أخبار الطيبةتقارير

ماذا ننقش في اذهان ابنائنا!

قال العرب “العلم في الصغر كالنقش في الحجر”، اي ان ما يغرس في مرحلة الطفولة، وإن كان المربون يجدون صعوبة في ذلك إلا أن النتائج تكون مجدية ومثمرة، تنسي المربي مرارة التعب والجهد، وتذيقه حلاوة الثمرة، والسبب في الصعوبة التي قد يجدها المربي في التعليم في هذه المرحلة أن مدى الاستيعاب لدى الطفل لما يراد منه يكون قليلا، وبالرغم من صعوبة النقش على الحجر إلا أن النقش هذا يصمد ويبقى زمنًا طويلا.

ان الطفولة استثمار للاخلاق والعلم والمعرفة، وفرصة امام المربين في انشاء مجتمع يرقى الى اسمى صفات الانسانية، واعلى درجات التطور، ذلك بغرس الاخلاق شريعة تحكم الطفل، والضمير رقيبا داخليا يحكم تصرفاته.

قد ينتج الوالدان اطباء ، او محاميين، وعمالا، للمجتمع، ويخرجان مواطنين يمتهنون وظائفهم على اكمل وجه، الا اننا لا نصنع انسانا بمعنى الكلمة، نبني اجسادهم وننميهم، ونعلمهم، غير مدركين بان علينا كما نغذي جسد الطفل لينمو علينا ان نغذي ضميره لينمو، ليكبر كاملا شكلا ومضمونا، مؤهلا للانخراط في الحياة العملية والاجتماعية، مفعما بالاخلاق الحميدة، متسامحا، نابذا لكل الافات السلبية، لبناء مجتمع يصمد امام اي تحديات لان اساسه متين.

المربي حسين جبارة
المربي حسين جبارة

موقع “الطيبة نت” اجرى لقاءات مع عدد من المربين المتقاعدين ذوي باع طويل في مجال التربية من تجارب خاضوها على مدار عشرات السنين، مع مختلف الطلاب من مختلف الخلفيات الاجتماعية، ومختلف التنشئات.

في حديثه المربي حسين جبارة، قال:” ان العم في الصغر كالنقش على الحجر، فالطفل عبارة عن لوح ابيبض، بدون تشويش، بدون ما يضيق على العملية التعليمية، ففي الجيل الصغير، الطفل جاهز للتعلم ومتعطش للعلم”.

وتالع:” فالانسان بطبيعيته يحب الاستطلاع واكتشاف الامور، ان هذه طبيعة الانسان، لذا يتساءل الاطفال الكثير من الاسئلة، وعلى الاهل ان لا يملوا كثر اسئلة طفالهم”.

المربي عبد الرجمن حاج يحيى
المربي عبد الرجمن حاج يحيى

اما المربي عبد الرجمن حاج يحيى عاصي، فقال:” ان اهم مراحل تنشئة الطفل هي مرحلة الصغر، لان ما شب عليه الانسان شاب عليه، واذا تمكنا معا، الاهل والمدرسة وجمعيات ومؤسسات مستقلة وغيرها سياسة،  بان نزرع الاشياء الاجابية في نفس الطفل، نقطف ثماره في المستقبل، عندما تنعكس تصرفات الطفل على المجتمع”.

المربي سليم مصاروة
المربي سليم مصاروة

وبدوره المربي سليم مصاروة انقر قال:” من اهم الاشياء في حياتنا هو التعليم من الصغر ، لان التعليم في الصغر اسهل من التعليم في الكبر، التعليم في الصغر يبقى في الذاكرة ، ما تعلمناه نحن في الصغر نتذكره اليوم، اما الذي نقراه اليوم قد ننساه، لان عقل الطفل يكون خالي من المعلومات لذا يسهل علينا تطعيمه بالمعلومات ، وهو تربية التلميذ على ان يتجه الى الاتجاه الصحيح في الحياه بالضبط مثل الحكمة تقول كالنق”.

لذا يتوجب علينا كاهل ان نفرق بين الاشياء السلبية والايجابية بالاخص لدى الاطفال،  علينا الاختيار والانتقاء للاشياء الحسنة المفيدة للطفل لنجنبه من الاشياء السيئة، الترية الان هي امر صعب لان الطفل ياخذ الحرية اكثر ويجب ان يكون مع الحرية التوجيه الصحيح وموقف مسؤول تجاه الطفل والولد”.

‫5 تعليقات

  1. مع احترامي للمربين .. لكن أجد ضعفا شديدا في الإجابات .. لم أجد رائحة : تعليم أبناءنا على الإسلام .. حب الله ورسوله وكتابه ودينه .. نعلمهم أن نوالي في الله ونعادي في الله .. ونحب أهل الإيمان ونبغض أهل الكفر .. تعليم أولادنا على مراقبة الله تعالى في السر والعلن .. وامتثال طاعة الله تعالى بالمحافظة على الصلوات وغض البصر وصيانة اللسان من فحش الكلام .. ونغرس في نفوسهم حبّ الجهاد والبذل في سبيل الله تعالى .. ونعلمهم الكتاب السنة .. نعلمهم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله ويعبده في كل حركة وسكنة .. نعلمهم أن عز الدنيا بالتمسك بالإسلام وأن نقول في الله لا نخاف لومة لائم .. نعلم بناتنا على الحياء ولبس لباس التقوى والعفاف الذي أمر الله به في كتابه .. ونعلمهن سير الصالحات من أمهات المؤمين والصحابيات وأنهن الأسوة الحسنة للفتاة المسلمة .. نعلم أولادنا أن حكم الله تعالى هو الحق وأن القوانين الوضعية لم ينزل الله عز وجل بها من سلطان .. ونعلمهم أن الحياة الدنيا متاع والدار الآخرة هي دار القرار .. نعلمهم أن الله تعالى خلق عباده لعبادته لا غير .. وأن من أطاعه وأطاع رسوله دخل الجنة .. وأن من عصاه وعصى رسوله فلا يلومنّ إلا نفسه … نعلمهم أن الله تعالى سيجازينا بأعمالنا يوم نلقاه ..

    نعلمهم أن الله تعالى هو الذي خلقنا وزرقنا ثم يميتنا ثم يحينا وإليه المصير .. فيفتقرون إليه ويدعونه ويخشونه بالسر والعلانية ولا يعصونه .. وننشيء جيلا مؤمنا يحذو حذو الصحابة ..

    لا ننشيء جيلا من الشباب إذا سألته عن وقت صلاة الفجر قال : ها ها لا أدري .. وإذا سألته هل تصلي : قال لك : ها ها …

    لا ننشيء جيلا من البنات يلبسن لباس الأوروبيات ويحملن فكرهن وقد طرحن خلفهن هدي نساء المؤمنين من الصحابيات والصالحات .. وأعرضن عن الأسوة الحسنة كمريم بنت عمران وخديجة وفاطمة وعائشة وأم سلمة رضي الله عنهم …

    لا ننشيء جيلا همه الدنيا فقط وتحصيل المعاش ليبني بيتا جميلا فريها وسيارة يركبها …

    بل نريد جيلا كما أراده رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمته كأمثال أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعيد وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف وأبو عبيدة وابن عباس وابن مسعود وجابر ..

    أين كل هذا ؟! لماذا لم يُذكر ؟!

      1. اولا كونك شخص مهم لك الدين لا يعني ان كل الناس مثلك.؟؟
        وايضا لا يوجد صلة بين التعليم والدين، ممكن ان يكون صلة بين الدين والتربية (كالتربية اسلامية).
        ولكن مدارس الطيبة ليست مدارس دينية وليس كل الناس تهمها تعليم الدين لابنائها.
        لذا ابعث اولادك على مدرسة دينية، وهيك لا بتريح بالك من التهجم على الغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *