تقارير

المواطن بين سندان شح الاراضي بالطيبة ومطرقة الاسعار الباهظة!

في ظل شح الاراضي، واسعار الاراضي الباهظة الثمن، يواجه اي مواطن في مدينة الطيبة ازمة حقيقية بشكل خاص، وتواجه مدينة الطيبة عامة، ازمة كبيرة، تحد  من تطورها المستقبلي السكاني، الاجتماعي، الاقتصادي والتجاري.

ازمة السكن الحادة في المثلث اخذة بالتصاعد،  فالشاب المقبل على الزواج يواجه مشكلة جدية في بناء منزل،  فاسعار قسائم البناء عالية، ففي الطيبة يصل سعر قطعة الارض للبناء الى مليون شاقل واكثر،  وفي قلنسوة يصل الى مليون ومئتي الف شاقل، وفي جلجولية الي مليوني شاقل. فكيف لشاب في مقتبل عمره ان يبني بيتا!.

ان هذه الازمة تجعل الكثير من الشباب بان يتزوج بجيل كبير، فهناك الكثير من الشباب بعمر الخامسة الثلاثين لم يتزوجوا، او تزوجوا بظروف صعبة وتحت ضغوط معينة، وهذا سيزيد من المشاكل الاجتماعية والجنوح والعنف، فكل هذه الامور ليست الا تربة خصبة لزرع العنف والعنف الاجتماعي، لذا قضية السكن لها انعكاسات على مجتمعنا ككل.

ففي الطيبة وحدها هنالك اكثر من 600 منزل، بني بدون ترخيص، لان الحصول على رخصة بناء صار من المستحيل، لان الخارطة الهيكلية لا زالت عالقة، التي من شأنها ان تحل ازمة السكن، والتي اصلا لا تفي باحتياجات الطيبة، كما ايضا ان اغلب البلدان العربية يتم المصادقة على مناطق تنظيم من خلال تحويل مناطق زراعية الى مناطق سكنية، لو تم المصادقة عليها لحلت الكثير من القضايا.

ان مساحة مدينة الطيبة 18500 دونم  محاصرة من الاربع جهات، يقتطع منها 2500 دونم من الجهة الشرقية، وحوالي 6000 دونم في المنطقة الغربية، اي 9000 دونم من اصل 18500 دونم هي خارجة عن التطور العمراني اي نسبة 45% من مساحة الطيبة خارجة عن الطور العمراني. وهذه الخارطة بدلا من ان ترسم التطور المستقبلي لمدينة الطيبة انها تضع الحواجز ضد التطور العمراني في الطيبة.

وقال د. زهير طيبي رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن:” ان هذا ما يفسر ازمة السكن التي تعيشها مدينة الطيبة، هنالك علاقة بين التخطيط وبين ازمة السكن في الطيبة،  وخاصة لدى الازواج الشابة”.

ومن جانبه قال المهندس المعماري، فؤاد جبارة:”  حل جذري قريب لا يوجد، لان هنالك خارطة هيكلية مرتبطة، الكثير من الناس يتذمرون من شح الاراضي، وهذه الاسباب تعطي فرصة لان تكون الاسعار باهظة جدا، غير متوازية مع امكانيات الناس، وغير متوازية مع الاحتياجات”.

نترككم مع هذا الفيديو المصور لرئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في مدينة الطيبة د. زهير طيبي، والمهندس فؤاد جبارة.

د. زهير طيبي
د. زهير طيبي
المهندس فؤاد جبارة
المهندس فؤاد جبارة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *