أخبار الطيبةحالة الطقس

العاصفة الثلجية “هدى” مستمرة لم تصل الى ذروتها بعد

تصل العاصفة ذروتها مع ساعات فجر الجمعة تحمل معها كتلة هوائية أشد برودة بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية فوق 400 متر، ويكون الطقس شديد البرودة، وتهطل الامطار في بقية المناطق وتكون غزيرة احياناً.

10892016_926841537356637_7238671776318466566_n

أفاد الراصد الجوي أن قوة العاصفة هدى التي ضربت البلاد أمس الأربعاء، ستتراجع اليوم الخميس،مع سقوط زخات متفرقة من الأمطار، وثلوج خفيفة- متوسطة فوق المرتفعات التي تزيد عن 800 متر، وفي ساعات متأخرة من الليل يشتد تساقط الثلوج في جبال محافظة الخليل جنوب الضفة وفي جبال النقب المرتفعة، بينما يستمر بالتساقط بشكل متقطع في بقية المناطق.

وتصل العاصفة ذروتها مع ساعات فجر الجمعة تحمل معها كتلة هوائية أشد برودة بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة،وتسقط الثلوج بإذن الله فوق المرتفعات الجبلية فوق 400 متر،ويكون الطقس شديد البرودة، وتهطل الامطار في بقية المناطق وتكون غزيرة احياناً.

تساقطت الثلوج فجر يوم امس الأربعاء، في شمالي هضبة الجولان ، ومدينة صفد التي وصل فيها ارتفاع الثلوج الى قرابة 15 سم في المناطق المرتفعة، بما يشمل ميرون وبيت جن والمطلة ومعلوت وكفار فراديم.

اما في القدس المحتلة سقطت كميّات قليلة من الثلوج ، علمًا أنّ وزارة التربية والتعليم قررت تعطيل الدراسة في بعض المناطق وخصوصًا في الشومرون وقضاء القدس، فيما تنتظم الدراسة في القدس الساعة العاشرة من هذا الصباح.

وتسببت العاصفة بفيضانات في العديد من المدن والبلدات والشوارع، وخاصة العربية، ووقعت عدة حوادث سير، أسفر أحدها عن مصرع فتى في الثالثة عشر من عمره.

كذلك تسببت العاصفة بانقطاع التيار الكهربائي عن 17 ألف بيت، كما أن استهلاك الكهرباء ضرب رقما قياسا مساء امس.

وجرى العمل في مطار “بن غوريون” بموجب أنظمة طوارئ، وألغيت رحلة لشركة الطيران “ايزي جت” من تل أبيب إلى لندن، مساء امس، بعد إصابة الطائرة بصعقة، وسيتم تسيير الرحلة بطائرة بديلة صباح اليوم.

وأفاد مركز الأرصاد الجوية “الاسرائيلية” بأنه يتوقع أن تهدأ العاصفة قليلا اليوم ويتوقف تساقط الثلوج، لكنها ستعود وتشتد بعد غد، الجمعة، وستتساقط الثلوج مجددا.

الشرطة : المنخفض الجوي والاف التوجهات لبدالة الطوارىء رقم 100

وكانت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي، لوبا السمري، قالت مساء امس:”  استمرارا لأحداث وانعكاسات المنخفض الجوي واجواء الطقس المتردية السارية في البلاد ، تم في بدالة الشرطة المركزية رقم 100 منذ بعد ظهر أمس الثلاثاء تلقي وصحيح حتى الآن حوالي 30،000 من الطلبات والتوجهات ذات العلاقة والتي هي في مقارنة مع يوم عادي خلال هذه الساعات تصل نحو نصف الحالات والتوجهات”.

واضافت:” وبالإضافة إلى ذلك، وكجزء من ترتيبات الشرطة لحالة الطقس العاصف ، نذكر على اننا افتتحنا مركز معلومات القطري للإجابة والرد على استفسارات وتوجهات المواطنين ذات الصلة وذلك على بدالة رقم 1-700-705-100 وخلال نهار اليوم الاخير تم تلقي نحو حوالي 37،000 من التوجهات والاستفسارات ذات العلاقة”.

وتابعت في بيانها:” كما وعشرات كاسحات الثلوج والجرافات واليات رش وتوزيع الملح بالشوارع تحت إمره الشرطة، للحفاظ على المحاور مفتوحة بالقدر الممكن، مع التركيز على المداخل والمخارج من المدن والمحاور الرئيسية، هذا ونحن نؤكد أن ظروف الطقس والاجواء الحالية السارية التي تنعكس تداعياتها على حركة السير والمرور بشتى انحاء البلاد، وخصوصا التي بالاماكن التي تساقطت وتراكمت فيها كميات من الجليد والثلوج هي اماكن وطرقات خطيرة، وبالتالي فإنه من المستحسن تجنب الحركة والسفر الغير ضرورية وبالذات هناك”.

حالة الطقس

يكون الجو اليوم الخيس، غائماً جزئياً الى غائم وشديد البرودة، ،وتسقط بإذن الله زخات من الامطار فوق معظم المناطق ، ويحتمل تساقط زخات خفيفة من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900متر فوق سطح البحر ، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج .

الجمعة: 2015/01/09: يكون الجو غائماً جزئياُ وشديد البرودة حيث يطرا انخفاض على درجات الحرارة ،وتسقط بإذن الله زخات متفرقة من الامطار، وتسقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 400 متر فوق سطح البحر ، والرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج .

السبت: 2015/01/10: يكون الجو غائماً جزئياُ الى غائم ويطرا ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً وتسقط الامطاراعتباراً من ساعات المساء تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد، ويتوقع حدوث الانجماد في ساعات الصباح الباكر ، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *