2أخبار الطيبة

تشرين بالطيبة تناقش مشاركة النساء بالانتخابات

وصل موقع “الطيبة نت” بيان صادر عن جمعية تشرين تحت عنوان : “النساء وانتخابات السلطات المحليه، شراكه من اجل احداث تغيير مجتمعي”، وضمن حملة ائتلاف الجمعيات من أجل تمثيل النساء في السلطات المحلية.

tnSAM_9265
هذا الائتلاف مؤلف من: مركز مساواة، وجمعية نساء ضد العنف، وحركة النساء الديمقراطيات وجمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة وجمعية تشرين، نظّمت جمعية تشرين وبالتعاون مع حركة الشبيبة اليافية يوم السبت 31.08.2013 في مركزها في الطيبة، طاولة مستديرة لمرشحي ومرشحات الانتخابات في السلطات المحليه في منطقتي المثلث الجنوبي والمركز، بمشاركة كل من محمود عاصي مرشح الرئاسة والرئيس الحالي لبلدة كفر برا، والسيد امير ريان مرشح للرئاسة في كفر برا، والسيدة مي بدوي المرشحه لقائمة العضوية في كفر قاسم، واالناشطة السياسية والنسوية ميسم جلجولي والناشطة، وأماني حمدان الناشطة السياسية في جبهة الطيرة، والسيدة عفيفه طاهر من زيمر، والدكتور زهير طيبي القيادي في الجبهة الديمقراطية ورئيس اللجنة الشعبية في الطيبة، والسيد سامي شحاده عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي في قائمة يافا، والناشط عبد ابو شحاده من حركة الشبيبة اليافية، والناشطة ريما مصاروة عن حركة “بلدي” في الطيبه الى جانب مشاركة جمهور من الناشطين/ات الاجتماعيين/ات والسياسيين في المنطقة. تمحور النقاش حول الصعوبات التي تواجهها المرأة في مرحلة خوض المعركه الانتخابيه، تحريك المرشحين لترشيح نساء في مقاعد مضمونة في القوائم قبل انتهاء موعد تقديمها، وتشجيع قوائم تدرج النساء في اماكن مضمونة.

ساجد حاج يحيى: التحولات الديمقراطيه الحقيقيه تكون بالمشاركة السياسية للمرأة.
إفتتح الجلسة المهندس ساجد حاج يحيى رئيس جمعية تشرين، حيث رحّب بالحضور وتحدث عن رؤية جمعية تشرين لبناء مجتمع ديمقراطي يؤمن بقيم العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أنّه لا يمكن تحقيق التغيير المجتمعي والتحولات الديمقراطية داخل مجتمعنا دون الأخذ بعين الاعتبار المشاركة السياسية للمرأة والتدخّل الايجابي لصالح المرأة ولصالح تمكينها ورفع تمثيلها في الانتخابات للسلطات المحلية، وبأن معركة النهوض بمكانة المرأة وبتمثيلها السياسي هي ليست فقط معركة النساء لوحدهن.

هزار ألحادي: عدم مشاركة المراه هو تعطيل قدرات نصف المجتمع في أي مجال!

وقد ادارت الحلقة المحامية هزار ألحادي، مركزة بالائتلاف عن جمعية تشرين، مشيرة إلى عمل الائتلاف من اجل رفع تمثيل النساء في السلطات المحلية بالانتخابات القريبة ومحاور حملته، وهذه هي الطاولة الثانيه بمنطقة المثلث والمركز ممثلة بجمعية تشرين وبالتعاون مع حركة الشبيبه اليافيه. وأشارت الحادي إلى معطيات حول الواقع التمثيلي للمرأة العربية قي السلطات المحلية، من أهمها أن انتخابات العام 2008 للسلطات المحلية أفرزت 6 عضوات في المجالس لم يكن من بينها أي امرأة في منطقة المثلث، ولذلك حثت الحضور من مرشحين ومندوبي قوائم واحزاب التي تنوي خوض الانتخابات القادمة، بالعمل على تمثيل النساء كمرشحات في أماكن مضمونة .
وقد قامت الحادي بمساءلة الأحزاب والقوائم المرشحة الحاضره عن وضعية تمثيل النساء وقضاياهن في أجنداتهم وبرامجهم الانتخابية.

محمود عاصي-رئيس كفر برا المحلي ومرشح للانتخابات القادمة

وفي حديثه أكد رئيس المجلس المحلي لقرية كفر برا السيد محمود عاصي على أنه لا يوجد ادنى شك بقدرة النساء ودورهن في جميع الاماكن والوظائف المهمة، مشيرًا الى أنه يشجع ترشح النساء في القوائم، إذ أنه، وبرأيه من الممكن أن يكون للمرأة دور أهم من دور الرجل في المجلس المحلي.

امير ريان: لو كان اختيار الاعضاء مهني وليس عائلي لرأينا تمثيل نسائي أكبر

السيد أمير ريان مرشح رئاسة في قرية كفر-برا قال: إن وجود المرأه كعضو في المجلس المحلي صعب بعض الشيء بسبب ظروف عملها والتزاماتها العائلية، كما وأن منطق اختيار الاعضاء هو حمائلي وليس مهني، ولو كان الاختيار مهني لكنا نرى تمثيل نسائي أكبر. وتوجه ريّان لجمهور النساء لتخطي هذا الحاجز العائلي ورحّب بانضمام اي إمرأة ترى بنفسها مناسبة للانضمام الذي اقامه في القرية.

سامي ابو شحاده: عملنا على تحصين ثلث المقاعد للمرأة

السيد سامي ابو شحادة مرشح قائمة يافا عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، اشار الى انّ وضع المجتمع الفلسطيني في يافا يختلف عن وضعه في البلدات العربية التي تلعب فيها العائليه دورًا مهمًا، إذ ان المبنى الاجتماعي في يافا خاصةً بعد نكبة عام 1948 والتهجير القسري لاهل يافا. كما وأكد انّه لو كانت القيادات تملك رؤية اجتماعيه وتؤمن بالمساواة الاجتماعية لعملت على التوجه للنساء ودعمها بهذا المعترك، دون انتظار التوجه من النساء. وأكد ايمانًا بأهمية المشاركة السياسية للمرأة عملوا في قائمة يافا على تحصين ثلث المقاعد للنساء اي مقعد واحد لكل ثلاث مقاعد.

مي بدوي: في البداية تم رفضي لمجرد كوني إمرأة ولكن بعزمي واصراري نجحت بخوض معركة الانتخابات

السيدة مي بدوي المرشحة في قائمة عضوية في بلدة كفر قاسم تحدث عن تجربتها وعن محاولة رفض ترشحها والضغوطات التي مورست على عائلتها لمنع دخولها المعركة الانتخابية لمجرّد كونها امرأة، بيد أن ايمانها واصرارها الى جانب دعم عائلتها وايمانهم هم ايضًا بها استطاعت ان تواجه التحدي باقامة قائمة انتخابية جديدة تشارك في الانتخابات المقبلة.

د.زهير الطيبي: التغيير الاجتماعي ورفع مكانة المرأة يبدأ بتغيير الخطاب العائلي وتسييس المعركة الانتخابية

دكتور زهير طيبي، رئيس اللجنة الشعبية في الطيبة والقيادي في الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، قال إنّ الخطاب السائد هو الخطاب العائلي وعلى هذا ان يتغير الى خطاب سياسي، وانه دون رفع مكانة المرأة وتعزيز مشاركتها السياسية لا يمكن احداث تغيير مجتمعي. كما وأشار الى سعيه كرئيس للجنة الشعبية الى مشاركة المرأة السياسية وأن هناك ثلاث عضوات في اللجنة، كما وتحدّث عن عمل الجبهة في الانتخابات السابقة للبلدية لضم نساء الى القائمة والدعوة الى ترأسها في المقعد الأول.

ريما مصاروه: يجب العمل على التمكين السياسي للمرأة لتشجيعها خوض التجربة الانتخابية

السيدة ريما مصاروة العضوة في حركة “بلدي” في الطيبة طالبت بالعمل على تكوين جسمًا خاصًا يعمل على تعزيز مكانة المرأة وتمكينها وتشحيعها لدخول التجربه الانتخابيه، فقلة التجربه وقله النساء اللواتي يخضن العمل السياسي، يجعل النساء ترهب وتخاف للاقدام على هذه الخطوة.

ميسم جلجولي: نحتاج الى ثورة نسائية

السيدة ميسم جلجولي قالت في حديثها أننا نحتاج لثوره نسائيه حتى نصل الى ما نريد، فالمرأة قادرة على كل شيء، واشارت الى أنّ التجربة الناجحة التي خاضتها كرئيسة للجنة الموطفين أمام السلطة المحلية مع عدد من النساء، جعلتها تؤمن بأن التغيير الحقيقي يكون من صنع المرأة.

عفيفه طاهر:آمنت بأن العمل على التغيير المجتمعي وتمكين المرأه هو من سيدعمني لخوض الانتخابات

السيّدة عفيفة طاهر من سكان زيمر تطرقت الى تجربتها حيث فكرت في ترشيح نفسها لعضوية المجلس المحلي حيث واجهت الكثير من العراقيل من قبل العائلة والتي لن تنجح في هذه الدورة بتخطيها. وأعربت عن نيتها بالعمل الجاد في الخمس سنوات القادمه للتغيير المجتمعي، ولصالح تمكين ورفع مكانة المرأه، وخوض الانتخابات القادمه 2018 كمرشحة رئاسة.

عبد ابو شحاده: يجب على المرأه ان تأخذ حقها بيدها

أما الشاب عبد شحادة الناشط في حركة الشبيبة اليافيّة قال أنه يتوجب على المراة ان تتحدى كل الصعاب التي توضع امامها وتأخذ حقها بيدها، اذا كانت تريد ان تكون في السلطه المحلية وفي مراكز صنع القرار.

الخروج بخطوات عملية

وفي تلخيص النقاش خرج المشاركون والضيوف بضرورة العمل على ترشيح نساء بالقوائم الانتخابيه برغم الصعوبات، والعمل على انتخاب قوائم تضم نساء في اماكن مضمونه.

tnSAM_9268

tnSAM_9270

tnSAM_9271

tnSAM_9272

tnSAM_9273

tnSAM_9274

tnSAM_9275

tnSAM_9276

tnSAM_9277

tnSAM_9279

tnSAM_9280

tnSAM_9284

tnSAM_9285

tnSAM_9286

tnSAM_9287

tnSAM_9288

tnSAM_9290

tnSAM_9291

tnSAM_9292

tnDSC_17641

tnDSC_17661

tnDSC_17681

tnDSC_17721

tnDSC_17761

tnDSC_17771

تعليق واحد

  1. ايه انتخابات ظلكم احلمو . واصلا ولا إنسان بالبلد أمين ، بستاهلوش المناصب منحد ما يقعد عالكرسي ببدا المزاد عالبلد ريحو حالكم البلد زمان خربت وقعدنا على تلهى يا قوم ابليس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *