أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

تقرير- اجور متدنية لنساء عاملات في الطيبة لا تصل الى نصف من الحد الادنى لمعدل اجر الساعة

اجور متدنية، واوضاع اقتصادية صعبة* 1500 حتى 2000 شاقل تتقاضى غالبية العاملات في الطيبة (غير المؤسسات الرسمية)* وقد تصل الى 6 شاقل للساعة، النقابي جميل ابو راس، تشغيل العاملين بأقل من اجر الحد الأدنى هي مخالفه للقانون واستغلال بشع من قبل اصحاب العمل.

IMG_9481

لا يخفى على البعض الوضع الاقتصادي السيء، الذي يسود المجتمع العربي في الدخل الفلسطيني عامة ومدينة الطيبة خاصة، بحيث المعاشات المتدنية والمستوى التجاري الضعيف بسبب الاوضاع السياسية والامنية الصعبة في الاونة الاخيرة.

في التحقيق على ارض الواقع، وجدنا ان غالبية العاملات من شريحة النساء وهن الشريحة الاكبر التي تعمل في محلات تجارية في مدينة الطيبة، لا تقترب الى الحد الادنى من معدل اجر العامل في اسرائيل، والذي يقف على 25 شاقل للساعة، بسبب نسبة البطالة العالية في المجتمع العربي وفي الطيبة. دون التطرق الى نوعية المحلات واسمائها، في الطيبة غالبية المحلات التي تشغل نساء، خاصة صغار السن من بينهن، تقاضي العاملات مبلغ بين 1500 حتى 2000 ل7 ساعات حتى 10 ساعات واحيانا اكثر، لخمسة ايام او سبعة ايام في الاسبوع، بمعنى آخر، يصل سعر ساعة العمل للعاملة الى معدل ما بين 6 حتى 8 شاقل وفي حالات نادرة يصل بين 10 الى 15 شاقل، بالاضافة الى عدم تمتعهن باي خدمة مستقبلية، وهذا المبلغ لا يصل الى نصف معدل سعر ساعة العمل في اسرائيل وحتى لا يقترب من النصف.

وجدير بالذكر الى ان مدينة الطيبة تعاني من نسبة الفقر المرتفعة كما هو دارج في المجتمع العربي، وبتلك المبالغ لا يمكن للامرأة ان تقضي حاجات البيت، واذا كانت هي المعيل الوحيد للعائلة، فهنا تكون مصيبة، وتدخل العائلة الى ما تحت خط الفقر. نعي ان الوضع التجاري في الطيبة ليس في افضل حال، لكن ليس الى هذا الحد المتدني في المبالغ الذي فيه نوعا من الاستغلال.

النقابي جميل ابو راس اكد ان هذا نوع من الاستغلال اعطاء مبالغ كهذه مقابل عدد ساعات كبير، ان فيه مخالفة قانونية، اذ لا يجوز النزول عن معدل ساعة الاجرة وهو 25 شاقل.

الحد الادنى جاء من اجل اخراج العاملين من تحت خط الفقر وتحسين وضعهم الاقتصادي

قال جميل ابو راس:” ان تشغيل العاملين بأقل من اجره الحد الأدنى هي مخالفه للقانون واستغلال بشع من قبل اصحاب العمل، يجب عدم القبول به بتاتا، ويعتبر استغلالا بشعآ  لضائقة العمال وخاصة الفتيات بسبب البطالة العالية لدى الجماهير العربية والنقص في اماكن العمل في القرى والمدن العربية .واحيانا عدم معرفة القانون والحقوق الاجتماعية مثل تأمين العاملين في صناديق التقاعد ودفع مستحقات النقاهة والعطلة السنوية والايام المرضية حسب القانون الملزم لأصحاب العمل.

وتابع :”لا يوجد اي علاقة بين الوضع الاقتصادي المتدني لدى الجماهير العربية وعدم دفع الحد الادنى للأجور، لان قانون الحد الادنى جاء من اجل اخراج العاملين من  تحت خط الفقر وتحسين وضعهم الاقتصادي، ان عدم  دفع الحد الأدنى من قبل اصحاب العمل هدفه  زيادة ارباحهم على حساب العاملين الأجيرين .لان أسعار البضائع التي تشغل العاملين بأقل من الحد الأدنى ليست ارخص من الاماكن التي تشغل العاملين حسب القانون”.

ومضى يقول:” امام هذا الوضع نتوجه لجميع اصحاب العمل في مدننا وقرانا للتعامل مع العاملين والعاملات باحترام  ودفع اجورهم حسب القانون وجميع حقوقهم الاجتماعية لضمان لهم حياة امنة وكريمة”.

واضاف:” واتوجه لجميع العاملات والعاملين عدم السكوت عن هذا الواقع الاليم وعليهم المطالبة بدفع حقوقهم حسب القوانين المتبعة في الدولة والتوجه بشكاوى لوزارة الاقتصاد وللهستدروت  لواء المثلث الجنوبي من اجل معالجه هذا الامر الشائك، من خلال الوحدة والتعاون للأنهاء هذا الغبن والاستغلال لضمان حياة امنة وكريمة لعمالنا وعاملاتنا “.

قانون الحد الادنى:

الحد الأدنى للأجور 25 شاقل للساعة و 4650 شاقل للشهر بوظيفة كاملة  186ساعة شهريا.

العامل لا يستطيع ان يتنازل عن حقه في الحصول على الحد الأدنى وموافقة العامل بالحصول على اقل من الحد الادنى غير ملزم حسب القانون الاساسي.

بحاله عدم التزام صاحب العمل  واخل  بواجبه بدفع الحد الادنى او تأخر  بدفع الاجر

يجب تقديم ضده شكوى لدائرة تطبيق القانون في وزارة الاقتصاد او دعوة لمحكمة العمل اللوائية .

جميا ابو راس
جميا ابو راس

العاملين المستحقين بالحصول على اجور لا تقل عن الحد الادنى المتبع حسب القانون في الدولة، والذي يتم تعديليه بين فترة وخرى حسب مقياسيين:

1-   ( جيل العامل /ة ) شباب، او بالغ فوق 18.

2-    (حسب تشغيل العامل /ة ) معاش شهري ، معاش يومي او معاش حسب الساعة .   الحد الأدنى للبالغين ابتدأ من (اجرة نيسان 2015 ) المدفوع بشهر ايار.

‫3 تعليقات

  1. لا غرابة بالأمر فهذا هو الحال في الوسط العربي حيث ينعدم القانون ويغيب الضمير في بعض الأحيان .
    اعرف الكثير من السكرتيرات ومساعدات أطباء الأسنان اللواتي يتقاضين مثل هذه الأجور وغيرهن الكثير ثم ماذا عن العمال الذين يعملون عند المقاولين ويستغلون الى ابعد حد .
    يجب محاسبة كل هؤلاء ومحاسبة كل من يعينهم على ذلك مثل “المحاسب” الذي يتلاعب بكل هذه التفاصيل الدقيقة .
    هل يعقل ان يتوفر المال للإسراف والبذخ بينما أجرة العامل هي العبء الوحيد على “المشغل “؟؟؟؟
    اتقوا الله في من يعمل عندكم ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : اعط الأجير اجره قبل ان يجف عرقه .

  2. ما عن المتدربين في مجالات المحاسبه والمحاماة
    لقد انهيت دراستي بعام 2006 وقد توجهت الى احد الكاتب بالطيبه والذي وافق تشغيلي
    بعد شغل 6 ايام فوجئت بانه لا يدفع راتب لمده 6 أشهر
    انه الجشع والطمع يا اخوان
    الله لا يسامح كل واحد بطعم أولاده حرام وع حساب الشباب الصغار

    الطيبه نت شكراً ع التقرير

    1. بامكانك ترفع دعوى قضائية عالمشغل انا عملت עבודות عن الدفع للعمال خلال ايام التتلمذ و اتبين انو الدفع لازم يكون 100% والي بدفعوا اقل او الي بدفعش بالمره فلكون بسبب الاستغلال لان العامل موافق
      اصلا كيف حدا بقبل يشتغل فترة 6 اشهر بدون مقابل!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *