2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةصحة

الطيبة – فحوصات لكشف مبكر عن سرطان الثدي بمركز الرازي

يقام خلال هذه الايام في مركز الرازي الطبي في مدينة الطيبة فحوصات للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

tnimage (3)يذكر انه من المفضل أن تبدأ المرأة بزيارة الطبيب المختص بأمراض الثدي سنوياً منذ سن الخمسين، تزامناً مع اجراء صورة الثدي الاشعاعية. يقوم الطبيب بفحص الثدي وجسه عند كل زيارة، وذلك لتحري وجود أورام في الثدي. لا يستغرق الفحص الكثير من الوقت.

من بين الفحوصات للكشف المبكر لسرطان الثدي، هناك فحص يدعى: صورة الثدي الاشعاعية ( Mammography )، هذه الصورة عبارة عن صورة الثدي الاشعاعية وهي صورة بالأشعة السينية للثدي، والتي تُجرى كفحص للكشف عن سرطان الثدي، للنساء عديمات الأعراض للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

رغم أن صورة الثدي الاشعاعية تعرض المرأة للأشعة، الا أن كمية الأشعة فيها قليلة، والضرر الناتج منها قليل جداً، وتفوق حسناتها سيئاتها بكثير.

أثبتت الدراسات أن اجراء صورة الثدي الاشعاعية كفحص تحري تقلل الوفاة من سرطان الثدي بحوالي 10-30%.

وعليه، تقام هذه الايام فحوصات بالتعاون مع جميع صناديق المرضى، لذلك فقد تم احضار مختبر متنقل المتواجذ بجانب مركز الرازي الطبي في الطيبة، ويعمل في هذا المختر اخصائيون، حيث تتم الفحوصات بداخله بواسطة الاجهزة المتطورة والحديثة في هذا المضمار.

هذا ويستقبل المختبر المعنيات من النساء يوميا من جيل 50 عاما فما فوق من الساعة 8:00 صباحا وحتى الساعة 20:00 مساء من اليوم الثلاثاء حتى يوم الخميس المقبل .

وتقدم هذه الخدمة مقابل احضار نموذج 17 للسيدة المعنية باجراء الفحص من صندوق المرضى الذي تتبع له.

tnimage (1)

tnimage (2)
tnimage

 

تعليق واحد

  1. قال تعالى: ﴿وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *