2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

دوت: اخلاء 20 م من جبل المزبلة الغربية في الطيبة

شارون دوت، المستشار الاستراتيجي والاعلامي للجنة المكلفة بتقليص ارتفاع الجبل بالمزبلة الغربية في الطيبة يعلن عن اخلاء حوالي 200 الف كوب من النفايات الصلبة، وذلك ضمن مشروع “جبل النفايات”، حيث تم اخلاء هذه النفايات لآبار الموجودة في القسم الجنوبي والشرقي من الجبل. وحسب التقديرات فانه سيتم اخلاء حوالي 1.2 مليون كوب حتى نهاية الاعمال

صور ارفقها شارون دوت في بيانه
صور ارفقها شارون دوت في بيانه

وصل موقع “الطيبة نت” من شارون دوت، المستشار الاستراتيجي والاعلامي للجنة المكلفة بتقليص ارتفاع الجبل بالمزبلة الغربية في الطيبة بيانا،  ننقله لكم زوارنا كما وردنا حرفيا: ” منذ البدء بأعمال الترميم والتأهيل في موقع ك.ح. غربي الطيبة، تم اخلاء حوالي 200 الف كوب من النفايات الصلبة، وذلك ضمن مشروع “جبل النفايات”، حيث تم اخلاء هذه النفايات لآبار الموجودة في القسم الجنوبي والشرقي من الجبل. وحسب التقديرات فانه سيتم اخلاء حوالي 1.2 مليون كوب حتى نهاية الاعمال. وجدير بالذكر انه ومنذ بداية الاعمال وحتى الان تم تنزيل ارتفاع الجبل من الجهة الغربية حوالي 20 م”.

وأضاف البيان على لسان المهندس داني عمير، والذي يدير خطة التأهيل قوله :” ان مشروع تأهيل وترميم المزبلة يتم حسب برنامج التأهيل المفصل والذي صادقت عليه وزارة جودة البيئة واللجنة اللوائية للتخطيط والبناء وايضا حسب رخصة البناء التي اصدرتها اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الطيبة”.

داني عمير:” المزبلة دائما كانت تستوعب النفايات الصلبة فقط..”

وشدد داني عمير في البيان “انه وقبل البدء بعمليات الاخلاء نقوم بالحفر بعمق حوالي 20 م داخل الجبل من اجل التأكد من عدم وجود رائحة، وبعد ذلك فقط نبدأ بعمليات الاخلاء. الحفر الذي يتم عبر باجر، لا يسبب انبعاث الرائحة المضرة، واكبر دليل على ذلك ان الاهالي لم يشعروا بالرائحة طيلة ثلاثة اسابيع أي منذ بدء الاعمال، وهذا مؤشر على ان المزبلة دائما كانت تستوعب النفايات الصلبة فقط”.

ومضى البيان يقول:” انه تم اجراء فحص لتشخيص وجود غاز مدفون في المزبلة، حيث ان الفحص اجري على 30 نقطة بالجبل بالعمق 30 و 60 سم، وفق متطلبات وزارة جودة البيئة. فقط في نقطة واحدة تم اكتشاف تركيز متوسط لغاز الميثان. وهذه النقطة هي في قمة الجبل، أي في القسم الذي تم اخلائه، ولم يتم اكتشاف أي امر شائب سوى في هذه النقطة، وهذا مؤشر على ان المزبلة كانت تستعمل دائما لدفن النفايات الصلبية فقط. اضافة الى ذلك، فان الاعمال مرافقة برصد مكثف، من اجل القضاء على الاحتمال بتنشئة امور مقلقة لأهالي المنطقة”.

البيان:” سنبدأ بسلسلة من ورشات العمل مع 4 مدارس بالطيبة وقلنسوة بموضوع البيئة”

وتابع البيان:” تنزيل الجبل وتأهيله وترميمه اتى بناء على طلب بلدية الطيبة ووزارة جودة البيئة وجزء من التزام صاحب الارض عبد الكريم خديجة، لتنزيل ارتفاع الجبل من حوالي 40 م فوق سطح الارض لحوالي 10 م فقط، بالمقابل، من المتوقع ان يبدء طاقم التخطيط والتأهيل بسلسلة من ورشات العمل في مجال التربية والتخطيط، سويا مع نشطاء بيئيين واجتماعيين وشخصيات تربوية في اوساط الجمهور، من اجل دمج الجانب البيئي للمنطقة”.

واردف البيان قائلا:” بالمقابل لأعمال الترميم والتأهيل الهندسية، ينفذ طاقم التخطيط خطط خاصة للتربية البيئية في اربعة مدارس بالطيبة وقلنسوة، والتي تشدد على الاهمية البيئية لمعالجة النفايات.

مراد شيخ يوسف:” زرنا المزبلة يوم الخميس بمرافقة ممثلي وزارة جودة البيئة”

وتحدث مدير الوحدة البيئية الاقليمية الطيبة- زيمر مراد شيخ يوسف في البيان، فقال:” ان اعمال التأهيل والترميم في جبل النفايات تنفذ حسب المعايير والتوجيهات التي اُعطيت من وزارة جودة البيئة في اطار الملاحق المرافقة لخطة الترميم والتأهيل المصادق عليها. حيث اننا اقمنا جولة ميدانية في المزبلة يوم الخميس الاخير، بمشاركة ممثلين عن وزارة جودة البيئة، وقاموا بإعطاء توجيهات اخرى لصاحب المزبلة لينفذها خلال اعمال اخلاء النفايات من اجل تقليص الاضرار البيئية قدر المستطاع، وتم الاتفاق على اصدار موافقة في الايام القليلة القادمة للبدء بالأعمال لتنزيل النفايات لجهة الشرقية”.

واختتم البيان بقول مراد شيخ يوسف قوله:” انني وفي هذه المناسبة اتوجه لكل الاهالي ولأجهزة التعليم للتنسيق مع صاحب المزبلة لزيارتها والاطلاع عن كثب على ما يجري، ودراسة اعمال التأهيل والترميم”.

الى هنا نص البيان الذي وصلنا من شارون دوت.

روابط ذات صلة

دوت : بدء المرحلة المهمة في انزال جبل النفايات في المزبلة الغربية

 دوت: سيتم استيعاب نفايات جافة للمزبلة الغربية في الطيبة

الطيبة: تواصل اعمال التقليص في المزبلة الغربية

الطيبة: بدء تقليص جبل النفايات في المزبلة الغربية

 

tnd

tnIMG_0002 (1)

tnIMG_0094

تعليق واحد

  1. يعني انسوا المزبله كمان 20 سنه يا اهل الطيبه . طلعوا كل الاذى على الطيبه وحقول اهل الطيبه .
    بتعرفوا شو الحل حسب راي انو ادعوا الله يوم تهب ريح باتجاه شاعرافرايم المجاوره ساعيتها بلاقوا حل جذري لهذه المزبله . مثل فيّر פייאר صاحب الكساره الي كان كل يوم يضرب لغم يهز الطيبه واهل الطيبه بالاخر مين أوقفو عن ضرب الاغام ولاد عمنا الي ساكنين منو وفوق شوي في سلعيت وتسور نتان .
    بتعرفو لحاظلت بقول لو في يهود ساكنين بالمجاور في سهل الطيبه كان على المحل بتسكر هذه المزبله الي الحقت اهل البلد بالعديد من الاضرار ومن اهمها هل الامراض الموميته الي انتشرت بشكل موخيف في البلد السرطان والعضال وغيره
    اما انا بقول في النهايه الي بيضر الناس انشاء الله الله بيضره في ماله وعياله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *