3أخبار الطيبةأخبار قلنسوة

الطيبة: بدء تقليص جبل النفايات في المزبلة الغربية

عقد قبل قليل، في مقر سكرتارية بلدة “شاعر افرايم” الواقعة بين الطيبة وقلنسوة والتابعة للمجلس الاقليمي ليف هشارون (قلب الشارون)، جلسة للإطلاع على آخر المستجدات في سبيل تقليص ارتفاع جبل النفايات في المزبلة الغربية بالطيبة (ك.ح. ميحزور).

وقد حضر هذه الجلسة ممثلون عن السلطات المحلية: الطيبة المفتش افرايم ريجيف، قلنسوة، المجلس الاقليمي قلب الشارون، وايضا عن وزارة حماية البيئة، المسؤول عن الوسط العربي شموئيل يروشلمي، عن المثلث الجنوبي جمال غزاوي والمسؤولة ميراف دافني.

وشارك ايضا في الجلسة مندوبون عن اللجنة البيئية المشتركة ما بين اهالي الطيبة، قلنسوة، نيتساني عوز، شاعر افرايم وكفار ياعبتس كل من عبد الستار شاهين حاج يحيى، دانيت كلاين ويحيى الجيوسي، وعن القائمين على مشروع تقليص ارتفاع الجبل المكلفين من قبل ادارة المزبلة كل من داني عمار اوري تال.

شارون دوت:” سنسحب كمية 1.2 مليون كوب بالجبل وسننهي الاعمال في شهرين على الاكثر”

ارون دوت مستشار المشروع، المكلف من قبل اصحاب المزبلة، بمصادقة وزارة حماية البيئة، قال في حديثه لمراسلنا:” تم في هذه الجلسة عرض الحضور على سير ومراحل هذا المشروع الذي يعتبر سابقة في البلاد، لان هذه هي المرة الاولى التي يتم بها تقليص ارتفاع جبل، حيث سنقوم بسحب كميلة كبيرة من النفايات والتي تبلغ حوالي 1.2 مليون كوب، لندفنها في الآبار، وبذلك فاننا سننتهي من الاعمال، كل هذا في فترة ما بين شهر ونصف الى شهرين”.

” الاعمال تجري بمصادقة وزارة حماية البيئة”

وأضاف:” من المهم ان نذكر ما اطلعنا الحضور عليه اليوم، وهو ان جميع الاعمال التي نقوم بها في الجبل هي وفق متطلبات وزارة حماية البيئة لاننا اخذنا جميع المصادقات والموافقات من قبلها، مع العلم ان أي خطوة سنقوم بها ستكون بعد التنسيق مع اهالي المنطقة عربا ويهودا، تحسبا لوقوع اضرار نتيجة للحرائق او الرائحة –بحال كانت- ونحن راضون من هذه الخطوة”.

” لن يتم استيعاب النفايات بعد تقليص ارتفاع الجبل”

وردا على سؤال لمراسلنا، حول تخوف اللجنة البيئية من امكانية استيعاب كمية اخرى من النفايات بالمزبلة بعد الانتهاء من المشروع قال:” اعتقد ان مركز المشروع اوري تال قد وضّح هذا الامر بالجلسة، واجاب على جميع استفسارات واسئلة الحضور، وقال بشكل واضح انه يمنع ان يتم استيعاب نفايات بالجبل بعد تقليص ارتفاعه، لا سيما واننا بدأنا الاعمال فيه مساء امس الثلاثاء”.

عبد الستار شاهين حاج يحيى:” المشوار لم ينتهِ.. بل انه بدأ”

من جانبه قال عبد الستار شاهين حاج يحيى في حديثه لمراسلنا:” يجب علينا جميعا ان ندرك ان هذا الانجاز ما كان ليحصل لولا المتابعة والنضال الجماهيري الذي قمنا به، ويجب ان نتعلم من هذا الامر ونناضل حتى نحصل على حقوقنا، واريد ان اقول ان المشوار لم ينتهِ بعد وانما على العكس الان قد بدأ، وسنقوم بالتصدي للمزابل الشرقية وايضا الجنوبية في الطيبة، فهذه بشرى نزفها لاهالنا بالطيبة وندعوهم للإلتفاف حولنا لنحقق المزيد من الانجازات”.

يحيى جيوسي:” سعيدون من هذه الخطوة ونتطلع الى الامام..”

اما يحيى جيوسي من قلنسوة فقال:” نعد الجميع اننا سنبقى متكاتفين من اجل مناهضة الاضرار البيئة التي تعود على جميع اهالي المنطقة بغض النظر عن انتماءاتهم بالامراض وغيرها، نحن سعيدون من هذه الخطوة التي يجب ان نستمر بها، وعلى السلطات المحلية ان تساهم اكثر ويكون لها دور فعال من اجل الحد من هذه الظواهر، يمكن القول اننا انتهينا من هذه القضية ولكننا نتطلع الى الامام”.

دانيت كلاين:” هذه الخطوة كانت يجب ان تكون منذ زمن بعيد..”

من جانبها قالت دانيت كلاين من شاعر افرايم لمراسلنا:” هذه خطوة في الاتجاه الصحيح، اعتقد انها كانت يجب ان تقوم منذ زمن بعيد، أي انها اتت متاخرة، لكن على كل الاحوال نحن نرحب بهذا القرار، وندعو جميع المواطنين من جميع البلدات بحال لاحظوا أي امر في المزبلة ان يبلغونا ويخبروا اقسام البيئة التابعة لسلطاتهم المحلية لما فيه مصلحة الجميع”.

نضال طويل..

يشار الى ان اللجنة البيئة المؤلفة من قبل مواطنين من شاعر افرايم، الطيبة، قلنسوة، نيتساني عوز وكفار ياعبتس، قاموا خلال السنوات السابقة بنشاطات احتجاجية واسعة مثل مظاهرات وارسال رسائل وحتى اضرابات امام الجهات المسؤولة، من اجل ايقاف عمل المزبلة.

tn6.11.2013 016

tn6.11.2013 017

tn6.11.2013 018

tn6.11.2013 019

tn6.11.2013 020

tn6.11.2013 021

tn6.11.2013 022

tn6.11.2013 023

افرايم ريجيف
افرايم ريجيف
عبد الستار شاهين حاج يحيى
عبد الستار شاهين حاج يحيى

tn6.11.2013 026

tn6.11.2013 028

‫8 تعليقات

  1. من يضر الناس سينتقم منه الله اجلا ام عاجلا من اجل المال يدمرون صحة الناس

  2. الف تحيه وشكر لرجل الطيبه الاول بدنا ناس مثلك تقود الطيبه للاحسن

  3. هذه الاخبار الي بدنا نسمعها بكفينا امراض وسرطانات هلي ملئت البلد يا ريت لجنه البيئه تستمر بعملها ونحارب الانتينات الخلويه هلي خطرها مش اقل من خطر المزابل

  4. عمل ممتاز وجبار من رئيس لجنه البيئه ومن معه يا ريت كل السياسيين وهلي عاملين حالهم زعامه يتعلموا من هذا الرجل فنعم الرجال انت يا شيخ عبدالستار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *