أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

قال لمشاركة في المسيرة: عودي الى الصفوف الخلفية من المسيرة

في اتصال الى موقع “الطيبة نت”، اعرب السيد عبد الحكيم قفيني عن استيائه جراء ما تعرضت له احدى الفتيات المشاركات في مسيرة يوم الجمعة، حين نهرها شيخ شاب بقوله: عودي الى الصفوف الخلفية فالنساء تسير في مؤخرة المسيرة.

1

هذا المشهد لم ينته هنا، فقد ردت عليه الفتاة بأنها ترفض هذا الطلب وان القرار في هذا الامر يعود لها اين تسير وكيف تتصرف طالما حافظت على تصرف لائق. وأكد السيد عبد الحكيم قفيني انه وفي كل تظاهرة تشتكي الفتيات من ان الشيخ الفلاني أمرهن بالرجوع الى الخلف.

وتساءل قفيني بأي حق يطلب هذا الشخص او ذاك امرا كهذا علما بأن للنساء حصة كبيرة في أي نشاط جماهيري او سياسي من اجل نيل حقوق اهل هذا البلد الذي ينهار يوما بعد آخر. وأوضح ان قلة مشاركة النساء وانعدامها احيانا يعود لمثل هذه المضايقات التي وصفها بالتدخل في شؤون الغير وفرض الرأي على الآخر من باب التسلط.

الشيخان عويضة وعمشة: مشاركة ولكن بأصول

وسعيا للحصول على الرأي الآخر، اجرينا اتصالات مع كل من الشيخ رأفت عويضة والشيخ سعد عمشة بوصفهما من المشايخ الذين برزت مشاركاتهم في الحراك الشعبي على مستوى الطيبة.

فقد اتفق الاثنان على انهما على قناعة بوجوب مشاركة النساء في هذه الفعاليات الجماهيرية وانه لا يجوز توجيه التهم في هذا الشأن نحو الحركة الاسلامية وأن الامر لا يستدعي مثل هذه الضجة حتى لا يأخذ الموضوع حيزا اكبر من حجمه.

وأكد الاثنان على ان كل ما في الموضوع ان هناك نظاما وقيما تتبعها الحركة اثناء المسيرات وهي عدم الاحتكاك بين الرجال والنساء ومراعاة الاحتشام في اللباس. فإن الحركة تراعي هذه الامور في أي مسيرة تشارك فيها وان الامر ينبغي ان يتماشى مع الآداب والأخلاق وان هذا متفق عليه ضمنا مع جميع الحركات السياسية والأطر الاجتماعية في كل فعالية جماهيرية.

وعن سؤال حول حق الطيباوية وواجبها في المشاركة جنبا الى جنب مع الرجل في هذه الاحتجاجات انطلاقا من اهمية الامر بالنسبة لها تماما كما هو مهم للرجل، قال الشيخ رأفت عويضة: “ان للنساء الطيباويات الحق  في المشاركة في الاحتجاجات ليعبرن عن غضبهن في قضايا تهم الطيبة مؤكدا ان الحركة لا تمانع أن تشارك المرأة ولكن مع مراعاة الاصول والقيم والعادات المتعارف عليها في مجتمعنا”.

وعن سؤال موقع “الطيبة نت” حول عدم مشاركة نساء من الحركة الاسلامية في هذه التظاهرات اجاب الشيخ سعد عمشة: “ان نساء الحركة يشاركن في جميع التظاهرات والفعاليات التي تنظمها الحركة الاسلامية ويشاركن في أي تظاهرة توجه فيها الدعوة للجميع، وعليه فالحركة لا تفرض على اي منهن تلبية الدعوة او رفضها، فهنا حرية المشاركة متاحة، فإذا ارادت السيدة المشاركة يمكنها ذلك ونحن نشجع نضال الطيباويات من اجل بلدهن”.

اميمة ابو راس تدعو النساء الى المشاركة بكثافة

من جهة اخرى، القت أميمة ابو راس باللائمة على النساء اللواتي ينسحبن من التظاهرات بسبب هذه الطلبات الغريبة التي يطلقها البعض واصفة اياها بسياسة التجهيل والعودة الى عهد ما قبل الاسلام.

وقالت اميمة ابو راس: ان الدين الاسلامي ضمن للمرأة ان تكون شريكة للرجل تسير الى جانبه وليس خلفه وليس في الامر ما يثير الخجل لو سارت سيدة في مقدمة المسيرة او في منتصفها، فالنساء في الطيبة صمتن طويلا على مثل هذه الطلبات بالسير في المؤخرة دون وجه حق، ولهذا على المرأة ان لا تقبل بتلقي الاوامر التي تقلل من شأنها، بل عليها ان تنتزع حقها وتؤدي دورها وان تشارك في الفعاليات السياسية تماما كما يشارك الرجل لأن الامر يعني الرجل والمرأة على حد سواء فالبلد بلد الرجال والنساء دون تمييز. وأوضحت ان عدد النساء اللواتي يشاركن في هذه التظاهرات قليل جدا وقد يعود سبب ذلك الى التضييق عليهن اثناء المسيرات والاحتجاجات بدوافع مختلفة منها الطلب منهن السير في الصفوف الخلفية للمسيرة.

هذا ووجهت اميمة ابو راس نداءً لجميع فتيات ونساء الطيبة بأنه كفى وحان الوقت لأن يخرجن من سباتهن والانخراط في المسيرات او التظاهرات لأن هذا واجب وطني طيباوي. وقالت: لا ضير ان كنا قلائل فمع الوقت سنصبح أكثر وأكثر. واستذكرت دور والدتها في سنوات الستينيات حين كانت تجلس بمفرها وسط ساحة مليئة بالرجال، فمال بالكم اليوم في عام 2013 ؟

عبد الحكيم قفيني
عبد الحكيم قفيني

ملحوظة: تعتذر هيئة تحرير “الطيبة نت” عن نشر اي تعقيبات هنا لأن الموضوع لا يحتمل تبادل الاتهامات والإثارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *