3أخبار الطيبةكلمة حرة

“رمضان يتوجع بصمت” بقلم: جهاد بلعوم

لم يكن النقاش الدائر في مدينتي موضع دهشة بالنسبة لي فمدينتي حافلة بالعقول التي سترتها السماء برداء الواعظ ، والواعظ ليس حتما واعظا دينيا فهنالك الوعاظ المثقفين الذين يغطون عوراتهم على منصات الشرف وحين يجلسون في ركن مظلم يخلعون أقنعتهم ويتحسسون مرآة الخطيئة ، والوعاظ الذين يحملون شهادة الذكورة وهم كثر وهؤلاء يصيحون كالديك في قفص الدجاج ثم يخرجون فضلاتهم في حضن امرأة أعيتها طقوس الجاهلية .

1-482

سوق مليء بالسلع ، منها الكاسدة التي تباع بأبخس الأثمان لكنها تغلف بأغطية مزخرفة تجذب العقول المسطحة وسلع باهظة الثمن ، لها مشتريها من الطبقات الراقية التي تزور تلك الأسواق بين الفينة والأخرى بلباس الأسياد والمنظرين وأصحاب الأنوف المعطرة والحلقات الليلية المليئة برائحة عقولهم النتنة ،..
رمضان يا إخوان رمضان ، يأتينا بغتة ليكشف عوراتنا التي فاحت رائحتها من أقصى الخطيئة إلى أقصاها ، يزودنا بالتخمة والعقول المليئة ببراز العبيد، ..
أيتها السماء الصافية ارشقينا برحمتك فرمضان يتوجع بصمت ، وأسواقه تتوجع بصمت وإناثه تتوجع بصمت والكروش الملساء تصرخ فقط ثم تطلق الرصاص ..
ومدينتي الحزينة لا تفقه بالدين إلا ما تيسر من مواعيد الإفطار والسحور ..

‫9 تعليقات

  1. كلام ادبي جميل بلونه الإنشائي .

    حبذلو كانت المعاني بقدر الألفاظ والالفاظ بقدر المعاني .

  2. الأناء بما فيه ينضح ، ولكل متخف خلف اسم مستعار ، ولكل من نعتني بكلمات نابية ، أقول سامحكم الله ، لن ارد عيكم بلهجتكم الرخيصة رخص ضمائركم السوداء ، تهوون قذف الناس بنا ليس فيهم فهذا أنتم برخصكم فموتوا بغيظكم يا أشباه البشر .
    لو لم تكونوا متخلفين لفهمتم النص ولكنكم تكيدون ويكيد الاه والله خير الكائدين …
    لم أقذف بنات بلدنا بنصي ولا تهجمت على السوق بمستواكم الرخيص ولكن جهلنا أعمانا وتبييتنا للقذف جعلنا نببت الصغينة بغض النظر عن فهمنا المسطح للطرح ..
    ولكنكم بضعف شخصكم المشوه تبغضون أنفسكم وترون الناس بمرآة ضمائركم الميتة التي فاحت رائحتها فأخفيتموها خلف اسم مستعار أيها الضعفاء .
    ارتفعوا لنستوى النص ولا تحملوه ما ليس به أيها الجهلاء .
    سامحكم الله
    سامحكم الله
    سامحكم الله

  3. اخ فريد ، ليس عبثا اننا مجتمع جاهل لأننا نهوى تسطبح الأمور حتى أصبحنا قشة في مهب الأمم

  4. ذكر بنص الفتوى التي عممها الدكتور مشهور فواز وسبق ان نشرناها في موقع بانيت قبل ايام، والتي دار الحديث السابق حولها: “لقد بلغنا أنّ هنالك ظاهرة سفر النّساء للمسجد الاقصى بلا محرم بهدف أداء صلاة التّراويح ويرجعن إلى البيوت بساعات متأخرة في اللّيل ، وإنّنا وإن كنّا نشدّد ونؤكّد على ضرورة شدّ الرحال للمسجد الاقصى رجالا ونساء ، لكن بالوقت نفسه ينبغي ألا يكون ذلك على حساب حدود الشّرع وضوابطه ، فالغاية كما قيل لا تبرر الوسيلة ، فالخير كلّ الخير في الاتباع والشّر كلّ الشر في الابتعاد عن نهج الشّرع وأحكامه ، وإنّ المرأة إن صدقت بنيتها لزيارة المسجد الاقصى وحبسها عن ذلك عذر من الاعذار الشّرعية ، كفقد المحرم ، فإنّها تحصّل الاجر والثّواب وكأنّها وصلت المسجد الاقصى المبارك وصلّت فيه ‘
    ملاحظة : يجب أن يكون المحرم بالغاً عاقلاً ولا تكفي مجموعة نساء ولو كنّ ثقات وكبيرات في السنّ” ، وفق ما جاء في البيان الصادر عن مجلس الافتاء في البلاد”.

  5. ليش بتهين الكل بعقل مريض ونفس خبيثه وكلمات رخيصه فبلدنا فيها عقول صافيه ونفوس زكيه وقول الراي هو الصميم واختلافه هو الانسان

  6. مش غلط انه نزور السوق ومنرجعش لانه الوضع ما اعجبنا، الغلط الاستمرار في الخطأ ولكل انسان رأيع واحترامه واجب.

  7. ايها المناشد انت اول واحد زرت السوق واول واحد تنظر وتلاحق الصبايا الان اصبحت الواعظ!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *