3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

مواطنون من الطيبة: اطلاق الاسم العبري “عمال” على شارع امر مخجل، نطالب اللجنة بتغييره

عدد من سكان مدينة الطيبة،” يعربون عن غضبهم ورفضهم الشديدين، من تسمية شارع “عمال”، الاسم الذي حتى لا صلة له باللغة العربية، مشيرين الى ان اللجنة ولو انها اعتمدت خطة معينة في تسمية الشوارع في المدينة، التي تتضمن ان المنطقة المحيطة بمدرسة يطلق على حيها اسم المدرسة، الا انه ما كان على اللجنة اعتماد اسم “”عمال” العبري.

tnIMG-20150301-WA0026

يعترض العديد من سكان مدينة الطيبة، على الالية التي اعتمدتها لجنة تسمية الشوارع في مدينة الطيبة، مشيرين الى ان تسمية بعض الشوارع والاحياء في المدينة، ظلم بحق سكانها، على سبيل المثال حي “حوش السرب”، الذي يعترض سكانه على الصاق هذا المصطلح بالحي، لما يحمل من خلفية تاريخية سلبية.

كذلك يعترض السكان تم تسميته شارع “عمال” الذي اعتمدت اللجنة تسميته بهذا الاسم، رغم انه ليس الا اسم شركة، وعبري الاصل.

وتوجه عدد من سكان المنطقة غفي شارع “عمال”، الى موقع “الطيبة نت” للاعراب عن غضبهم ورفضهم الشديدين، من هذه التسمية، التي حتى لا صلة لها باللغة العربية، مشيرين الى ان اللجنة ولو انها اعتمدت خطة معينة في تسمية الشوارع في المدينة، التي تتضمن ان المنطقة المحيطة بمدرسة يطلق على حيها اسم المدرسة، الا انه ما كان على اللجنة اعتماد اسم “”عمال” العبري.

وفي حديث احد سكان المنطقة لمراسلنا، قال:” ان تسمية الشارع باسم عبري امر مخجل، نحن نخجل بان هذه اسم حينا، فهل نفذت الاسماء العربية، والشخصيات الاسلامية والعربية، وحتى القومية!”.

اما د. نهاية حبيب التي تسكن في الشارع:” لقد احسست كأنه غرس احدهم خنجرا في قلبي، انا العربية كم افتخر بعروبتي وحضارتي، راى هذا الاسم في اول شارعنا، كانما تنقصنا الاسماء التاريخية، فهذا ولد لدي غضبا كبيرا”.

وتابعت:” لما لا يسمونه باسم نفتخر به اي شخصية عربية، او حتى دينية، او عالم من العلماء العرب، وهنا انا اقترح اسمين، “الخنساء” او “جميلة بوحيرد”، ليكون اسم انثوي حتى”.

tnSAM_47691-500x333

وفي حديث لمراسلنا مع المربي اسامة مصاروة، من سكان الشارع، قال:” منذ عشرات السنين، واهالي الطيبة يطالبون بتسمية شوارع البلدة، وكان هذا مطلبا ملحا لكل مواطن طيباوي، حتى وكنا نشرع بالخجل عندما نعطي عنوانا لمؤسسة من المؤسسات ونتوقف لا نستطيع ذكر الشارع او رقم البيت، ليكون العنوان واضحا وكاملا، واخيرا تحقق هذا المطلب، لكنه خرج مشوها بعض الشيء الامر الذي استاء منه الكثيرون وبحق، على سبيل المثال الشارع الذي اسكن فيه سمي شارع كلية عمال” هل كلمة عمال هي كلمة عربية، وهل عز عليهم الاسماء العربية، وتاريخنا حافل بالاسماء والشخصيات، على مر العصور فهل انتهت الاسماء من تاريخنا حتى نسمي الشارع بكلمة عبرية”.

وعقب عضو لجنة تسمية الشوارع، المربي صدقي ادريس، قائلا:” مبدئيا لا مناع باعتماد الاسم الذي اختاره سكان الحي، سنطرح هذا الموضوع على جميع اعضاء اللجنة، في اجتماع يوم غد الاثنين، وستنداول الموضوع لحله بشكل يرضي السكان، وسنوافيكم بالتعقيب غدا”

‫16 تعليقات

  1. ايبي ناتان شريك في مجزرة ترشيحا يا استاذ عنان
    واللجنة المغرورة لازم تتغير

  2. مهو طول حياته واسمو شارع عمال هسا لما علقو لافته بأسمه علقتو عليه وعلى لفظه دخيلكم علقو على الحفر الي بشارع والبسطات المحلات الي ماخذات الرصيف وخطوط الشوارع الي كل يوم بندهس ولد وزبل والشجر المقصوص الي بكون امسكر الرصيف والسيارات لمعرظات على الرسيف اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  3. شارع عمال شو فيها على اسم المدرسة..بعدين علقو على اسماء ثانية مثل شارع النصبات مثلا. شو هالهبل…لازم الاسملء تكون تاريخية لانو كل الناس بينادو بالاسماء التاريخية مش الحديثة..هيك لازم…واذا مش هيك بيحق لكل واحد يدمر هذول اللافتات..

  4. باعتقادي في شغلات اهم ينتقدوها اهل البللد..هي واقفه علی اسماء الشوارع ..الله يهونها وصلولنا عالنبي

  5. مدينة الطيبه جزء من اسرائيل لذا يجب ان نكون موضوعيين في التسميات
    يعني بلاش نبعدها ويجب ان تكون الاسماء مقبوله ايضا على الوزارات

  6. الله يصلح الحال ويهونها علينا
    يا لجنه كان من الاحرى توسيع نطاق العمل ونشر استبيان هدفه فحص ميول اهل البلد لنوعية التسميه وبناء علي نتائجه
    تتم تسمية الشوارع
    مثلا نضائع شرائح من الامكانيات ويصنف المواطن درجة الاولويه واحدى
    مثلا اعلام الادب العربي
    سياسيون كان لهم الاثر في تاريخ الطيبه وفلسطين
    شعراء من العصور المختلفه
    وغيرها من الامكانيات من ضمنها اسماء موجوده ولكنها مؤثره
    مثلا انا بحب اسم الكينا لانها رمز للشموخ والصمود على مر الزمن

  7. عندما كتبت مقالي حول الموضوع كان ذلك بدافع الغيرة والانتماء لهذا البلد الطيب، إذ كان لا بد من توضيح بعض الأمور التي خفيت على البعض فيما يتعلق بالموضوع ودوره في بلورة الهوية الجماعية، وليس لي في كل هذا من ناقة ولا جمل ومع أني توخيت الموضوعية التامة فيما كتبت إلا أن أحدا من أعضاء اللجنة الموقرة لم يكلف نفسه عناء الرد، وها هو الموضوع يثار من جديد مما يؤكد مصداقية ما كتبت وما كتبه قبلي الأخ هاني حاج يحيى، وفي غياب الرؤية الشمولية في تسمية الشوارع ستظل هناك تذمرات وتساؤلات خاصة أننا انتظرنا انطلاق هذا المشروع سنوات وكانت لنا توقعات وآمال، كما أني ما زلت أتساءل لماذا تم تجاهل وتغييب أسماء أعلام محلية بارزة في تاريخ الطيبة المحلي أليس من حقهم علينا أن يخلدوا قبل محمود درويش وغيره فلماذا ننكر عليهم فضلهم…لماذا تجاوزنا الدائرة المحلية وهي برأيي الأهم وخرجنا نبحث في دوائر هي أقل أهمية لابن الطيبة.

  8. كل اسماء الشوارع في الطيبه اقل ما يقال عنها انه بتخزي وبتعكس بالزبط عقلية اللي قاموا على هذا المشروع.
    شارع ابو صالح. شارع الدرجات. حوش السرب. ابو العقارب مش في ابو العقارب. النجاح ببدا من ال24.
    يعني مسخره بكل معنى الكلمه.
    بدل ما تسمى الشوارع على اسماء الصحابه والاعلام الاسلاميه والعلماء العرب اللذين علموا الغرب كل انواع العلوم وما الى ذلك.
    ولكن بما ان العاملين على المشروع لا يستطيعون عد عشرة اسماء من هؤلاء فقرروا ان يعملوا هذه المهزله المخزيه اللتي ستبقى معنى وستضحك علينا الامم لاجيال فهم من اليوم يفتحون الجي بي اس ويتقهقهون…..
    قدما والى الامام يا من تدعون زورا وبهتانا انكم رؤوس المفكرين في الطيبه…
    ارجوا النشر

  9. العالم قرب يسكن بكوكب ثاني ونحن الى اﻵن لم نسمي شوارعنا لا تقولوا وزارة الداخليه مسؤوله انتهينا

  10. 2 معقبين، واحد كاتب اسمه بالعبري وواحد بالإنجليزي، ونازلين انتقادات..

  11. اسم المدرسة هو كلية يوسف شاهين اذا يجب تسمية الشارع بشارع يوسف شاهين ايضا

  12. عجبي عليك يا زمن
    شو اولاد عمنا اليهود كل شوارعهم مسماه باسماء شعراء كتاب واعلام كان لهم الاثر في قيام.الدوله
    ونحن عم نحط اسماء عجيبه غريبه لمجرد ان الناس تواردتها منذ زمن
    بما إنه تم القرار بتسمية الشوارع كان الاحرى وضع اسماء مشرفه

  13. انا مع تسمية شارع على اسم شخص يساري يهودي مثل موسس صوت السلام المرحوم
    ايبي نتان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى