أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

د. خطبا: انه منخفض شتائي عادي، وليس عاصفة قوية

لا تزال العاصفة الثلجية الاخيرة “هدى” تضرب منطقة شرق المتوسط ، مخلفةً ضحايا جدداً في قطاع غزة وسوريا، تتحدث تقارير بأن “هدى” لن تكون إلا بداية لسلسلة من العواصف القطبية غير المسبوقة لهذا العام ستتوالى على منطقة بلاد الشام، حيث توقعت هبوب موجة جديدة الأربعاء أشد، بل وصفتها بأنها قد تكون “كارثة طبيعية من الدرجة الثانية”.

JORDAN-WEATHER-SNOW

وأجمعت هيئات الأرصاد الأوروبية والروسية في تقرير نشر أمس على أن “منطقة الشرق الأوسط ستكون تحت تأثير واحدة من أعنف العواصف الثلجية عبر تاريخها نتيجة تعرض الجزء الشمالي من القارة الأوروبية إلى سلسلة من المرتفعات الجوية التي ستدفع بالموجات القطبية القادمة من سيبيريا والشمال الروسي الى الجزء الشرقي لحوض البحر المتوسط”.

وأكدت عدة مصادر ان الموجة الثانية من العواصف الثلجية ستضرب كلا من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين مساء غدا الأربعاء وقد تمتد الى اجزاء من الجزيرة العربية في ظاهرة تحدث لأول مرة منذ اكثر من 80 عاماً.

ولفتت مصادر في الهيئة المشتركة للتنبؤات الجوية الأوروبية إلى ان الموجة الثلجية القطبية ستغطي جميع بلاد الشام بما فيها المناطق الساحلية من اللاذقية في سوريا الى مدينة غزة جنوبا باستثناء منطقة غور الأردن، حيث لم تشهد المناطق الساحلية السورية تساقط الثلوج منذ خمسينات القرن الماضي.

وتشير التوقعات الأولية الى ان “ارتفاع الثلوج قد يتجاوز المترين في المرتفعات التي تزيد عن 800 متر في حين تتراكم الثلوج في جميع المناطق التي ترتفع عن سطح البحر وهو ما يشكل تحديا كبيرا للأجهزة العاملة في هذه الدول”.

وفي نفس السياق، حذر خبراء في الكوارث الطبيعية ان البلاد التي ستضربها العاصفة المقبلة “ستتعرض إلى ما يشبه الكارثة الطبيعية من الدرجة الثانية وهو ما قد يتسبب في خسارات هائلة في الأرواح والممتلكات نتيجة عدم جهوزية المؤسسات العاملة في المنطقة لمثل هذا النوع من الكوارث”.

د. خطبا: المعطيات تشير الى انه منخفض شتائي عادي

ومن جانبه توجه مراسل موقع “الطيبة نت” الى الدكتور في الهندسة النووية وعلم الفضاء، عبد الله خطبا، للاستفسار عن هذه التقارير، فقال:” لقد قمنا بالتحقق في معطيات المنخفض الجوي المرتقب في اﻷيام المقبلة بناء على طلبكم واتضح ان المعطيات تشير الى انه منخفض شتائي عادي، ولا يدور الحديث عن عاصفة قوية كما تروج بعض المواقع”.

وتابع د. خطبا:” حيث ستهطل امطار متفرقة وستكون درجات الحرارة في معدلها السنوي مع انخفاض بسيط ولا يتوقع اعلان اي حالة طوارئ كما حدث في المنخفض السابق”.

واختتم حديثه قائلا:” وهنا تود مؤسسة علوم الفضاء ان تتوجه الى الجمهور الكريم بالتدقيق في مصادر المعلومات الواردة من المواقع المختلفة وعدم الدخول في تخوفات لا مبرر لها. وسوف نوافيكم بكل جديد بالنسبة لحالة الطقس في هذا الشتاء البارد نسبيا”.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *