فيكم وبلاكم لانها مآشيه عالحق والدين
    اتقوا الله
    والجمعية المحمدية محكتش ايشي خطأ كل الي أطلعتو وارد بمجتمعنا وهاد توعيه عالغلط
    وكلنا بلأخر أهل بلد ودم وعرق واحد
    والله يصلحكم ويهديكم
    والسلام عليكم

  6. كفاكم إهانات للدين اتقوا الله يا بشر اتجاوزتو احدودكم ولكم احترمو الدين الاسلامي
    واللي بدو يحكي بالدِّين يقرا القران اول والتفاسير بعدين يحي يتفصحن اغلبكم بتحكي بالدِّين غلط بتحرفو وبتفتنو قاعدين شو هاد وين وصلنا اسكتي الي بعرف بالدِّين يحكي واللي بعرفش يظب عالباقي قاعدين بتكفرو وأنتو مش حاسين او بجوز منكم بعرفش شو يعني دين مجرد بسمع كلام وجاي يحكي علينا
    واللي بحكي عن الحركه الاسلامية يظب الي عندو ليش الحركه بدها تيجي تعمل هيك مشروع منافق والا بدها تمشي ع الدين !؟!؟ اه صح أنسيت أهل بلدي بحبوش يمشو عالصراط المستقيم وتبقى بلد ملتزمه بالدِّين بتموتو عالفساد
    الحركه عملت مشاريع ومذايقتش فيها ولا فرد من البلد ملوش لزوم تزويد الحكي كفاكم جهلاً
    نايمين عذينكم في يوم حساب جاي بتصيرو تقولو يا ليتني
    ان شاء الله الحركه بتظل قاعده عقلوبكم غصه ليوم الدين بدكمش الاسلام بدكم بس اليهود يجو يزوروكم اخرى اشوي بتصير اليهود تأجير عنا وتسكن بلدنا وتسلب اراضينا نامو نامو واسع بتحكو بتساهلوش
    وتسكير الشوارع ؟ وبيوت أهل المنطقة؟ كيف هذول يتحملو شهرا!؟ انتو بتقبلو باب داركم يتسكر لا تطلعو ولا تنزلو
    مشرووووووع فاشل وراح يتحاسب علي يوم الدين

  7. والله الاختلاط في كل محل وفي كثير من الأحيان لا يمكن تفاديه. التربيه المهمه انك تربي ابنك ما يضايق بنات الناس ويحترم البنت او المراه والبنت تصون نفسها بلباس لاىق غير مُلفت. النيه اهم شيىء، خاصه انه لا توجد إمكانيات اخرى لاختيار أماكن اللهو من كثر ما عندنا في البلد اختيارات ولله الحمد. الاختلاط ذريعه لتهميش المراه ومنعها من حقها في اللهو والتنفيس عن النفس. هذه اعتقادات مغلوطة لا تمت بالدِّين بصله بل نحن من أنشأناها. الغلو في الدين حرام مع انه برأيي هذا لم يأتي من دين، نعم للوسطيه. لنفرض روحت ولقيت احتكاك بالأبدان لا ترجع، لكن لا تضع العراقيل والحكم المسبق قبل البدء والحكم عليه بالفشل لانه هذه أنانيه

    1. يا اختي ان الله امر المرأه بالقرار في بيتها والرسول عليه الصلاة والسلام امرها بالبقاء في بيتها، يوجد ضروريات لا بد منها وهذا لا حرج فيه وفقط بمقدار قضاء هذه الحاجه لقوله تعالى
      (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
      [سورة البقرة 173]

      فلا يتعدى الحاجه كان تذهب المرأه للطبيب او لحاجة ملحة اخرى مطلوبه اما ان تذهب للاختلاط لللهو فهذا لا يقبله شرع ولا دين.
      وصحيح اننا ببلاد يصعب فيها العيش حسب القيم الاسلاميه ووضعنا في هذه البلاد صعب ومن اراد التمسك بدينه فكانما يعيش بسجن وهذا صحيح ولكن يجب الصبر ويتواسى باحاديث الرسول بان الدنا سجن المؤمن وجنة الكافر وان القابض على دينه كالقابض على الجمر وبان الدين بدا غريبا وسيعود غريبا فطوبا للغرباء وهذا ليس تشددا انما ما تدعون اليه هو التفلت من الدين واحكامه.

  8. المسأله واضحه لعلماء النفس : الشخص الذي يغار من شيئ يلبسه أمرا سلبيا حتى يقنع نفسه انه عمل فاشل ، النجاح الكبيييييير لرمضان ماركت ولرئيسنا شعاعنا أفقدهم عقولهم ، هذه هي الحقييييقه باختصار وعلى فكره لا علاقه لي بعلم النفس .

  9. أصبحنا اليوم نعاني من بعض أدعياء الدين والتستر وراء عباءة الدين بغرض شخصي ،ويأخذ من القرآن مداخل لخداع الناس وكسب الأموال وترى أن هؤلاء يدعون الصلاح والدين من خلال الثوب القصير واللحية الطويلة ويوهمون الناس بأشياء لا توجد إلا في قلوبهم المريضة ولا يكتفون بذلك بل يغالون بالصلاح لدرجة لا يصدقهم إلا البسطاء ففعلا العجب وكل العجب من هؤلاء لأنهم لم يكتفوا بذلك بل رأينا صكوك الغفران والفتاوى الغريبة التي لا توافق الشرع الإسلامي بل يذهبون بعيدا في هذه الفتاوى لخداع الشباب ودغدغة مشاعرهم وجذب الشباب إليهم وتشكيكهم بالعلماء والدعاة الحقيقيين والفقهاء أصحاب العلم الصحيح والتشكيك بأهلية هؤلاء العلماء.
    ولذلك هؤلاء المتاجرون لا شرعية دينية لهم فهم يأخذون الدين ستارا لهم لمآرب دنيوية وهو باب من أبواب النفاق والتدليس على العامة لغرض غائب تغلب عليه أهداف متسترة لأن هناك بعض المتدينين يتصنعون التدين وبالفعل حدث في عصرنا ونرى بعض الوجوه كانت تتباكى على هذا الدين وسرعان ما انكشفت هذه الوجوه ولذلك حذر الناس من هذه المسألة فليس كل من لبس عباءة الدين هو متدين وندعو الجميع أن يتنبه خاصة الشباب والنساء من أدعياء الدين ومن فتاوى الفوتوشوب ومن بعض المواقع والحرص أن تتأكد من المواقع الإسلامية الموثوق بها وعلى هدي سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لأن مع كثرة المواقع الإسلامية هناك مواقع مشبوهة تريد غسل أدمغة الشباب من تغير المعتقد الديني والفكر الديني والذهاب نحو الغلو والتطرف كما تفعله داعش وعلى العلماء الدور الأكبر في التصدي لأدعياء الدين ومن يتخفون وراء عباءة الدين والهدف زرع الألغام في الجسم الإسلامي من خلال زرع الفتن وما نشاهده من استغلال الدين من أجل مآرب شخصية وتشويه صورة الإسلام والتناغم مع أعداء الأمة الإسلامية.

  10. لكل من يدعي ان الشرع حرم الاسواق فليأتني بقول كريم كهذا، وألا سأعتبره يفصل الشرع على مقاسه، وهو وجه من اوجه الجهل.
    المصيبة حين يغلق شخص فكره على بضعة مفاهيم قديمة، يستحيل اقناعه بأن “الارض كروية” كما يستحيل ارغامه على إعمال العقل استجابة لطلب الله تعالى، ثم تراه يدعي ان الدين نهى عن الموسيقى وعن الاختلاط وفرض الحجاب والنقاب وستر العين اليسرى كليا وترك اليمنى خلف حجاب… وما الى ذلك من تهيؤات.
    ولمن يدعي ان الاختلاط في الاسلام حرام، افيده بهذه المعلومة: كان رسول الله الكريم يدعو الى مجلسه بين الحين والآخر بعض النساء ليشاركن الرجال في المداولات الادبية والثقافية، وكانت ابرز هذه النساء الشاعرة الخنساء فكانت تجلس بين الرجال برفقة عدد من نساء القوم وتسمع الحضور احدث ما لديها من اشعار.
    وكانت حين تستقر في جلستها يصيح بها الرسول الكريم: “هيه يا خناس!” فكانت تنطلق بالقاء الشعر… ولم يكن يقول احد ان الاختلاط حرام او ان صوت المرأة عورة. ولكن جهل الدين يحمل الينا اليوم من الفتاوى ما انزل الله بها من سلطان…

    1. كلامك مردود عليك فلا دليل لقولك بتاتا بلدهو خلاف ما جاء في القرآن عوضا عن السنه.
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا)
      [سورة اﻷحزاب 53]

      (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)
      [سورة اﻷحزاب 59]

      (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
      [سورة اﻷحزاب 33]

      احبُّ البلادِ إلى اللهِ مساجدُها . وأبغضُ البلادِ إلى اللهِ أسواقُها

      يُمسخُ قومٌ من أمتي في آخرِ الزمانِ قِرَدةً وخنازيرَ ، قيل : يا رسولَ اللهِ ويشهدونَ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأنك رسولُ اللهِ ويصومون ؟ قال : نعم . قيل : فما بالُهم يا رسولَ اللهِ ؟ قال : يتخذونَ المعازفَ والقيناتِ والدفوفَ ويشربونَ الأشربةَ فباتوا على شُربِهم ولهوِهم ، فأصبحوا وقد مُسِخوا قِرَدَةً وخنازيرَ

      ما ترَكْتُ بعدي فِتنةً أضَرَّ مِن فِتنةِ النِّساءِ للرِّجالِ

      والاحاديث والايات كثيره.
      ولم يبق لكم غير نقض القرآن والسنه.

      (أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا)
      [سورة الفرقان 43]

      اتقوا الله يا جماعه ولا تتكلموا في دين الله ولا تحلوا ما حرم الله من اراد العنا والذهاب فليذهب فلا تزر وازره وزر اخرى اما ان يطعن احدكم بالدين واهله ويقذفهم بالنفاق واخرى تتهم الرسول بمجال الاختلاط والتغني بالشعر اتقوا الله هداكم الله

  11. المشكلة مش بالسوق المشكله انه انعمل ترويج انه اشي عالمي وبمقياس دولي من قبل البلديه وهو كله سوق صغير ملائم للاطفال والامهات يليش التضخيم والتهويل في كل بلد عملوا سوق

  12. السوق فرض نفسه على العمري واهل العمري وضايقهم ضيقا وأزعجهم ازعاجا لا تحتمله انت او غيرك او اي واحد من المسؤولين والمهندسين وقلب حياتهم رأسا على عقب وسأكتفي بهذه النقطة ولن أتحدث عن غيرها لانها لا ترضي الغرب الذي تتبعون دينه ولا ترضي الشرق الذي يتبع دينه كثيرون

  13. كل الاحترام على المقال .اللي مش عاجبو بقدر ميرحش .بس بغدرش يفرض رايو على غيره ومحدا رح يسمحلهم اصلا. وشفناكم شو عملتو لما توليتو البلد .شريحه كبيره من الطباويه بطلت تؤمن وتامنلكم .زمانكم وله

  14. كفيت ووفيت أستاذ ناضل في هذا المقال، واعتقد انه ابتعدنا عن القيم الصحيحة وصار كل واحد يفرض علينا عقده النفسية على انها قيم أخلاقية. بودي ان اضيف من عندي ان من يعارض الاختلاط ويعتبره من الآثام هو الشخص الذي تثور غرائزه عندما يرى أي انثى أينما كان، وهو من يظن ان بقية الرجال مثله يعانون نفس عقد الكبت وتثور غرائزهم بمجرد مرور انثى بجوارهم.

    1. اتقصدين ان من يتبع شرع الله عنده عقدة نفسية !!!ا صدقيني ان المعقد نفسيا هو من لا يمشي على المنهج القويم وما تقولينه هو ردوخ خالص للغرب وافكاره المدسوسة علينا وما هذا المقال كله الا عناد وتحزب فالحق واضح وضوح الشمس ولا حاجة للتوضيح ما الصح وما الخطأ

      1. انت تستخدم عبارات وكأنها حقيقة.. اولا من قال انك تنطق بشرع الله؟ ثانيا من قال لك ان الدنيا موزعة بين سيدتين إما منقبة وإما عارية… انت لا تعرف سوى هاتين الحالتين. هل سمعت ذات مرة بسيدة لا تعتبر شعرها عورة وتريد ان تكون جميلة دون ان يكون لك الحق بالاقتراب منها او لمسها؟ ثم الاختلاط لا بد منه وهو امر محبذ لأنه يخلق الالفة بين الناس ويزيل العقد الناجمة عن الكبت. التربية الصحيحة ليست في المجتمع الديني المتزمت بل في المجتمع الديني المنفتح. وبالتالي لكم دينكم ولي دين، افعل ما طاب لك ولا تتخطى حدودك كما افعل انا ما طاب لي ولا اتخطى حدودي، ولنا رب سيرى امرنا يوم الدين.

        1. هذه المرأه التي تخالف برأيها ما صح عن الرسول عليه الصلاة والسلام وما ذكر بالقرآن الكريم حري بها ان تسكت ولا تقول هذا دين منفتح لان هذا دين ابليس ولكنك صدقت بشيء واحد الا وهو لكم دينكم ولي دين.. واسال الله ان يهدي اهل هذه البلده اذ من الواضح ان كثير منهم يتبعون الغرب تتبعا اعمى بل وعندهم الغرب احسن من الاسلام والاسلام رجعي.

        2. اولا والحمد لله عندي من المعرفة والعلم ما يكفيني وهذا بفضل الله وهكذا انتم عندما تريدون ان تبررو شيء تتهمون العالم بعدم المعرفة …واريد ان اقول لك ان امتنا امة وسطا لا متزمت ولا منحل نحن امة وسطا واول خدعة خدعها الغرب لبنات المسلمين هي الكبت فما انت الا مشبعة بافكار الغرب الفاسدة التي يصدرها لنا ويتلقاها امثالك

      2. يا حجة هل عندما تذهبين الى الأقصى يكون عدم اختلاط والحج والعمرة لماذا ” ال*** ” خلص عاد **** بلاش لا تيجو الي بروحوا كثيييير متريحين والحمد لله

  15. بصراحه السوق اشي برفع الراس الكل مبسوطذلقينا محل نوخذ اولادنا بدون دفع للترفيه كل بوم برنامج كثر الله من امثال رئيس البلديه الي خطر بباله اشي من هل نوع بدون دفع ترفيه بدون دفع محدا بطب بحدا

    1. حسب رأي يجب أختصار الفكره للنساء والاطفال او للعائلات فقط…. أنا شخصيا ليس من المتعقدين ولكن ذهبت مره ولن أعود لهناك الثانيه… احتكاك الابدان وعدم وسعة المكان كارثه… تجوال 5 دقائق تلامس جسدي وكتفي أصدمات مش بقصد اكثؤ من 5-6 مرات…

      1. ما تروحيش
        اللي بسمعك بقول ما بتروحي ع سوق نابلس او القدس… او ايلات

      2. هنالك اكتظاظ زائد عن حده يجب تحديد عدد الزوار لانه سوف يؤدي الى تحرشات ومشاكل

      3. مين قالك بروحيش صح بطلعلي 1-2 بالسنه ازورهن بس بالمره الاكتظاظ مش لهالدرجه.. لدرجة أنه الاجساد متلاصقه!! وانا متاكده انه صار تحرشات بس لمين هالفتاه بدها تتوجه وتفضح حالها؟!!

  16. هو شو في بالسوق بيع لواعي بيع تحف اكسسوارات ومشروبات وعروض للاولاد الصغار وين الحرام في هيك السوق مش المشكله المشكله هين في تربايه الشباب والبنات مش كل اشي السوق استحو علا حالكم

  17. وبعدين روح يا عم سكرنا السوق بدها تطلع الناس علا الطيره الكنيون قلقيليه طولكرم نابلس روح شوف شو بساوين هناك بنات بلدك وشباب بلدك طول القعده وهي الارجيله بثم البنات هذا الاشي بتحكوش عنو والي بحكي علا السوق لانو الفكره مطلعتش منو اكيددددد بدو ينتقدو استحو علا حالكم

  18. يا عمي هسه جبتو الاختلاط مهو موجود وين ما تكونو انو احسن الناس ترزق اهل بلدها وله تطلع بره وبعدين شو دخل السوق ليش هو في بالسوق رقص ورقصات وبيع خمره واشياء لا اخلاقيه اكيددددددد لع محلات زي باقي هل محلات بس العيبه بالتربايه تعيتنا لاولادنا وبناتنا كل واحد بحكي عن السوق اول اشي ربو اولادكم وبعدين احكوووووو

  19. احسنت يا ناضل
    الطيبه متعددة الوجهات السياسيه،فمنا المتدين المتزمت،والمتدين،والمحافظ،والعلماني.
    كلنا نحب الطيبه ونريد ازدهارها،لكن لا نسمح لجانب ان يحتكر الدين والوطنيه والاخلاق .
    فكرة الطيبه ماركت فكره جريئه وبناءه ،ومن المهم الانتقاد البناء وعدم التجريح او الغاء الاخر.
    في الطيره اخواننا مثلا يجلس في البلديه ويتعاون ابن الجبهه(نائب رئيس) والتجمع (مدير قسم معارف )والاسلامي(مناصب متعدده ) ،لم اسمع انتقاد لسوق الطيره بالرغم انه يخدم رئيس البلديه بشكل مباشر،ويشكل ازمة سير في محيطه.
    الطيبه ماركت ابعد البنات والشباب عن الذهاب الى الكانيونات المختلطه والى نابلس حيث سهرات الارغيله ونوعا ما شكل خطوه لاعاده سمعة الطيبه المسلوبه منذ عشرات السنين والتي لم تعمل الحركه الاسلاميه ولو خطوه واحده على المستوى القطري لتغييرها

    1. يعني لفيت ولفيت بحكيك وبالاخر دسيت اسم الحركة الاسلامية
      لليش هاي المغالطات …. كمان شوية بدكم تعبدوه للرئيس
      كونوا اكثر واقعيين ….

  20. رمضان شهر للعباده مش للترفيه والسهر لساعات الليل المتاخره وبنات وشباب ثاناويه بالطيبه ماركت باخر الليل وخراريف هبل فش الها محل برمضان، بدل ما يروح يسكر المخامر ومحلات الحشيش قاعدين بفتحلولي بمحلات تلهي الناس عن حياتها بس الظاهر القياده خايفه ، وكل واحد جاي يقول كل واحد اله رايه ، دذكرك هاذي بلد غالبيه مسلمه بتحترم الدين واذا انت بتسمي حالك مسلم لازم تعرف دينك اذا مش معجبك الجين روح عيش ببلد ثانيه

    1. بما انه شهر العبادة فهل منعك احد من التعبد؟ لا اظن هذا . حافظ على اهل بيتك وجزاك الله خيرا. اما وان البقية لا يتعبدون مثلك بالضبط فستكون انت الرابح وستدخل الجنة وهم سيدخلون النار . اتركهم وعقابهم عند الله عسير ولا تحشر انفك في امور الناس هذا ليس من الدين يا سيد “مش مهم”

  21. كلام جواهر كلام بجنن وبالضافة لحكيك الي عنده انتقاد يخليه لاله نحن شعب ناقد بدون تفعال …العمري سابقا مقر للمخدرات ام الان احيائها جنة

  22. واجابة لاسئلتك اجيبك بنعم فاهلى لا يذهبون للكنيونات او لسوق الطيره وحتى ابني يدرس بمدرسه غير مختلطه وهذا واجب كل اب حريص على ان يتبع شرع الله ولا يتبع هواه

    1. انت تربي ابناءك حسب قوانين القرون الوسطى، ولن يغفر لك الله ما اقترفت بحقهم، ولكن في نهاية المطاف هم اولادك ولهم ربهم سيحاسبك على ذلك. المقلق في الامر ان الاعوجاج في التربية سينعكس على المجتمع وسيخرج علينا اناس لا يعرفون ما معنى الاختلاط والتعايش وسيواصلون اعتبار الانثى جسدا فقط.

      1. الحمد لله انا اربيهم حسب قرن الرسول عليه الصلاة والسلام وليس القرون الوسطى فبالقرون الوسطى كانت المرأه سلعه كما هو حال المرأه بالغرب وهي تعرف هذا لدرجة انها تتاجر بنفسها بعلم وبغير علم فان ارادت الذهاب لمقابلة عمل نراها ذهبت عاريه وان ذهبت تلهو تذهب عاريه وان ذهبت الى ذي منصب تذهب عاريه وهي سعيدة بحالها تتنقل من رجل الى اخر ومن ينكر ان هذا هو حال الغرب الذي تعظمونه فانه اعمى البصر والبصيره.
        اما انا فاحاول قدر الامكان ان اربي ابنائي تربيه اسلاميه صكيحه ليحفظهم الله من كل سوء بوجودي وبعد وجودي كما حفظ للايتام ابناء الرجل الصالح كنزهم بعد موت ابيهم بان بعث لهم نبيا ليبني الجدار “سوره الكهف”.
        اما من يرى بهذه التربيه رجعيه فليس عندي له شيئ بل حسابه مع الله الذي امرنا ان نربي هذه التربيه.

  23. *****
    هذا البعبع الذي تتكلم عنه هو امر من الله تعالى ونبيه الكريم عليه الصلاة والسلام.
    ونحن قد منعنا ذوينا من الذهاب الى هذه المهزله التي يجتمع بها الاختلاط والموسيقى والعري واضاعة الاوقات الثمينه في هذا الشهر المبارك وغيرها.
    والمؤمن يحب لاخيه ما يحب لنفسه وعندما يرى فحشا يحب ان يحذر الناس منه والا فما هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
    واعلم يا اخ ناضل ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يترك بابا للخير الا ما دلنا عليه ولم يترك بابا للشر الا حذرنا منه.
    وعليه نقول ان كل ما يحدث بهذا السوق هو شر ونذكر من احاديث الرسول حيث قال اولا “احب البقاع الى الله المساجد واكره البقاع الى الله الاسواق والموسيقى تميت القلب وما تركت فتنة اشد على الرجال من النساء او كما قال عليه الصلاة والسلام وقال تعالى في النساء وقرن في بيوتكن وقال لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى وغيره.
    فهذه هي قيم الاسلام التي تطالبنا بتركها وطمسها وتكاد تسميها تخلفا ومعلوم انه اذا لم يامر اهل الخير بالمعروف عم البلاءعلى الكل.
    فننصحك ان إذا رضيت كل ما ذكرنا لنفسك واهلك فكل وزره عليه ولكن لا تنتقد من كانت فطرته سليمه وانتقد مايحصل في هذا السوق.
    ارجوا النشر وشكرا

    1. إذا كنت ترى بهذا العمل فتنة فأبتعد عنها وابعد كل من لك سلطة عليه، وسيكون الله حافظا لعملك وسيطيب الله مكانك في الجنة. ما لك وبقية الناس؟ هل انت حامل لرسالة من الله عز وجل لتقويم البشر حسب رؤيتك؟ عليك بنفسك ولا تتدخل بالناس فلكل عقله والله ليس ضعيفا ولا يحتاجك للدفاع عنه. فلا تنتقص من قدرة الله على تخليص الحق ممن ينتهكونه ولا تفرض نفسك وما تراه على غيرك. عليك بالصلاة وبأن تطيل التراويح وقيام الليل والاكثار من الدعاء وغض الطرف وانتزاع الافكار الشريرة من ذهنك في كل ما يتعلق بانتهاك الحرمات. واعلم يا عبد الله انك مهما حاولت الصاق التهم بالاخرين عن غير حق، انما الله يعلم ما في الافئدة وانتبه لقلبك فهو اقصر الطرق الى الخير.
      كل ما ورد في تعقيبك، هو عبارة عن وجهة نظر لا تلزم بها احدا. فكلنا سنقف يوم الحساب بين يدي الله وهو من سيحسم امرنا ولست انت. وهو من سيقرر من الصائب ومن المنافق.
      دمت بسعادة الايمان وكن مع نفسك ليكون الله معك واترك الناس وعمق ايمانك في هذا الشهر الفضيل عل الله يغفر لك هذه التفوهات التي تكاد تكون نميمة مخلوطة بافتراء ترمي من خلالها الى اثارة الفتن وتحريض ابناء البلد الواحد كل ضد الآخر.
      اللهم اني بلغت اللهم فأشهد!

      1. واين انت من قول الرسول عليه الصلاة والسلام من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اطعف الايمان؟
        انا لا افرض رايي بالقوه بل اذكر لعل الذكرى تنفع.
        وهذه ليست مساله وجهة نظر بل هي مساله شرع الله الذي فرضه علينا واتباع هذا الشرع ليس تخلفا بل هو الرفعة بعينها.
        وللاخت سلوى سنرى من الذي سيحاسبه الله على تربية ابناءه، الذي يتقي الله ويطيع اوامره امن يربي ابناءه وبناته على الانحلال الخلقي باسم التقدم والتطور.
        فمن كان عنده ذرة من تقوى الله عليه ان يتبع ما جاء به رسولنا الكريم اما من كان يقول بالعلمانيه وباتهام الدين بالرجعيه فهذا لا سبيل اليه اما العجب ممن يقول انه ذا نزعة دينيه ويحارب الدين بكل الطرق.

        1. انت لا زلت تتخبط بين التسمية وبين المعنى، وانا لا الومك انت لست الوحيد في هذا التخبط.
          نعم “من رأى منكم منكرا فليصححه…” ولكن من قال لك ان سوق العمري عمل منكر؟ من خولك بوصفه بأنه منكر. هنا محور الاختلاف بين المتدين المتشدد وبين المسلم العادي. انت تسارع الى دمغ هذا بالكفر وذاك بالمنكر وكأنك انت الخالق صاحب السلطان الاعلى في منح الالقاب.
          الشرع لم يقل لك ان توزع الالقاب والشهادات على الناس على كيفك… انت مواطن مثل اي مواطن، وايمانك وصلاتك تخصك وحدك… وما يرتكبه كل فرد في هذا المجتمع يسجل في سجل حسناته او سيئاته وليس لأحد ان يلقن الآخر ما يراه صوابا. ومثلما لا انكر عليك حقك في عدم الذهاب الى السوق اريدك ان لا تنكر على الراغبين ان يذهبوا الى السوق. هذا كل ما في الامر انه سهل جدا … انا لا اطلب هنا إعمال العقل حتى نتورط في امور معقدة….

          1. الظاهر انك انت من تتخبط وكما قلت انت فلا الومك فهذا حال الكثير.
            اما المنكر فهو ما انكره الشرع والحسن ما استحسنه الشرع.
            والشرع نهى عن التبرج والسفور ونهى عن سماع الموسيقى ونهى عن التمثيليات والمسارح التي لا تأتي بخير ونهى عن الاختلاط بين الرجال والنساء الا لحاجة ملحه ليس بالامكان تجنبها فكل هذه منكرات ومن ينكرها فلنتهمه بفهمه للشرع والدين.
            اما ديننا فهو وسط وهذا صحيح ولكنه وسط بين المتشدد امثال داعش والخوارج وبين المتساهلين حال كثير من اهل هذا البلد الذين ابطلوا معاني الاسلام باسم الوسطيه فالتبرج وسطيه والاختلاط وسطيه وشرب الخمر وسطيه وليفعل كل ما يريد ولا يجوز التكلم فيه اي اسلام هذا؟ فلينظر احدكم كم مره ذكر الامر والمعروف في القران واحاديث الرسول ويكفيك حديث لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او لينزلن عليكم عذاب الله او كما بال عليه الصلاة والسلام.
            فهذه اقول حق اريد بها باطل كمقولة الزين يسر والدين وسط يريدون بها التفلت من الدين.
            وانا لم الق الاحكام ولم اكفر احد بل ذكرت ما هو حلال وما هو حرام وهذا بين واضح لمن كانت فطرته سليمه وكان عنده ذرة علم بدين الله

  24. تلميحاتك خليها لالك ….
    اترك الجانب الديني جانبا ولنرى
    من يوم ما نحط تلسوق والسيد شعاع امفلت علينا البوليس مدشرهم يسرخو ويمرحو عكيفهم …
    لا انكر جمال الفكرة انما تحتاج لمكان واسع وليس اغلاق كافة المداخل والمخارج ومنها البيوت ولولا ان قص الشريط غصبا لكان اغلقت البيوت …. وهل يسمح شعاع امام بيته بهذا

    واعتقد من كان له راي حق لا يلقي الوم على غيرة ويكتفي بالاقناع …
    هداكم وهدانا الله بشهره الفضيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *