2أخبار الطيبة

بيان الحكومة بشان البرامج تجاه مجتمع الاقليات في سنتها الاولى

في خلاصة السنة الأولى للحكومة أل- 33: برامج متعددة واستثمار مئات ملايين الشواقل لتمكين مجتمع الأقليات في إسرائيل

43679.png

وصل موقع “الطيبة نت”، بيان من مكتب السيد هاني مرزوق، رئيس قسم رفيع، إعلام اجتماعي-اقتصادي بالعربية، جاء فيه :” مع انتهاء السنة الأولى لعمل الحكومة ال-33 تسجل الحكومة جملة انجازات وقرارات جوهرية باستثمار مئات ملايين الشواقل، وذلك بهدف تطوير جودة الحياة في المجتمع العربي وأوساط الأقليات في إسرائيل.

القرارات الأساسية التي اتخذت لصالح مجتمع الأقليات في السنة الأولى للحكومة :

إدراج بلدات العربية ضمن المناطق “الأولى بالرعاية”- في تاريخ 4.8.13 وافقت الحكومة على القرار 667 الذي ينص على تحديد البلدات والمناطق الأولى بالرعاية الوطنية، حيث الغاية من القرار تعزيز التنمية الاقتصادية، تقليص الفجوات في الفرص بين المناطق ذات الأولوية الوطنية وبين المركز وتحسين جودة الحياة ببلدات المناطق الأوْلى بالرعاية الوطنية. وفقا للقرار77% من بلدات الأقليات في إسرائيل (97 من اصل 126) والذين يقطن بهم 71% من أبناء الأقليات (العرب، البدو، الدروز والشركس) في إسرائيل.

القرار يجيز للوزراء تقديم امتيازات وحوافز للمناطق السكنية المشمولة بقرار الحكومة  بمجالات التربية والتحصيل العلمي، الإسكان والتنمية الحضرية، العمل، البنية التحتية، الزراعة والتنمية الريفية، الثقافة والرياضة وحماية البيئة، وفق معايير مهنية معينة.

 تطوير وتمكين القرى الدرزية بالجولان- وافقت الحكومة في سابقة على قرار 1052 بتاريخ 15.2.13 الذي يمثل جملة من الخطوات  لتطوير وتمكين القرى الدرزية بالجولان بقيمة حوالي ال 210 مليون شيكل. من ضمن البرنامج تخصص 54 مليون لتشغيل برامج تربوية مخصصة، بما في ذلك برامج لتسهيل الوصول إلى التعليم العالي، وتطوير القيادة العلمية والتكنولوجية، بالإضافة إلى بناء المدارس ورياض الأطفال. في مجال البنية التحتية سوف تستثمر 80 مليون شيكل لصالح تمهيد وتطوير البنية التحتية للنقل في المجتمعات السكانية. في مجال التخطيط المدني والمفصل سيتم تخصيص 16 مليون شيكل وفي المجال البلدي نحو 12 مليون لغاية تطوير الأحياء القديمة والمؤسسات العامة ، وكذا 22 مليون لبناء وإعادة تأهيل المؤسسات الدينية والرفاه الاجتماعي، بالإضافة إلى 12 مليون شيكل للتنمية السياحية وبعد. ويشار إلى أن البرنامج متعدد المراحل للسنوات 2014-2017.

 خطة حكومية استثنائية لتمكين وتعزيز بلدة الطيبة بحوالي 150 مليون شيكل:

بهدف إنقاذ مدينة الطيبة من ناحية، ومن جهة أخرى إعطائها نقطة انطلاقة جديدة وثابتة، وافقت الحكومة بتاريخ 9.2.14 على القرار 1298 الذي ينص على خطة استثنائية لتمكين وتعزيز بلدة الطيبة باستثمار 150 مليون شيكل. حيث سيتم العمل على تمكين المجتمع السكاني في المدينة بواسطة تفعيل جملة من الآليات بغية تعزيز الحصانة الاقتصادية للمدينة والموارد البشرية داخلها. كما أن القرار يوعز بإنشاء قاعدة تنظيمية للمدينة وحل مشكلة البناء الغير مرخص.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن قيادة الخطة متعددة السنوات (2014-2017) تتبع لمدير عام  سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي  في مكتب رئيس الحكومة السيد ايمن سيف ومدير عام وزارة الداخلية در شوكي امراني.

إدراج بلدات عربية عديدة في خارطة التسهيلات الضريبية الجديدة- ٥٣ بلدة عربية أدرجت في خارطة التسهيلات الضريبية الجديدة وفق القرار الحكومي 1340 من تاريخ 6.2.14 وذلك بناء على المعايير التي حددت من جديد تلقي التسهيلات الضريبية، والذي كان أساسها “مؤشر الاستحقاق” الذي حدد بحسب:  التوزيع الجغرافي، عدد السكان، القرب من الحدود، النطاق الاجتماعي-اقتصادي للبلدة حتى درجة ٨  وفق تصنيف دائرة الإحصاء المركزية  وبعد. ويشار إلى الأهداف من التسهيلات الضريبية من ضمنها جذب موارد بشرية متمكنة اقتصاديا إلى مناطق ضعيفة اقتصاديا، تعزيز المناطق النائية وتشجيع السكن في المناطق المحاذية للحدود.

هذه القرارات تأتي تباعا لعمل الحكومة لتعزيز بلدات الأقليات في البلاد. وتعكس كون الحكومة حكومة كل مواطنيها، ووقوفها عند كون دمج الأقليات في المجتمع والاقتصاد القومي هو مصلحة جوهرية ينطوي على أهمية عليا في سلم أولويات الحكومة. وفي السياق ذاته، يشار إلى أن برامج تطوير مجتمعات الأقليات تتبلور وتدار على يد أقسام مهنية معنية في الهيئة الاجتماعية-الاقتصادية في مكتب رئيس الوزراء بقيادة مدير عام المكتب السيد هارئيل لوكر.

في إرساء جملة القرارات المذكورة، تواصل الحكومة في سياستها الرامية بتقريب جذري للمناطق النائية من المركز، مساندة وتقوية الحصانة الاقتصادية لمجتمعات ضعيفة، تقليص الفجوات وإعطاء فرص لكافة شرائح المجتمع الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *