2أخبار الطيبة

الطيبة -هل ستقام محكمة صلح نهاية العام المقبل؟

ما زالت المساعي الحثيثة من اجل اقامة محكمة صلح مدنية في الطيبة جارية على قدم وساق منذ العام الماضي ، حيث ان الموضوع تم طرحه من قبل عدة اطراف في المدينة على المسؤولين والمختصين من اجل الاسراع في اقامة هذه المحكمة التي من المتوقع ان تخدم جميع اهالي بلدات المثلث الجنوبي من زيمر وحتى كفر قاسم (يشمل الطيرة، قلنسوة، جلجولية وكفر برا والطيبة كما هو معروف)، حيث يبلغ سكان هذه البلدات اكثر من حوالي 90 الف نسمة تقريبا.

المحامي رضا جابر
المحامي رضا جابر

وقال المحامي رضا جابر من الطيبة، المسؤول في لواء تل ابيب والمركز- نقابة المحامين في البلاد، خلال حديثه لمراسلنا قائلا:” في هذه الفترة نقوم مع رئيس اللواء المحامي ايفي نافي بفعاليات مكثفة في الكنيست لاقامة لوبي برلماني لتشكيل ضغط على وزارة القضاء والعدل من اجل اقامة محكمة في الطيبة، علما اننا وعلى الرغم منعملنا الدؤوب في اللحظة الانية من اجل المحكمة ، لكنها لن تكون اخر خطواتنا، بل ستكون البداية والنواة لاقامة مجمع يضم مختلف المؤسسات والوزارات الحكومية في الطيبة، لكن من المهم ان تكون المحكمة نواة هذا المجمع ، لا سيما وان بناء المحكمة سيمنح الثقة لدى الوزارات الاخرى لاقامة فروع لها في الطيبة”.

وأضاف:” نتواجد حاليا باتصال مع مدير المحاكم في وزارة القضاء والعدل بصدد هذا الموضوع ، وفي سياق متصل هناك محاولات حثيثة للقاء مع وزيرة العدل والقضاء عضو الكنيست تسيبي ليفني، لحثها لاخذ خطوات عملية في هذا الاتجاه، خصوصا وانه في السابق تم اعطاء وعود ادراج هذا الموضوع في ميزانية الوزارة للعام الوشيك (2014)، ولا اخفي عليك ان الموضوع يحتاج لضغط كبير ومتابعة متواصلة ومثابرة من أجل الضغط على الحكومة، وهذه فرصةكي أتوجه بالشكر لاعضاء الكنيست العرب على الجهود التي يبذلونها بصفتهم شركاء لنا في هذه المهمة ، ونخص بالذكر الدكتور احمد الطيبي ومحمد بركة، الذين يسخران جهديهما لتنفيذ واقرار هذا المشروع، واريد ان اشير الى ان المحامي رئيس ابو سيف والمحامي شاكر بلعوم ومحامون آخرون يقومون بجهد كبير ويعتبرون مشاركون فعالون في هذا الموضوع ايضا”.

المحامي رضا جابر:” انطباعاتي ايجابية ونأمل ان تكون المحكمة ركيزة لمجمع للوزارات والمؤسسات الحكومية في المستقبل”

ومضى يقول:” جدير بالذكر انه تمت اقامة لجنة من المهنيين في نقابة المحامين في لواء المركز ضمت محامين عربا ويهودا ، وسأكون أنا شخصيا منسق هذه اللجنة ، ومن المهم ان ينظر للموضوع بصورة شمولية لتحتوي المنطقة على جميع الوزارات وليس فقط محكمة، وان كنا سنعتمد على المحكمة كركيزة ونواة لمجمع المؤسسات والوزارات الحكومية، لما فيه مصلحة اهالي الطيبة والمنطقة بشكل عام، وان كنا في هذه اللجنة المنبثقة عن نقابة المحامين او حتى اعضاء كنيست لا نستطيع استبدال دور البلدية التي تعتبر من اهم الاطراف الاساسية والمركزية في تقديم وتطوير مثل هذه المشاريع الحيوية وآمل ان يأخذوا الامور بصورة جدية”.

وإستطرد قائلاً:” هذا المشروع من الممكن ان يستغرق استكمال تنفيذه عدة سنوات، لكن هذا الامر لن يثنينا عن القيام بواجبنا ، لا سيما وان الاحتمالات لتنفيذه كبيرة جدا وانا متفائل من الحظوظ ، انطباعاتي أن الضغوط ايجابية واتمنى ان ننجح باحضار هذا المشروع للطيبة لانه سيكون انجازا كبيرا جدا، هناك بعض المشاكل العالقة في الميزانيات فقط ، لكن آمل ان نتغلب عليها لتنفيذ هذا المشروع”.

مدير عام بلدية الطيبة سامي تلاوي:” نتواجد بمفاوضات مع وزارة القضاء ومن المتوقع ان نتقدم بالموضوع اكثر بعد 3 اشهر”

من جانبه قال مدير عام بلدية الطيبة سامي تلاوي في تعقيبه على الموضوع في حديثه لمراسلنا:” نحن في البلدية قدمنا هذا الموضوع لاول مرة في العام الماضي وقمنا بارسال رسالة للوزير السابق وعممناها على المسؤولين في الوزارة والطواقم المهنية فيها، وابلغناهم عن وجود مسطح ارض يكفي لبناءها، والارض المقترحة هي مكان محطة شرطة الطيبة التي ستنتقل الى الارض المجاورة، لكن في تلك الفترة وبعد ان قمنا بالاجتماع مع الوزير، ابلغنا بان الموضوع سينتقل الى مدير عام الوزارة، وها نحن نقيم المساعي امام المدير العام للوزارة، الذي ابلغنا انه ومع بداية عمل الوزيرة الجديدة تسيبي ليفني ان هناك امكانية لاقامة المحكمة ضمن ميزانية العام 2014، البلدية تعلم بمساعي اللجنة المنبثقة عن نقابة المحامين في لواء تل ابيب والمركز وتثمنها عاليا ، وآمل ان ننجح في النهاية باقامة المحكمة في الطيبة، علما اننا قدمنا الطلب بالتنسيق معهم وتلقت وزارة القضاء توصية حارة منهم ايضا”.

وأردف قائلاً:” وزارة القضاء لم تلغ الامكانية ، خصوصا بعد ان قمنا بتقديم الخرائط والاقتراحات لهم، ومن المتوقع ان يتم التقدم بالموضوع بشكل ملموس اكثر في شهر 11 اي بعد مرور 3 اشهر ، حاليا نتواجد بمفاوضات مكثفة مع الوزارة من اجل اقامة هذه المحكمة “.

ايفي نافي … يدعم!

وفي حديث سابق مع ايفي نافي رئيس نقابة المحامين في لواء تل ابيب والمركز  كان قد صرح “أنني أدعم بكل ما اوتيت من قوة هذا المطلب الشرعي للجهات المسؤولة في الطيبة، وسأقوم بتكثيف الجهود مع جميع الجهات لكي يتم المصادقة على المشروع من قبل وزارة القضاء والعدل”.

ويفيد مراسلنا ان مدينة الطيبة يوجد فيها محكمة شرعية للطائفة الاسلامية ، حيث انها تخدم بلدات المثلث الجنوبي (الطيبة، الطيرة، قلنسوة، جلجولية، كفر برا، زيمر وكفر قاسم).

ايلات فيلو:” حتى اللحظة الموضوع لم يدرج على جدول اعمال الوزارة”

وبعد ان توجه مراسلنا الى الناطقة بلسان وزارة القضاء والعدل للاعلام العربي المحامية لنا عاصلة لاخذ تعقيبها على الموضوع فإنها قالت:” المسؤول عن هذه المواضيع هم ادارة ودائرة المحاكم في وزارة القضاء والعدل”.

وعليه.. فقد عقب المحامي ايلات فيلو والمحامي ايلان جولان الناطقان بلسان المحاكم في وزارة القضاء على ما جاء في الخبر قائلاً:” حسب المعلومات المتوفرة لدينا ، فإنه وحتى اللحظة ، فإن هذا الموضوع لم يدرج على جدول اعمال الوزارة من منطلق اسباب تتعلق بالميزانيات” الى هنا نص التعقيب الذي وصلنا من ايلات فيلو وايلان جولان.

المحامي شاكر بلعوم
المحامي شاكر بلعوم
مدير عام البلدية سامي تلاوي
مدير عام البلدية سامي تلاوي

‫3 تعليقات

  1. תשובה ידועה מראש,לא עשיתים את הדברים הקטנים,איך תעשו את הדברים הגדולים???????????!!!!!
    מחכים לתרומתכם ולתביעות ייצוגיות שלכם בעניין:
    1- כביש 444 ,פקקים
    2- איזור התעשייה,פיתוח וסללית כבישים
    3- פיקוח עירוני,תנועה כבישים,זבל,בנייה באמצע מדרכה וכו

  2. لازك يبقى بالطيبة كثير اشياء مش موجودة لانو الطيبة بلد مركزية (مع انو لازم تبقى اكثر مركزية), لازم تشتغلوا على انو تبقى برضوا محطة اطفائية بالبلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *