أخبار الطيبةإجتماعياتالأخبار العاجلة

استطلاع للرأي: كيف ترى مشروع “الطيبة ماركت”؟

تجاذبت الآراء حول مشروع الطيبة ماركت الذي اقامته بلدية الطيبة في منطقة العمري منذ مطلع شهر رمضان المبارك، ما بين داعم ومشجع لهذا المشروع وبين رافض ومنتقد له.

1

وبات الحديث العام في الطيبة لا يخلو من التطرق الى “الطيبة ماركت” فتجد في الجلسة الواحدة تناقضا من الآراء يمتد من الرفض الكامل الى القبول الكامل مرورا بالمترددين بشأن هذا المشروع الجديد.

ومما لا شك فيه ان المشروع حول منطقة العمري من مكان مقفر يتردد عليه اشخاص مشبوهون وتملأ اركانه القمامة، الى مكان جميل مضاء في كل الارجاء ويعج الحياة والحركة والزوار من كل أطياف المجتمع الطيباوي بدون استثناء إلا من رفضوا القبول به.

وبما ان الآراء حول هذا المشروع الفريد من نوعه في الطيبة والذي يقام لأول مرة في المدينة، حير الكثيرين من الأهالي الذين يقبلون الفكرة ويرفضون التطبيق، كما حير أولئك الذين رفضوا الفكرة بداية ولكنهم قبلوا التطبيق لاحقا.

وتبقى قضية الاختلاط هي محور النقاش الأبرز بين معارض وداعم لمثل هذه التجمعات الجماهيرية العامة في الطيبة، فيدلي كل جانب بما لديه من حجج ليقنعنا بصواب موقفه فيما يرد عليه الجانب الآخر بتفنيد او حجة مضادة.

لهذا ارتأى موقع الطيبة نت ان يطرح هذا السؤال على قرائه لاستطلاع رأيهم ولكي يكون امامنا معطى ولو تقريبي حول مدى قبول الأهالي لمثل هذه المشاريع اليوم ومستقبلا، وذلك من خلال الإجابة عن سؤال وحيد:

[poll id=”23″]

‫15 تعليقات

  1. رائحة العائلية والعنصرية تزكم الأنوف من خلال بعض التعقيبات فهم يقولون ان الطيبة كانت مزدهرة في سنوات الثمانين فقط اي زمن الرئيس عبد اللطيف حبيب مصاروة رحمه الله ثم توقفت عن الازدهار حتى جاء الرئيس شعاع منصور مصاروة أما خلال السنوات التي سبقت ابو عوني فكانت ظلاما وحطاما كذلك الحال خلال الفترة التي جاءت بعده اي خلال فترة رئاسة رفيق شاهين حاج يحيى رحمه الله هكذا يقول المتخفي وراء اسم د. حاج يحيى لكنني أحب أن اقول لك ان الطيبة شامخة وعامرة وقائدة قبل كل هؤلاء الرؤساء وخلال فترة وجودهم بتفاوت بين هذا وذاك فاتقوا الله وتحدثوا بموضوعية وانسوا العائلية حتى نرتقي ويصلح الله حالنا واذا سمعتم انتقادا فكروا فيه قلبلا وابحثوا فقد يكون الانتقاد في محله ويحب اصلاح اخطاء ذكرها واذا لم يكن في مكانه انسوه وتجاهلوه من غير اتهام صاحبه بتهم ما انزل الله بها من سلطان ولا تتعاملوا معه وكأنه عدوا لدودا فكلنا ابناء الطيبة ولا يهمنا من اي عائلة رئيس بلديتها يا اخوان لأنه رئيس بلدية الطيبة وليس رئيس بلدية عائلته كما هو حاصل الان للأسف الشديد

  2. مشروع المستفيد منه صاحب المقهى اللي سيطر على ساحة عامة تحت رعاية البلدية وتصفيق اهل الطيبة الواعيين والمثقفين **** وسط البلد في رمضان

  3. مجلس الافتاء في البلاد يصدر فتوى: ‘تحريم سفر النساء بلا محرم لأداء صلاة التراويح في الاقصى‘

    الفتوى الصّادرة عن مجلس الافتاء :” لقد بلغنا أنّ هنالك ظاهرة سفر النّساء للمسجد الاقصى بلا محرم بهدف أداء صلاة التّراويح ويرجعن إلى البيوت بساعات متأخرة في اللّيل ، وإنّنا وإن كنّا نشدّد ونؤكّد على ضرورة شدّ الرحال للمسجد الاقصى رجالا ونساء ، لكن بالوقت نفسه ينبغي ألا يكون ذلك على حساب حدود الشّرع وضوابطه ، فالغاية كما قيل لا تبرر الوسيلة ، فالخير كلّ الخير في الاتباع والشّر كلّ الشر في الابتعاد عن نهج الشّرع وأحكامه ، وإنّ المرأة إن صدقت بنيتها لزيارة المسجد الاقصى وحبسها عن ذلك عذر من الاعذار الشّرعية ، كفقد المحرم ، فإنّها تحصّل الاجر والثّواب وكأنّها وصلت المسجد الاقصى المبارك وصلّت فيه ‘
    ملاحظة : يجب أن يكون المحرم بالغاً عاقلاً ولا تكفي مجموعة نساء ولو كنّ ثقات وكبيرات في السنّ” ، وفق ما جاء في البيان الصادر عن مجلس الافتاء في البلاد .

  4. الغريب كيف انت عايش يعني بتسافرش بترحش على البنك على البريد على الضفه فكله مختلط مش ستريللي

    1. كما قلت سابقا اذا كان التواجد بمكان مختلط لحاجة ماسه فيجوز التواجد لقضاء هذه الحاجه ليس اكثر.
      وبفضل الله لست بحاجه للذهاب لهذه الاماكن. فالبنك يمكن ان نقوم بكل المعاملات من الكسبومات البريد عنده خدمة توصيل الطرود للبيت ولا حاجة لي للذهاب للضفه فانا اشتري من اهل بلدي ومع هذا نقول انه اذا اضطر الانسان فليقض حاجته ولا يعتدي اما الذهاب للحرام للترفيه وسماع الموسيقى فهذا لا يجوز.
      ثم هل اختلاط الطبيب والبنك كحال الاختلاط والاحتكاك بالسوق؟ طبعا لا عدا ان الذهاب لهذا المكان ليس بضروره ولا باي صوره

  5. لماذا هذه الضجة الكبيرة كل عمل فيه هدف تربوي وثقافي هو عمل جيد
    ولكن يا ناس القضية هي ان الكثير يتكلم اليوم وكان الطيبة أخرجت من الظلمات الى النور والكثير يبالغ عندما يتحدث عن الطيبة قبل سنة او أكثر وكان الطيبة كانت مخيم للاجىين واليوم باريس يا اخوان ظلمتم الطيبة ماذا تريدون
    اول مرة تقام فعاليا ت ثقافية
    اول مرة تتم مسيرة
    اول مرة يأتي وزير او سفير للطيبة لماذا هذه الضجة
    بعدين من قال انه شرف كبير ان يزور الطيبة سفير امريكا ؟؟؟؟؟؟؟؟ الحقيقة تفكيرنا غير ناضج وليس من وعي إلا تنسون ان نتنياهو زار الطيبة ووعد ان يقدم حاسوب لكل طالب ههههههه
    جزاكم الله خيرا يا فاعلي الخير عندما قدمتم غرف حاسوب لمدارس الطيبة عن روح امواتنا
    بعدين حقوقنا يجب ان نحصل عليها دون منة من احد والسلام عليكم وكل عام وانت بخير

  6. يا جماعه المشروع فكرته حلوة واجواءة كثير حلوة .. القصه انه اول سنه اول مرة بنقام وصار له نجاح فوق التوقع وناس كلهم حابين وجاين يتفرحوا ومشتهين ايشي زي هيك .
    بدل ما نبدا انتقادات وتجريح وتكفير .. بنفع نعطي انتقادات بنائه .. مثلا انه سنه الجاي ينعمل بمحل واسع وبهيك ما بكون ضغط وكمان انه السنه الجاي يتعمم انه المحل للعائلات.
    انا شخصيا كثير عجبتني الفكرة بس بدها مكان واسع . وبلزميش العائليه تظل ذابحتنا …. ببساطه ارتقققققققوا .

  7. شرعا يجب زيارة اخواننا في الضفه حيث الارغيله وشباب الضفه الفايع بالشارع ويبصبص على البنات ودعم اقتصاد رعنانا وكفار سابا حيث هناك نلتقي باجواء رمضانيه !! واذا مش مقتنعين بنميل عالطيره عالسوق هناك فش من ينتقد انتقاد هدام،يجب ان تبقى بلدنا مهمشه تحت سيطره فئه لم تنتخب وتملي علينا مشروعها الذي لا طريق غيره ومن يحيد عنه فهو كافر ملحد شيطان.
    الا تعلم ايها المواطن بان من يتحدث عن الاختلاط بانه متاسلم(على وزن مستعرب)بناته او اخواته يتعلمن في الجامعات الاسرائيليه او مولدافيا وما ادراك ما مولدافيا ،هل هناك لا يوجد اختلاط!!
    يمكن ان يكون هذا المشروع او الفكره بها نواقص نصححها في المره القادمه،لقد تم انتخاب السيد شعاع لاعادة مركزها من مخيم لاجئين وعصابات كما تتصورها البلدان الاخرى الى مركزها الحقيقي الذي ساد سنوات الثمانين.
    كن معنا ولا تكن علينا!

    1. اتق الله يا رجل.
      هل اصبح من يتكلم عن شرع الله متاسلم؟
      من يقول بكلامك هو المتأسلم للاسف.
      الاختلاط حرام شرعا وفي كل مكان فلا نذهب الى الكنيونات ولا نعلم في جامعات مختلطه ولا نذهب الى اي مكان فيه اختلاط ذلك لمن اراد رضى الله.
      وتعليم الخارج من اكبر المصائب على الشاب عوضا عن البنت.
      ولزيادة علمك فالتبرج والعري والميني والتايتس والموسيقى والقائمه طويله كلها حرام وسيحاسبكم الله عليها ولكنه سيحاسبكم اكثر على رمي المسلمين بالنفاق وتحليل ما حرم الله والدعوة لما حرم.
      الحلال بين والحرام بين وبين ذلك شبهات فاتقوا الشبهات ونحن حتى الحرام حللناها فما بالكم بالشبهات.

  8. لما بقا بقا يعملهم العاب منفوخه او اي فعاليه بالملعب بقو يمدحوا ويشكروا فيه وهو كل اشي كان علا حسابنا ومن حقنا هسا لما الاشي لصالح اهل البلد مش معجبكم صرتو كلكم مفتيين حرام وحلال لما الواحد يروح عالضفه ببقاش اختلاط ولا ببقو عاملين مسلك للرجال ومسلك للنساء ولا لما نروح نصلي بالاقصى لما نطلع ببقا اختلاط مش طبيعي وهاذ الي حرام اللزق بالزق اما هون كل واحد ماشي بحالو ببالو والي بدور عالوساخه بلاقيها وين ما يروح حتى باب دارو اما الشريف والمحترم بحترم نفسو وين ما يروح وبحترم الاخرين ارتقوا يا جماعه مش عشان الرءيس من عاءله *** معناها باقي العاءلات مش معجبها راح عهد العقول الصغيره احنا اوعى من هيك صغيرنا وكبيرنا صاروا واعيين ومدركين انو احنا عشنا فتره صعبه وخلت بلدنا اخر القاءمه خلينا نرفع شوي من مستواها قدام الاغرباء خليهم لما يقولو طيبه ميتذكروش بس القتل والطخ والعنف خليهم يقولو اه هاي البلد الي رحنا عليها برمضان عالطيبه ماركت وانبصتنا وكيفنا وناسها مليحين واحترمونا ارتقوا فالقاع ازدحم يا جماعه

  9. كل الاحترام اخيراً في اشي نتسلى فيه بدل ما انروح بره بنفع اهل بلدنا

  10. متى سوف يزورنا الرئيس ريبلين ؟ وبابا الفاتيكان يوحنا العاشر ؟

  11. مشروع مش بطال للاطفال والامهات مكان ضيق وصغير وبعض الأكشاك لاحظت شبيه ببعض الاسواق بالبلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *