أخبار الطيبةالأخبار العاجلةانتخابات الطيبة 2015تقارير

تعرفوا على اعضاء حركة كفى!: ” نحن على وشك بناء جسم قيادي، وندعوكم الى دعم مشوارنا لننقذ الطيبة من جراحها”

تسعى حركة “كفى- كلنا فداء الطيبة” في هذه الايام جاهدة لنشر نهجها وسياستها الانتخابية في سبيل الحصول على دعم وتاييد واسع من كافة الشرائح لتحقق الفوز في الانتخابات المزمع اجرائها في شهر اكتوبر 2015.

منذ ان نشات الحركة اعلنت عن بعض برامجها الهادفة الى انقاذ الطيبة من وضعيتها، وفي مرحلة من المراحل انتخبوا المحامي وليد زيد مصاروة مرشحا لانتخابات رئاسة البلدية باسم الحراك، الذي تحدث قبل فترة في موقع “الطيبة نت” عن امور وقضايا عديدة التي تهم اهالي الطيبة.

اليوم ننشر لزوار الموقع مقابلة اولية مع اعضاء حركة “كفى” الناشطين على الساحة الميدانية وهم رشيد برانسي، هاني حاج يحيى ومصطفى مصاروة، حيث اجرينا معهم مقابلة مطولة عن حركة “كفى” بالاضافة الى مواضيع اخرى التي تتعلق بالحراك وتطلعاته المستقبلية.

الطيبة نت: هل لك ان تعطينا فكرة كيف نشات حركة كغى؟

رشيد برانسي: بسم الله الرحمن الرحيم، في الحقيقة الفكرة هي وليدة سنوات سابقة، بعد ان لمسنا الفساد والدمار الذي تعيش فيه الطيبة، وهنالك الكثير من السكان يفكرون بنفس تفكيرنا.

الفكرة طرحت بعدة اطر، ونحن بدورنا حاولنا جمع تلك الاطر لتكون ضمن اطار واحد، والحمد لله اننا نجحنا في تلك المهمة. اليوم ينتسب الى كفى اشخاص لاحظوا الويلات التي تعيشها الطيبة، وان شاء الله بان ننجح في ان نخرج بامور جديدة ليست موجودة على الساحة وخلق عالم اخر، مع الاشارة الى ان “كغى” هي حركة مستقلة.

الطيبة نت: هل يمكن لنا التعرف على اعضاء حركة كفى بشكل اوسع، وما هي الدوافع الرئيسية التي دعتكم للانتساب اليها؟

هاني حاج يحيى: انا شخصيا كنت ناشطا في لجان اولياء امور الطلاب فترة سنوات طويلة، وخلال قيامنا بمعالجة العقبات التي واجهتنا، لمسنا صعوبة معينة في التعامل مع الاخرين وخاصة البلدية، لذلك اصبح لدي ايمانا قاطعا بانه لا بد من ان نوصل شخصا لادارة بلدية الطيبة كي نتمكن من التعامل معه واطلاعه على هموم المواطنين ومعالجتها، ويكون العمل مبني على الصدق والامانة. انضمامي الى حركة كغى كان حلم بالنسبة لي، فهو الاطار الافضل الذي يسير في الاتجاه السليم.

مصطفى مصاروة: الوضع الماساوي الذي يعيشه اهالي الطيبة سببه العائلية، لذلك قررنا بناء جسم جديد مبني على نهج اخر، حتى نخرج من الوضع المزر واجتثاث كل المصالح الضيقة والمحسوبيات. كفى تقول لا للعائلية ونعم للتوظيف حسب المؤهلات، كفى للمصالح.  كل انسان حريص على الطيبة عليه ان يقف الى جانبنا حتى ننجح الحراك.

رشيد برانسي: رايت في كفى العنوان الحقيقي والبديل للعائلية المتفشية في الطيبة. النهج العائلي هو قديم وسبق وان جربناه منذ سنوات. نحن جئنا لنقول للعائلات كفاكم ان تكونوا ارقاما، وعليكم اختيار المرشح بناء على قدراته وكفاءاته وامانته وليس بناء لعائلته الكبيرة.

الطيبة نت: طبعا كما هو معروف كفى قررت خوض الانتخابات لرئاسة البلدية. ما هي توقعاتكم من نسبة الدعم والفوز؟

مصطفى مصاروة: نحن متفائلين جدا من ردود الفعل في الشارع ولدى كافة العائلات والوجهاء، ونلمس تعطشا لفكرتنا، فالمواطن الطيباوي يريد ان يرى التغيير والنهج الجديد وسئم المصالح والعائلية، وان شاء الله سنحقق الفوز اذا حصلنا على دعم واسع، ونحن واثقون من نجاحنا وفوزنا.

الطيبة نت: كيف تنظر الى مدينة الطيبة؟

هاني حاج يحيى: لا يوجد اختلاف على الاوضاع التي تمر بها الطيبة. نحن نتحدث الان عن مرحلة جديدة التي لا نقبل بان تتحول الطيبة الى معسكر عمال، بل يجب ان تحمل  الطيبة  الحيوية، الهدوء، الطمانينة، الثقافة، البيت الامن والمحب، البيت الكريم والنظيف. انا اؤمن بان في الطيبة يوجد شخصيات لديها قدرات عالية للنهوض بالطيبة، وما ينقصنا هو الملك العام والمسؤول عن الملك العام الذي يدار من خلال السلطة المحلية. نريد ان نوصل الى بلدية الطيبة اشخاصا محررين من القيود والوعودات حتى يكون لديهم امكانيات العطاء وخدمة المصلحة العامة وتحمل الامانة على احسن صورة.

المفروض ان تكون الطيبة مفتوحة على كافة الاصعدة بعد ان حوصرت من كل الجهات.

مصطفى مصاروة: الطيبة تنزف مثل الجريح، وهذا النزيف سببه العائلية والمصالح الشخصية. الطيبة كانت في سنوات سابقة مركزا للتعليم وخرجت اجيالا يحتذى بهم، لكن مع الاسف الشديد المصالح الشخصية دمرتها ودمرت البنية التحتية فيها.

ان الاوان لان نستغل الفرصة حتى نحدث التغيير واذا لم نقم بهذا العمل فالنتائج ستكون وخيمة وسنعود 20 عاما الى الوراء وستبقى العائلية تخيم فوق رؤوسنا.

رشيد برانسي: جميعنا نحمل نفس الاجابات، ونعرف الماساة التي تعيشها بلدنا. فبعد ان كانت الطيبة تزدهر بالثقافة وحب العطاء، اصبحت اليوم تعيش في صراع، ومن هنا علينا ان نتطلع الى المستقبل ونريد ان نكون مرة اخرى في معالم البلاد.

الطيبة نت: اخ هاني انت كنت رئيسا للجنة الاباء في كلية عمال، هل لمست وعي لدى الطلاب حول ما يجري في الطيبة من حيث السكن، الخارطة الهيكلية، اللجنة المعينة، وهل ان الاوان لان يكون برامج توعية؟

هاني حاج يحيى: مع الاسف الشديد هذه القضايا لا تصل طلابنا، فمدارسنا تجتاجحها سياسة اللاتسييس، واصبحت مصنعا لانتاج العلامات من فترة الحضانات حتى مراحل الثانوية، من هذا المنطلق نرى ان الطالب اصبح يعمل بشكل فردي، والمدارس همها الوحيد فقط هي العلامات لضمان مستقبله الاقتصادي، وتمنعه من اعطاءه الفرص للبحث في الامور الاجتماعية والسياسية وصقل شخصية الطلاب.

عندما تاتي لتطوير او لمعالجة هذا الجانب تصطدم بجدار الذي يحاول عرقلة هذا النهج، وهذا سبب من الاسباب التي دفعتني لان اكون في حراك “كفى” كي يكون لنا تاثيرا على توسيع افاق الطلاب، فالمسؤول عن هذه الامور هي قسم التربية والتعليم، وفي حال وان وجدنا الانسان المناسب لهذا المنصب ومن فوقه رئيس مهني فسنحقق ما نصبوا اليه.

في ظل انعدام الاطر في الطيبة، هل من الممكن ان تكون كغى  العنوان الرئيسي للطلاب؟

هاني حاج يحيى: بكل تاكيد، فكفى اطار واسع، ولا يحدد التوجهات، ونحن من سنكون العنوان لطلابنا والمائدة التي يمكن ان تجمعنا معهم لعرض كل افكارهم وتخوفاتهم، وسنهتم بتوجيههم لانجاح مسيرتهم على المستوى التعليمي والاجتماعي وبرامج اخرى التي من شانها ان تدعم مشوارهم.

نحن لا نفرض اي اراء على الاخرين، فبامكان الطلاب بان يجربوننا ومن ثم يتخذوا القرارات التي تناسبهم، ذلك من منطلق ان كفى تعمل بشكل جماعي وليس فردي.

الطيبة نت: هل تعتقد ان الطيبة جاهزة للانتخابات؟

هاني حاج يحيى: منذ ان دخلت اللجنة المعينة بلدية الطيبة، بلدتنا كانت جاهزة للانتخابات، واليوم التجهيزات هي اوسع في ظل انشاء حركة كفى.

الطيبة نت: لماذا تاخرتكم في الكشف عن اسماء المنتسبين في حركة كفى؟

رشيد برانسي: لم يكن لدينا اي تخوف لعرض الاسماء، والحمد لله رب العالمين باننا نتواجد في حراك يرضي الله والطيبة واهلها، ولكن ايمانا منا بالشفافية والشراكة المطلقة مع الاحزاب والجمعيات الاخرى فضلنا عدم التوسع في الاعلان عن كفى، حتى نحاول ضم كم اكبر من الاحزاب والجمعيات، لذلك في البدابة فضلنا ان نكون مغلقين، مع الاشارة الى ان ايماننا باهداف وافكار كغى يجعلنا لان نرفع رؤوسنا عاليا.

اليوم نحن في مسار متقدم جدا مع الاحزاب لاشراكها في الحراك والمجموعة، ونحن على وشك الانتهاء من بناء الجسم القيادي.

الطيبة نت: كيف تنظرون الى نهج الانتخابات في الطيبة وهل العائلية ما زالت تسيطر في الشارع الطيباوي؟

هاني حاج يحيى: لا ارى اي وجود للعائلية، والدليل هو نحن الذين نجلس هنا في هذه المقابلة، فانا من عائلة حاج يحيى والاخرين من عائلة مصاروة وبرانسي، وما يوحدنا هو الفكر الجديد الذي سيكون بديلا للسياسة الحالية.

من يروج للعائلية هم اشخاص ضعفاء ولا يبحثون عن فكر جديد بل عن مقاولي اصوات ومصالح شخصية، والناس في الطيبة وصلوا الى مرحلة الاستقلال الذاتي والاقتصادي وهم بحاجة للمصلحة العامة التي تحتاج لمن يديرها بصورة امنة.

الطيبة نت: عندما يتحدثون عن عائلة تدعم مرشح معين، هل هذا الموقف يلتزم به كل الاشخاص من نفس العائلة؟

هاني حاج يحيى: الكل يعلم ان هذه امور عبارة عن تكتيكات سياسية للترويج الاعلامي، وعلى مر السنين دائما كانت العائلات الصغيرة تدعم العائلات الكبيرة، واعتقد ان هذه السياسية لا ثوابت لها، ولا تنطبق على الجميع.

الطيبة نت: كيف ستحاربون العائلية؟

مصطفى مصاروة: انا متفائل، وكل ثقتنا موجودة في الشباب، واليوم نرى من يريد التغيير، وبهذا سنتخطى مرحلة الفوضى والعائلية، وسيكون الاختيار للمرشح مبنيا على اسس وقواعد مدروسة وليس بناء على رغبة فلان.

نحن نؤمن بنهجنا وفكرنا الجديد، وكل من انضم الى كفى لا يوجد لديه اي مصلحة شخصية ولسنا بحاجة لوظائف ولا نوزع وظائف، بل جئنا لاننا نرغب في التغيير وهذا ما يميزنا.

الطيبة نت: هنالك اراء تقول بان العائلية ما زالت تسيطر ممت سبب الى سماع اصوات التي تفضل بقاء اللجنة المعينة. هل تعتقد ان هذا نوع من الاحباط؟

مصطفى مصاروة: هنالك الكثيرون من الذين لم يطلعوا على حراك كفى بعمق، لهذا ينتابهم نوع من اليأس، وهناك من يرى فعلا ان نهج العائلية ما زال قائما وسئموا من هذه السياسة، وهذه فرصة لان ندعو الجميع الانضمام لكفى لنقود الطيبة نحو الافضل ولبر الامان.

الطيبة نت: ماذا ستقدمون للطيبة وكيف ستنجحون في كسب ثقة وتايبد المواطنين في الطيبة؟

رشيد برانسي: النهج الجديد يختلف كليا عن النهج القديم. دائما كنا نسمع انه يجب تقسيم الكعكة، وهناك من يحصل على قسم من تلك الكعكة والقسم الاخر يبقى بلا شيء، وهؤلاء هم المستاؤن. في حراك “كفى” لا يوجد كعكة او تقسيم وظائف او ما شابه ولا اي وعودات، والفكرة لدينا هي بناء مجموعة مثقفة ومعروفة التي تستطبع ان تقود الطيبة كما نتطلع اليها، حتى ان توزيع المهام سيكون من خلال طاقم مهني وليس من خلال كفى، فما نريده هو ان يكون الانسان المناسب في المكان المناسب لاخراج الطيبة من وضعها.

نحن قررنا حتى انه في حال وان وصلنا الى البلدبة سنقوم بتصوير الجلسات كي يطلع عليها الجميع، وهذا لم نره في دورات سابقة، فنحن نبحث عن الكيف وليس الكم.

الطيبة نت: ماذا بالنسبة لدور النساء في كفى؟

مصطفى مصاروة: يوجد لدينا دورا فعالا للنساء في كفى، وهذا الامر تحدثنا عنه منذ الجلسات الاولى، وقريبا سنعلن عن شخصيات نسائية التي سيكون لها دورا في صياغة وصنع القرار، فنحن نؤمن بقدرات المراة، فهي حققت انجازات كبيرة وعلينا ان نواصل دعمها حتى تكون شريكة اساسية في الانجازات.

هاني حاج يحيى
هاني حاج يحيى
مصطفى مصاروة
مصطفى مصاروة
رشيد برانسي
رشيد برانسي
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى
اعضاء حركة كفى

‫23 تعليقات

  1. هذا الرد موجه لناس الي بقولوا كفا حراك جديد وما عملت شي للبلد، السؤال شو الآخرين عملوا للبلد؟. وضع البلد واضح لجميع ، لو الآخرين عملوا للبلد ما كان وصلنا للوضع المحزن والمخجل والمبكي، بكفي اصحواواواوا، وين المشكله انه حراك جديد المهم الهدف وهو انتشال الطيبه من الحضيض

  2. كسبتم صوتي يا اخيار البلد، بتمنالكم كل التوفيق اللي بالدنيا (:

  3. انتم شرفاء هذه البلد…ونحن معكم على طول…كل البلدة معكم يا جدعان

  4. עצה מאדם משכיל וחכם ומבין, אני מציע לכם ומציע לשועאע לשים יד ביד וביחד תלכו לאותו קוו ולאותה נקודה וכך יהיה אאתאלאף שאמל ויהיה אנשים טובים ומלומדים ביחד…ולא תטעו ותלכו עם אחר כי אחרת תשרפו .. עדיין האנשים סביב שועאע הם אנשים נקיים ופרצופים חדשים ומלומדים .. לבד לא תגיעו רחוק וממש חבל לכן עצה זאת חשובה לכם..

  5. هذه بشائر الخير التي ننتظرها من زمان. الله يوفقكم للخير والطيبة كلها معكم. وللي بقول امشوا مع شعاع قولوا له شعاع جربناه ( كان مستشار البلدية ) وما بدنا اياه. بدنا وجوه جديدة تحرص على مصلحة البلد وليس على مصالح العائلة والحلفاء. صدقوني الكل رايح يتفاجأ من نتيجة الانتخابات هاي المرة واحنا هين وبنشوف وبنذكر بعض.

  6. مهما تعددت الاقوال سيبقى حراككم هو الافضل كلنا نشهد ما قدمتموه للبلد بالتوفيق معكم!

  7. لمواطن البسيط:
    مضمار وليس مدمار
    مبين بالعربي المعلم اللي علمك بعتيد عالله

  8. الطيبة بحاجة لرجل مع خبرة ادارية والوحيد الذي يفي بهذا الشرط هو الاستاذ حسني مرعي حاج يحيى وما تبقى مع احترامي لهم لا خبرة لهم بهذا المدمار.
    والله الموفق

  9. לכל האנשים הישרים: האני, רשיד ומוסטפא. כולנו קפא.
    צריך לתת יד לאנשים הישרים הללו.
    תתחילו לעבוד, צריך לשבת עם כל החלקים של התנועה המשותפת ולסכם. להחזיר את טייבה לפניה היפות.
    לא למשפחתיות
    לא לתרבות העדר
    לא לעסקאות פוליטיות

  10. عندي امل كبير فيكم… بتستحقوا الرئاسة وبكل جدارة.. وتكتروش بحكي الناس… في الكم احتمال كبير توخذوها، انتوا كثير مرغوبين بالساحة الطيباوية لانكم الاشرف… كفى للمصالح الشخصية.. كفى لشعاع وحسني!

  11. بالتوفيق الفكرة المطروحة هامة جداً وانشاء الله ستصل الى اذهان اهل البلد وتكون سابقة عهدها وعبرة للبلدان المجاورة

  12. انتم تحلمون ؟؟؟؟ ماذا قدمتم للبلد
    اين كنتم ؟؟؟؟ حركه جديده تريد ان تدير البلد
    لماذا الجبهه لا ؟؟؟؟
    لماذا شعاع لا ؟؟؟
    لماذا حسني لا ؟؟؟. انتم لا شي

  13. صدقوني انتو شباب ملاح بس بلا خبرة
    في شب منيح مع خبرة اسمة شعاع منصور احسن الكم ادعموا حرام حرق الأصوات ، فش الكم امل بس حرق اصوات

  14. وفقكم الله لما فيه خير لبلدنا الحبيب
    نحن معكم نحن مع وليد زيد والنجاح حليفكم باذن الله لان هدفكم النهوض بالبلد وليس المصالح الشخصيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *