3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةمنبر المتصفح

مناشدة: سيدة من الطيبة بحاجة ماسة لتبرع بكبد في حال وجود قريب فارق الحياة

التبرع بالاعضاء هبه تتمثل بالحياة، يقدمها الاموات الى الاحياء، فأعضاء متبرع متوفي واحد، تستطيع إنقاذ، أو مساعدة ما يقارب الخمسين شخصا.

تعاني الحاجة رحمة جابر من مدينة الطيبة، منذ اكثر من عامين، من مرض في الكبد، تعطل في وظائف الكبد، مما يعرض حياتها للخطر المباشر، نتيجة عوارض المرض التي تتمثل باحتباس السوائل في البطن والقدمين، كذلك وتجلط الدم، والماء في الرئة.

هذا وقد اجمع الاطباء المشرفون على علاج الحاجة رحمة على ضرورة زرع كبد في اسرع وقت ممكن، نظرا لتدهور حالتها.

ويناشد ذو المريضة الحاجة رحمة، بمساعدتها، بالتبرع بالكبد في حال وجود قريب فارق الحياة ويرغبون بالتبرع باعضائه.

حكم الشرع والدين في التبرع بالاعضاء من الاموات الى الاحياء

هذا وتوجه مراسل موقع الطيبة نت” الى الشيخ مهند شيخ يوسف امام مسجد “علي بن ابي طالب”، لسؤاله عن حكم التبرع بالاعضاء، و هل يجوز التبرع بالاعضاء من الاموات الى الاحياء؟.

نقل الاعضاء من الاموات الى الاحياء جائز بشروط

فقال الشيخ مهند شيخ يوسف: بسم الله الرحمن الرحيم، افتى المحققون من اهل العلم المعاصرون،  بما في ذالك المجمع الفقهي المنبثق عن رابطة العالم الاسلامي في جورته الرابعة المنعقدة سنة 1988 بان نقل الاعضاء من الاموات الى الاحياء جائز بالشروط التاليه:

1 – الا يكون على سبيل البيع والشراء، وذالك لحرمة جسد الادمي حيا وميتا كما دلت على ذالك النصوص الشرعية المطهرة .

2 – الا يكون النقل من الاعضاء التي ينبني على نقلها اختلاط الانساب، كنقل البويضات الانثويه او أي شيئ من الاعضاء، التناسليه التي يكون نقلها سببا في تداخل الانسال والقرابات .

3 – ان يكون التبرع باذن من نفسه الميت، قبل وفاته او لاذن ورثته .

رجحان مصلحة الاحياء على حرمة الاموات

وقد بنى الفقهاء فتواهم هذه اعتمادا على النصوص الشرعية التي تدل على رجحان مصلحة الاحياء على حرمة الاموات عند تعارض المصلحتين.

كما وانبه، الى ان هذه الفتوى المعاصرة لا تؤخذ الا بشروطها المذكورة ومن منتهز يتلقف الفتوى بمعزل شروطها، والله تعالى اعلم واحكم .

الحاجة رحمة: احتاج الى عملية زرع الكبد

وفي حديث لمراسل موقع “الطيبة نت”، مع الحاجة رحمة جابر، قالت:” وانا اعاني من مرض في الكبد واحتاج الى عمليه زرع الكبد، الرجاء الى كل من يستطيع مساعدتي”.

هذا وقالت ابنة الحاجة رحمة، رنا :”امي تعاني من مرض في الكبد، نحن نناشد المتخصصين في هذا المجال ان يقدموا لنا المساعدة، عن طريق اي شخص يتوفى لا سمح الله بان  يتبرعوا باعضاء جسدهم بعد الموت”.

وتابعت:” من الجدير ذكره ان الحاجة رحمة جابر، حدد لاجلها الاطباء موعدا ودورا في المستشفى، لاجراء العملية، في القائمة تحتاج الى اربع سنين واكثر، اناشد اهل الخير، لان حالتها الصحية متدهورة ولا يكن الانتظار اربعة سنين حتى الدور الذي حدد لها، وكل من اراد ان يتبرع ممكن ان يتواصل على هذا الرقم 0528794677″.

الامام الشيخ مهند شيخ يوسف
الامام الشيخ مهند شيخ يوسف
الحاجة رحمة
الحاجة رحمة

‫4 تعليقات

    1. اللهم امين .
      اللهم اشف واعافي كل مريض يا رب
      والبسه لباس الصحه والعافيه
      يا حنان يا منان ارفع الضر عنه
      يا لطيف الطف بحاله

  1. الله يشفيها
    من زمان بنفسي اعرف هل يجوز المسلم التبرع عند وفاته ام لا وها قد اجبتم عن سؤال دار في خاطري كثيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *