أخبار الطيبةالأخبار العاجلةانتخابات الطيبة 2015منبر المتصفح

ايمن حاج يحيى:” نحذر المرشحين من توتير الوضع في الساحة السياسية من اجل المصالح، وسنحاسبهم ان فعلوا

ايمن حاج يحيى ائب الامين العام لحركة “كفاح” الوطنية، يتحدث عن تطلعات حركة “كفاح” وكيفية عملها مع الوضع السياسي الراهن في مدينة الطيبة وعن التعصب العائلي وحلوله.

التقى مراسل موقع “الطيبة نت” مع السيد ايمن حاج يحيى من مدينة الطيبة وهو نائب الامين العام لحركة كفاح الوطنية، للحديث حول التطورات في الساحة السياسية في مدينة الطيبة على اثر قرار الانتخابات المزمع في تاريخ 10-20 السنة الحالية، وقد تحدث السيد ايمن عن تطلعات حركة كفاح وكيفية عملها معن الوضع السياسي الراهن في مدينة الطيبة وعن التعصب العائلي وحلوله.

حركة “كفاح” ما يميزها انها متحررة انتخابيا

قال حاج يحيى:” حركة “كفاح” ما يميزها انها متحررة انتخابيا، ما يجعلنا اكثر تحررا لمواجهة كل طرف نحتاج ان نواجهه ولا يقيدنا سياسيا، وبالتالي نحن متحررون اكثر من غيرنا، بشكل عام نحن لا نشارك في اي انتخابات محلية لكن اذا لزم الامر ممكن ان نترشح، ونحن نتدخل في اي انتخابات سواء ترشحنا ام لا اينما تواجد لنا كوادر”.

هنالك تبادل مصالح بين الاحزاب والعائلات في الانتخابات المحلية القطرية

ثم اضاف:”غالبية الاحزاب السياسية عقدت صفقات مع العائلات في الانتخابات المحلية لتبادل التصويت في الكنيست مقابل التصويت في البلدية، وهنالك تبادل مصالح بين الاحزاب والعائلات في الانتخابات المحلية القطرية. هنالك فرق بين قدرة التأثير على التصويت في الانتخابات الكنيست والانتخابات المحلية”.

معادلة العائلة في البلديات فشلت فشلا ذريعا

ومضى يقول:” لم ندعم اي مرشح عائلي، ومعادلة العائلة في البلديات فشلت فشلا ذريعا في كل البلدات وهذا يتناقض مع مبادئنا، اننا شعب واحد وكلنا جزأ لا يتجزا من هذا الشعب، ولن نسمح لاحد ان يقسمنا على خلفية عائلية وغيرها، ولا يمكننا ان ندعو شعبنا لتحرر من الاستعمار والاحتلال ونحن نرسخ عدم التحرر من فكر رجعي ومتخلف”.

لم نكن على قدر للتصدى لهذه المخططات

وقال:” السبب الرئيسي وراء تدهور الطيبة هو التأمر عليها من قبل السلطة والحكومة لانها كانت راس حربة للقوى الوطنية، ولذلك تم استهادفها بعدة طرق سواء بشكل مباشر او ايصال شخصيات فاسدة لادارة البلدية، والسبب الثاني هو نحن الناس والاحزاب والحركات كلها لاننا نختار مرشح بدون ان نتطلع لمؤهلاته، ولم نكن على قدر للتصدى لهذه المخططات”.

نحن نرى ان العائلية عادت تستنسخ نفس الشخصيات لكن بأسماء مختلفة

كما وذكر حاج يحيى:” المواطن الطيباوي سيقرر في الاشهر القريبة اذا سترجع الطيبة الى عصر الظلام ام لا، نحن نرى ان العائلية عادت تستنسخ نفس الشخصيات لكن بأسماء مختلفة هنا وهناك، نسمع عن الاجتماعات التي عادت كما كانت عليه من تحالفات وبطون ودعم والى اخره، هذا استنساخ الى نفس التجربة التي كانت، والسؤال الاكبر كيف سيتصرف الجيل القادم في هذه الانتخابات، هل سيذهب كالقطيع ام انه سيفاجئ الجميع”.

التكتل العائلي جاء بعد النكبة

واكمل:” من يعود الى التاريخ يعلم ان التكتل العائلي جاء بعد النكبة، والمسألة ليست وراثية، زرعت وطورت من قبل السلطة، والتعصب الحزبي والعائلي هو نفس الشيء، والمستفيد الوحيد من التعصب هي زمرة قليلة وهي كبار العائلة، والناس البسطاء هم من يخسروا”.

المرشحون يستخدمون الاستفزاز لاثارة عوائلهم،ليتبعه جميع ابناء عائلته

واضاف:” المرشحون يستخدمون طرق الاستفزاز ليثيروا العائلة لكي يتبعه جميع ابناء عائلته من اجل استقطاب الاصوات، خلق عدو خارجي وخلق استفزاز مع طرف اخر،  هذه لعبة قديمة تجري على بسطاء العقل، ومن وراء الكواليس رؤساء العائلات بعلاقات صديقة وتحالف مبني على المصالح ومن يدفع الثمن هو المواطن الغلبان”.

ائتلاف عائلي هو ائتلاف لتقسيم الكعكة صرف

وقال:” نحمل المسؤولية الأحزاب السياسية اذا لم تتحد لدحر التعصب العائلي ومنعه من دخول البلدية، واذا فشلت سوف نعاقبها نحن وجمهور الطيبة، اذ يجب عليها ان تحل نفسها وان تختفي عن الساحة السياسية، اذا كانت الاحزاب لالقاء الخطب فنحن لا نريدها”.

نتركم مع هذا الحوار المصور مع السيد ايمن حاج يحيى

tnSequence 01.Still002

‫8 تعليقات

  1. ولاو مالك يا زلمي اموتر الوضع هادي الوضع انتوا متحموش الساحه

  2. اخواني المواطن البسيط هو المشكله بعدم وعيه وارتباطه بأنماط القبليه حتى من هم الذين ينتخبون هؤلاء المرشحين العائليين المنتفعين هو المواطن حتى نعيش بالعصور الوسطى ، لاحظت كل المرشحين الان هم ناس فشلوا بحياتهم المهنيه وبدهم يسرقوا البلد .
    فيا اهل البلد تعالوا نطالب بعمل لجنه من البلد لشباب اكفاء مهنيين يديروا التكنيس والقمامة والمياه بالطيبه وانا اذكر هذه الخدمات على عسى يتفهم الناس ان هذه وظيفة الرئيس فهو لا زعيم ولا قائد عسكري فبلاش يضحكوا على بلدنا كمان مره مثل سنوات السابقة لرؤساء غير مؤهلين جاءوا لينهبوا ويسرقوا والآن نفس الشيء بالنسبه للمرشحين الان قد غيروا اسماء عائلاتهم ليربحوا اصوات

  3. انا اوافقك الرأي ان التناحر العائلي هو احد اسباب تدهور البلد ولكنه ليس السبب المباشر والوحيد.
    نحن نعيش بمجتمع العائليه جزء منه, وكان على مدار السنين رئساء انتخبو على منطلق عائلي وكانو ناجحين.
    ما هو البديل ؟؟ احزاب سياسيه معدومة؟ ننتخبها للكنيست لكي تمثل اهل الضفة وغزة وتنسانا؟
    وبالنسبة لتقسيم الكعكة, تقسيم الكعك بالاحزاب السياسيه هو اكبر.
    ماذا حدث في الناصرة؟ تقاتلو عتقسيم الكعكة داخل الحزب وقسمو الجبهة لجبهتين
    الحركة الاسلامية عمستوى قطري تقاتلو عتقسيم الكعكة وانقسمو شمال وجنوب. (اسألو الي كانو بمشكلة مسجد خالد ابن الوليد في الطيبة)
    الاحزاب في الوسط العربي كمان مبنية عالعائلية عندما تختار مرشحيها تختار من له نفوذ عائلي قوي.
    عندما تقول عائلة ابو راس او ابو عيطة او عراقي في الطيبة معناها الجبهة.
    كل واحد يختار المرشح الي بشوفو مناسب كشخصية بدون ما يتطرق من اي عائلة هو حتى ولو ان الترشيح كان عائلي.

  4. يا سيد ايمن انت مصور حالك مع العلم !!مليح ! بس بذكرك لو تعيش تحت نظام عربي ساعه لفقعت من القهر
    في الطيبه بحاجه لشخص دبلوماسي يستطيع ان يطرق ابواب الوزارات وله علاقه طيبه مع الوسط اليهودي،ويضع الشخص المناسب في المكان المناسب

  5. وما زالت تفشل، وسنرجع الى ما وراء العصر الجاهلي، لكن استغرب ممن يدافعون عن النهج العائلي

  6. فش جدال انه التناحر العائلي كان احدى اسباب تدهور البلد ، بس مش السبب الوحيد لانه فساد الحكم قد يرتكبه رئيس حتى لو كان عن طريق حزب ، المواطن الطيباوي واعي وشايف انه شعاع من خلال العائلات بحاول يوحد البلد ، انا مش شايف لا مشاكل ولا حدا بيحاول يخلق مشاكل بين العائلات غير المتحزبين اللي معنيين يحرضوا العائلات على بعض عشان يقولوا شايفين كيف متخاصمين ، بس بحب اقولكم فشىرة عينكم ابن حاج يحيى على راسي هم ومرشحهم وكل عائلات البلد ومرشحيها ، احترموا اراء غيركم يا مثقفين ، شبعنا منكم حكي بطعميش خبز .

  7. معك حق بكلامك يبقى الضحيه المواطن البسيط البعيد كل البعد عن تقسيم الكعكه من المستفيد من الباقي من القادم من ومن ومن
    كل همنا البلد بس از تفكيرنا ما زال متقوقع بمصطلح عيلة فلان ومرشحها وعيلة علان وعضوها واعطيني وبعطيك وخذ وهات صارت قصة سمسره يعني بنوقع بنفس الفخ شو بدنا نستفيد وينتا بدنا بلدنا ترجع وتصير هااا وبنتا بدنا نتقدم ونتحرر من العصبيه القبليه اعتقد انتهت الجاهليه زمان عيب نكون متعلمين وننسج خيوط الجهل بايدينا صح

  8. يعني فهمني مين حطك شرطي وقاضي وبدك تحاكم وتعاقب
    وبتوزع شهادات
    شوية تواضع يا اخ ما بيضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *