أخبار الطيبة

سابقة قضائية: الغاء حكم مؤبد لشاب من الطيبة بعد ادانته مرتين بنفس القضية

بعد مشاقٍ قضائي في اروقة المحاكم ، القضاة في المحكمة العليا وعلى رأسهم القاضي سليم جبران، يصادقون على الاستئناف الذي يحوي تناقضات في الادعاءات حول تقرير العميل السري الذي قدم تقريرا غير مطابق للتحقيق، قدمه الدفاع عن المتهم محمود مصاروة من الطيبة.

صادقت يوم امس تركيبة القضاة في المحكمة العليا وعلى رأسهم القاضي سليم جبران على الاستئناف الذي يحوي تناقضات في الادعاءات حول تقرير العميل السري الذي قدم تقريرا غير مطابق للتحقيق، الذي كان قدمه الدفاع عن المتهم محمود مصاروة من الطيبة، وهما المحامي نظير برانسي وبارعوز، اذ ادين المتهم  بتهمة تنفيذ جريمة ضد قريبة من مدينة كفر قاسم في العام 2008، وحوكم وفق لائحة الاتهام التي نسبت اليه تهمة تنفيذ جريمة عقوبة السجن المؤبد التي تتراوح ما بين 30 -36 عاما، وقضى منها سبعة اعوام خلف القضبان.

وتداول الدفاع عنه في القضيه لتحقيق العداله وتم تعديل بند التهمة من تنفيذ جريمة الى المساعدة في تنفيذ جريمة، وفق اتفاق على ان يعاقب السجن الفعلي 14 عاما منذ يوم اعتقاله في اوائل نوفمبر من العام 2008.

واجرى المحامي نظير برانسي ابن مدينة الطيبة موكل المتهم، مساعٍ شاقة لتحقيق العدالة،  وتمكن من ان يقنع محكمة العدل العليا بتعديل بند التهمة استنادا للتناقضات في التحقيق  تقرر انزال حكم المؤبد على الشاب “محمود مصاروة”.

وطالب برانسي الشريط الذي يثبت التناقضات في تقرير العميل السري الذي حاور المتهم وتحايل عليه ان يعترف بتهمة لم يفعلها بعد ان اخبره ان والدته اعتقلت وهي في نوبة قلبيه فاستغل العميل وضع المتهم النفسي واقترح عليه ان يعترف بفعل لم يقم بهه للافراج عن والدته، وتلك هي التناقضات.

المحامي نظير برانسي
المحامي نظير برانسي

واشار برانسي “الملف بدأ بعد  اعتقال المتهم ووالدته وشقيقه، على خلفية القضية، في البداية موكلي انكر كل التهم الموجهه اليه ، لكن بعد خدعة مدروسة من قبل الشرطة بواسطة العميل، وهي ان عميل الشرطة ادعى امام المتهم ان والدته خاضت وعكة صحية وتم نقلها الى المستشفى بسيارة الاسعاف، الامر الذي ادخله بازمة وضغط نفسي مدعيا انه سيساعده فسأله ما يضايقك؟ فاجاب المتهم: ان ما يضايقني انني اعتقلت على شيء لم افعله، وخاصة ان امي معتقلة وتعاني من وعكة صحية، في حينها اقترح عليه  العميل بان يبتدع قصة لتساعده على الخروج من السجن، وهكذا ابتدع العميل القصة  امام المحققين بينما المتهم لم يعترف على اي شيئ امام  العميل ، لكن  العميل السري اقنعه بان يثق به والا يصدق المحامين  بل الحل هو اقتراح العميل بالرغم من انها لا تمت بصلة مع ارض الواقع والحدث، وبعد المحاكمة أدين المتهم بالسجن المؤبد، وبعد الادانة وكلت في هذه القضية، واكتشفت ان المحامي السابق لم يستخدم شريط العميل السري خلال فترة 3 ايام مع المتهم، ومن هنا وجدت التناقضات فقررت ان التمس الى محكمة العدل العليا، وبعد عدة التماسات ومساعٍ شاقة استطعنا ان نثبت ان هناك ادلة ملفقة الى موكلي ولا تمت بصلة للحقيقه”.

وتابع برانسي : ” من هنا قررت محكمة العدل العليا ان هنالك تناقضات بين شريط العميل والمتهم على الاعتراف،كما وان شريط الفيديو من مسرح الجريمة يبين وجود القاتل بانه ذو شعر مجعد، بينما المتهم كان اصلعا وبين الشريط من قبل تنفيذ الجريمة بخمس دقائق، ولذا اجبر القضاة ان يوافقوا على طلبي كي لا يكون  هناك حكم فيه نقد على الشرطة، وعلى غرار ذلك عرضوا حكم وفيه 14 عاما ، مرت منها سبعة اعوام ،والعام القادم سيبت بتخفيض الثلث الى لجنة الافراج وبذلك يكون تخفيض له نحو 27 عاما.

محمود مصاروة
محمود مصاروة
محمود مصاروة
محمود مصاروة

‫7 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة إلا بالله يعني المساعده على القتل تعادل القتل ما دامت النيه موجوده وتم الشروع مش لازم يقتل بإيده في ناس بتستأجر قتله يعني هم ليسوا بقتله برايي كان لازمه مؤبد ليكن عبره

  2. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا ظالمين فش حكي غير إن الله يمهل ولا يهمل

  3. يمى فى مضليم بالسجون والمجرمين اللى ببيعى وبسرقوا وبقتلو بالشوارع ماشين لا حول الله يا رب الله يفك اسر كل مضلوم والله بنعل كل ظالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *