أخبار الطيبةحالة الطقس

42% من المشغلين الاسرائيليين ” لا يريدون موظفين عربا”!

نتائج استطلاع لوزارة الاقتصاد  تثير تساؤلات وعلامات استفهام حول مواقف الإسرائيليين وأصحاب العمل والمشغلين، تجاه ” الآخر”، وبالتحديد تجاه العمال والموظفين العرب.

0Taybe2010

أجرت وزارة الاقتصاد الاسرائيلية استطلاعا، اظهر العديد من المعطيات ابرزها ان 42% من المشغلين واصحاب المصالح وورشات العمل الإسرائيليين ” يفضّلون” عدم تشغيل عمال وموظفين عرب، بينما يفضّل ” 37% منهم عدم تشغيل سيدات متزوجات ولديهن اطفالا صغار السن.

هذا وشمل الاستطلاع  500 مشغّل وموظف، وأعدّ خصيصا لمناقشة نتائجه خلال المؤتمر الذي تنظمه وزارة الاقتصاد بالشراكة مع ” مفوضية تكافؤ الفرص في العمل” (31.3) في جامعة “بار إيلان”  في تل أبيب.

اما بما يتعلق بالموظفين والمستخدمين الذين شملهم الاستطلاع، أعرب 46% منهم عن ” عدم رغبتهم” في العمل في نفس المكتب ( أو المكان) سوّية مع زميل عربي ( رجل)، وأبدى 30% منهم نفس الشعور بخصوص رجل يهودي متدين (” حريدي”) وأعلن 28% منهم عن عدم الرغبة في العمل سوية مع امرأة عربية، حتى لو كانت متعلمة ومثقفة.

وحول النتائج والمعطيات قالت ” تسيونا كينغ- يئير” رئيسية مفوضية تكافؤ فرص العمل”، ( وهي هيئة منبثقة عن وزارة الاقتصاد نفسها) أن المعطيات تثير تساؤلات وعلامات استفهام حادة حول مواقف الإسرائيليين عامة، وأصحاب العمل والمشغلين خاصة، تجاه ” الآخر”، وبالتحديد تجاه العمال والموظفين المنتمين إلى أعراق أو قوميات أو ديانات أخرى مختلفة.

وأبدتْ المسؤولة قلقا شديدا من كون قرابة نصف الذين شملهم الاستطلاع من النساء. وأضافتْ أن ” المفوضية” تبذل أقصى الجهد لمكافحة هذه المواقف الاقصائية ولضمان أكبر قدر من المساواة والتكافؤ لكافة الشرائح والفئات في المجتمع الإسرائيلي وسوق العمل”- على حد تأكيدها مشيرة إلى أن الخاسر الأكبر من هذه الحالة هو الاقتصاد الإسرائيلي نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *