2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

تغيب بلدية الطيبة عن جلسة مخطط تاما…د. زهير طيبي: اذا لم تقدم الاعتراضات فستكون الانعكاسات سلبية

رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في مدينة الطيبة  د. زهير طيبي، يوجه انتقادا لبلدية الطيبة جراء عدم حضور ممثلين من بلدية الطيبة للاجتماع الذي دعا اليه المركز العربي للتخطيط البديل وحضره رؤساء سلطات محلية عربية ومهندسين من كافة السلطات المحلية العربية للتباحث والتشاور في “مخطط تاما 35” القطري

د. زهير طيبي
د. زهير طيبي

اعرب رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في مدينة الطيبة عن استيائه الشديد من عدم حضور ممثلين من بلدية الطيبة للاجتماع الذي دعا اليه المركز العربي للتخطيط البديل وحضره رؤساء سلطات محلية عربية ومهندسين من كافة السلطات المحلية العربية للتباحث والتشاور في “مخطط تاما 35” القطري الذي يهدف الى درج كل التخطيطات المتعلقة بالخوارط الهيكلية بما فيها التخطيط المنطقي واللوائي وتخطيطات اخرى.

المخطط سيحدد المناطق
وقال الدكتور زهير طيبي:”  يوم الخميس، كان في المركز العربي للتخطيط البديل لقاء الذي دعي اليه كل السلطات المحلية من مهندسين ولجان تنظيم، وذلك بهدف النقاش حول “مخطط تاما 35″ الذي نشر عنه،  حيث توجد فترة محددة من الوقت لتقديم الملاحظات والاعتراضات على هذا المخطط واي تاخير فسوف تكون الانعكاسات سلبية. عمليا المخطط سيقرر كيف ستكون المناطق لسنوات طويلة، وبمعنى اخر اين ستكون مناطق طبيعية، التحريش، سكك الحديد، وغيرها من المخططات الاخرى”.

اذا لم تتحرك البلدات العربية فسوف تدفع الثمن

ومضى قائلا:” اذا لم تتحرك البلدات العربية فسوف تدفع الثمن، والادهى من هذا الامر انه لم يكن اي ممثل من بلدية الطيبة، مع اننا طلبنا دعوتهم، ومع كل ذلك  طلبت من مسؤول التخطيط البديل الدكتور حنا سويد والمهندسة عناية بفحص كل الامور التي تتعلق بالطيبة والاضرار التي ستضر بها من اجل تحديد جلسة عمل حول الموضوع”.

لن نستطيع التغيير
في نهاية حديثه قال:” اين الطيبة في هذا الموضوع الذي من المفروض ان يأخذ بصورة جدية. اذا لم نقم بالخطوات اللازمة في الوقت المحدد فلن نستطيع التغيير”.

د. حنا سويد
د. حنا سويد

تفاصيل عن الاجتماع
افتتح الاجتماع الدكتور حنا سويد رئيس ادارة المركز العربي للتخطيط البديل شارحا اهمية استغلال فرصة فتح المجال لتقديم الملاحظات وقال:” هذه فرصة لن تتكرر في السنوات القادمة، حيث ان كل تغيير يحتاج لمصادقة الحكومة عليه، ولا يمكن ان يتم تخطيط اي مخطط في البلاد يتناقض مع تاما 35، ولذلك هذه فرصة لملاءمتها مع متطلبات التخطيط في كل بلدة وبلدة”.

السلطات المحلية العربية عانت من العوائق
مخططة المدن عناية بنا –جريس المديرة المهنية للمركز العربي للتخطيط البديل قدمت عرضا مستفيضا عن التطورات والسبل والوسائل والأدوات المتاحة لتقديم الملاحظات. وأكدت قائلة:”  ان كل السلطات المحلية العربية عانت من العوائق التي تضعها تاما 35 في سبيل المصادقة على المخططات المحلية”. كما وقدمت بنا-جريس تلخيصا لأجوبة المجلس القطري للتخطيط والبناء على طلبات المركز والسلطات المحلية التي مثلها.

وقد شارك في النقاش كل من رئيس مجلس ساجور ورئيس منتدى السلطات المحلية العربية الدرزية والشركسية جبر حمود الذي أكد على “ضرورة تخويل المجالس للمركز العربي للتخطيط البديل على تقديم الاعتراضات كونه الجسم المهني الذي يمثل السلطات بشكل حقيقي”.

كما شارك في النقاش معذى حاصباني رئيس مجلس يانوح –جث المحلي والعديد من مهندسي السلطات المحلية المشاركين في الاجتماع.

يذكر ان على السلطات المحلية المعنية بتقديم اعتراضات ان تتوجه للمركز العربي للتخطيط البديل في الأيام القريبة ليتسنى للمركز تقديم ملاحظات باسمها. لأن هذه الملاحظات يجب ان تقدم في الأيام القريبة.

معلومات عن المخطط
يذكر ان المخطط القطري رقم 35 صودق عليه في عام 2005 في الحكومة الاسرائيلية، وهو الموجه لكل المخططات اللوائية والمحلية. وقد تم في العام 2014 تداول المخطط في المجلس القطري للتخطيط والبناء في ما عرف بالتغيير رقم 1 لتاما 35، وقد قدم حينه المركز العربي للتخطيط والبناء ملاحظات عامة لتسهيل التخطيط في البلدات العربية وازالة العديد من العقبات امام التخطيط، كما قدم المركز اوراق ملاحظات عينية باسم 17 سلطة محلية عربية.

وقد تعامل المجلس القطري للتخطيط والبناء بمهنية مع الملاحظات التي قدمها المركز العربي للتخطيط البديل، وتبنى العديد من التوصيات بما يتعلق بتوسيع حد التوسع المديني، وتقليل مفتاح الكثافة العمرانية وملاءمتها لميزات البلدات العربية وخاصة بما يتعلق بملكية الاراضي المعدة للبناء داخل البلدات العربية.

وفي تاريخ 2/3/2015 تم نشر الخارطة لملاحظات اللجان اللوائية وهذا يتطلب من السلطات المحلية المعنية ان تقدم ملاحظاتها للجان اللوائية، وهذه تعتبر فرصة بالتأكيد لن تتكرر في السنوات القادمة.

مهندس بلدية الطيبة يوسف جمعة
مهندس بلدية الطيبة يوسف جمعة

تعقيب بلدية الطيبة
هذا وحاولنا الاتصال بمهندس لجنة التنظيم في بلدية الطيبة لكن لم يتسن لنا الحديث معه، وقد وعدت بلدية الطيبة بفحص الموضوع للتعقيب عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *